شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الصحافة الفنية > الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 23/9/2013م
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-09-2013, 02:51 PM   #10 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 23/9/2013م

صورة : سلمى رشيد ترتدي الحجاب
نشرت نجمة برنامج "اراب ايدول" الفنانة المغربية سلمى رشيد صورة عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي وهي ترتدي الحجاب.

وعلقت سلمى عى الصورة: "سلمى رشيد اليوم بعد صلاة الجمعة الله يتقبل لنا ولكم".
وانهالت التعليقات على الصورة من جمهور سلمى معبرين عن إعجابهم بها في الحجاب.

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2013, 02:54 PM   #11 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 23/9/2013م

بعد أكثر من 7 سنوات من الغياب.. نهى نبيل تعود للشاشة من جديد عبر قناة «الراي»
عد غياب طويل واعتزال واستقرار في أميركا ومن دون سابق إنذار، تعود الإعلامية نهى نبيل الى الشاشة للقاء جمهورها بعد فترة غياب طويل، وذلك عبر قناة «الراي» وتحديدا برنامج «رايكم شباب»، حيث يستضيفها المذيع الشاب صالح الراشد غدا الثلاثاء في تمام الساعة السادسة مساء وحتى الساعة السابعة بتوقيت الكويت. فبعد اكثر من 7 سنوات لآخر ظهور لها، ستكشف «ايقونة الموضة» كما تلقب عن خبايا كثيرة، لمتابعيها على الانستغرام والكيك وكل وسائل الإعلام والذي يصل عددهم لنصف مليون شخص. فماذا ستقول وما الجديد الذي ستقدمه، خصوصا بعد الغياب والابتعاد عن كل وسائل الإعلام، تساؤلات كثيره ستجيب عليها حصريا من خلال «رايكم شباب».

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2013, 02:55 PM   #12 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 23/9/2013م

سلمى سالم لـ «الأنباء»: أبحث عن الكم والكيف
كشفت الفنانة سلمى سالم عن تلقيها نصين لعملين دراميين قد يتم تصويرهما وإنتاجهما في شهر رمضان القادم، حيث تعكف سلمى على قراءة النصين قبل إعلان موافقتها من عدمها للجهة المنتجة. وأكدت سالم خلال حديثها لـ «الأنباء» ان دراما العملين بعيدة كل البعد عن الكوميديا وكلاهما كتب بشكل متميز، وقالت: هذا التميز قد يدفعني لقبولهما والمشاركة بهما في موسم رمضان القادم، خصوصا انه يرجح ان يعرض العملان في الشهر الكريم ما لم تتغير الأمور لاحقا، مضيفة ان ظهورها في رمضان قد لا يتوقف على هذين العملين، لاسيما انه لا يوجد ما يمنعها من المشاركة بأعمال أخرى في حال عرض عليها النص الجيد الذي يضيف لمشوارها الفني ويمنحها الفرصة لإثبات الذات ومنافسة زميلات المهنة من خارج وداخل الكويت. وتابعت: الكم والكيف كلاهما مهم في العمل بالمجال الفني لكن العملية بحاجة لاتزان فلا يجب المشاركة بكم كبير من الأعمال الجيدة منها والهابطة لمجرد المشاركة، ولا يجب التوقف عند عمل واحد للتركيز من خلاله بل الواجب على الفنان المشاركة بعملين أو أكثر وفي الوقت ذاته الحفاظ على جودة ونوعية هذه الأعمال. وأفادت سلمى بانها خلال الفترة الماضية كانت في فترة راحة لشهر كامل شهد سفرها الى إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة التي أقامت فيها لأكثر من أسبوع قبل ان تغادر الى سريلانكا، حيث تنقلت في عدد من المدن برفقة أفراد أسرتها وأقاربها قبل ان تعود في مطلع الأسبوع الماضي للبلاد.

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2013, 02:57 PM   #13 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 23/9/2013م

