كثرت النقاشات بيني وبين بعض الاخوة والاخوات الاعضاء المتابعين لمواضيعي
في الشبكة وفي الانستغرام و في الفيس بوك و ...
عن سبب اهتمامي وثقتي بنجاح الدراما البحرينية خصوصا المسلسل القادم "برايحنا"
ثقتي وحبي لدراما البحرين ليس لأنني بحرينية بل لأن الدراما البحرينية لازالت بخير
------------------------------------------------------------------
سأشرح سبب عشقي لدراما البحرينية وثقتي بنجومها وطاقاتها ... من خلال
مقارنة ما بين الدراما الكويتية والدراما البحرينية
وارجوا ان تتضح الصورة عند الجميع
------------------------------------------------------------------
يعلم الجميع ان النشاط المسرحي وتقديم الاعمال المسرحية كانت من فكرة
الدول الاوروبية مثل فرنسا والمانيا و ...
ثم انتقلت لدول العربية والتي بدأتها جمهورية مصر في تنشيط وانتشار الحركة
الفنية المسرحية في مصر تحديداً في عام 1870 ..
في العقود العشرين بدأ التعليم في دول الخليج ولقل المدرسين اضطرت الحكومات
في جلب معلمين من مصر ..
تواجد المدرسين المصريين في دول الخليج كانت البداية الحقيقية في تنشيط المسرح
في الخليج لذلك كان بداية المسرح في دول الخليج بدأت في المسرح المدرسي.
------------------------------------------------------------------
انطلاقة المسرح في المدارس الحكومية:
أول مسرحية في الكويت كانت عام 1938
أول مسرحية في البحرين كانت عام 1941
------------------------------------------------------------------
انطلاقة المسرح الحقيقية من خلال مسرحيات جماهيرية:
اول مسرحية جماهيرية في الكويت كانت عام 1961
اول مسرحية جماهيرية في البحرين كانت عام 1964
------------------------------------------------------------------
مؤسسي الحركة الفنية وتنشيطها في حقبة الأربعينات والخمسينات وبداية الستينات وهم "الرواد" :
الرواد في الكويت:
حمد رجيب - عقاب الخطيب - محمد النشمي - صالح العجيرب - سعد القطامي - عبد الله خريبط
الرواد في البحرين:
حسن الهرمي - احمد محمد يتيم - عبد الرحمن بركات - محمد الجزاف - عبد الله الجزاف - يوسف السند
^^ هؤلاء أكثر الجمهور الحالي لايعرفهم أكثر أعمالهم كانت في المسرح وفي الإذاعة ^^
-- المسرحيات لم تسجل بسبب عدم تواجد كاميرات في حقب الخمسينات والاربعينات وبعض اعمالهم صورت لكن جودتها سيئة غير واضحة ، والاعمال الاذاعية كذلك بعضها تلفت واكثرها هملتها وزارات الاعلام --
------------------------------------------------------------------
الجيل الذهبي:
هو الجيل بعد الرواد انطلاقتهم في المجال الفني مع بداية الستينات ..
صادفت بدايتهم انتشار الكاميرات الفيديو و التي من خلالها تم توثيق وتصوير أغلب المسرحيات التي قدمت في الستينات بالأسود والابيض وسنحت الفرصة لتصوير مسلسلات وتمثيليات قصيرة بالاسود والابيض وفي بداية اعوام السبعينات ظهر التصوير الملون ..
تم تسمية هذا الجيل بالجيل الذهبي لعدة اسباب:
1- عاصروا جزء من حقبة الرواد وشاركوهم في بعض الاعمال واستفادوا من خبراتهم
2- انطلاقتهم كانت مصادفة لبداية اهتمام الدولة للمسرح
3- ظهور الكاميرات والتفزيونات وانتشارهم
4- ظهور التلفزيون الملون الذي جذب الجميع الجمهور واصبح اداة رئيسية لتسلية والافادة
الجيل الذهبي في الكويت "العمالقة" :
عبد الحسين عبد الرضا - سعد الفرج - خالد النفيسي - علي المفيدي - منصور المنصور - محمد المنصور - غانم الصالح - عبد الجبار عبد المجيد - عبد العزيز المسعود - ابراهيم الصلال - عبد العزيز النمش - محمد جابر - حياة الفهد - عائشة ابراهيم - مريم الصالح - سعاد عبد الله - مريم الغضبان - خالد العبيد - احمد الراشد - احمد الصالح - جاسم الصالح - أسد محمود - كنعان حمد - جعفر المؤمن - حسين الحداد - سعاد حسين - طيبة الفرج - كاظم القلاف - جاسم النبهان - اسمهان توفيق - محمد المنيع - علي البريكي - عبد الله الحبيل - عبد الرحمن العقل - محمد السريع - ماجد سلطان - استقلال احمد - ابتسام حسين - سليمان الياسين - فوزية المشعل
الجيل الذهبي في البحرين "العمالقة"
سعد البوعينين - ابراهيم بحر - عبد الله ملك - احلام محمد - زكية الخنجي - هدى سلطان - لطيفة المجرن - ماجدة سلطان - سلوى بخيت - احمد الصائغ - احمد عيسى - ابراهيم البنكي - جاسم شريدة - محمد عواد - مبارك خميس - محمد ياسين - خليفة العريفي - قحطان القحطاني - عبد الله وليد - محمد البهدهي - سعد علي - عبد الله يوسف - سعد الجزاف - عبد الله السعداوي - امينة القفاص - شفيقة يوسف
يطلق عليهم "عمالقة" :
كلمة عملاق لها معاني عديدة والقصد هنا هو صاحب الموهبة الكبير البارزة التي لايستهان فيها والجميع يتفائل منها واصحاب التجارب والخبرة .
