شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الصحافة الفنية > الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاربعاء الموافق 18/9/2013م
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-09-2013, 12:34 PM   #1 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاربعاء الموافق 18/9/2013م


حوار / يحضر لـ «Concert» سيكون الأكبر على مستوى الكويت
نواف الغريبة لـ«الراي»: الأعمال الموسيقية أصبحت «سوقية»... و«هشّك بشّك»






وار- علاء محمود |
وضع المؤلف الموسيقي الكويتي نواف الغريبة صاحب الأصول التركية - الهندية البرتغالية هدفاً نصب عينيه في دمج الموسيقى لتصبح وحدة متجانسة، فعمد إلى الدراسة الأكاديمية مع الاجتهاد الشخصي بهدف التعرف على الكثير من الحضارات والثقافات، وقدّم رسالة تخرجه في الماجستير حول ذلك، ليعيد تقديمها أمام مجتمعه في الكويت بحفل أقامه مع «بيت لوذان» قبل فترة من الزمن.
الغريبة، وفي حواره مع «الراي»، أوضح أنه تخصص في دراسة هندسة الكمبيوتر بعيداً عن الموسيقى لأن نظرة المجتمع الخليجي للفن لا تقارن بالطبيب أو المهندس، مع ذلك لم يقف طموحه عند ذلك الحد عندما التحق بالمعهد العالي للفنون الموسيقية ونال ما يريده من العلم الموسيقي. وكانت أولى خطواته إنشاء فرقة «Army of One» وإنتاج أول ألبوم لها، ثم أغلق شركته التجارية، والتقى بزوجته التي دفعته إلى الاستمرار وعدم الاهتمام بالربح المادي والتركيز على تقديم لوحة فنّية فقط... وإليكم تفاصيل الحوار:

• والدي يعزف على الغيتار والعود... ومع ذلك لم يدفعني لأخطو على دربه

• الفنان أو الموسيقي في الكويت يُنظر له بنظرة أقل من المهندس أو الطبيب

• لا أعمل تنفيذاً لرغبات السوق... وما أقدمه لوحة فنية وليست «سوقية»

• أنتجت أول ألبوم «هيب هوب» إنكليزي على مستوى الوطن العربي لفرقة «Army of One» الكويتية



