شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) > أخبار الدراما الخليجية وانتقادات صحفية وحوارات فنية مع بعض الفنانين .. مع نقاشات حولها! |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() | #1 (permalink) |
عضو شبكة الدراما والمسرح العــضوية: 13890 تاريخ التسجيل: 31/07/2011
المشاركات: 226
الـجــنــس: أنثى | ![]() ![]() هدى حسين : أراهن على «خادمة القوم» في رمضان في اطار سعيها الدؤوب عن اعمال متميزة تثري بها الشاشة الصغيرة وتمتع بها جمهورها الذي ينتظر منها الجديد والمختلف دائما، خصوصا خلال شهر رمضان، كشفت النجمة المتألقة هدى حسين عن تجهيزها لمسلسل «خادمة القوم»، قائلة في تصريح لـ «الأنباء»: العمل من انتاجي وسيتم عرضه على اكثر من قناة فضائية في شهر رمضان المبارك، وسنبدأ تصويره في ابريل المقبل وحاليا مازلنا نتعاقد مع بعض الفنانين لضمهم لفريق العمل بجانب كل من: جاسم النبهان وعبدالامام عبدالله وانتصار الشراح وابراهيم الحربي وعدد من النجوم. مشاكل مجتمعية واضافت: اراهن على «خادمة القوم» واتوقع ان يحظى العمل بكثير من الاهتمام، لاسيما ان قصته، التي كتبتها القطرية وداد الكواري، مختلفة وجديدة، لافتة الى انها تحرص على طرح المشاكل المجتمعية الآنية في اعمالها الدرامية بطريقة «محترمة» خالية من اي اسفاف او ابتذال وتحترم عقلية الجمهور. من جانب آخر تطل هدى حسين في مسلسل «حلفت عمري»، للمنتج والفنان باسم عبدالامير، وبطولتها مع: غازي حسين، ومريم الصالح، والفنان القطري عبدالله عبدالعزيز، تحت إدارة المخرج الشاب سلطان خسروه، ومن تأليف الكاتب الشاب عبدالعزيز الحشاش، وتجسد فيه شخصية امرأة تقاوم المجتمع المغلق الذي تعيش وسطه ما يؤثر على حياتها منذ صغرها، حيث يمنعها اهلها من التعليم وتتزوج في عمر مبكر. نقد هدام وبسؤالها هل تخشى الانتقادات هذا العام كما حدث معها رمضان الماضي في مسلسل «الملكة» اجابت هدى: للاسف هناك بعض الناس يحبون ان تعمل من الـ «لا شيء» شيئا وهم قلة ودائما تنتهي ذوبعتهم من دون اي نتائج واعتقد ان الفنان الواثق من فنه ومما يطرحه لا يهمه هذه الانتقادات الهدامة، و«الملكة» كان واقعيا وحاز ثناء كم كبير من المشاهدين الذين تابعوه حتى نهايته، متمنية ان تقدم كل ما ينال رضاء جمهورها من اعمال راقية سواء في التلفزيون او المسرح. يذكر ان هدى حسين صرحت بان مسلسل «خادمة القوم» يندرج تحت نوعية «اللايت» كوميدي ويدور حول جدة ثرية تقوم بخدمة كل من حولها. الاقتباس يهدد الدراما المحلية غلب في الآونة الأخيرة على الدراما الكويتية انتشار فكرة الاقتباس أي استيراد الأفكار التي سبق أن حققت نجاحات واسعة في بعض الدول العربية الأخرى ومن ثم إعادتها ولكن على الطريقة الخليجية أي ما يعرف باسم «التكويت»، والأمثال عديدة منها «فضة قلبها أبيض» المشابه لفكرة المسلسل المصري «سارة»، وكذلك «المزواج» الذي اخذ تيمة مسلسل «الحاج متولي» نفسها، بالإضافة إلى مسلسل «بوكريم برقبتة سبع حريم» عن قصة فيلم «أبو البنات» للفنان الراحل زكي رستم، وأخيرا «ريال وسط الحريم» الذي يجرى تصويره في الفترة الحالية ودافع عنه القائمون عليه بأن النسخة الخليجية جاءت بناء على طلب من الجهة المنتجة للنسخة المصرية «رجل وست ستات». ما الأسباب وراء الاقتباس؟ هل هناك قصور في خيال الكتاب؟ أم أن الواقع أن المجتمعات الخليجية خالية من القصص التي تستحق العرض على شاشات التلفزيون؟ وما المبررات الأدبية والفنية لطغيان ظاهرة الاقتباس في الدراما الخليجية؟ أسئلة سيجيب عنها بعض النقاد والمنتجين والكتاب. نسخ باهتة عبر الفنان علي جمعة عن مدى استيائه من فكرة الاقتباس على الرغم من وجودها في الدراما العربية منذ القدم وقال: للأسف موضوع الاقتباس اعتبره سلاحا ذا حدين تغلب فيه سلبياته على إيجابياته، فأنا أرى أن هذه الأعمال ما هي إلا نسخ باهتة مقلدة من الأعمال الأصلية ولا تأتي بجديد. يضيف: للأسف انتشرت هذه الظاهرة أخيرا بشكل كبير جداً نظراً لاستسهال أغلب المنتجين والقائمين على بعض الفضائيات الخاصة وحتى الكتاب الذين لا يرغبون ببذل جهد إضافي في عملية البحث والتنقيب من ثم المعالجة والكتابة، لذا نجدهم يتصيدون أعمالا كان لها أصداء وحققت نجاحات كبيرة في فترات سابقة ومن ثم تحويلها إلى النسخة الخليجية التي أشك في نجاحها لأن الجمهور ذكي ويعقد مقارناته دائما التي هي بالطبع ليست من مصلحتهم لذا فأنا أؤكد رفضي لعملية الاقتباس بكل أشكالها وألوانها. يستكمل: فهل وصلنا الى هذه الدرجة من انعدام الأفكار؟ ألهذه الدرجة أصبح الاقتباس سهلا ومشروعا وهو السائد والمطلوب وباتت النظرة الى الدراما الخليجية تجارية وربحية؟ للأسف أصبح الإبداع عملة نادرة وبات الهدف الرئيسي من الفن هو الربح والدليل على كلامي أن أغلب المنتجين يبدأون تصوير أعمالهم بعشر حلقات فقط ومن ثم يسلم الكاتب باقي حلقاته تدريجيا أثناء التصوير وهذا شيء خطير ويهدد الدراما الخليجية في المستقبل، ناهيك عن القضايا المكررة. زرع شيطاني الدكتورة نيرمين الحوطي أيدت فكرة الاقتباس شرط أن تكون مبنية على أساس، بالإضافة إلى توظيفها في مكانها الصحيح في المجتمع بطريقة تناسب خصوصيته حتى لا تكون مثل الزرع الشيطاني. تضيف: يجب خضوع هذه التجارب للدراسة والتحليل وفق قضايانا المحلية التي تهتم بـ«الديرة» فصعب أن اقتبسها مثل ما هي وبكل حذافيرها خصوصا إذا كانت لا تمس واقعنا. وطالبت وزير الإعلام بدعم الكتّاب الشباب المغمورين الذين يتمتعون بموهبة قد تزيد عن المشهورين منهم في ظل مراقبة