قدمتها السلطنة ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان المسرح لشباب الخليج الـ 10
«إلهام».. صرخة عمانية لرفض الذل والهوان والتمسك بالكرامة الإنسانية
عندما يصبح الإنسان أسيرا لأبسط مقومات الحياة حينها يرتضي ان تُدهس كرامته تحت أقدام الغرباء فيعيش ذليلا خانعا لا يبالي أو يقع فريسة سهلة للخرافات والخزعبلات فيتضخم الخوف بداخله إلى أن يصبح هو المحرك الرئيسي له، كان ذلك الخط العام الذي انطلق منه الكاتب العماني محمد المهندس في صياغة أحداث مسرحية «الهام» التي مثلت سلطنة عمان في المسابقة الرسمية للمهرجان المسرحي العاشر لشباب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهي من تأليف المهندس وإخراج مرشد راقي وبطولة مبارك المعشني، هشام صالح، غدير الزايد، المعتمد اليافعي، محمد العجمي، زينب البلوشية، مكتوم الجليبي، احمد بامخالف، معمر الشحري، عبدالله عبدالجليل، ممدوح المرهون، محمد سالم وايمن الشرف.
انطلق المؤلف المهندس في طرح فكرته من أسطورة الأفعى «الهام» التي تسكن أحد الكهوف في قرية صغيرة بالسلطنة، وتدور الأحداث حول احد الأشخاص الذي يخدع أهل القرية ويصور لهم انه «مخاوي» الأفعى الهام ما يتيح له التحكم في بئر الماء وبمرور الوقت يبسط نفوذه ويتحكم في الأرزاق والأعناق فمن يخالفه او يتأخر عليه في دفع المقابل المادي للماء يكون مصيره الموت بين أنياب الأفعى الهام، ويقع الشيخ في غرام نور تلك الفتاة القوية الأبية الرافضة لحالة الذل والهوان التي سيطرت على أهل القرية ويدور الصراع بين سعيد مخاوي الأفعى الهام من جهة ونور من جهة أخرى لاسيما بعد رفضها الزواج منه وينضم لها عبدالله نجل شيخ القرية وفي خضم تلك الأحداث يقرر عبدالله اقتحام الكهف للقضاء على أسطورة الأفعى الهام حينها يكتشف أهل القرية أن «الهام» ما هي إلا أسطورة استغلها سعيد لتسيدهم.
طرح الكاتب في العمل مجموعة من الأفكار أبرزها رفض الذل والهوان والاستبداد ودق ناقوس الخطر بان الخوف هو العدو الأول للإنسان فإذا ما تملك منه يجعله ذليلا خانعا وبين تلك الحالة المهينة التي سيطرت على أهل القرية نجد أن المؤلف وضع الأمل في الشباب متمثلا في «نور» و«عبدالله» الى جانب المرأة الضريرة «سعيدة» التي كانت صوت الحق في تلك العتمة وبثت كلماتها الأمل في النفوس في مقابل الثنائي «حديد» الذي جسده مبارك المعشني و«الشيطان» الذي قام بدوره هشام صالح. وعلى صعيد الإخراج، وفق مرشد راقي في ترجمة النص بصريا من حيث السينوغرافيا وكانت الديكورات معبرة عن القرية التي تقع في منطقة صحراوية، بينما أجاد توظيف الإضاءة التي عكست الحالة النفسية للممثلين والمشاهد، كذلك كانت تحركات الممثلين على المسرح واعية وتعكس مدى سيطرة المخرج عليهم وانسحب الأمر نفسه على الموسيقى والمؤثرات الصوتية، كما يحسب للمخرج راقي انه اعتمد على الأغنيات والأهازيج التي استقاها من التراث العماني، حيث أراد الكاتب والمخرج أن يؤكدا على ضرورة التمسك بالتراث والأصالة في خضم ما نعيشه من متغيرات على جميع الأصعدة. ومن ناحية التمثيل، بدا جليا مدى اشتغال المخرج على الأداء فتميز الفنان محمد العجمي في دور «مخاوي الهام»، لاسيما انه يتمتع بمقومات جسدية ومساحة صوت ساعدته في أداء الشخصية بتمكن إلى جانب الفنانة زينب البلوشية في دور «سعيدة العمياء»، وكذلك الشابة غدير الزايد في دور «نور».
في الندوة النقاشية لـ«إلهام».. المهندس يدافع عن نصه و مرشد راقي عزيز: ظروف المسرح ومساحته أثرتا على شكل العرض
عبدالحميد الخطيب
بعد انتهاء مسرحية «الهام» التي قدمها مركز شباب صلالة من سلطنة عمان ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان أقيمت ندوة نقاشية أدارتها الإعلامية فاطمة الطباخ بحضور المخرج مرشد راقي عزيز والمؤلف محمد المهندس وكان المعقب الرئيسي فيها د.سكينة مراد وقد استهلت الندوة بالحديث عن العرض قائلة: لقد استوحى الكاتب قصة المسرحية من واقع المجتمع العماني، حيث أظهر بعض القيم والمعتقدات من خلال حكاية خرافة الهام التي تتحكم في أهل قرية جبلية صغيرة حتى يأتي الغريب ويستغل الخرافة للسيطرة عليهم.
وتابعت مراد: لقد استعان الكاتب بالتراث وأسقطه على المجتمع العماني كما اظهر الصراع بين الأفكار القديمة والجديدة ولجأ إلى الرمزية في تجسيد شخصياته لكن الكاتب وقع في عدة هفوات استطاع المخرج ان يتجاوز بعضها ولم يتحكم في الجزء الآخر، قبل أن تضيف: الحياة الواقعية تختلف عن المسرح وكان على المؤلف أن يعي ذلك وان يحذف الأمور التي ليست لها فائدة في العرض، مستدركة: كما أن المؤلف لم يستطع معالجة الفكرة ما فكك البناء الدرامي للمسرحية، أيضا كان هناك خلل في تركيب الشخصيات وتطورها كان مبهما، فلم يستطع المخرج السيطرة عليها، مكملة: وكان هناك تناقض في الحوار والفعل وبعض الممثلين خضعوا للتشنج أكثر من التعبير والمعاناة، كما أن الجمل لم تكن متماسكة أحيانا والحوار كان سلبيا أكثر منه دراميا فاكتفى المؤلف بالشرح والوصف. وأردفت مراد: النص تضمن بعض الأشعار التي طغت على الحوار وهو خطأ جسيم بالإضافة إلى استخدام بعض الأغاني غير المتسقة مع العرض، مشيرة إلى أن المخرج تميز في توزيع الممثلين على خشبة المسرح رغم تفاوت قدراتهم لكنه لم يوفق في استخدام بعض التقنيات مثل مشهد المطر، وتحدثت د. سكينة مراد عن نهاية المسرحية، قائلة: أنهى الكاتب نصه بحل غير درامي ولم ينه الصراع بانتصار طرف على طرف آخر ولكنه قضى على الطرفين معا فكانت النهاية مفتعلة وغير محبوكة وهو ما حاول الكاتب أن يغيره لكنه وقع هو الآخر في فخ الإرباك.
