رغم كثرة المواضيع السابقة المخصوصة للعمل الخالد التاريخي
درب الزلق
الا اننا نعترف ان النقاش والطرح والتعبير في حق هذا العمل لا ينتهي ....
و معظم ابناء الوطن العربي و ابناء الخليج تحديدا رغم متابعتهم اكثر من مرة لهذا العمل ورغم حفظهم
لحوارات العمل عن ظهر قلب لكن لا يتردد الجميع عن متابعته مجــدداً
-----------------------------------------------------------------------------
مصدر تسمية درب الزلق :
هو مثل مشهور وهو (ياماشي بدرب الزلق لا تآمن الطيحة) بمعنى
من يسير في طريق كله مزالق فهو معرض للسقوط ...
وهذا ما تم فعلا (لحسينوه) الذي كان يحلم ان يكون تاجرا بأي طريقة، ويأمل بالوصول الى أعلى
درجات الترقي والتطور، ولكن كل تدبيراته الجهنمية باءت بالفشل، خصوصا مشروع شراء الأهرامات. ههههه
-----------------------------------------------------------------------------
البطاقة الشخصية للمسلسل :
فكرة وتأليف وسيناريو وحوار: عبد الامير التركي
اخـراج : المخرج الراحـل المصري حـمـدي فـريـد
بــــطــــولــــة:
عبد الحسين عبد الرضا ..... دور: حسينوه
سـعــد الفــرج .......... دور: ســـعـــد
خــــالــد الــنـفــيـسـي ..... دور : خالد المثلاج "بوصالح"
عبد العزيز النمش ..... دور : ام سعد
عــــلــي الــمـفيـدي .... دور : الخال كـحطه
فوزية المشعل ...... دور: صالحة بنت بوصالح
سمير القلاف .... دور: صالح ولد بوصالح
خليل اسماعيل ..... دور: ابو فخري رئيس لجنة التثمين
علي صالح القطان ........ دور: المحامي
أســـد مــحـمود ...... موظف لجنة التثمين - الذي يدخل المراجعين على المكتب-
لطفي عبد الحمـيد ...... دور: الطبيب -قول آآآآه-
صالح الحريبي ....... دور: المطرب / الذي احيى عرس كحطة ونبوية
حسن عبد الرسول ....... دور: الشرطي / الذي قبض على غلام
محمد حسن ..... دور: ابو سند / شخصية مهمة للجنة التثمين
طـارق مـنـصــور ....... دور: غـــلام الهندي
فيصل الشايجي ....... دور: الشرطي المنادي "بلاغ من الرياسه"
استقلال احمد ...... دور: اماني بنت المدير
لمياء خطاب ..... دور: نبوية شبشب / زوجة كحطة
ابراهيم الحربي ..... دور: المطوع
حــسين المـفيدي ..... دور: الطفل - التي ارسلته والدته لشراء الثلج
فخري العودة .......... دور: المحامي سالم النبيه
عبد الله الخريبط ..... دور: المدير / ابو اماني
ماجد سلطان ..... دور: ابو هاني موظف لجنة التثمين
عوض محسون ...... دور: بوائل الرجل القصير
فؤاد راتب ..... دور: المصري فؤاد ابن سعيد باشا المحتال والنصاب
عبد الجبار عبد المجيد ..... دور: مسئول الحضور والتوقيع في الدوام
--------------------------------------------------
لماذا بقي درب الزلق عملًا فنيًا دراميًا استثنائيًا في ذاكرتنا الخليجية ؟؟وفي مجمل تجربتنا الدرامية ؟؟
رغم بساطة إنتاجه وتلقائية صناعته، بل وضآلة إمكاناته
---------------------------
أسباب النجاح الرئيسية لمسلسل درب الزلق
1- لانه جاء بعيدا عن التكلف و المبالغات
2- قدم خطابه المميز بأسلوب شديد البساطه و الوضوح
3- يلامس قلوب المشاهدين وعقولهم في نفس اللحظه
4- الاتكاء على الصور المحلية القح، والتبسط في تشكيلها
5- توافر قامات تمثيلية ساعدتهما على صنع الصورة المشوّقة والمؤثرة في آن
لتبقى اللمسة النابعة من خصوصيتنا شريكًا للإبداع.