وإشراف جيل الرواد لأجل توجيههم بطرق علمية سليمة من دون واسطة ولا محسوبية. تضيف: هناك الكثير من المواهب المظلومة التي يرمى بكتاباتهم عرض الحائط من قبل بعض المنتجين، وكل ذنبهم أنهم مغمورون وغير معروفين على الساحة، يجب الالتفات إليهم وإعطاؤهم فرصة الإبداع إذا كنا نبحث عن أفكار جديدة غير مستهلكة. ليست إشكالية من جانبه أيد الكاتب محمد مبارك بلال فكرة الاقتباس وقال: لا توجد أي إشكالية بالنسبة لي بخصوص هذه القضية فما المانع من استقطاب أفكار أعمال هي في الأساس ناجحة وأصبح لها شعبية، شرط أن توظف بطريقة صحيحة في ظل موافقة جهة العمل الأصلية حتى لا يتحول الموضوع إلى سرقة أدبية وفكرية. يضيف: اقتباس النصوص ليس جديدا على الفن الخليجي فالتجارب التأسيسية للكتابة الدرامية في الخليج كانت مقتبسة من الأعمال المصرية التي استنسختها الأخيرة من الأصول الأوروبية وهكذا... ولا أرى عيبا في هذا الأمر بل بالعكس تساهم هذه العملية في توسيع قدرة الكاتب على توظيف السمات والأفكار الدرامية حتى ألبسها وأعطاها بعداً محلياً. بالإضافة إلى أنها أسلوب للتواصل بين العالم العربي ولا تعني نهائياً الإفلاس الفكري، إنما تدل على أن الكاتب مطلع على البلاد العربية الأخرى. واتهم الرقابة الناتجة من الموروثات والتيارات المختلفة في الدول الخليجية بأنها السبب الحقيقي وراء ندرة الأفكار، فهي التي تحد من آفاق الكاتب. كذلك عدم الخبرة الكافية لبعض الكتاب الجدد الذين اعتبرهم في مراحلهم التجريبية ويعانون من قلة الاطّلاع والثقافة، ناهيك عن افتقار الخليج الى مراكز التدرب الفكرية التي بدورها تساهم في التطوير. خبرات تراكمية الفنان عبد العزيز المسلم رفض وبشدة فكرة الاقتباس في مقابل الفكر الجديد الذي يتطرق الى مواضيع مختلفة. كما انه لخص حل إشكالية ندرة الكتابة في الخليج في ثلاثة محاور أولها توافر أدوات الكتابة التي تحتاج أولا إلى دراسة مفاهيم الكتابة الدرامية، ثانياً مخزون الحياة والخبرات التراكمية والاطّلاع على ابرز الدراسات للظواهر الاجتماعية للاستناد إليها في كتابة النص وعدم الافتراض الشخصي دورا مهمًّا وفعليا، كذلك يجب استخدام فلسفة مناهج البحث في القضايا داخل النصوص بشكل علمي وليس الاعتماد على مخزون ذهني للفرد أي الكاتب نفسه. ثالثا توافر الموهبة. واشار إلى أن مخاطبة تركيبة المجتمع الكويتي المتغيرة مع متغيرات العصر السريعة تحتاج إلى وعي وإدراك وفهم. مؤكداً على أن بوابة الكتابة للدراما هي بوابة كل العلوم الإنسانية. مستشهداً بتجربته في الكتابة. ضد الاقتباس وعن تجربة المؤلف ضيف الله زيد: أنا لست مع الاقتباس وأرفضه بشدة، لكني قمت بتأليف العمل بناء على رغبة الشركة المنتجة فهم لديهم توجه خليجي، ولو عرضت عليّ أي شركة أخرى هذه الفكرة فمن المؤكد كنت سأرفضها. يستكمل: فللأسف أصبحت الأفكار الجديدة عملة نادرة والسبب مساحة الكويت الجغرافية الصغيرة، بالإضافة إلى الرقابة التي تجعلنا ككتّاب ندور في دائرة مغلقة، لذا أتمنى أن نتحرر من قيودها لتتحرر أفكارنا ويكون هناك متسع ليتحقق الإبداع. الاقتباس إفلاس وأكدت الفنانة انتصار الشراح إحدى بطلات مسلسل «ريال وست حريم» أنها ضد فكرة الاقتباس والتقليد، لكنها وافقت على هذا العمل لكونه توجُّها من الشركة الأم التي سبقت وأنتجت النسخة المصرية للعمل، وقالت: في مسلسل «ريال وست حريم» الوضع مختلف لكونه جاء بناء على طلب من الجهة المنتجة لكني لا أنكر مدى تخوفي من التجربة لكن ما أدخل الاطمئنان إلى قلبي المخرج أسد فولدكار المشرف العام على الإخراج ومخرج النسخة المصرية الذي أشاد بجودة المسلسل وأعطاني دافع الاستمرار. واكدت أن فكرة الاقتباس تعني الإفلاس الفكري، مشددة على أن النسخة الخليجية مختلفة تماما عن الأولى المصرية لكونها تحمل صبغة خليجية %100، وقالت: أكثر من ثلاثة أرباع أعمالنا مأخوذة من الغرب، لكننا نقدمها بطرق مختلفة. خالد أمين وأسيل عمران في «أكون أو لا» ليس بالإمكان تجاهل مسلسل «أكون أو لا» الذي كتبه حسين المهدي وأخرجه محمد القفاص ويعرض حاليا، وليس بالإمكان المرور عليه مرور الكرام، فعلى الرغم من التأويلات العديدة التي يمكن الإشارة إليها كل حسب قناعاته وتوجهاته، فإن هذا العمل الذي تعرضه محطة إم بي سي استطاع أن يحقق المعادلة الصعبة في فعل التوازنات الاجتماعية ما بين القوة والضعف، وما بين الصدق والنفاق والعلم والجهل وتأثير كل منها في سلوكيات الفرد في الانصياع لبعض الأشخاص أو الرفض لتحقيق واقع ومستقبل أفضل. شخصية المخلص لقد اتخذ الكاتب مجموعة من الشخصيات أيقونات لمجموعات أكبر تعيش بيننا وموجودة في كل مكان، وإن كنت شخصيا لا أرى انه يقصد التطرق الى الشخصية الدينية بعينها بقدر ما اراد التركيز على شخصية المخلص الذي يعتقد الناس أنه سوف يدرأ عنهم الخطر والأذى، وإن كلفهم ذلك مشاركته في لقمة عيشهم، وإن كان البعض غير مقنع لماضيه السيئ. فشخصية الشيخ عبد الملك التي يؤديها ابراهيم الحساوي باقتدار تمثل القوة في البلدة، فيحكم ويقرر ويطلق العقوبات على المتجاوزين على القانون والشرع من وجهة نظره، في حين هو أول من يخرق هذا القانون ولا يحكم بالشرع، فيختلق المواقف والأزمات ثم يحلها منفردا مقنعا الناس بأنه هو المخلص لهم، ويعاونه في ذلك المختار، في حين نجد شخصية الشيخ هاني هي المعادل الموضوعي للشخصية الدينية، حيث يظهر لنا في العمل كلما اقتضت الحاجة مبرئا الدين من هذه النماذج لكونه يطلق الأحكام الحقيقية والشرعية، لكنه لا يلاقي الصدى المطلوب لضعفه وعدم وقوف السلطة إلى