بعد ذلك أبدى عدد من الحضور رأيهم في العرض، ومن ثم عقب المؤلف محمد المهندس على بعض الانتقادات التي طالت نصه قائلا: اختلف مع من يقول ان النص سردي، لاسيما ان الفعل الدرامي هو الغالب عليه، مؤكدا انه سيأخذ كافة الملاحظات بعين الاعتبار.
بدوره قال المخرج مرشد راقي عزيز على الانتقادات التي وجهت للعرض: لا يوجد عمل فني كامل وبالنسبة للأغاني فقد كان همي هو نقل إحساسها وتركيبها على أداء الممثلين، مشيرا الى ان تقديمه لنص تراثي ليس عيبا وقد فعلها الإغريق واليونانيون والأوروبيون من قبل حيث انطلقوا بفنهم من بيئاتهم، قبل ان يضيف: كمخرج اعطي الإبداع للممثل والميكانيكية أساس عرض الهام لكن ظروف المسرح ومساحته أثرت في الشكل النهائي للعرض.
الكويت تمنح 13 جائزة مادية للفائزين في «مسرح الشباب الخليجي العاشر»
أكد رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مسرح الشباب لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بدورته العاشرة عبدالله عبدالرسول ان الكويت ستمنح 13 جائزة مادية للفائزين بجوائز المهرجان بعد الاتفاق مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون دعما منها للشباب المسرحي الخليجي. وأضاف في تصريح صحافي ان هذه الجوائز تم اعتمادها من قبل الأمانة العامة لدول مجلس التعاون ولجنة التحكيم للدورة العاشرة من مهرجان مسرح الشباب لدول مجلس التعاون وعددها 13 جائزة في مختلف العناصر في المسرح وستمنح الكويت النقد المادي لكل جائزة التي سيتم توزيعها في حفل ختام المهرجان الذي سيكون تحت رعاية وحضور وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح
وذلك على الشكل التالي: افضل عرض مسرحي، افضل نص، أفضل اخراج، افضل ممثل دور أول، افضل ممثلة دور أول، افضل ممثل دور ثان، افضل ممثلة دور ثان، أفضل أزياء، افضل ديكور، أفضل إضاءة، أفضل مكياج، افضل مؤثرات صوتية وافضل عرض متناغم.
الوفد القطري: لا نشكك في نزاهة التحكيم.. ونتمنى إلغاء الجوائز في المهرجانات المسرحية الخليجية
ضمن أنشطة المركز الإعلامي للمهرجان المسرحي لشباب مجلس التعاون لدول الخليج العربية بدورته العاشرة الذي تحتضنه الكويت حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري، أقيم مساء امس الاول في مسرح الدسمة مؤتمر صحافي حول العرض المسرحي القطري «مساء للموت» المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، تحدث خلاله رئيس الوفد القطري سلمان المري، المخرج علي الشرشري، وأدار المؤتمر الفنانة الكويتية جواهر.
وتحدث المري في البداية، قائلا: المسرح الشبابي يختلف تماما عن المسرح الأهلي، فالأول يعتبر مسرحا تربويا بالدرجة الأولى، مستعرضا بدايات المسرح الشبابي القطري، متمنيا ان يتم إلغاء الجوائز في المهرجانات المسرحية الخليجية كون أن المسألة خرجت عن نطاق المنافسة وخلقت العداوات والمشاحنات بين الشباب المسرحي أسوة بالسائد في البطولات الرياضية وغيرها، وأن تكون هناك آلية مختلفة لا تتضمن الجوائز مستقبلا، لأن الحصول على الجائزة ليس بمنزلة الحصول على كأس العالم.
ومن جانبه، قال المخرج علي الشرشري ان مسرح قطر يعاني من ندرة العنصر النسائي، وبالتالي تمت الاستعانة بأسماء كويتية وبحرينية للمشاركة معهم في المسابقة الرسمية خلال مسرحية «مساء للموت».
وحول جوائز المهرجان وحجم المنافسة قال الشرشري انه يتمنى ألا يصبح توزيع الجوائز مثل «الكيكة» ووفق المجاملات، بل لابد أن تمنح لمن يستحق والأفضل، مؤكدا انه يحترم ويقدر كل أعضاء لجنة التحكيم ولا يشكك بنزاهتهم.
«بروفايل».. تكشف سلبيات استخدام التكنولوجيا في حياتنا
على هامش أنشطة الدورة العاشرة لمهرجان المسرح للشباب لدول مجلس التعاون الخليجي، شهد مسرح كيفان عرض مسرحية «بروفايل» لمسرح الشباب، وهي من تأليف واخراج محمد محب، وتمثيل سارة رشاد واحمد علي واحمد الصقر وفريد الرفاعي، إضاءة بدر معتوق، ديكور عادل جرجس. تناولت المسرحية قضية التكنولوجيا وانعكاساتها السلبية على حياتنا اليومية ودورها في فقداننا الروح الحقيقية والمعاني الجميلة التي كانت تجمعنا، من خلال قصة مجموعة من الأصدقاء ينشغل كل منهم بمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي، منفصلا مع هاتفه.. فيتحول وجودهم في مكان واحد الى لقاء شكلي فقط وتنعدم لغة الحوار.
ورغم ان العرض حمل قضية عدم الترابط التي أصبحت ظاهرة عامة، الا ان المخرج لم يستغل الطاقات الواعدة بصورة افضل ووظفها في مكانها غير الصحيح، كذلك ادخاله السينما لم يكن ضروريا وسبب نوعا من الملل لدى المتلقي، كما ان تحريك الأجهزة على المسرح وجد صعوبة أحيانا، ما دل على عدم الاستعداد الجيد، أيضا الموسيقى كانت ترتفع أحيانا على أصوات الفنانين، ما اثر على المتلقي وتواصله مع العرض.
في النهاية العرض مجهود طيب من شباب واعد يبشر بمستقبل فني جيد، وقد وفقت الممثلة سارة رشاد بأدائها الذي اتسم بالرقي والنعومة بعيدا عن الانفعالات المتشنجة.