• في البداية، كيف تعرّف للقراء عن نفسك؟
- نواف الغريبة، مؤلف موسيقي. تأسست وتربيت على آلة البيانو، أعزف عليها منذ ثماني سنوات، بعدها تعلمت على الغيتار.
• هل تعلّمت العزف بمساعدة أحد؟
- هوايتي انبثقت من داخلي لأترجمها على الواقع، وساعدني في ذلك أساتذتي في المرحلة الثانوية الذين وجّهوني للطريق الصحيح، وعلّموني معنى مدرسة «الكلاسيك»، بعدها أقدمت على اجتهادات شخصية وتمكّنت من العزف على البيانو.
• هل وجدت الدعم من الأهل؟
- والدي يعزف على الغيتار والعود، ورغم ذلك فإنه لم يدفعني لأخطو على دربه بل منحني مطلق الحرّية في اختيار الآلة التي أميل إليها، فكان البيانو أولها. لكن جلساتي الدائمة معه باستمرار زرعت في داخلي حب التعلم على الغيتار، وفي الوقت نفسه كنت أشعر بالخجل أن أطلب منه تعليمي، لذلك كنت أستعير غيتاره وأعزف لوحدي حتى أتقنت العزف.
• ما مجال دراستك الأكاديمية؟
- تخصصت في إحدى الجامعات في بالولايات المتحدة الأميركية بهندسة الكمبيوتر وهو بعيد عن مجال هوايتي، لكن خلال تواجدي هناك لم أمنع نفسي من الانخراط في الموسيقى الغربية التي أهواها. ولدى عودتي إلى الكويت العام 1993، انتسبت إلى المعهد العالي للفنون الموسيقية وتخصصت في «قسم التأليف» لأنني أعشق الخلط في الموسيقى، وخلال الدراسة علموني «الكلاسيك» فقط، لكن من خلال اطلاعي وسفري نهلت من كل تلك الثقافات وحاولت قدر المستطاع أن أبلور فكرتي التي أرمي إليها.
• هل اكتفيت عند هذا الحد؟
- لا، فقد أكملت دراستي وحصلت قبل فترة على الماجستير من بريطانيا، وكانت الرسالة حول تقديمي خليطاً من الموسيقى. ولدى عودتي للكويت قدمتها كعرض موسيقي بالتعاون مع «بيت لوذان» أمام نخبة من متذوقي الفن، ولاقت ترحيباً كبيراً.
• لماذا تخصصت بعيداً عن الموسيقى؟
- سبب تخصصي بدراستي بعيداً عن هوايتي يتلخص بأنه كان وما زال الفنان أو الموسيقي في الكويت ينظر له بنظرة أقل من المهندس أو الطبيب أو المحامي. أما في الغرب، فإن الفن يوازي كل المهن الأخرى، والفنان أو الموسيقي له كامل احترامه.
• كيف ترى نظرة المجتمع الغربي للموسيقى العربية؟
- خلال وجودي هناك أسمعت أساتذتي وبعض الدكاترة والمختصين في صناعة الفن، الجديد والقديم من الموسيقى العربية. فكانت ردّة فعلهم أنهم ضحكوا على ما وصلنا إليه، وكيف أننا فرّطنا بالفن القديم.
• هل يعني أنهم متفوقون علينا في ما يقدمونه؟
- لا ليسوا متفوقين، لأنهم في المقابل قد هبطت أعمالهم الحديثة مثلنا وأصبحوا يقدمون السيّئ، لكن المشكلة أننا أصبحنا نتبعهم ونقلدهم تقليداً أعمى، ونقدّم السيّئ بصورة أسوأ.
• ما سبب قلّة ظهورك الإعلامي؟
- لعدم وجود داعم حقيقي للفن الذي أقدّمه في الكويت، وأنا على يقين بأن نسبة كبيرة من المجتمع الكويتي لا تعلم عن الحفلات الموسيقية التي تقدّمها «دار الآثار» في الكويت بشكل أسبوعي، والتي من خلالها تعرّفنا على ثقافات الدول على مستوى العالم، والسبب أن الدعوات لهذه الحفلات الموسيقية يتم توجيهها لفئة معيّنة فقط من متذوقي الفن، على عكس الدعم الكبير الموجود في دول الجوار مثل قطر ودبي والبحرين، ويمكن القول أنهم «طايفينا بأشواط عديدة»، لأن شعوبهم تعي تماماً قيمة الفن.
• هل تعتبر نفسك منافساً للموسيقيين في الكويت؟
- أنا لا أعمل تنفيذاً لرغبات السوق، وأعتبر أن ما أقدمه من موسيقى لوحة فنية وليست «سوقية»، لأن ما سأقدمه من فن راق هو الذي سيبقى بعد مماتي، وليس المال الذي أجنيه.
• هل يعني أنك لا تهتم بجني المال من أعمالك؟
- إن جنيت المال أهلاً وسهلاً، وإن لم أتمكن من ذلك فيكفي أنني قدمت لوحة فنية راقية.
• حدثنا عن تجربتك في إنشاء فرقة «Army of One» الكويتية؟
- بعد عودتي من الولايات المتحدة افتتحت شركة فنّية ذات هدف تجاري بحت، وأنتجت أول ألبوم «هيب هوب» باللغة الإنكليزية على مستوى الوطن العربي لفرقة «Army of One» الكويتية. وفعلاً حققت الربح المادي، لكنني بدأت أشعر بالتعب، لذلك أغلقت الشركة وسافرت إلى أن تزوجت بفتاة تقدّر الفن وتعشقه مثلي، وكانت الدافع لي للاستمرار حتى لو لم نجنى المال.
• هل تمتلك فرقة خاصة بك ترافقك في حفلاتك الموسيقية؟
- ليست فرقة خاصة، بل أعتبر المشاركين معي «ربع وأصحاب وأهل»، وغالبيتهم طلبة لدي في المعهد العالي للفنون الموسيقية. فأنا لا أحب التعامل مع أشخاص همّهم الأول المال، ومن السهل رفض التعاون معهم حتى لو كانوا من أفضل الموسيقيين.
• هل لمست إقبالاً في الكويت للفن الذي تقدمّه؟
- شريحة كبيرة أحبّت الأسلوب الذي أتبعه في الموسيقى، حتى الأشخاص الذين لم يفهموا اللغة أو نوعية الموسيقى أحبوا سماع أمر جديد. لدرجة أن البعض استغرب وجود مثيل لهذه الموسيقى الغريبة.
• ما رأيك في الأعمال الموسيقية الغنائية في الساحة العربية؟
- في الوطن العربي يوجد أكثر من مؤلف يحاول تقديم لوحة فنية ذات كلمة ولحن ووزن ومعنى ورسالة، لكن أعمال الكثيرين باتت «سوقية» وتصلح للرقص و«هشّك بشّك» فقط.
• ما الخطة الجديدة التي تحضّر لها؟
- أجهز لإقامة «Concert» على مستوى ضخم جداً في شهر نوفمبر المقبل، وذلك في قاعة إحدى الجامعات التي تتسع لـ 2000 شخص. وسيكون بالفكرة نفسها التي قدمتها قبل فترة مع «بيت لوذان»، وسنقدم خلالها موسيقى عالمية وأغانٍ كويتية، ويرافقني فريق «الأوركسترا» الذي يضم 32 شخصاً، وهم خليط من جنسيات متعددة مثل السودان، عمان، البحرين، قطر، كوريا، أوزبكستان، أرمينيا، اليابان، الهند ولبنان. وسيستخدمون 32 آلة متنوعة منها «الزانتانبور»، «الديجيليدو»، «السيتار»، «الفايلنز»، «الفيلوز»، «التشلوز»، «الكونتبرباس»، «الساز»، «القانون»، «العود»، «الدرامز»، «الناي»، «الفلوت»، «الغيتار»، «الكتريك غيتار»، «الكتريك بيز» و«غوزنك».
• ما هدفك من إقامة هذا الحفل؟
- أهدف إلى عمل «Concert» موسيقي غنائي تصويري بمعناه الحقيقي، الأكبر على مستوى الكويت، والدمج ما بين الثقافتين العربية والغربية. وللعلم سيكون الحفل مجانياً حضوره من الـ VIP إلى جانب دعوات لأشخاص معيّنين من متذوقي الموسيقى وكبار الشخصيات في الكويت.
• بما أنها مجانية، ما المردود الذي ستحصده؟
- مردودي الأول والأخير هو تقديم لوحة فنّية، ولا ضرر إن حققت بعض الربح المادي. مع ذلك، لن أبخس حق كل العاملين معي وسيتقاضون أجورهم كاملة من دون نقصان.
• ما الجهة المنتجة لهذا الحفل الضخم؟
- الـ«Concert» من إنتاجي الخاص إلى جانب وجود شركات خاصة راعية. ولا أخفيك أنني لم أتوقع أنه سيكون مكلفاً جداً إلى هذه الدرجة.
• وماذا عن ألبوم الموسيقى الخاص؟
- من المفترض أن يطرح الألبوم خلال الشهر الجاري والذي يضم 12 أغنية، لكن لظروف ما سيتم تأجيل طرحه إلى شهر أكتوبر أو قبل الحفل الموسيقي بأيا


المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2013, 12:35 PM   #2 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاربعاء الموافق 18/9/2013م

«التواجد في السينما مرتبط بالإضافة»
فريال يوسف: كنتُ بحاجة لإجازة... بعد «نقطة ضعف»
| القاهرة - من جوليا حمادة |

قالت الفنانة التونسية الشابة فريال يوسف بعد عودتها من رحلة قصيرة الى لاس فيغاس في الولايات المتحدة، انها كانت في حاجة الى هذه الرحلة، وزارت العديد من الأماكن السياحية هناك.
وأضافت يوسف لـ «الراي» أنها استمتعت بشكل كبير جداً، خصوصاً أن الاجازة جاءت بعد المجهود الكبير الذي بذلته في الفترة الأخيرة في مسلسل «نقطة ضعف» الذي تم عرضه خلال شهر رمضان الماضي.
وأشارت الى أنها عادت للعمل بشهية كبيرة وتستعد لجلسات تصوير خلال الأيام القليلة المقبلة، وتدرس عدداً من المشاريع الفنية المعروضة عليها لاختيار أفضل ما فيها.
أما عن السينما التي غابت عنها فقالت: «بالطبع لا أفضل الغياب، ولكن لن أتواجد فى السينما الا من خلال دور يضيف اليّ».
المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2013, 12:37 PM   #3 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاربعاء الموافق 18/9/2013م