^^ هؤلاء من انطلقوا بوقت مميز وجميع اعمالهم اصبح بارزة وتاريخية ولا ينساها احد ^^
^^^^^^^^^^^ يطلق البعض على هذا الجيل بـ " جيل العمالقة " ^^^^^^^^^^^
------------------------------------------------------------------
جيل المميزين (بعد العمالقة) :
وهو الجيل الذي انطلق في منتصف الثمانينات و برز في فترة التسعينات :
المميزين في الكويت:
ابراهيم الحربي - ميعاد عواد - زينب الضاحي - احمد جوهر - طارق العلي - عبد الناصر درويش - انتصار الشراح - داود حسين - جمال الردهان - هدى حسين - عبد العزيز المسلم - حسين المنصور - سعود شويعي - علي سلطان - شعبان عباس - علي السميري - علي جمعة - سمير القلاف - رجاء محمد - محمد الرشيد - سماح - محمد العجيمي - ولد الديرة - جاسم عباس - نادر الحساوي - انوار سعيد - ايمان العبيدي - باسمه حماده - هدى حماده - زهرة الخرجي - سحر حسين - عبير الجندي - هيفاء عادل - منى عيسى
المميزين في البحرين:
سعاد علي - أنور احمد - زينب العسكري - جمعان الرويعي - زهرة عرفات - علي الغرير - احمد مجلي - جمال الغيلان - فاطمة عبد الرحيم - سامي رشدان - خالد الرويعي - محمد القفاص - مصطفى رشيد - يوسف البوهلول - احمد مبارك - ابتسام عبد الله - شيماء سبت - فاطمة اسماعيل - اميرة محمد - سمية الخنة - دينا الخنجي - جمال صقر - جمال الغيلان - فرح علي - مريم زيمان - فضيلة المبشر - سميرة العابد - عماد عبد الله - ياسر سيف - محمد الصفار - جاسم الضامن - أحمد الصائغ - سالم سلطان - ابراهيم خلفان - عبد الرحمن محمود - عادل شمس - عبد الله سويد - ياسر القرمزي - حسين الرفاعي - سامي رشدان - مريم الراشد - في الشرقاوي - حورية عرفات - ريتا قاسم
---------------------------------------------------------------------
ابرز الكتاب والمؤلفين:
(الأقلام التي رفعت أسم البلد ولها الفضل الأكبر في إبراز الاعمال الفنية)
الكتاب في الكويت:
طارق العثمان - عبد الامير التركي - عبد الرحمن الصالح - فجر السعيد - بدر المحارب - زهير الدجيلي - مبارك الحشاش - شاكر المعتوق - شريدة المعوشرجي
الكتاب في البحرين:
راشد الجودر - عيسى الحمر - حمد الشهابي - فريد رمضان - امين صالح
---------------------------------------------------------------------
ابرز المخرجين(من رسخت اعمالهم في الذاكرة):
مخرجي الكويت:
حمدي فريد - علي البلوشي - فيصل الضاحي - عبد العزيز المنصور العرفج - يوسف حموده - عبد الرحمن الضويحي
مخرجي البحرين:
احمد يعقوب المقلة - محمد سلمان - بسام الذوادي - عبد الله يوسف
---------------------------------------------------------------------
كتاب الاغاني الشعبية والمميزة:
في الكويت : فايق عبد الجليل - أحمد باقر
في البحرين: علي الشرقاوي - فتحية العجلان
---------------------------------------------------------------------
منذ انطلاق الحركة الفنية في البحرين والكويت مرت بأربعة عقود:
1- عقد الرواد المؤسسين -جيل الثلاثينات وحتى بداية الستينات-
2- عقد العمالقة والجيل الذهبي -جيل الستينات والسبعينات-
3- عقد البارزين والنجوم -جيل اواخر الثمانينات التسعينات-
4- الجيل الحالي
^^ أستثني الجيل الحالي لأنه جيل 95% منه ليس له علاقة بالفن وأكثره مليئ بالدخلاء وغرضهم في هذا المجال غرض مادي وشهرة وعروض ازياء و ..^^
جيل الرواد - جيل العمالقة - جيل المتميزين
^^ هم أهل الفن وهم أساس الفن وهم من صنعوا الفن ^^
بغض النظر عن مستوى ادائهم وعن تخبطات بعضهم الا انهم اهل الفن
واسمائهم تعتبر أعلام للبلد ...