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2013, 02:58 PM   #14 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 23/9/2013م

أكدت في الديوانية رفضها استخدام اسم والدها «واسطة» للوصول لأهدافها
أبرار المفيدي: الشللية في الإعلام ظلمتني كثيراً.. لكنني «وايد أطوف»
أدارت الديوانية آلاء الوزان:

ليس غريبا على أبرار المفيدي، خريجة معهد المسرح، تألقها وتميزها سواء في التمثيل الدرامي الاذاعي، أو الاخراج، الذي خاضت تجربته أخيرا، لأنها ابنة أحد مؤسسي الاذاعة ورائد من رواد الفن، وهو فناننا الراحل الكبير علي المفيدي.
أبرار حلت ضيفة خفيفة الظل على ديوانية «الوطن»، في حوار شيق، لم نشعر معه بمرور الوقت حتى طال اللقاء عن موعده المحدد، وقد تميزت بجرأتها في ردودها، وثقتها بنفسها، ولباقتها في الحديث، وخاضت في كل شيء من عملها لبيتها..وتعالوا نتابع التفاصيل:
< خضتِ صغيرة التمثيل في مسلسل «على الدنيا السلام»..لماذا لم تتكرري التجربة؟
- أحببت التمثيل منذ صغري، ومثلت منذ كان عمري 12 سنة، فكنت أقف أمام المرآة وأقلد شريهان ونيللي وهدى حسين وأغني و«أدندن»، وأخبرت والدي - يرحمه الله - برغبتي في التمثيل، وفي أحد الأيام جاء وبيده أحد النصوص لي ف «استانست واايد»، بعدها رأيت طريقة المعاناة، ووقت التصوير الطويل، فشعرت بأن التلفزيون «مو مكاني»، وعندما كبرت دخلت المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص نقد وأدب مسرحي، على الرغم من أني كنت أطمح ان أكون محامية ولكن «عشان عُشرين»، بالضبط ما قبلوني في الحقوق، والآن اكتفي بالتمثيل في الدراما الاذاعية فقط، ورغم ان التمثيل التلفزيوني يراودني أحيانا، فانني رفضت عدة عروض في رمضان الفائت، فعشقي الاول والأخير للاذاعة.

سرقوا برنامجي!

< لماذا لم نسمع صوت أبرار مذيعة بالاذاعة؟
- لم يحصل نصيب، على الرغم من أنني أطمح لهذا الشيء، وقدمت على احدى الاذاعات في أول اختباراتهم للمذيعين، وسجلت بصوتي فكرة برنامج لهم، اسمه عبارة عن أغانٍ هادئة رومانسية مع بعض الأشعار، ولكن سمعت ان شخصا ممن اختبروني بالمارينا قال عني: «على بالها انها ابنة علي المفيدي وسنقبلها..لا لن نقبلها»، وبالفعل لم يقبلوني، لكنني تفاجأت بعدها بأنه سرق فكرة برنامجي، ويقدمه!!
< ولماذا لم تستخدمي «الواسطة» أو اسم الوالد؟
- اسم أبي وسام على صدري، لكن ما أحب استخدم اسمه، أو أي واسطة للوصول الى أهدافي، وعندما أتقدم لأي جهة لعمل أضع: «أبرار علي سليمان» فقط، حتى لايروا اسم المفيدي، فيعتقدون أنني اتوسط به.
< اذن بماذا تردين على من يقول ان اسم المفيدي وراء التحاقك بالاذاعة؟
- مَن يقول هذا الكلام «يشوف» شغلي وطاقتي وموهبتي ويسمع أعمالي، وبعدها يحكم.
< ما أهم الأمور التي تعلمتِها من الوالد؟
- الالتزام والهدوء وحب الناس.

«ما يشوف شر»!

< هل تشعرين بأنك محاربة في الاذاعة؟
- لا أبدا، وليس لدي أية عداوات، ومن يُرِدْ معاداتي «ما يشوف شر».
< وما الأقرب لك الاخراج أم التمثيل بالدراما الاذاعية؟
- أعشق التمثيل، واستمتع بالاخراج وبالي طويل.
< حدثينا عن تجربتك الأولى في الاخراج الدرامي الاذاعي.
- كانت بدايتي في مسلسل «شكسبيريات» منذ سنة تقريبا، للكاتب أحمد رضوان، أسندته لي مسؤولتي نجلاء الفهد، يتكلم عن مسرحيات «شكسبير»، والعمل ضخم، ولله الحمد وفقت بهذه التجربة وأثبت فيها وجودي، وأشكر كل من وقف بجانبي في هذا العمل، والمخرجين علي البلوشي، وفاروق العوضي وجابر الجاسر، فقد تعلمت منهم الكثير، وفي آخر حلقات المسلسل أصررت على ان يشاركني أخي حسين المفيدي التمثيل على الرغم من انقطاعه فترة، ففوجئت به يقول لي: وجهيني فأنتِ المخرج ولاتهتمي بأنني أخوك الكبير.
< وماذا عن الاخراج التلفزيوني؟
- عملت مساعدة مخرج مع عبدالأمير حبيب في أحد الأعمال وكانت تجربة جميلة، ومع كثرة التجارب أتمنى ان أكون مخرجة تلفزيونية جيدة.
< لو جاءتك فرصة لاخراج مسلسل تلفزيوني فماذا تختارين من أنواع الدراما؟
- عمل للطفل سواء برنامج أو مسلسل، فقد كانت رسالة تخرجي الأولى تخصص مسرح الطفل.