لقاء / «القائمون على المسلسل أعطوني مساحة أكبر»
عبدالمحسن القفاص لـ «الراي»: «أبو الملايين» حقق لي جماهيرية كبيرة
| كتب مفرح حجاب |

اعتبر الفنان عبد المحسن القفاص أن مشاركته في مسلسل «أبو الملايين» ساهمت في زيادة جماهيريته وانتشاره نظراًَ لوجود العملاق عبد الحسين عبد الرضا والنجم ناصر القصبي، وكذلك بسبب تنفيذ العمل بميزانية فاقت المليوني دينار، الأمر الذي انعكس على جودة الانتاج، مشيراً الى أن العالم العربي الآن أحوج للكوميديا من أي وقت مضى بسبب أجواء الحزن السائدة.
ورأى القفاص - في حوار مع «الراي» - أن سبب تفاوت النجومية بين أبناء الجيل الواحد هي الصحافة الفنية التي رسمت صورة كبيرة للكومبارس وأعطتهم مساحة للظهور غير منطقية، مشدداً على أن هذه الأمور قد تنتهي اذا كانت أولوية المنتجين هي تقديم أعمال جيدة وليس جمع الأموال... واليكم التفاصيل:


• القيم الفنية ضعفت... والصحافة صنعت من «الكومبارس» نجوماً

• الكوميديا مطلوبة الآن في العالم العربي أكثر من أي وقت مضى


• ما الجديد الذي تحضّر له بعد عرض مسلسل «أبو الملايين»؟
- لدي مسلسل جديد لا أعرف اسمه حتى الآن سنصوّره خلال الأسابيع المقبلة في أبو ظبي مع الفنان غازي حسين من اخراج رمضان.
• بمناسبة الحديث عن «أبو الملايين»، ما الذي قدمه لك خصوصاً أنك ظهرت في 5 حلقات فقط؟
- أولاً كان من المفترض أن تكون مشاركتي في ثلاث حلقات فقط، الا أن القائمين على العمل قاموا باعطائي مساحة أكبر. الأمر الآخر هو أن هذا العمل أضاف اليّ بشكل كبير وساهم في انتشاري، ويكفي أن يشارك فيه عبد الحسين عبد الرضا وناصر القصبي، وهما من أهم نجوم الكوميديا في الخليج وأي فنان يتمنى أن يقف أمامهما، وأنا شخصياً عندما تمت دعوتي للمشاركة في العمل وافقت من دون تردد.
• هل للدراما الكوميدية التي تعرض في رمضان شروط محددة؟
- علينا أن نعترف بأن الجمهور في العالم العربي في هذه الظروف يحتاج الى الكوميديا أكثر من أي وقت آخر، فقد مل من التراجيديا والحزن والبكاء والاكتئاب. لكن تبقى المشكلة الأزلية وهي وجود نص متميز.
• لكن سعر النصوص منخفض نسبياً في ظل ارتفاع أجور الفنانين والمخرجين، فكيف تطالب بنص قوي؟
- أرى أن الأجور بشكل عام تحتاج الى مراجعة وتصنيف من قبل نقابة الفنانين من أجل أن يلتزم بها المنتجون.
• ألا ترى أن من الصعب تطبيق الأمر في ظل وجود العرض والطلب؟
- هذا أمر جيد، ولكن يجب أن تحدد الأجور من قبل نقابة الفنانين حتى يكون هناك انتاج كوميدي بمستوى جيد.
• لكن أسعار المسلسلات الكوميدية أقل مقارنة بالتراجيديا؟
- أعتقد أن المشكلة في الانتاج، فعندما يكون هناك فريق عمل جيد ونص قوي ستتغير الأمور، والدليل أن ميزانية مسلسل «أبو الملايين» أكثر من مليوني دينار، وهي تفوق ميزانية أكثر من أربع مسلسلات مكتملة. الأمر المهم أن الأجور لدينا وتكلفة الانتاج ضعيفة جداً ولا تقارن ببعض الدول العربية المزدهرة في الفن وليس أوروبا.
• لماذا أصبح بعض أبناء جيلك أكثر نجومية منك؟
- مشكلتي أنني أحب أن أتحرك في التمثيل خطوة خطوة، فلا أقبل بأي دور يعرض عليّ، ولو كانت العملية للتواجد والتمثيل لشاركت في 8 أعمال في الموسم الواحد. أما قضية أن بعض أبناء جيلي أكثر نجومية مني، فهذا يعود لسببين الأول هو أننا في زمن ضعفت فيه القيم الفنية والثقافية وغيرها، والدليل أن الكثير من هؤلاء النجوم لا علاقة لهم بالتمثيل وثقافتهم العامة سطحية بل ضحلة، لكن ساهمت في نجوميتهم مواقع التوصل الاجتماعي والشكل العام والعلاقات والفرص وغيرها، وأنا أعترف أن هناك أشياء أصبحت تعجب الجمهور أكثر من موهبة الممثل وثقافته، لا سيما اذا حاول توسيع قاعدته الجماهيرية عبر تلك المواقع.
• بصراحة، هل تشعر بأنك ظلمت؟
- لا، لكن اذا تحدثنا بصراحة فالصحافة ساهمت في صناعة هؤلاء وجعلت من الكومبارس نجوماً وأظهرتهم وكأنهم قدموا المستحيل للساحة الفنية وأنهم سبب نجاح الأعمال التي شاركوا فيها وشكلت لهم هالة كبيرة من دون الارتكاز على معطيات حقيقية سواء في الجانب المهني - وأقصد التمثيل - أو الجانب الثقافي، لكن على أي حال أنا مؤمن بأن من يأتي بسرعة يذهب بسرعة ولا يصح الا الصحيح.
• ومتى يكون هناك توازن في الساحة الفنية؟
- أنت تقصد متى تنتهي الأعمال الهابطة، هذا يحدث عندما يفكر المنتجون في تقديم فن جيد ولا يفكرون في جمع الأموال حينها سينصلح الحال في كل شيء.
• هل ستشارك في مهرجان المسرح المحلي؟
- نعم، هناك عمل لفرقة المسرح الكويتي من اخراج الفنان فيصل العميري ويفترض أن نشارك في فعاليات الدورة الرابعة عشر لمهرجان المسرح الكويتي.
المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2013, 01:02 PM   #4 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاربعاء الموافق 18/9/2013م