السبب الرئيسي : البساطة
التي خاطب بها هذا المسلسل نفوسنا التواقة إلى التبسط والتلقائية، وأنا حينما أشدّد على البساطة
فبالتأكيد أعني البساطة بمفهومها العلمي العميق، حيث وصفها المفكّرون بسر الجذب والإمتاع والتجويد
فأن تكون متبسّطًا ليس بالأمر السهل واليسير، خاصة في صناعة الإبداع بشتى صوره
بل إن صناعة البساطة في إبداعك أشد صعوبة من صناعة نقيضها !!
وبالتالي فنجاح درب الزلق والذي على شاكلته لا يحسب إلا في أمرين:
- الاتكاء على الصور المحلية القح، والتبسط في تشكيلها، هذا وتكامل هذين العاملين بتوافر قامات تمثيلية ساعدتهما على صنع الصورة المشوّقة والمؤثرة في آن، لتبقى اللمسة النابعة من خصوصيتنا شريكًا للإبداع.
- عبر هذه الخصوصية والبساطة شاهدنا ذواتنا تتحرّك في أحداثه، وتقاليدنا وعاداتنا شاخصة في حلقاته، فقصته الطريفة الواقعية والانسانية لامست بشيء من المصداقية مشتركًا انسانيًا، تمثل في ذلك الطموح البشري العتيد الذي يتكسّر أمام حقيقة الحياة ومنعرجاتها، والحلم الوردي الذي يمرّ بنا جميعًا فلا نجده على أرض الواقع، والأجمل أنه تمّ الجمع بين المشترك الانساني والإطار المحلي الخاص
- ابطال درب الزلق قاموا بتكريس أمثلة وحوارات مازلنا نستخدمها كأمثال شعبية مُساندة لكثير من المواقف مثل:
- مغامرات الشباب بالدخول إلى عالم التجارة وتخبط الآخرين في هذا العالم ...
ولا ننسى مشروع استيراد لحم الكلب على أنه لحم غنم و محروق صبعة و مجبوس لحم ، إلا أن السؤال الذي كان محير للجميع ...
هل كل من يأكل لحم الكلب ينبح كـ الكلاب ؟
---------------------------------------------------
بعد مرور اربعين سنة تقريباً على العرض الأول من المسلسل الا ان الجمهور
لازال حافظاً للحوارات الطويلة عن ظهر قلب ...
وحتى الجيل الحالي الذي أعد نفسي من هذا الجيل كوني مواليد بداية التسعينات تقريباً
ومشاهدتي لهذا العمل بداية الالفينات و كنت استمتع بمشاهدة هذا العمل وولا نمل منه متابعته
---------------------------------------------------
هذا ما يجعلنا نقارن دائماً الاعمال الحالية بتلك الاعمال التي
قدمت خلال العشر سنوات الاخيرة لم تعد لها مزية
حتى المسماة بمسلسلات فكاهية وخفيفة تراها ثقيلة لحد كبير مثل:
مسلسلات طارق العلي و الحملي و حسن البلام وهيا شعيبي و و ....
-------------------------------------------------------------------
أبيـهـــــــــا ........ أبــــيــــهـــــــــا
على الرغم من أن هذه الشخصية كانت ثانوية في المسلسل ، إلا أنها كانت ذات تأثير على المشاهدين لما يحيطها من غموض…
لا يُظهر لنا المسلسل تاريخ هذا الرجل المجنون، فلم نعلم من هي تلك التي يناديها دائماً، أو ماذا فعلت به؟
يبدو أنها قد سلبت عقله فلم يبقَ له سوى ترديد كلمة “أبيها”…
و على الرغم من عدم وجود أي حوار له مع باقي شخصيات المسلسل، فقد أتقن الممثل أداء الدور
كنا نترقب ظهوره على الشاشة بخوف عندما كنا نتابع المسلسل و نحن صغار.
-------------------------------------------------------------------
ما يميز درب الزلق عن باقي المسلسلات ليس الابداع الاخراجي او المؤثرات او القصه
و السيناريو المحبوك او الديكورات او مساحة موقع التصوير او ...