الجنس الثالث

< لك تجاربك في تأليف الدراما الاذاعية فلماذا لا تقدمين نصا تلفزيونيا؟
- شاركت باعداد وتأليف نصوص اذاعية درامية، مثل «صور مسموعة» والفنان سليمان الياسين أشاد بي وقال «كأنني أرى علي المفيدي أمامي»، فقدمت نصا دراميا تلفزيونيا ولكنه رفض من الرقابة لانه يتطرق لموضوع الجنس الثالث.
< لماذا لا نراك على خشبة المسرح؟
- أتمنى المشاركة في المسرح الأكاديمي والمهرجانات وانتظر الفرصة.
< عملت تأبين لوالدك الراحل علي المفيدي وتحملت تكاليفه بالكامل دون اخوانك..لماذا؟
- لأن الفكرة فكرتي بعد مرور سنة من وفاة الوالد، ولم يعلم بها سوى زوجي محمد، والفنانين جمال الردهان، وطارق العلي، وكل الشكر والتقدير لهما، فقد وقفا معي «وقفة رجال»، حتى ان العلي جند لي مهندسيه وقال لي: «المسرح مكانك»، بعكس البعض الذين رفضوا ان يقولوا كلمة بحق للوالد الا «بفلوس»!.
< لماذا لا تعملين في مجال تخصصك بالنقد في مهرجانات المسرح ونرى نقادا يأتوننا من الخارج؟
- للأسف لم يستدعني أحد، على الرغم من ان قناة «الآن» دعتني كناقدة، «ليش بالديرة» لا يلتفتون لطاقاتنا!
< هل يدعمك زوجك؟
- يدعمني دائما، ومتفهم لطبيعة عملي ولا أستغنى عن ملاحظاته.
< وكيف توافقين بين بيتك وحياتك الاعلامية؟
- لا أقصر مع بيتي وأحاول ان أعطي لكل شيء حقه بقدر المستطاع.
< لماذا لجأت أخيرا لعملية التكميم؟
- لأنني كنت أعاني من ارتفاع شديد في الضغط يصل الى 200 وفوق، وخمول في الغدة، وعضلة القلب عندي ضعيفة فاضطررت لعمل التكميم، لأسترجع عافيتي.
< وهل بعد التكميم جاءتك فرص بالدراما التلفزيونية؟
- لا يهمني..فمن زمان عندي ثقة بالنفس، وعاجبني شكلي «متينة أو ضعيفة» والدليل مريم الغضبان، وجوهر سالم، والفنان نبيل شعيل، وغيرهم كثيرون تألقوا على الرغم من سمنتهم.
< ما أحلى أكلة تطبخينها؟
- أنا فنانة «سويت»، ولدي «بزنس» فيه على «انستغرام»، وأتفنن بطبخ القوزي، والمجابيس، وورق العنب، والقبقب، والـ«سي فوود».
< مع التغييرات الكثيرة بوزارة الاعلام وظهور الشللية فأنتم كمبدعين كيف تشتغلون بهذه الأجواء؟
- الزين يفرض نفسه، والشللية موجودة في كل مكان، ورغم ان القروبات الدائمة تظلم حقوقنا، وتم استبعادنا من بعض الأعمال بسببها، فانني «واايد أطوف».
< ما طموحك؟
- أطمح في نيل الدكتوراه بمجالي، وقريبا تتحقق وعندما أتسلم شهادتي سآخذها لقبر «أبوي» لأنني حققت أمنيته.
< ما جديدك؟
- مسلسل اذاعي من اخراجي، وهو الجزء الثاني من «بغيناها طرب صارت نشب»، وسأمثل في مسلسل اذاعي اسمه «بيت سائد قاله شاعر»، يعتبر أول عمل باللغة العربية لكاتب كويتي وهو المؤلف مشعل السعيد.


=====

الردهان: نموذج أكاديمي يحتذى

قال الفنان القدير جمال الردهان في مداخلة هاتفية: «أبرار كمخرجة سلسة و«ذربة» وطيوبة، ووايد يطفرونها ويؤذونها – يضحك - ولكن شغلها حلو، ف «ولد الولد عوام»، واشتغلت معها بأكثر من عمل وأثبتت جدارتها، لأنها فنانة أكاديمية نتاج المعهد العالي للفنون المسرحية ونموذج جميل يحتذى به».

الجندي: تفهم من نظرة العين

مداخلة من الفنانة عبير الجندي قالت فيها: «اشتغلت مع أبرار، وهي مجتهدة تطور من ذاتها، وتحب شغلها وتخلص له، وتفهم كل شيء بنظرة العين».

حمادة: سأكون دائما بجانبك

وقالت الفنانة باسمة حمادة: «فرحت كثيرا عندما سمعت عن تجربتك في الاخراج الدرامي الاذاعي يا «برورة»، فأنت من «ريحة» أبوي المرحوم علي، وموهبتك موجودة، وسأكون دائما بجانبك».

المزيعل: لن تخيب ظني بها

في اتصال من الفنان والمخرج أسامة المزيعل، قال: «أبرار تحرص جاهدة على اثبات ذاتها، وتطمح ان تكون شيئا كبيرا، وخطوة بخطوة أراها تتقدم، ولن تخيب ظني بها».


=====

لقطات

< حضرت أبرار في الوقت المحدد، وحضر للديوانية الزميلان فاطمة اليتيم ويحيى عبدالرحيم وشاركا بالأسئلة.
< حضرت المعجبة آمنة العبدالله وقدمت لأبرار وردا.
< زوج أبرار فاجأها باتصاله، وقال «دوما تحب الكفاح حتى تصل لما تطمح له وأنا دائما معها وأدعمها».
< الممثلة حلا قالت في مداخلة: «عملت معك في مسلسل وكنتِ مساعد مخرج وتعلمت منك الكثير وأتمنى تكرار التجربة».
< اتصال هاتفي من الفنانة الجميلة مي البلوشي - عرفت أبرار صوتها من أول وهلة - قالت فيه: «فرحانة بوجودك وأتمنى ان أراك مخرجة تلفزيونية لأكون أول من يعمل معكِ».
< واتصال من أختها خلود المفيدي، قالت فيه: «يسعدني ان نتعاون قريبا في عمل يجمعنا، وأتمنى دائما ان أراها في أعلى المراتب».
شكرت أبرار خلال اللقاء مراقبة الدراما نجلاء الفهد، وأسامة المزيعل، والمخرج يوسف الحشاش.