شمس توثّق حسابها الرسمي الجديد في " تويتر " بعد تهكير حسابها القديم

عد أن تم تهكير حسابها القديم قبل عدة أشهر، قامت الفنانة شمس بانشاء حساباً رسمياً جديداً في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وقامت بتوثيقه رسمياً وحمايته من أي إعتداء أو "تهكير" أو سرقة من قبل الجهات الادارية لشبكة "تويتر" الرئيسية، وأصبح معتمداً لديها بشكل رسمي تحت عنوان @shamsOfficial والتي بدأت التواصل مع جمهورها ومتابعيها المغردين من خلاله بشكل يومي بعد الإنقطاع في الفترة الماضية بسبب "تهكير" الحساب القديم.

وذكرت شمس أن مسألة "توثيق" الحساب وتسجيله رسمياً في "توتير" يتم العمل به لصالح المشاهير والشخصيات من الرؤساء والسياسيين والفنانين والأدباء ضمن شروط معينه من قبل ادارة "توتر" نفسها، ومن ميزاته تقديم الحماية الخاصة للحساب الذي لا يمكن سرقته أو "تهكيره" من اي جهة كانت، حيث يخضع لوسائل حماية خاصة جداً لا يمكن إخراقها بتاتاً.

ودعت "شمس" التي بدأت العمل على تجهيز أغنيات ألبومها الغنائي المقبل، على متابعة أخبارها والتواصل معها من خلال الحساب الجديد @shamsOfficial والذي تلتقي به يومياً مع "سنافرها" حسب ما تحب أن تطلق على جمهورها ومتابعينها "الفانز" في جميع أنحاء الوطن العربي، والتي تعتبرهم من أهم الركائز التي تعتمد عليهم دائماً في الإستمرار والمواصلة في طريق الفن.

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2013, 01:05 PM   #5 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاربعاء الموافق 18/9/2013م

رجل دين كويتي : زواج المسلسلات حقيقي ولا يجوز للمتزوجات أداء دور الزوجة.. والفنانون يردون




جاء تصريح الناشط الكويتيّ مبارك البذالي، باعتبار زواج الممثلين في الأعمال الدراميّة زواجاً صحيحاً، ليُثير ردود أفعال متباينة بين نجوم الساحة الفنية الخليجيّة وصنّاع الدراما، الذين استنكروا هذه الرؤيا الضيّقة للعمل الفنيّ.