بل تعدا كل ذلك و تميز بقدرته على مزج الابتسامه بالألم. جميعنا نتذكر صفقة الاحذيه التي استوردها حسينوه
و كانت حسب تعبيره - كلها يسره - ولم تكن هذه المشكلة الوحيده في هذه الصفقه، بل كانت هناك مشكلة اكبر
عندما اراد الزبون ان يرجع الحذاء - الجوتي - ويسترد ما دفعه، و اخبر سعد بأنه - من البس الجي جو جي جو - اتخزبق
ضحكنا كثيرا على هذا المشهد، و لو تمت اعادته امامنا عشرات المرات سنضحك مجددا
فكيف يؤثر الحذاء على النطق ؟؟
وما هي العلاقة الرابطه بين القدم و بين اللسان ؟؟
-------------------------------------------------------------------
ضمن تصاريح الشيخ فواز آل خليفه رئيس المؤسسة للشباب و الرياضه في البحرين
بعد مباراة منتخبنا الوطني مع اليابان و التي انتهت بفوز اليابا
اثر هدفٍ سجله محمد بن سالمين خطأ في مرمى فريقه
.
وقال الشيخ فواز: "يجب أن تعرف الجماهير أن سالمين لعب الشوط الثاني بحذاء التدريب بعد أن استبدل حذاءه الأساسي
الذي تلف في استراحة مابين الشوطين , فكان بالتأكيد سيؤثر حذاءه الإحتياطي على دقة تسديداته وتخليصاته للكرة" .
كان بإمكان الشيخ فواز ان ينسب سبب الخساره الى اي شيء اخر، عدم التفاهم بين اللاعبين، سوء التغطيه الدفاعية،
او حتى الى الضغط النفسي بسبب حساسية المباراه، كل هذه الاسباب بالامكان تصديقها، اما ان يكون سبب هزيمتنا بسبب حذاء
- جوتي - بن سالمين فذلك لا يتقبله اي عقل، الا في حال تقبلنا الى احداث مسلسل درب الزلق.
-------------------------------------------------------------------
أعلن المؤلف التلفزيوني والمسرحي الكويتي عبدالأمير التركي - عام 2011
بشكل مفاجئ أنه انتهى من كتابة جزء ثان من المسلسل الكويتي الشهير "درب الزلق" الذي أنتج الجزء الأول منه عام 1974
وأنه ينتظر الفرصة المناسبة لإخراج العمل إلى النور في الفترة المقبلة.
وبحسب الكاتب الكويتي فؤاد الهاشم في عموده اليومي في صحيفة الوطن الكويتية فإن التركي أسرّ له بقصة تأليفه لجزء ثان
والتي كانت بناء على رغبة أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح والتي طلب من خلالها تأليف
جزء ثان للمسلسل الأشهر خليجياً خلال لقاء جمعه بالتركي قبل سنوات طويلة، ورغم تعذر الأخير بالتكلفة المالية
إلا أن أمير الكويت طلب من وزير الإعلام في ذلك الوقت الشيخ أحمد الفهد رصد ميزانية لإنتاج المسلسل مع استعداد الديوان الأميري لإنتاج المسلسل في حال عجزت الوزارة عن إتمامه، إلا إن المسلسل لم ينتج حتى الآن من قبل الوزارة.
في عام 2000 كان هناك اصرار كبير من الديوان الاميري في انتاج درب الزلق الجزء الثاني ولضروف التي حصلت آنذاك
تم اجبار عبد الحسين في كتابة مسلسل يجمعه مع رفقاء جيله بكتابة مسلسل على غرار درب الزلق وتم كتابة وانتاج مسلسل سوق المقاصيص كـ بديل للجزء الثاني من درب الزلق ...
وقال التركي إن وفاة نجوم مثل خالد النفيسي وعلي المفيدي وعبدالعزيز النمش تمثل صعوبة على من يؤدي أدوارهم
في الجزء المقبل في حال إتمامه، إلا أنه بين أن العمل سيكون موازياً فنياً لمستوى الجزء الأول بأحداثه دون الاسترسال في بقية التفاصيل.
وبعد إعلان التركي رسمياً عن وجود جزء ثان مكتوب وجاهز من "درب الزلق"
فمن المنتظر أن تتصدى أكثر من شركة فنية لإنتاج العمل، خاصة أن المسلسل يعتبر مشروعاً مغرياً على خلفية النجاح
الذي حققه الجزء الأول. ومن الشركات التي يمكنها إنتاج العمل شركة الفنان حسين عبدالرضا- الممثل الرئيسي في المسلسل - الذي يمتلك أيضا قناة تلفزيونية هي قناة "فنون".
لكن تفاجئ التركي باعتذار عبد الحسين عبد الرضا مؤخراً عن تقديم اجزاء ثانية لجميع اعماله الفنية خصوصاً بعد رحيل اهم وابرز ابطاله الاصليين ...