المتصلون

< يوسف الرشيد، خالد العازمي، موسى جابر، طيبة بن ناصر، بدرالزواوي، خلود محمد، أحمد حبيب، خالد، رنا عبدالله، مريم الصراف.
المصدر : جريدة الوطن

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2013, 03:00 PM   #15 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 23/9/2013م

عرض المسرح العماني رؤى تقليدية تكررت منذ بدأ المسرح على الأرض
«إلهام» أقل عمقاً ودلالة وأقل توظيفاً في التشكيل الجسدي.. «الزبدة» أقل إبهاراً





خلل في البناء الدرامي حين يكشف مخاوي «ثيمة» المسرحية وحين يتحول عبدالله من خانع إلى ثائر

توظيف الصوت البشري في الغناء «اللايف» مع إيقاع «الزير» أنعش التعايش مع جمهور الصالة

هشام صالح في أداء «بانتومايم» صامت مذهل مُنْحني الظهر ويوسوس في صدور الناس بفحيح بشع

لم يخلُ العرض من سردية قول الشعارات بمجانية

المخرج نجح في خلق علاقة ديناميكية متفاعلة دالة بين حركة الممثل وفضاء المسرح


كتبت ليلى أحمد:
بخطا حثيثة، ربما.. بطيئة لكنها واثقة، يظهر مسرح سلطنة عمان في المشهد الثقافي الخليجي، بخصوصية هويته التي تستلهم التراث العماني بكل ثرائه، الوقائع و..الاحداث والاسطورة والمخيلة الشعبية، والاشعار وتعددية الموسيقا والغناوي الشعبية، وثروة بشرية مجيدة من كاتب ومخرج وممثلين وفنيين، وايضا تنوع الازياء العائدة لتعددية بيئات وجغرافية مناطقها والثقافة الخاصة بكل منها.
ثراء ما بعده غنى، وهو دافعي لمتابعة عروض المسرح العماني اينما وجد، فما زالت ذاكرتي تحمل في طياتها العرض العماني المدهش «النذر» وهي قصة نصاب مات حماره في قرية بعيدة، وحول المدفن الى مزار وأعلن انه قبر رجل صالح، فيأتي الناس لتقديم النذور، يغيبون في تيه الجهل والغيبوية ابتداء من زوجة الوالي الراغبة في الانجاب حتى أصغر نسيج اجتماعي..

«النذر» الجميل

عرض «النذر» السابق وبطله حمران العيون، حصد عدة جوائز في المهرجانات الخليجية لاكتمال عناصر العرض المسرحي من نص واخراج رائع، وديكور واضاءة في توليفة سينوغرافيا مذهلة وازياء ومكياج واكسسوارات واداء ممثلين شديد الحيوية.
تأتي أهمية مسرحية «النذر» انها كانت موشية بقراءة المستقبل، حتى صحونا ذات فجر على «آثار» الربيع العربي، وغيبوبة الخلق لمن يبيع صكا أشاع انه من الله، ونرى مع الايام أجندة الخيبة المريرة، لنكتشف ان الهدف هو الوصول للسلطة لتفكيك وبيع الوطن، بنظام التجزئة لتنفيذ مصالح الغرباء.

إيقاعات وأصوات

عرض «الهام» كتبه محمد المهندس أقل قوة وعمقا ودلالالة من «النذر» وأقل توظيفا في التشكيل الجسدي للممثلين، أقل ابهارا في الاضاءة والازياء والاكسسوارات، وان امتاز عليه بتوظيف الصوت البشري في الغناء الـ «لايف» وقول الشعر مع خبطات باليد على «الزير - القلة» فيصدر ايقاع كان حميما ودافئا.
في ديكور لقرية جبلية ملئت خشبة المسرح بواقعية فنية، جدار جبل وفتحات تمثل مداخل بيوت متواضعة، يتوسطها كهف غامض، تسكن به اسرار الاستغلال للبشر، المخرج نجح في خلق علاقة ديناميكية متفاعلة متناغمة دالة بين حركة الممثل وفضاء جدار الجبل.
رؤى تقليدية في فكرة النص، تكررت منذ بدأ المسرح على الارض، فالثيمة الاساسية كائن مخيف هو ثعبان يدعي «الهام» معروف بشراسته وضخامته في الوجدان الشعبي في تلك القرية، ربما تحول الى اسطورة غير حقيقية يستخدم فزاعة بيد من تتسول له نفسه، خيانة الوعي الجمعي للحصول على مطالبة بالزواج بالفتاة اليتيمة نور- رمزا للاستحواذ على كامل الارض.

غيبوبة أمة

في دور مخاوي يستغل محمد العجمي بجسده المترف السمين والضخم جهل الناس لابتزازهم عبر «الهام» الذي يهابه الناس، لانه يقتلهم ويلتهمهم، «الشيخ» مخاوي كان عليه كسلطة تعسفية استغلال «جهل» الناس في الدين ليمعن في استغلال غيبوبتهم، هو الذي يستعرض القوة على طول وعرض خشبة المسرح مهددا في حرمان سكان القرية من الحصول على مقدراتهم «ماء - ارض وحيوانات» والزواج بنور.
كان «الشيطان» هشام صالح في اداء بانتومايم صامت.. مذهلا، فطوال فترة العرض هو منحني الظهر، مرونة جسد عجيبة، ورشاقة في الحركة، خفيف التنقل بين سكان القرية - الذين لم يكونوا يرونه - يوسوس في صدور الناس بفحيح بشع، ويتحرك بخفة ورشاقة على جوانب المسرح عمقا وطول وعرضا، وهو اروع من ناله المكياج بشكل أشبهه بثعبان متسقا مع النص والعرض.

سيدات العرض

كان دور المرأة واعيا مستنيرا ان كانت عمياء -زينب البلوشيه - تجسد علاقة الزمان والمكان، تلقي خطابا مستمرا «الهام ماتغير انتو تغيرتو» شاب اداءَها الصراخ أكثر من الحكمة والعمق.
نور/ الارض تقول لسكان القرية «تطلعون شجاعتكم بس على الحريم» وفي ذلك اشارة لواقع المرأة، ونور التي ادتها غدير الزايد رقيقة الحال صوت ضعيف غير متلون واداء رقيق، ربما تصلح للتلفزيون اكثر من فضاء المسرح الذي يشكل غولا، فان لم تسيطر عليه.. أكلك.