جانبه. الشباب في هذا العمل هم القنبلة الموقوتة في وجه الظلم والنفاق وبتنا نرصد ثورتهم على الجهل وعلى القيود الاجتماعية من خلال شخصية سالم التي يؤديها حمد العماني، والشاب فتحي وأسيل عمران التي تقدم شخصية بثينة وإن لم تكن بمستوى الأداء الجيد مقارنة بباقي الفنانات الشابات في هذا العمل. دور العمر الفنانة باسمة حمادة قدمت دور عمرها في هذا العمل الذي تألقت فيه أداء ومظهرا، فلا يمكن للمشاهد أن يغمض عينه عند مشاهدها في المسلسل، وجمعت في شخصيتها ما بين الطيبة والقسوة والقوة والضعف وتميزت بأدائها، فهي آمنة التي تزوجت رجلا غير مواطن وأنجبت منه ثلاثة أبناء وكافحت من أجل تربيتهم إلا أن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن. خالد أمين الذي يعتمد عليها في كل شيء، ويعاني من عقدة النقص ينتقم من الزمن الذي جعله في هذا المكان، وإن اضطر الى الكذب أو السرقة أو حتى إلقاء التهم على اقرب الناس له ليحصل على المال، فقد ألصق تهمة إغوائه من قبل بثينة الرئيسي وخطفها من شقيقه وتزوجها، وقد أبدع أمين في هذا العمل. كان نجم المسلسل إلى جانب الفنانة باسمة حمادة وإبراهيم والحساوي. تركيبة معقدة إن التركيبة المعقدة لهذا العمل جعلته يستحق المشاهدة وإن كان المهدي قد قدم لنا في مسلسل «شوية أمل» فكرة جريئة في الخيانة الزوجية وانتقام الزمن منها، فهو يقدم فكرة أجرأ قد لا يتطرق إليها أحد بهذه البراعة الفكرية في تناول سلطة رجل الدين الذي لا يمثل الدين وهدفه التحكم في البلاد والعباد، وقدرة العلم والشباب على التصدي لهذا الاستغلال والنفاق بالعلم والعزيمة. كما يطرح المسلسل صورة لشريحة اجتماعية لم يتطرق إليها أحد بذلك العمق وهي غير محددي الجنسية من خلال نموذجين متوازنين هما خالد أمين بشخصيته المريضة والمعقدة، وشخصية حمد العماني المكافحة والعاملة والقنوعة مسلطا الضوء على معاناتهم ومآسي الأمهات المواطنات اللاتي بحاجة الى حل جذري لهذا الموضوع وقد أجاد المخرج بعينه الناقدة والمصورة للواقع تقديم هذا العمل الذي يرتقي الى مصاف الأعمال المبدعة بنجومه ومضمونه. يقوم الفنان القطري القدير غازي حسين ببطولة عمل تلفزيوني محلي جديد سيرى النور على الفضائيات المحلية والخليجية قريباً جداً. العمل تأليف الكاتب الشاب خالد الفضلي في أول تجربة له في كتابة الدراما بعد ان عمل سنوات كمخرج مساعد في الكثير من الأعمال الدرامية المحلية. ويقوم ببطولة المسلسل الذي يحمل عنوان »الوداع« نخبة من النجوم إلى جانب غازي حسين منهم محمود بوشهري وهيا عبدالسلام وانتصار الشراح. العمل للمنتج عبدالعزيز الطوالة, ويتناول في أحداثه قصة اجتماعية تؤثر الشركة المنتجة عدم الكشف عن تفاصيلها الدقيقة لحين اقتراب عرض المسلسل على الفضائيات التي تعاقدت على عرضه. ![]() بدأت الفنانة ليلى السلمان منذ ايام في الرياض تصوير أحدث أعمالها الدرامية «السلطانة» مع المخرج السعودي ماجد الربيعان والعمل الجديد يمثل دراما تلفزيونية ترصد في ثلاثين حلقة قضايا اجتماعية مختلفة ويضم تقريباً 130 فناناً خليجياً ما بين وجوه جديدة ونجوم مشهورين، من بينهم ابراهيم الحربي، أميرة محمد، شيماء سبت، شيلاء سبت، وأبرار سبت وعلي السبع الى جانب حسن أبو حسنة، عبدالله المزيني، محمد المفرح «أبو مسامح» وأغادير السعيد، زارا البلوشي، ومونيا. وتشير الفنانة ليلى السلمان الن المسلسل يدور حول امرأة متسلطة تقوم بدورها «يحيطها الترف من كل جانب، بحيث يلفت الأنظار حولها، ويزرع الأعداء الى جانب الأصدقاء والطامحين الى السلطة والنفوذ، فتكون النتيجة صراعات لا حد لها، تتقلب فيها «السلطانة» محاولة ان تحافظ على حياتها، ضمن حبكة درامية مثيرة صاغها السيناريست الشاب علي الشهري الذي غاص من خلال هذا النص الى عمق العلاقة بين النفوذ والمال والعلاقات الشخصية. يتحدث المخرج ماجد الربيعان عن عمله الدرامي الجديد قائلا: ان توجه المنتجين الى الانتاج دون الحصول على التعميد أمر ايجابي وصحي وهو عودة للأصل حيث يجب ان يكون المنتج مستقلاً بفكره وانتاجه لكي لا تحكمه قناة التعميد بتوجهاتها»، مضيفاً «أنا متفائل كثيراً بهذا العمل لأنه يحوي كثيراً من التفاصيل الجديدة التي لم أر مثلها في الدراما الخليجية، وكونه يقدم مزيجاً بين الخيال والبيئة السعودية والخليجية. كما قالت الفنانة السعودية ليلى السلمان مجددا انها سعيدة بالمشاركة في هذا المسلسل لأنه «مختلف عن جميع الأعمال الخليجية عامة ويحوي خطوطاً جريئة نقدم من خلالها رسائل تحذيرية للمجتمع الخليجي»، وأضافت «ان حماسي لهذا العمل يجعلني أضع كل مشواري الفني الممتد لـ 15 سنة في كفة وهذا العمل في كفة أخرى، وقد رفضت أربعة أعمال هذه السنة من أجل المشاركة فيه». وأكدت الفنانة شيلاء سبت بان مسلسل «السلطانة» سيكون «صدمة درامية» للجمهور حيث يقدم حكاية «النساء الثريات المسيطرات على المال والأعمال» بجرأة مسؤولة». أما الفنانة أميرة محمد التي ستشارك هذه السنة في جملة من المسلسلات مثل «هوامير الصحراء» و«سكتم بكتم» و«لعبة المرأة رجل» و«شباب البومب» الى جانب مسلسل «السلطانة»، فقالت انها ستحرص على تنسيق مواعيد التصوير بين هذه الأعمال كون أغلبها سيجري تصويره في الرياض وفي أوقات متقاربة «وهذا يسهل التنسيق بالمشاركة مع كل الأعمال عدا بالطبع مسلسل «لعبة المرأة رجل» الذي سيكون تصويره في عدة دول». وعن هوامير الصحراء قالت انها سمعت أنه سيحوي تطويراً على مستوى الحبكة «ولكني حتى الآن لم أطلع على النص وبكل تأكيد لن أشارك حتى أقرأ النص وأوافق عليه».