-------------------------------------------------------------------
الفنان سعد الفرج يقول:
(لا ازال متعجبا من جماهيرية مسلسل "درب الزلق" مع أن المسلسل أنتج عام (1977)
غير أن الشباب المولودين في العام (1990) معجبون أيضا به وهو أمر يستدعي الدراسة والتأمل) ..
ويضيف: لا أعتقد أن هنالك مسلسلا في العالم، حصل على مكانة مثل مكانة مسلسل درب الزلق وخلد مثلما خلد درب الزلق".
مشيرا إلى أن هنالك مسلسلًا انجليزياً عرض لمدة ثمانية مواسم في انجلترا أعوام الستينيات وعندما تسأل عنه الآن في انجلترا
يكاد لا يعرفه أحد من شباب اليوم، بينما "درب الزلق" لا يزال يشاهد ويحصد الإعجاب حتى الآن).
ربما تكون شهادة سعد الفرج تكون قد أتت بعد طول غياب, او ان يقال عنها شهد شاهد من اهله)
بينما ما يلاحظ عبر العقود الماضية أن هذا العمل أصبح نبراساً وعقدة للأعمال الدرامية, بسبب أن جميع سكان الخليج بأطيافهم
المختلفة يميلون لمشاهدته بشكل مستمر, بعضهم يقول إن لم يعرض..أعرضه انا في بيتي).
في القنوات الفضائية والإذاعات الجديدة تستثمر هذا الوله الجماهيري ل(درب الزلق), بعضهم يعرضه يومياً
وبعضهم يعرض منه مقتطفات لجذب المشاهدين.
-------------------------------------------------------------------
الجميع من تابع المسلسل منذ الحلقة الاولى ومنذ المشاهد الاولى حكم عليه بالنجاح
فـ المسلسلات الناجحة هي التي تنقل شعور مليئ بالفرح وحالة من الانشراح تغمر نفوس المشاهد الذي يترقب وينتظر المشاهد بـ لهفة
-------------------------------------------------------------------
حول شخصية بن عاقول - تلك الصورة لــ احد رجال الكويت المتوفين واسمه الحقيقي "خليفة"
وشارك في مسلسل درب الزلق بصورته فقط ... المصدر: الفنان سمير القلاف
-------------------------------------------------------------------
معلومات حول العمل :
1- هناك مواقف لم تكتب في السيناريو، كانت وليد الموقف ووليد اللحظة
وكان التصوير يتم مرة واحدة فقط ولا يعاد التصوير، رغم أن هناك العديد من المشاهد التي لم يتمكن فيها الممثلون من حجب ابتساماتهم أو حتى ضحكهم، فإن المخرج لم يعمل على إعادة التصوير وتقبل المشاهد كل ذلك بسبب شعوره بالحميمية بين أفراد العمل وبأن ما يحصل أمامه هو أقرب للواقع منه إلى التمثيل.
2- هناك العديد من المطاعم والمحلات التجارية في الخليج سميت بإسم درب الزلق او فريج بن عاقول او بن عاقول او حسين بن عاقول او كحطة
3- أجر عبد الحسين عبد الرضا على كل الحلقات 10الاف دينار كويتي
4- دور بوصالح بائع الثلج كان مكتوباً للفنان ابراهيم الصلال واعتذر لظروف صحية
5- الفنان علي المفيدي هو من تكفل بالإعداد لكركتره وفاجئ الجميع بقصة شعره واتفق فريق العمل كل اسماء الشخصيات نفس الاسماء الحقيقية الحقيقية (عبد الحسين في دور حسين) و (سعد في دور سعد) و (بوصالح في دور بوصالح) و(علي المفيدي بدور علي) لكن المفيدي اصر على استبدال اسمه الحقيقي بإسم مثير ويخدم الدور وقام بتسمية نفسه "كحطة"
6- احدى مشاهد ضرب خالد النفيسي لـ سمير القلاف انتهى المشهد وتم اغلاق اضاءه الكاميرا والنفيسي لازال يتلذذ في الضرب مما جعل سمير القلاف ينفعل ويصارخ لشعوره بالألم الضرب ، و زعل سعد الفرج على النفيسي بسبب مبالغته بضرب سمير القلاف المتعمد ومرت ايام وسعد الفرج والنفيسي على خلاف لهذا السبب ثم عادت المياه لمجاريها وتم اكمال التصوير