خلل البناء

الكثير من المران في الاداء التمثيلي يحتاجه كل فريق العمل، فعبدالله الذي جسد دور مساعد مخاوي جيد، لكنه يحتاج الى جهود بسيطة لـ«تبرق» موهبته، كما ان المكياج المسرحي كان شبه غائب عن مجمل العرض.
خلل في البناء الدرامي فوجئنا به حين خرج احد المحبوسين من الكهف فقال له مخاوي «ارجع للداخل.. الناس ما تدري ان مافي الهام اصلا» كيف فرط المؤلف في سرية نصه بهذه المجانية، وكيف وافق المخرج على كشف الغموض بسرعة وتقديمه لجمهور النظارة وبدلا من الترقب والحذر والمعايشة مع سكان القرية ننفصل عما يدور على خشبة المسرح.. «مو خوش سالفه».
خلل آخر شاب العرض، فحبيب نور - المعتمد اليافعي - كان استعراضيا في الأداء اكثر من التقمص والاحساس بالشخصية، فجأة – بحسب النص والعرض - يتحول من شاب خانع خائف كما أبيه وسكان القرية الى ثائر بدون أي مبرر درامي في التحول الذي اصابه، يصيح «انتو مصدقين.. وين عقولكم» وهي سقطة كتابية واخراج.

ظلام حديد

الاضاءة ملونة كانت غير موفقة فحين يكون «حديد» بجوار مخاوي يظهر نصف وجهه تحت السبوت لايت وكذلك حين يحاول اقناع نور بالزواج من مخاوي فقد ظلم بالاضاءة ايضا».
الكثير من السرد «الله يستر من زعل الهام» يقوله حديد لنورالتى تجيبه بمباشرة» انا العزة أنا الهيبة «فان كان رفضها للزواج من مخاوي النصاب به حكمة الارض والتمسك بكرامة واستقلال الوطن فلا تجوز معه شعارات انما فعل مسرحي يدوم ونتأثر به... وتكمل «ليش ماتموتون شجعان وانتوا بكرامة».
حين تقيد نور الى الشجرة، يرتفع صوت جميل «ايمن عبدالشريف» ليغني بتناغم وشجن عال اغنية «يمه» التي لم تكن مناسبة ان يؤديها رجل وهي تعبر عن ضعف امرأة.
شارك العرض في «دعم» الغيبيات، وصفات التواكل والكسل و«الربادة» حين يتوسل سكان القرية لتسقط الامطار، وعلى الرغم من جمالية المشهد الا ان «الأحلام لا تتحقق بالغيب ولا تأتي بالامنيات ببلاش» دون اي جهد انساني حقيقي.
الخاتمة لم تكن الا المزيد من الارباك، يدخل الحبيب عبدالله للكهف ويتبعه مخاوي ونسمع صراخا لا نعرف نتائجه الا تخميننا ان احدهم قضى على رفيقه، ثم تقرر نور تغطية وجهها بخمار اسود، للدخول في الكهف المظلم، هي التي كانت حافز الحياة اختارت اللجوء والاستسلام لظلمات الكهف لتغيب كل القضية حيث ينتظرها.. الموت!


فعاليات اليوم

< العرض المسرحي «يوميات أدت الى الجنون» لفرقة أكت جروب على هامش المهرجان – الساعة 5.00 مساءً - مسرح التحرير «كيفان».
< لقاء مفتوح مع مخرجي العروض الموازية للمهرجان – الساعة 6.00 مساءً - المركز الاعلامي - بمقر مسرح الدسمة.
< تقديم العرض المسرحي «حنظلكم واحد» لدولة الكويت الساعة 8.00 مساءً - مسرح الدسمة.
< ندوة لعرض «حنظلكم واحد» - الساعة 9.00 مساءً – قاعة الندوات بمسرح الدسمة.
المصدر : جريدة الوطن

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2013, 03:03 PM   #16 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 23/9/2013م

تحضر افتتاح أحد المعارض في 2 أكتوبر
المجوهرات تجذب سيرين عبدالنور إلى الكويت!






كتب ياسر العيلة:

تصل المطربة والفنانة اللبنانية سيرين عبدالنور الكويت الأربعاء المقبل الموافق 2 اكتوبر، وذلك لحضور حفل افتتاح احد معارض المجوهرات المشهورة بالكويت، ومن المتوقع ان تستغل سيرين وجودها بالكويت للالتقاء بعدد بارز من الشعراء الملحنين الكويتيين لاختيار اعمال خليجية تقدمها في الفترة المقبلة، ومن المقرر ان تعقد في اليوم التالي من الزيارة جلسة مع معجبيها «الفائز» في الكويت.
جدير بالذكر ان العام الحالي كان «وجه الخير» على سيرين حصلت من خلاله على جائزة الـ«موروكس دور» 2013 كأحسن ممثلة دور اول عن دورها في المسلسل المشهور «روبي»، بخلاف النجاح الكبير الذي حققته من خلال تجسيدها شخصية «نايا» في مسلسل «لعبة الموت» الذي عُرض في شهر رمضان الماضي، وتناول قضية العنف ضد المرأة، وشاركها بطولة السملسل عابد فهد وماجد المصري.