|
![]() | ![]() |
![]() | #2 (permalink) |
عضو شبكة الدراما والمسرح العــضوية: 14637 تاريخ التسجيل: 15/02/2012
المشاركات: 180
الـجــنــس: ذكر
العمر: 12 سنة | ![]() «روتانا خليجية» تخطف الراشد من «إم بي سي» الشرق – حمد فرحان كشف الكاتب والفنان نايف الراشد عن الانتهاء من تأليف مسلسله الاجتماعي «درب الوفا»، المكّون من ثلاثين حلقة، والذي سيعرض عبر «روتانا خليجية» في رمضان المقبل. وكان الراشد أنهى التزاماته مع قناة mbc، التي عرف من خلالها في مسلسل «شر النفوس». وأكَّد أن قنوات روتانا، تمتلك قاعدة جماهيرية، وهذا ما شجّعه على عرض «درب الوفا» على شاشتها. الجدير بالذكر أن «درب الوفا» يسلط الضوء على قصة إنسانية ورومانسية تخاطب جميع الأسر الخليجية والعربية. والمسلسل من بطولة هيفاء حسين، ومريم حسين، ومشاري البلام، ومها محمد، وأسمهان توفيق، وباسمة حمادة، وأبرار سبت، وصمود وشيلاء سبت، وليلى عبدالله، ومحمد الفلاح، وأحمد الخميس، وآخرون.
__________________
تسسجيل خروووج
|
![]() | ![]() |
![]() | #4 (permalink) |
عضو شبكة الدراما والمسرح العــضوية: 14637 تاريخ التسجيل: 15/02/2012
المشاركات: 180
الـجــنــس: ذكر
العمر: 12 سنة | ![]() ![]() خطر كبير قد لا نشعر به حين يتحول الطلاق المبكر إلى ظاهرة تجعل من الأسرة كائناً هشاً، فتنعكس آثاره على الشارع بأكمله، وينتج لنا مجتمعاً ضعيفاً لا يستطيع حماية أفراده أو تقويمه في ظل زيادة نسبة التفكك التي تحدث بسبب الطلاق الذي ارتفعت نسبته خلال السنين الأخيرة، خصوصاً بين من هم متزوجون حديثاً وبالذات ممن تتراوح أعمارهم بين سن العشرين والثلاثين عاماً. ورغم أن بعض الزيجات مبنيّ على الحب، إلاَّ أن رصاصة الطلاق كانت هي الحل الأرحم والبديل لوقف نزف المشاعر الإنسانية تحت سقف مهدد بالانهيار وربما الانفجار في أي لحظة. كل هذه الجزئيات يتناولها المسلسل الرمضاني «مطلقات صغيرات» الذي من المقرر أن يعرض في شهر رمضان المقبل على شاشة «دبي»، وهو من سيناريو وحوار الدكتورة خلود النجار - وهي التجربة الثانية لها بعد عملها الأول «بين الماضي والحب» - والمسلسل من بطولة عبد الإمام عبد الله، سلمى سالم، شهد، عبد الله الطليحي، محمد حسن، أحمد ايراج، أمل العوضي، عبد الله بهمن، هنادي، إبراهيم الزدجالي، ملاك، سعود بو شهري، خالد بو صخر، غادة الزدجالي ونادية كرم، والإخراج للأردني سائد الهواري ومن إنتاج شركة «لوجو ميديا». ![]() تنتظر الفنانة هيا عبدالسلام بفارغ الصبر الجزء الثالث من مسلسل «ساهر الليل» «وطن النهار» والذي يشكل مرحلة جديدة من مشوارها، المسلسل كما هو معروف من تأليف فهد العلبوة، واخراج محمد دحام الشمري، في المسلسل عدد بارز من الفنانين. وكانت هيا قد أنجزت منذ أيام في الامارات مسلسل «حبر العيون» امام القديرة حياة الفهد. يعرض في شهر رمضان على شاشة «الراي» «ساهر الليل 3 - وطن النهار» ... نهاية سلسلة في ملحمة كتبها التاريخ الحديث «1، 2، 3... أكشن» ... على وقع هذه الكلمات البسيطة دارت كاميرا المخرج محمد دحام الشمري وعادت بنا الى زمن التسعينات، وتحديداً الى فترة الغزو العراقي لتصوّر أول مشاهد العمل المنتظر «ساهر الليل 3 - وطن النهار». وأهميته لا تكمن فقط في تناوله لهذه الفترة المفصلية في تاريخ الكويت ليكون أول عمل درامي يتطرق اليها، بل لأنه سيكون نهاية سلسلة درامية لاقت نجاحاً منقطع النظير وحققت نسب مشاهدة تعتبر الأعلى في تاريخ الدراما الخليجية. «الراي» زارت موقع التصوير والتقت بفريق العمل في اليوم الأول للتصوير وتحدثت معهم عن انطباعاتهم عن بدء التصوير، وهنا التفاصيل: «أحب «ساهر» بكل أجزائه وأعتبرها أولادي وأحرص على تقديمها بأكمل صورة»... بهذه العبارة بدأ المخرج محمد دحام الشمري حديثه لـ «الراي» وأكمل: «عندما قدمنا الجزء الأول توقعنا أن يحظى باعجاب ومتابعة، ولكن الجماهيرية التي حصدها كانت نتيجة الواقعية التي تلمسها المشاهد في القصة التي قدمناها، والجزء الثاني كان غير متوقع للمشاهد الذي وجد نفسه في خضم قصة جديدة وشخوص مختلفة، وفي الوقت نفسه حرصنا على ربط الجزء الأول بالثاني ببعض التفاصيل، أما الجزء الثالث الذي نحن في صدد تصويره حالياً، فهو مختلف، اذ ان طابعه وطني يتحدث عن حقبة مهمة في تاريخ الكويت وتركت أثرها على المنطقة العربية وحتى العالم». وحول المسؤولية التي يشعر بها لتطرقه الى موضوع حساس للمرة الأولى في تاريخ الدراما الكويتية، قال الشمري: «نأخذ بعين الاعتبار كل النقاط الحساسة، ومن منظور العمل الفني نقدم قصصاً انسانية واقعية وتأثيرات تلك الفترة على النواحي الاقتصادية والنفسية من دون أن نخوض بالمواضيع السياسية، فما نركز عليه هو عملية الفرز للشخصية الايجابية واظهارها، فالصورة التي كانت تؤخذ عن الشاب الكويتي أنه مرفّه ويحب ركوب السيارات الفارهة، جعلت البعض يصدم وهم يرونه يدافع عن وطنه ويحميه، ولم يصدق البعض أن هذا المرفّه قد يخبز ويكنس الشوارع لأجل بلده، فجاءت هذه المحنة لتظهر معدنه الحقيقي». أما عن ظهور الشخصيات العراقية في «ساهر الليل 3 - وطن النهار»، أوضح الشمري: «مجريات الأحداث أن تكون الشخصية العراقية موجودة حالها حال الأميركية والسعودية وغيرها، وظهورها سيكون بين الايجابي والسلبي... ففي حين جاء البعض منهم مع الغزو الصدامي ليسرق ويخرب، رفض آخرون هذا الاعتداء السافر ودافعوا عن الكويت». ولفت الشمري الى أن جرعة الرومانسية موجودة في «ساهر الليل 3 - وطن النهار»، «فتيمة الحب في الحرب والسلام عالمية، ومتعارف عليها وكانت السبب في نجاح الكثير من الأعمال كفيلم «تايتنك» الذي حقق نجاحاً منقطع النظير بفضل قصة الغرام التي تدور وسط مأساة غرق السفينة، فوجود قصة الحب في أي عمل هي شرط أساسي لنجاحه». وحول التقنيات التي سيستخدمها في «ساهر الليل 3 - وطن النهار»، قال: «أستخدم كاميرا 5d وبـ«تكنيك» سينمائي، وبغض النظر عن التقنيات فالمهم الحس، اذ ان من يمسك الكاميرا من دون احساس من ستتحول معه الى قطعة حديد تصوّر صورة جامدة». وعما اذا كان سيتبع أسلوب الوحدتين في هذا الجزء، كشف الشمري أنه سيعمل هذا العام وفق جدول زمني ولديه ما يكفي من الوقت، لافتاً الى أن الظروف التي مرّ بها الفريق في العام الماضي بعد سرقة سيناريو العمل وقيام المؤلف فهد العليوة باعادة الكتابة مجدداً، كبدت القائمين على العمل خسائر فادحة، «فكنا كأننا نصوّر عملين في الوقت نفسه، هذا بخلاف ارتباطات الفنانين بأعمال أخرى». وأشار دحام الى مشاركة عدد كبير من النجوم في العمل وظهورهم في مشهد أو اثنين فقط وأنه وجد قبولاً منهم لايمانهم بالعمل وما يحمله من رسائل وطنية. أما المؤلف فهد العليوه، فقال: «أخيراً بدأ تصوير «ساهر الليل 3 - وطن النهار»، فهذا العمل هو الأهم في حياتي وأكثر عمل قدمته يشعرني بفخر رغم أنني أشعر بمسؤولية، وبحضوري لـ «اللوكيشن» صُدمت بكمّ الاستعدادات الفنية والانتاج الضخم المسخّرة للعمل، كما صدمتني الكاميرات التي اختارها محمد دحام لروعتها... عجيبة». ورأى العليوه في بداية التصوير قبل بدء رمضان بفترة طويلة أمراً جيداً اذ «سيجعلنا نأخذ وقتنا الكافي وبصورة طبيعية، خصوصاً أننا تعرضنا العام الماضي لموقف صعب بعض الشيء بعدما سُرق النص مني، ما جعلنا نصوّر العمل بصورة مضغوطة ولكن الحمد لله النتيجة كانت راقية ولاقى نجاحاً». الفنانة هيا عبد السلام «مستانسة واااايد... لدرجة يصعب تخيلها» هكذا عبّرت في بداية حديثها لـ«الراي»، وأكملت: «الجزء الثالث من «ساهر الليل» يتحدث عن مرحلة الغزو العراقي على الكويت وهو عمل وطني يعتبر حلماً لكل ممثل بأن يشترك فيه، وفي الوقت نفسه يعتبر درامياً العمل الأول الذي يطرح هذه القضية وان شاء الله سنكون على قدر المسؤولية التي ألقيت على عاتقنا ونقدم عملاً بمستوى عال». وتابعت عبدالسلام: «أعتبر «ساهر الليل» أكثر من مسلسل شاركت فيه وحققت نجاحاً وقبولاً مع الجمهور، بل هو رهان ومخاطرة، اذ بعد مشاركتي في مسلسل «أم البنات» لم أختر أن أكثف ظهوري درامياً ليحفظني المشاهد، بل اخترت عملاً واحداً وهو «ساهر الليل» ولا أنسى حديثي مع المؤلف فهد العليوه والمخرج محمد دحام عندما قلت لهما اذا لم أحقق ما أريده من هذا العمل «فسأقعد بالبيت»، ولكن الحمد لله ما وجدته من أصداء من الجمهور فاقت توقعاتنا، وتعلقهم بـ«تيمة» الحب في أزمنة مختلفة ونقدمها بصورة راقية». وأضافت: «لا أستطيع وصف المتعة التي عشناها كممثلين ونحن نقرأ نص «ساهر الليل 3 وطن النهار»، حتى أن بعض الذكريات التي عشتها في هذه الفترة عندما كنت طفلة صغيرة وجدت أن فهد يضرب على أوتارها». بدوره، رأى الممثل أحمد السلمان أن لليوم الأول من التصوير رهبة، اذ يكون البداية لدخول الممثلين في «مود» الشخصية والامساك بتفصيلها، تماماً مثل الليلة التي تسبقه، والتي يسيطر عليها الأرق». وعن تعاونه مع المخرج محمد دحام بعد فترة انقطاع دامت لأكثر من عشر سنوات، قال السلمان لـ«الراي»: «علاقتنا تمتد منذ أن كان طالباً في المعهد وكنت معه في أول تجاربه الدرامية كمخرج في مسلسل «دموع شارع» وعدد من الأعمال الأخرى، واليوم جاءت العودة في مسلسل «ساهر الليل 3 - وطن النهار»، العمل الذي كنا ننتظره منذ أكثر من عشرين عاماً ويعتبر الأول على المستوى الدرامي الذي يتحدث عن هذه الفترة وما فيها من وحدة وطنية بين أفراد المجتمع بالفعل وليس الكلام». وأضاف «من ناحية أخرى، أعتبر أن دحام وصل الى درجة النضج الفني اللازمة وكممثل يهمني الدور والعمل المميز وليس مجرد الظهور». من ناحيته، أعرب الممثل عبدالله بوشهري عن سعادته بأول أيام التصوير الذي كان ينتظره منذ فترة، ولكنه لم يخف حزنه في الوقت نفسه، فقال: «منذ الجزء الأول ونحن نعرف أن الثالث سيناقش فترة الغزو العراقي وسيحمل الكثير من المعاني الوطنية والتي تعتبر أهم الفترات التي مرت على الكويت، واليوم فريق العمل مكتمل وكلنا يد واحدة، ولكن الغصة التي نشعر بها لكوننا سننهي في هذا الجزء سلسلة «ساهر الليل» التي ارتبطنا بها مع الجمهور في السنوات السابقة لدرجة أننا نعتبر هذه الأجزاء كأولادنا». وعما اذا كان يرى أن «ساهر الليل» شكّل نقلة في حياته، قال بوشهري: «وضعنا في خانة مختلفة واختصر علينا كثيراً في مشوارنا الفني حتى، والممتع في «ساهر الليل» أننا كنا نقدم شخصيات جديدة في كل عام وانتهاء السلسة في الجزء الثالث سيجعلنا في حيرة من أمرنا عن الآتي وكيف ستكون خياراتنا، ولكنني مطمئن كـ «فريق هارموني» سنكون دائماً معاً وسنقدم أعمالاً أخرى تحمل القيمة والمتعة للمشاهد كفريق عمل مع المخرج محمد دحام والمؤلف فهد العليوه». ومن جانبها، كشفت الممثلة نور، لـ «الراي» عن احساسها القوي بأن دورها في «ساهر الليل» سيشكل نقلة في مشوارها الفني، «فتحت ادارة مخرج كدحام وما لديه من قدرة على صنع النجوم هي ما شجعتني لأتجرأ على قبول دور امرأة عراقية متزوجة من ديبلوماسي كويتي ولديها ابن عسكري». وبالتماس