وقال البذالي في تصريحه: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلّم: ثلاثة جدّهن جدّ وهزلهنّ جدّ: النكاح والطلاق وعتق العبد".

ثمّ اعتبر أنّ "مفهوم الحديث يدلّ على أنّ النية ليس لها دور أساسيّ في الأمور الثلاثة، وإن كان الأمر تلفّظاً.

والممثلة تعقد قرانها على ممثل، وبشهود، وولي أمرها موافق على تمثيلها، والتمثيل يدخل في أمر الهزل واللعب، فيشمله الحديث.

والبعض يقرّ بالتمثيل بلا عقد، فيقول هذه زوجتي، والممثلة تقول زوجي، وهذا إقرار.

وولي أمرها موافق على تمثيلها.

وإن كانت الممثلة متزوجّة في الأصل، وتزوّجت خلال التمثيل، فقد ارتكبت كبيرة من الكبائر، هي وزوجها الحقيقيّ، ولا بدّ من التوضيح على هذا الأمر الخطير".


آراء الفنانين

وقد اجرى موقع " سيدتي " لقاءات مع عدد من الفنانيط لإستطلاعهم حول الامر و كانت البداية مع الفنان القدير عبد الإمام عبد الله الذي أكّد أنّ كتابة عقد يعتبر الزواج حينها رسميّاً، بينما الإشارة إلى مشهد الزواج فقط، لا يعدو كونه تمثيلاً وتجسيداً للواقع، وأضاف: "أنا كممثل، وأمامي زميلة، ويجمعنا مشهد زواج، يجب أن يقتصر الأمر على الإشارة إلى المراسم، وألا نتطرّق للتفاصيل، لاسيّما عند كتابة العقد، لأنّ ذلك قد يضعنا في مأزق".

وأضاف عبد الإمام: "أفتى عدد من علماء الأزهر بأنّ ظهور ممثلة وممثل، وبينهما مأذون، على الشاشة، ثمّ عقد القران بالطريقة الشرعيّة، اعتماداً على العبارات المتّفق عليها شرعاً، بأنّ الزواج قد تمّ بينهما؛ لذا، وتجنّباً لحدوث أيّ لبس، لا يُقدّم المشهد كاملاً في المسلسلات المصريّة، وأتمنّى أن يُطبّق الأمر نفسه على الأعمال الخليجيّة التي بدأت تسير على الدرب في الآونة الأخيرة.

لذا أنصح جميع الزملاء والمخرجين والمنتجين بتجنّب دائرة الشبهات وتجسيد جزء من المراسم فقط، والابتعاد قدر الإمكان عن المشاهد التي تتضمّن عقد قران رسميّ وترديد عبارات شرعيّة"، مشدّداً على "ضرورة أن يبقى التمثيل في إطاره، من دون أن نضخّم من حجم أيّ قضيّة أو مشهد".

الفنّان القدير عبد الرحمن العقل شدّد على أنّ الفنّ مجرد إيحاء وتجسيد للواقع، ولا يُعبّر عن الحقيقة المطلقة، موضحاً بالقول: "أتمنّى ألا نحمّل الأمور أكثر ممّا هي عليه.

واستناداً لفتوى الأزهر الشريف، لا يجوز أن نقدّم مشهد الزواج كاملاً... ويبقى أنّ عدم وجود نيّة هو الفيصل، خصوصاً أنّ الزواج في السابق كان يتمّ بالكلمة، من دون تدوين، وليس بالعقود الرسميّة؛ واستمرّ هذا الأمر لسنوات، إلى أن تشكّلت الهيئات الحكوميّة واتخذت الدول هيكلها الإداريّ، وبدأ تقنين الزواج، من خلال عقود".

وأشار العقل إلى ضرورة "أن يتّفق المخرج والمؤلّف على أسلوب صياغة المشهد".


أمّا الفنان القدير محمد المنصور فقد اتفق مع العقل وعبد الإمام، في ما ذهبا إليه من أنّ "التمثيل هو محاكاة للواقع وتجسيد أحداث من نسج الخيال، والنيّة هي الفيصل في ما يخصّ مشاهد الزواج التي لا تجسّد كاملة في أغلب الأعمال الدراميّة، وإنّما تأتي مقتطعة، ولكن في الوقت نفسه مع الحفاظ على السياق الدراميّ".