المصدر : جريدة الوطن

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2013, 03:07 PM   #17 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 23/9/2013م

… وفي الندوة النقاشية أشادت بالعرض واعتبرته الأفضل حتى الآن
مرشد عزيز: مشاكل الأداء والإضاءة سببها ضيق المسرح وعطل المكسر
متابعة يحيى عبدالرحيم:
أعقب العرض العماني «الهام» ندوته النقاشية، وكان المعقب الرئيس فيه أستاذة النقد في المعهد العالي للفنون المسرحية د.سكينة مراد، بحضور مؤلف العرض محمد المهندس، والمخرج مرشد راقي عزيز، وأدارتها المذيعة فاطمة الطباخ، واجمالا حملت الندوة اشادات عدة على مستوى جميع عناصر العرض من تأليف، واخراج، وتمثيل، وسينوغرافيا، والذي يعتبر الأفضل حتى الآن، من بين عروض المهرجان.
في البداية، قالت د.سكينة مراد: «الكاتب استوحى فكرة العمل من واقع المجتمع العماني، حيث تدور الاحداث في قرية جبلية يعيش أهلها في سلام حتى حل بهم الغريب، والعمل يعكس صراعا بين الأفكار الجديدة والموروثات القديمة، كما ابتعد الكاتب عن المباشرة ولجأ الى الأسلوب الرمزي، فالعجوز هنا توحي بالزمن، وهي العرافة التي تتنبأ بالمستقبل، ونور هي رمز الأصالة والجذور والمقاومة، ومخاوي الهام رمز للغريب والأفكار الدخيلة على العادات والتقاليد».

هفوات

وأضافت: «ورغم تمكن الكاتب من عرض فكرته لكنه وقع في بعض الهفوات، التي نجح المخرج في تجاوز بعضها، ومنها عدم وضوح المؤلف في معالجة الموضوع بشكل واضح، ما أدى الى التفكك، كما ان هناك خللا في بنية الشخوص، فلم نشعر بالشر في شخصية حامي الهام على سبيل المثال، وكان الحوار سرديا أكثر منه دراميا في بعض المواقف، أما على مستوى الاخراج فقد كان هناك خلل في استخدامه الأغاني البحرية في بيئة جبلية، ولم تتضمن الخاتمة حلا منطقياً، فلم نعرف من انتصر على من؟ سواء كان الخير أو الشر».

مداخلات

أعقب ذلك عدد من المداخلات، بدأها الصحافي محمد عبدالرسول بقوله: «العرض أبهرنا بالفرجة البصرية في بدايته، اذ تمكن المخرج من استغلال كل الخشبة المسرحية بممثليه، وكان ذكياً في استخدامه الموسيقى الحية، وهناك ابداع في تصميم الاضاءة».
ورأى عدنان الصالح أنه كان من الأفضل ان تكون النهاية عندما يخرج الثلاثة المختبئون في الكهف، في حين اعتبرت الكاتبة عواطف البدر النص جيداً، وأشادت بمشاركة العنصر النسائي على خشبة المسرح، لأول مرة ضمن عروض المهرجان.
أما المخرج عبدالله العابر فقال انه استمتع بالموسيقى، كما يتفق مع المخرج في تقديم خاتمة مفتوحة لكنه يرى ان الاضاءة لم تخدم مشهد الخاتمة، وقال أثير زاهر: «المخرج أعطانا رؤية جمالية ولكنني لم أشعر بتمكن الممثلين من «الكاركترات».
وختاما، قال المخرج علي العلي: «المخرج استخدم جميع مستويات الخشبة المسرحية بشكل جيد، وضخامة الديكور كانت تشعرني بضخامة المجهول داخل الجبل وانا أعيب على بعض الممثلين الأداء الميكانيكي».

نتاج 9 أيام

أعقب ذلك ردود كل من المؤلف، والمخرج على المداخلات فأشار بداية المؤلف محمد المهندس الى أنه يتفق ويختلف مع بعض ما جاء في كلام د.سكينة مراد مؤكدا ان الفعل الدرامي كان غالباً أكثر من السرد وليس العكس.
ثم قال المخرج مرشد عزيز ردا على د.سكينة مراد: «لا يهمني نوع الأغاني وانما كيفية توصيل الاحساس بها، أما من تحدث عن الاضاءة فقد كانت يدوية ﻷن المكسر تعطل، كما أننا طلبنا كمية كبيرة من الاضاءة لم تتوفر لنا».
واختتم حديثه: «هذا العمل نتاج تسعة أيام بروفات فقط، وأرد على من وصف أداء الممثلين بالميكانيكية بأنني كنت محكوما بضيق المساحة في مسرح الدسمة، ففي سلطنة عمان أعمل على مسرح بطول 12 مترا وعمق 16 مترا».
المصدر : جريدة الوطن

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2013, 03:15 PM   #18 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 23/9/2013م

تامر حسني يعود للدراما التلفزيونية في رمضان المقبل

ذكرت بعض المعلومات نشرتها وسائل إعلامية مصرية، أن الفنان والممثل المصري تامر حسني قرر خوض تجربته الثانية في الدراما التلفزيونية خلال رمضان 2014، حيث يستعد حسني لتقديم مسلسل اجتماعي رومانسي، لكنه ينتظر الإنتهاء من كتابة السيناريو بالكامل، حتى يبدأ التحضيرات الخاصة بالعمل.
ويقوم السيناريست المصري أحمد محمود أبو زيد بكتابة سيناريو المسلسل، والذي يعد التعاون الثاني مع حسني حال تنفيذه، بعد أن سبق وجمع بينهما مسلسل» آدم» أول عمل تليفزيوني لحسني، والذى تم عرضه في رمضان قبل الماضي.
كما أن هناك جلسات عمل يعقدها حسني مع أبو زيد، للإستقرار على تفاصيل القصة التي يتناولها المسلسل.

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
23-9-2013م, ليوم, الأخبار, الموافق, الاثنين, الصحافية, الفنية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 16/9/2013م ‏ اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 41 16-09-2013 02:46 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 9/9/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 09-09-2013 02:58 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 2/9/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 02-09-2013 10:54 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 26/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 27-08-2013 04:04 AM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 19/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 41 20-08-2013 06:43 AM


الساعة الآن 09:57 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292