-------------------------------------------------------------------
جمل ومفردات ولزمات يرددها الجميع
مصدرها مسلسل درب الزلق :
راحوا الطيبين
علي المفيدي
************************
وشـ في هوش ؟
سعد الفرج
************************
مو بالكلام
غلام الهندي
************************
استحححححح
عبد الحسين عبد الرضا + عبد العزيز النمش
************************
قال ابوصالح وبوصالح صادق
خالد النفيسي
************************
هذا لحم مال كلب
الهندي غلام
************************
هل كيف يصير غش في التجارة
سعد الفرج
************************
البيتُ بيتهاااا
المحامي
************************
بسنا فلوس يحسين
سعد الفرج
************************
الورث طار ياسعد حق الشماته ياسعد حق الطنازة ياسعد
عبد الحسين
مسلسل درب الزلق - علي المفيدي
مسلسل درب الزلق - عبد الحسين وعلي المفيدي
خالد النفيسي و علي المفيدي
علي المفيدي
مسلسل درب الزلق
-------------------------------------------------------------------
صراعات الدول اليوم و صراعات المجتمع الخليجي والعربي يسير بنا الى درب الزلق
فحالة الصراع والفوضى تشير الى ذلك، فأكثرنا يطمح بالوصول الى أي شيء وبأي طريقة وثمن متجاوزين حتى المسؤولية الوطنية والأخلاقية، بصورة باتت تهدد كياننا، واذا كنا دائما نقر بحق الأفراد بالكسب والشهرة والوصول الا اننا لا نقر أساليب الوصول التي يقوم بها البعض، لأن المزالق المحيطة بنا ومن تحتنا تنذرنا بالسقوط ..
فهل ندركها ونعرف حجم الضرر المتوقع ثم نتوقف رحمة بهذا الوطن وشعبه ؟؟
أم نستمر غاضين الطرف عن كل شيء ويكون هدفنا فقط الكسب والوصول بأي وسيلة ؟
سعد الفرج و عبد الحسين عبد الرضا - مسلسل درب الزلق
سعد الفرج و عبد الحسين و عبد العزيز النمش - درب الزلق
خالد النفيسي - درب الزلق
علي المفيدي
فؤد باشا - درب الزلق
خالد النفيسي و علي المفيدي كحطة وبو صالح
خالد النفيسي و عبد الحسين
عبد الحسين عبد الرضا و ماجد سلطان - درب الزلق
سعد الفرج و عبد العزيز النمش وعبد الحسين - مسلسل درب الزلق
سعد الفرج
عبد الحسين عبد الرضا و عبد العزيز النمش
علي المفيدي
عبد الحسين عبد الرضا
سعد الفرج النمش عبد الحسين
مسلسل درب الزلق
سعد الفرج و عبد الحسين وعبد العزيز النمش
عبد العززيز النمش - مسلسل درب الزلق
سعد الفرج و فوزية المشعل - درب الزلق
مسلسل درب الزلق
علي المفيدي - درب الزلق
عبد الحسين عبد الرضا - مسلسل درب الزلق
خالد النفيسي - درب الزلق
عوض محسون و عبد الحسين - درب الزلق
عبد الحسين عبد الرضا
عبد الحسين عبد الرضا و خالد النفيسي
علي المفيدي
عبد الحسين عبد الرضا
عبد العزيز النمش و سعد الفرج
بيت بن عاقول
بن عاقول
عبد الحسين عبد الرضا
عبد الحسين عبد الرضا
درب الزلق
مسلسل درب الزلق
عبد الحسين عبد الرضا و سعد الفرج
عبد الحسين عبد الرضا
خالد النفيسي
درب الزلق
مسلسل درب الزلق
عبد الحسين عبد الرضا - مسلسل درب الزلق
مسلسل درب الزلق - حسينو
سعد الفرج
استقلال احمد و عبد الحسين
عبد الحسين عبد الرضا و سعد الفرج
عبد الحسين عبد الرضا
فوزية المشغل و سعد الفرج
درب الزلق
سمير القلاف
عبد العزيز الننمش و سعد الفرج
عبد العزيز النمش و سعد الفرج
عبد الحسين - درب الزلق
خالد النفيسي
درب الزلق
عبد الحسين
سمير القلاف
درب الزلق
عبد الحسين وسعد الفرج
علي المفيدي كحطة
عبد الحسين عبد الرضا