المؤلف عبد العزيز الحشّاش رفض الحديث عن مشروعيّة زواج الممثلين، وقال: "أرفض مثل هذه الادّعاءات، فالزواج يفترض فيه النية؛ وما نقدّمه تمثيل، وليس واقعاً، وسأضرب لك مثالاً بعيداً عن الزواج.

فلو أنّ فنّاناً حتّم عليه مشهد أن يتمنّى الموت لزميل له، يلعب شخصيّة معادية في السياق الدراميّ، فهل نعتبر هذه الأمنية حقيقة يُحاسب عليها؟ الأمر كلّه تمثيل، والفنّانون زملاء".


وحول رؤيته كمؤلف لمشاهد الزواج وكيفيّة صياغتها، أوضح بالقول: "من جانبي أفضّل كتابة مشاهد التمثيل كاملة، كوني من مؤيّدي المدرسة الواقعيّة.

ومن خلال احتكاكي بالجمهور وتجاربي، أدركت أنّ المشاهد يفضل التفاصيل الدقيقة ويستمتع بمشاهدتها.

ومن جهة أخرى، أرى أنّ الأمر جيّد في توثيق العادات والتقاليد الخاصّة بالزواج.

ولكنني أواجه مشكلة بخل بعض المنتجين، حيث لا يُعطينا مجالاً لتنفيذ تلك المشاهد، نظراً إلى تكلفتها المرتفعة".


الفنانة والإعلامية فاطمة العبد الله تساءلت بالقول: "أين الولي؟ وأين المأذون، والمهر، والقبول والإيجاب؟! أليست تلك جميعها شروطاً يجب توافرها، أم أنّ البعض يحكم على الأمر من الظاهر ويتجاهل التفاصيل الدقيقة، التي تؤكّد صحّة عقد القران". واستطردت العبد الله بالقول: "نحن نقدّم فناً وتمثيلاً، وأجسّد شخصيّة باسمٍ لا يُعبّر عني، وانتمي لعائلة غير التي أحمل اسمها.

والممثل الذي أمامي ينطبق عليه الأمر نفسه.

تلك الفتاوى لا تتجاوز كونها تهريجاً ومحاولة لتحجيم دور المبدعين في الخليج والوطن العربي وإثارة الجمهور تجاههم".


اتفقت معها في الرأي زميلتها الفنانة غدير صفر التي قالت: "نقدّم قصصاً من الواقع.

ولذا، فإن التفاصيل الدقيقة، مثل مشاهد الزواج مهمّة حتى تصل الفكرة إلى المشاهد.

وأعتبر أنّ اقتناع المشاهد بما نقدّمه نجاح لنا، إذ يُبرهن الأمر أنّنا نجحنا في إيصال الرسالة إلى المتلقّي.

أمّا عن صحّة الزواج من عدمه، فإنّ الأمر يتوقّف على توافر شروط الزواج الشرعيّ، وهذا لا يحدث في أيّ عمل دراميّ، مع اختلاف الأسماء وعدم وجود مأذون حقيقيّ لكتابة عقود رسميّة، إلى جانب عدم توافر النيّة لدى الممثلين؛ فكلّ طرف على علم بأنّه يمثل، وينتهي كلّ شيء بعد توقّف الكاميرا عن تسجيل الحدث".


وطالبت صفر ألا يستمرّ الجدل حول أمور محسومة سلفاً، لا تخرج عن كونها محاكاة للواقع، مشيرة إلى أنّ هناك من يحاول تشويه دور الممثلين والانتقاص من دورهم في نشر الفنّ والإبداع والوعي وتثقيف الجمهور، من خلال أعمال تحمل قيماً وأخلاقيّات وتوثق لعادات وتقاليد المجتمع الخليجيّ على مرّ العصور.

أمّا الفنّان خالد العجيرب، فأكّد ضرورة احترام الفنّ وما يقدّمه من قيمة، مشدّداً على أنّ ذلك لا يمنع الامتثال لفتاوى العلماء، وأضاف: "أعتقد أنّ هناك لبساً لدى البعض، فنحن عندما نقرّر أن نقدّم مشاهد الزواج، ضمن السياق الدراميّ للأحداث، فإنّ الأمر يقتصر على بعض اللقطات التعبيريّة، ولا ندخل في التفاصيل، منعاً لأيّ شبهات حول مشروعيّة تلك المشاهد".