خوفها من رد فعل سلبي قد تواجهه من الجمهور، قالت: «يُعرف عن الشعب الكويتي أنه منفتح ويفصل بين الحكم والشعب، والرفض كان للنظام العراقي وليس للشعب، والشخصية التي أقدمها تثبت أنها زوجة وأم وفية للأرض التي عاشت عليها وهناك مشاهد تثبت فيها انتماءها الى هذه الأرض». Spotlight • أثناء تصوير أحد المشاهد الخارجية، هبّت عاصفة ترابية... والغريب أن هذا التبّدل في الطقس أسعد المخرج وفريق العمل، ما دفع «الراي» الى سؤال محمد دحام عن سرّ سعادتهم فقال: «لأن التحوّل خدمنا للتقريب من الصورة الحقيقية التي كانت موجودة في تلك الفترة، ما سيضفي واقعية أكثر». • حرصت الفنانة هيا عبدالسلام على اعطاء ملاحظاتها لفريق الماكياج والشعر وتأكيدها عليهم بأن يهتموا باظهارها بصورة طبيعة من دون مبالغة في وضع أطنان من الماكياج أو المبالغة في تسريحة شعرها. • حرص المؤلف فهد العليوة على التواجد ومتابعة المشاهد... وليس هذا فحسب، بل التقط بعض الصور من «اللوكيشن» وأرسلها عبر «تويتر». • مساعدة المخرج لولوة عبد السلام كانت أشبه بالنحلة التي لم تتوقف عن الاهتمام بالتفاصيل والتقاط الصور للممثلين لحفظها كـ«راكور» للمشاهد، ومساعدة الممثلين في حفظ مشاهدهم. فريق العمل • بطولة: جاسم النبهان، باسمة حمادة، محمود بوشهري، هيا عبد السلام، عبدالله بوشهري، أحمد السلمان، فؤاد علي، ملاك، شوق، نور، أحمد الهزيم، محمد صفر، يوسف البلوشي، عبدالمحسن القفاص ومحمد المنيع • تأليف: فهد العليوة • اخراج: محمد دحام الشمري
|
![]() | ![]() |
![]() | #5 (permalink) |
عضو شبكة الدراما والمسرح العــضوية: 12968 تاريخ التسجيل: 18/02/2011
المشاركات: 228
الـجــنــس: ذكر | ![]() اكثر عمل رمضااني متشوق له حاب اشوووف يلي جرى على بلااادي الثانيه الكويت ايام الغزو شكرا
__________________
![]()
|
![]() | ![]() |
![]() | #6 (permalink) |
عضو شبكة الدراما والمسرح العــضوية: 13647 تاريخ التسجيل: 26/06/2011
المشاركات: 896
الـجــنــس: ذكر | ![]() تحمست للمسلسل بصراحه وفي نقطة سلبيه لانريد قصص حب نريده عمل وطني بحت
__________________
|
![]() | ![]() |
![]() | #7 (permalink) |
المشرف العام على الشبكة العــضوية: 3420 تاريخ التسجيل: 28/05/2009 الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,485
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55 | ![]() مروة محمد تتعرض لأزمة نفسية وتلتزم دينياً تعرضت الفنانة السعودية مروة محمد إلى أزمة نفسية صعبة , وذلك بسبب اعتراضها بشكل مستمر على ما تقوم به والدتها من غناء و ذلك بحفلات الأعراس على حد قولها, والغناء بصورة مستمرة ,وقالت مروة خلال اتصال هاتفي مع «اليوم» تعرضت إلى أزمة نفسية أدت بي إلى عقدة على حد قول الأطباء , ويرجح السبب إلى تعارضي المستمر مع والدتي والتي تغني في حفلات الأعراس والحفلات الخاصة , وقالت : أعلن من خلال صحيفتكم «اليوم» وبشكل حصري التزامي دينياً , وذلك خلال المشاهد التصويرية التي فرغت منها مؤخراً بدولة الكويت, مروراً بعدد من المشاهد في مدينة دبي عن مسلسل «إمرأة تبحث عن المغفرة» إنتاج باسم عبد الأمير , ومن إخراج منير الزعبي , وبمشاركة زهرة عرفات التي تجسد دور والدتي , و كذلك الفنان إبراهيم الحربي , غانم السليطي , أحمد العجيمي , لمياء طارق , نواف القطان , وعدد من الوجوه الفنية الشابة والجديدة , وأتمنى أن يحظى هذا العمل بما نصبو إليه من خلال الطرح الذي أعتبره مغايراً للأعمال التي قدمتها سابقاً . طالع نازل بديل طاش ما طاش والسدحان يعاتب القصبي بعد انفصال تام بين الفنانين الكوميديا ناصر القصبي وعبدالله السدحان في اطاش ما طاش اتجه كل منهما على حدة بحثاً عن الشهرة وتعويضا لرضاء الجمهور، حيث أنهى الفنان عبدالله السدحان مبكراً تصوير حلقات مسلسله الجديد »طالع نازل« والذي من المقرر عرضه على شاشة دبي الفضائية في رمضان المقبل، والعمل من تأليف عنبر الدوسري وإخراج محمد عايش ومن إنتاج عبدالرحمن الزايد، ويشارك في المسلسل كضيوف شرف الممثل حبيب الحبيب بشخصية بندر ولد عبدالله السدحان وكذلك يوسف الجراح بشخصية محام والذي بدوره يدخل في جدل مع أبو بندر وذلك عن طريق مهنته كمحام، ومن الضيوف أيضاً إيمان القصيبي، ومحمد الكنهل وعلي المدفع وحمد المزيني، كما يشاركهم جعفر الغريب، وعبدالله المبدل وسعد طلاس وماهر عبدالقدوس ومحمد الكنهل. عبدالله السدحان يعتبر واحدا من أبرز صانعي الكوميديا في الدراما السعودية والخليجية، حيث يقدم في المسلسل شخصية أبوبندر الذي يمتهن المحاماة ويسكن في بناية بالدور الأول ويؤجر الدور الثاني كشقة للعائلات مكونة من شخصية سودانية يقوم بدورها يحيى الغماري، وآخر مصري بعائلته يقوم بدوره أحمد العليان، ولهما جار مزعج يقوم بتجسيد شخصيته الفنان محمد المفرح باسم أبو مسامح وهناك بنات أبو بندر، فابنته الكبرى ريماس منصور وزوجها حسن أبو حسنة في دور فوزي وابنته الصغرى إلهام الرشيدي وزوجها عبدالله السناني بشخصية سعود. وتدور أحداث المسلسل في مفارقات بين هؤلاء الجيران، وقد زار موقع التصوير الممثل ناصر القصبي الذي قوبلت زيارته بترحيب واسع. وفي مناسبة سابقة قال عبدالله السدحان عن المسلسل إنه يعتبر بمثابة تجربة جديدة من ناحية الأفكار التي ستقدم بجميع جوانبها الكوميدية والتراجيدية، معظم أحداث المسلسل استنتاجاً من واقع البيت السعودي الذي لا يختلف كثيراً عن البيت