---------------------------------------------------------------
الأسماء الملونة باللون الأزرق
أسماء فقدتهم الدراما الكويتية والبحرينية ..
بعضهم انتقلوا الى رحمة الله تعالى
وبعضهم اعتزل المجال الفني لا عودة
وبعضهم مبتعدين و ........
الدراما الكويتية:
[عدد الرواد 6] فقدتهم جميعهم
[عدد العمالقة 44] فقدت 25 منهم
[عدد المميزين 34] فقدت 13 منهم
[عدد السيناريت والكتاب 9] فقدت 5 منهم
[ عدد المخرجين 6] فقدت منهم 5
[عدد شعراء النبطي الشعبي2] فقدتهم جميعهم
بشكل عام الكويت خسرت 56 علم من اعلام الكويت
---------------------------------------------------------------
الدراما البحرينية:
[عدد الرواد 6] فقدتهم جميعهم
[عدد جيل العمالقة 27] فقدت 4 منهم
[عدد جيل المميزين 45] فقدت 4 منهم
الكتاب السيناريت والمخرجين وشعراء النبطي الشعبي
لازالوا على قيد الحياة ولازالوا يعملوا في المجال
بشكل عام البحرين خسرت 14 علم من اعلام البحرين
---------------------------------------------------------------
ملاحظة:
جيل العمالقة في الكويت وجيل العمالقة في البحرين
مستواهم متقارب بجميع النواحي
وجيل المميزين في الكويت وجيل المميزين في البحرين
مستواهم متقارب بجميع النواحي
والكتاب ايضاً مستوى راشد الجودر نستطيع مقارنته بطارق العثمان
المستوى والثقافة والموهبة متساوية ولكن لكل منهم نمط مختلف حسب
البيئة التي نشئ فيها
وكتاب الشعر كذلك و المخرجين ايضاً ...
الفرق بين البحرين والكويت هو
في الكويت:
الدعم الاعلامي في الكويت اعلى والحكومة في الكويت سابقاً ولازالت
تعترف بشيئ اسمه [دراما وفن] رغم تقصيرها واصبحت الكويت من الدول
المعروفة فنياً والشعوب احبت الكويت بسبب التأثير الاعلامي وكثرة القنوات
الكويتية والاعمال الفنية السابقة والحالية ، اصبحت الكويت ملجئ لكل
فنان خليجي وعربي والاعمال الفنية تعمل بشكل سنوي وتقدم اكثر من 100
مسلسل و 30 مسرحية تقريباً وغير الافلام و ...
في البحرين
تفتقر للاعلام والحكومة في البحرين كانت تدعم الدراما
بشكل بسيط لكنها لاتعتبرها شيئ اساسي ... فـ في السنوات الماضية
كان تلفزيون البحرين يقدم عمل او عملين فقط في العام الواحد وفي عام 2000
توقفت الدراما البحرينية عن الانتاج واصبح رصيدها السنوي صفر
هذا ما جعل اهل الخليج والدول العربية تعتبر الدراما البحرينية عادية جداً
-----------------------------------------------------------
في الكويت:
انتشرت الشركات الانتاجية ..
انتشرت القنوات الفضائية ....
كل عملاق اتجه لمجال الانتاج واصبح بطل مطلق على عمله الخاص
كل نجم من جيل المميزين اتجه ايضاً لمجال الانتاج واصبح بطل مطلق على عمله الخاص
كثر عدد الدخلاء واصبح الفن بالكويت ملجئ لمن لامهنة له
توقف الانتاج الحكومي والدعم الحكومي بشكل عام
افتقدت الوسط الفني بالكويت كم هائل من ابرز العمالقة والمميزين
افتقدت الدراما الكويتية اعمال البساطة والعفوية
افتقدت الدراما الكويتية [اللهجة الكويتية الاصلية]
اصبحت الاعمال "خليجية" وليست كويتية بحت
[ أصبح من الصعب و المستحيل أن تعود الدراما الكويتية كما كانت ]
في البحرين:
لازالت بخير
افتقدت الدراما البحرينية نسبة بسيطة من العمالقة و المميزين
الاساسين لازالوا متواجدين ..
مؤسسي الدراما البحرينية والمميزين لازالوا متواجدين ولازالوا كما كانوا
لم يتجه احد منهم لمجال الانتاج وكل منهم يعشق العمل الجماعي كما كان
لازال الجميع تحت قبة تلفزيون البحرين والانتاج الحكومي
في رمضان القادم 2013 عاد الجميع تحت مظلة عمل واحد "برايحنا"
الذي جمع جميع الاجيال العمالقة والمميزين و فئة بسيطة من الجيل الجديد
-----------------------------------------------------------------
هل وضحت الصورة الآن ؟
هل أكذب عندما أفضل الدراما البحرينية على الكويتية حالياً ؟
هل اتضح سبب التفاؤل الكبير الذي يؤكد للجميع ان مسلسل برايحنا سيحقق نجاح باهر وكبير وسيكون قنبلة الموسم ؟
لما لا ؟ اذا كانت جميع عناصر الابداع تواجدت فيه ؟