المصدر : جريدة الانباء

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2013, 01:09 PM   #6 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاربعاء الموافق 18/9/2013م

عظم الله أجرك يا أمل العوضي
تتقـــدم أسرة فنون «الأنباء» بأحر التعازي والمواســاة الى المذيعة والفنانة أمل العوضي في وفاة المغفور له بإذن الله والدها، سائلين الله العلي القدير ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.

«إنا لله وإنا إليه راجعون».

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2013, 01:17 PM   #7 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاربعاء الموافق 18/9/2013م

نادية مال الله ترد على منتقدي صوتها: أي شيء يخص التقديم والطريقة الإعلامية فأنا مستعدة للتطوير
تعتبر المذيعة ناديـــة مال الله من الأسماء البـــارزة في إذاعـــــة الكويت من خلال الأداء المتميز الذي تقدمه في برامجها الإذاعية وما يزيدها تألقا عبر أثير إذاعة «كويت اف ام» الأسلوب الراقي هو الرد على الانتقادات السلبية والإيجابية من المستمعين لها على الهواء مباشرة.
ورصدت «الأنباء» في برنامج «ساعة ضحى» الذي يبث يوميا على «كويت اف ام » من الأحد إلى الخميس الساعة 11 حتى 12 ظهرا من تقديمهـا وتقديم هاشم أسد ومن إحراج منصور القطامـــــي احدى التغريدات التي تجرح بصوتها، حيث رد زميلها هاشم متحدثا عما تحمله مال الله من إمكانيات إذاعية رائعة، أما بنت الإذاعة نادية، فقالت: أرجو المعذرة من كل من لا يتقبل صوتي، فهذا الشيء خارج عن إرادتي وهو بيد الخالق سبحانه، ولكن إذا كان الأمر يتعلق بالإمكانيات وأي شيء يخص التقديم والطريقة الإعلامية فأنا مستعدة للتطوير.

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2013, 01:19 PM   #8 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاربعاء الموافق 18/9/2013م

هند البلوشي... تتجه للغناء
فرغت الفنانة هند البلوشي من تسجيل عمل غنائي جديد، هو دويتو مع زوجها الفنان مشاري العوضي، العمل الجديد يحمل عنوان «بدون حب» وسيصدر العمل ضمن الألبوم الجديد لمشاري العوضي والذي سيطرح في الأسواق نهاية العام الحالي.

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2013, 01:21 PM   #9 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاربعاء الموافق 18/9/2013م

«حارس الرئيس» أمام الكاميرات بعد العيد
أوضح الفنان طلعت زكريا أنه سيبدأ تصوير فيلمه الجديد «حارس الرئيس» بعد عيد الأضحى المبارك. وقال ان المؤلف يوسف معاطي يقوم حاليا بكتابة العمل، وبعد الانتهاء سيتم عقد ورش عمل لاختيار النجوم المشاركين. وأعرب عن أمله في ان يحقق العمل قبولًا لدى الجمهور مثل فيلم طباخ الرئيس، موضحًا أنه سيتم تناول الفيلم الجديد بشكل مختلف يناسب الأوضاع الحالية، نافيا مشاركة ابنته أميمة في العمل. حارس الرئيس بطولة طلعت زكريا وحسن يوسف وأشرف زكي وجمال اسماعيل ولطفي لبيب واخراج سعيد حامد، وكان المفترض تصويره منذ سنوات عدة، بعد نجاح فيلم «طباخ الرئيس»، الا ان قيام ثورة 25 يناير أدى الى تأجيله.

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
18-9-2013م, ليوم, الأخبار, الموافق, الاربعاء, الصحافية, الفنية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاربعاء الموافق 11/9/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 11-09-2013 12:34 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاربعاء الموافق 4/9/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 04-09-2013 12:50 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاربعاء الموافق 28/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 29-08-2013 12:24 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاحد الموافق 25/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 25-08-2013 06:46 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاربعاء الموافق 21/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 41 21-08-2013 03:40 PM


الساعة الآن 10:36 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292