الخليجي، من خلال القضايا الاجتماعية الخليجية والعربية. وان معظم أحداث المسلسل استنتاج من واقع البيت السعودي الذي لا يختلف كثيراً عن البيت الخليجي، وذلك من خلال القضايا الاجتماعية والخليجية والعربية، حيث إننا لم نتطرق لما يحدث في الوطن العربي من أحداث سياسية لأنها دراما سوداء خارجة عن إطار العمل. ![]() امرأة محطمة خسرت حبها وزواجها فما الذي ينتظرها؟.. "حلفت عمري" في رمضان يكتشف أهلها علاقتها مع شاب فتصبح سجينة البيت إلى أن يتم تزويجها غصبا لرجل يعذبها ويهينها.. إنها "سلمى" البنت الحالمة من ستينيات القرن الماضي، فتاة مقيدة داخل جدران منزلها، ولديها ابنتان، وبعد معاناة كبيرة تطلق زوجها، وتجد نفسها وحيدة في مواجهة قسوة الحياة من جديد. مسلسل "حلفت عمري".. دراما خليجية على mbc، يستعرض من خلال قصة سلمى ظاهرة الطلاق في المجتمع العربي عموما والخليجي خصوصا، يواكب مسيرتها الحافلة بالألم بدءا من طفولتها مرورا بشبابها وزواجها ثم طلاقها. ما هي القيود التي تصطدم بها سلمى بعد خروجها من سيطرة وقسوة الأب إلى دائرة المجتمع وتقاليده الصارمة، هذا ما سنعرفه في مسلسل حلفت عمري، الدراما الخليجية الجديدة على شاشة mbc. يسلط المسلسل الضوء على الأبعاد الاجتماعية والنفسية والمادية للطلاق في ظل تحوله إلى ظاهرة شائعة بين العائلات العربية. مسلسل "حلفت عمري" من تأليف عبد العزيز الحشاش وإخراج سلطان خسروه، ومن بطولة هدى حسن، غازي حسين، عبد الله عبد العزيز، حسين المنصور، مريم الصالح، منى شداد، ملاك، عبد المحسن القفاص، عبير الجندي، طيف، هنادي الكندري، حلا، شهد، مسك، الدكتور فهد عبد المحسن، فهد باسم، فهد البناي، وكوكبة من النجوم. ميساء مغربي : هناك ندرة في المخرجين الخليجيين رفضت النجمة ميساء مغربي أن يكون مسلسل (لعبة المرأة رجل) اجتراراً لأسلوب وأجواء مسلسل (هوامير الصحراء)، مؤكدة أن مسلسلها الجديد بعيد كل البعد عن “الهوامير” وما يحدث فيه من استعراض أو غيره. مطالبة الجميع بمشاهدة المسلسل قبل الحكم عليه. وفيما يخص القول بأن العمل غير سعودي، فعلقت ميساء بأن مسلسل “هوامير الصحراء” هو أيضاً عملٌ ضم كويتيين ومغاربة ومن جنسيات عربية والمخرج ليس سعودياً، متسائلة: “بهذا المعنى، أين هو العمل السعودي المتكامل؟. مذكرةً بأنها قضت أكثر من “12” سنة في العمل داخل المملكة ولم تشهد مسلسلاً واحداً سعودياً كاملاً على مستوى الكوادر أو الفنيين أو الممثلين، مشددة على ضرورة أن يكون المخرج تحديداً من بيئة النص والعمل الفني من أجل توجيه الممثل. ونبهت ميساء إلى ندرة وجود مخرجين مميزين في الخليج العربي، إزاء إنتاج هذه الكمية الكبيرة من الأعمال الدرامية سنوياً. ورأت مغربي أن مثل هذه النظرة تحمل تعصباً متطرفاً، علماً أنها تحمل مسؤولية خاصة تجاه الدراما المحلية وهي التي فتحت الباب للمواهب الشابة في الخليج للمشاركة في مسلسلها الجديد من خلال تصريح سابق لها. قائمة المسلسلات الرمضانية بين قرار العرض أو التأجيل تشهد الفضائيات العربية كماً لا يستهان به من مسلسلات تسلط الضوء على العلاقات والعادات والتقاليد ونظرة المجتمع الحديث إليها، حيث تعكس المسلسلات الاجتماعية التي ستعرض في شهر رمضان جملة قضايا تهمّ العالم العربي بأسره وليس منطقة الخليج فحسب، من بينها: الأزمة الاقتصادية العالمية والربيع العربي. كذلك تنتقد المسلسلات الكوميدية الأوضاع السائدة سواء الاجتماعية أو السياسية بسخرية ممزوجة بمرارة، ويرى بعض المنتجين أن هناك أعمالاً سيتم عرضها في رمضان وهناك اعمال ستؤجل، واكدوا ان عدم عرضها في رمضان سيتيح لأكبر عدد من المشاهدين متابعتها، بينما يرى الآخر أن رمضان هو الأكثر منافسة، أما البعض فيرى أن العمل الجيد يفرض نفسه سواء عرض في رمضان أو خارجه، هنا نسلط الضوء على أبرز الأعمال الدرامية المحلية المؤجلة التي ستكون خارج رمضان. فقد اعلن الفنان أحمد جوهر فأعلن أن مسلسله »عجب« بات خارج السباق الرمضاني رافضا التعليق حول استبعاد عمله من قبل تلفزيون الكويت عن دورة رمضان، مسلسل »عجب« تأليف أحمد جوهر وإخراج البيلي، يشارك في بطولته أحمد جوهر، هيفاء حسين، مشاري البلام، خالد العجيرب،غدير صفر، أحمد إيراج، مبارك سلطان، أمل محمد، جمال الشطي. اما جملة المسلسلات التي سوف تعرض هي كالآتي: خادمة القوم تدور الأحداث حول أم عبدالله، امرأة تعطي الآخرين بهدوء وصمت، وتتعامل بطيبة وبساطة بينما هم يتذمرون رغم هذا العطاء اللامحدود. كذلك تركز الأحداث على قضايا تربية الأولاد، خصوصاً عندما يترك لهم الحبل على الغارب، وعلى استرجاع النفس وتعديل مسارها بدلاً من لوم الآخرين. المسلسل من تأليف وداد الكواري، إخراج سلطان خسروه، وبطولة: هدى حسين، جاسم النبهان، حسن البلام، مها محمد، انتصار الشراح، منى شداد، خالد البريكي، سعاد علي، إبراهيم الحربي، عبد الإمام عبد الله وجاسم الأنصاري. شارع 90 يطرح قضايا جديدة وينظر إلى المجتمع الكويتي بشرائحه كافة بالتساوي، ينبذ العنف، يشجع على احترام الآخر، يؤكد على مبدأ المواطنة في ظل الظروف الصعبة التي يشهدها العالم العربي. كذلك يظهر التعايش والتكاتف والتعاون بين أطياف المجتمع الكويتي المتجانس منذ القدم. المسلسل من تأليف عبد المحسن الروضان، إخراج جمعان الرويعي، إنتاج هارموني، وبطولة: جاسم النبهان، باسمة حمادة، زهرة الخرجي، أسمهان توفيق، خالد البريكي، مرام، شيماء علي وحمد اشكناني. الحلال والحرام يسلط الضوء على مشكلات اجتماعية ناتجة من النفس البشرية الأمارة بالسوء، ويحاول إيجاد حلول لها، أو على الأقل لفت الانتباه إليها. المسلسل من تأليف أحمد الفردان، إخراج محمد القفاص، إنتاج صباح بكتشرز، وبطولة: عبد العزيز جاسم، غازي حسين، صلاح الملا، فاطمة الحوسني، خالد أمين، مشاري البلام، مرام، أمل العوضي، سعيد قريش، حسين مهدي ويلدا. لو باقي ليلة يغلب على الأحداث حس إنساني يبتعد عن الإسقاطات السياسية. المسلسل من تأليف حسين المهدي، إخراج علي العلي، وبطولة: عبد العزيز جاسم، صلاح الملا، بثينة الرئيسي، صمود، حمد العماني وعبدالله الطراروة. عمر ثاني يتناول العلاقات بين أفراد الأسرة والمجتمع عبر قالب رومانسي. المسلسل من تأليف سلام محمد، إخراج سائد الهواري، إنتاج شركة صباح بيكتشرز، منتج منفذ روتس للإنتاج الفن) خالد البذال، وبطولة: عبد الرحمن العقل، زهرة عرفات، عبير أحمد، عبد الله الباروني، طلال السدر، مشعل القملاس، مشعل الجاسر، أمـل العوضي، سارة ونواف العلي. أنت عمري تسير الأحداث وفق خطين متوازيين: الأول سياسي يتناول للمرة الأولى قضية الربيع العربي في الدراما الخليجية وتأثيرها في الخليج، والثاني اجتماعي يؤكد فكرة الترابط الأسري. المسلسل من تأليف عبد العزيز المسلم وبطولته، إخراج الأردني أحمد دعيبس، ويشارك في البطولة: باسمة حمادة، أحمد إيراج، يعقوب عبد الله، فاطمة العبد الله، هبة الدري وعبير أحمد. سيعرض على فضائيات خليجية. حبر العيون يرصد حكاية امرأة تعيش مع زوجها وابنتها المعاقة حياة فقيرة في مزرعة نائية، وتتقاذفها عواصف عاتية، لا سيما مع ظهور الزوجة الثانية وأبنائها. المسلسل من تأليف جمال سالم، إخراج أحمد يعقوب المقلة، وبطولة: حياة الفهد، أحمد الجسمي، أحمد الصالح، حبيب غلوم، أحلام حسن، هند البلوشي، محمود بوشهري، يلدا، هيا عبد السلام، هدى صلاح، نيفين ماضي وجنات الرهبيني. سيعرض على شاشة تلفزيون »الراي«. مجموعة إنسان يتطرق إلى قضايا متفاقمة تعيشها الأسرة وإلى العلاقات بين أبناء المجتمع الواحد، خصوصاً في الخليج ومنها: إهمال الأب للأسرة، بر الوالدين، تعدد الزوجات، وذلك من خلال قصة أبو إبراهيم الذي يحترق بيته، فتفتح هذه الحادثة الباب أمام إظهار علاقة الأسرة والجيران، وحجم المآسي في قلب كل بيت، وطرح حلول للخروج منها. المسلسل من تأليف إيمان سلطان، إخراج منير الزعبي، المنتج المنفذ المجموعة الفنية، بطولة: سعد الفرج، انتصار الشراح، أحمد السلمان، محمد جابر، باسم عبد الأمير، عبير أحمد، فخرية خميس، حسن البلام، هبة الدري، شجون، فاطمة الصفي، عبد الله بهمن، عبد الله الطراروة، فهد باسم، ومن مصر نشوى مصطفى. سيعرض على قناة »دبي«. حلفت عمري يتطرق إلى قضايا متشابكة في إطار من الرومانسية التي تخضع لقيود ومحاذير المجتمع والعادات والتقاليد. المسلسل من تأليف عبد العزيز الحشاش، إخراج سلطان خسروه، إنتاج المجموعة الفنية، وبطولة: هدى حسين، مريم الصالح، غازي حسين، حسين المنصور وملاك. سيعرض على محطة الـ »أم بي سي«. لعبة المرأة رجل تدور الأحداث حول ريم، امرأة تتمتع بشخصية قوية ومركبة تسيطر على الرجل للعب به وبحياته ضمن بيئة اجتماعية معينة. المسلسل قصة الروائية السعودية سارة العليوي، سيناريو وحوار الأردني أحمد المغربي، إخراج الأردني أياد الخزوز، إنتاج ميساء مغربي، وبطولة: إبراهيم الحربي، إبراهيم الزدجالي، ميساء مغربي، أميرة محمد، شهاب جوهر، مريم الغامدي وليلى اسكندر. سيعرض على قناة »بوظبي الأولى«. لعبة الشيطان يتناول الصراع بين الخير والشر، من خلال شخصية إعلامي يدعي المثالية أمام المشاهدين عبر برامجه التلفزيونية بينما يزخر واقع حياته اليومي بسلبيات وتناقضات. المسلسل من تأليف محمد الطويان، إخراج سمير عارف، إنتاج (مؤسسة جديرة للإنتاج الفني)، بطولة: عبد المحسن النمر، محمد الطويان، ماجد مطرب فواز، مروة محمد وشمعة محمد. سيعرض على تلفزيون (السعودية القناة الأولى). اليحموم يتناول تداعيات الأزمة الاقتصادية على الحياة الاجتماعية، وهو العمل الخليجي الأول الذي يتطرق إلى هذه القضية، من خلال قصة سعيد رجل أعمال توقعه الأزمة الاقتصادية في الإفلاس فتنقلب حياته رأساً على عقب، خصوصاً من جانب أسرته التي تتغير ظروفها المادية وتتخلى عن مظاهر الترف. المسلسل من تأليف الكاتب البحريني عيسى الحمر، إخراج البحريني مصطفى رشيد، وبطولة: إبراهيم الصلال، أحمد الجسمي، هدى الخطيب، صلاح الملا وزينة كرم. الوداع يتناول قضايا الشباب والصعوبات التي يواجهها هؤلاء في المجتمع الخليجي، من خلال قصة حب بين شاب وفتاة تصطدم بحاجز اجتماعي وطبقي. المسلسل من تأليف خالد الفضلي، إخراج محمد الطوالة، إنتاج (هوليوود الخليج)، وبطولة: محمد جابر، انتصار الشراح، غازي حسين، هند البلوشي، محمود بوشهري، هيا عبدالسلام، عبد الله بهمن، فهد البناي، عبد الله الزيد، محمد المسلم، أبرار سبت، شيلاء سبت، أمل العوضي ومقدم البرامج صالح الراشد. درب الوفا يسلط الضوء على قصة إنسانية ورومانسية، من تأليف نايف الراشد، إخراج محمد القفاص، إنتاج مركز نايف الراشد، وبطولة:نايف الراشد، أسمهان توفيق، جاسم النبهان، فاطمة الحوسني، صمود، مشاري البلام، هبة الدري، حسين المهدي، يلدا، ليلى عبدالله، مريم حسين، شيلاء سبت وأبرار سبت. سيعرض على (روتانا خليجية) وتلفزيون »الكويت«. كوميديا فانتازيا كوميدية، سخرية، ست كوم أنواع كوميدية أخرى ستعرض على الشاشات، من أبرزها: رجال وسط حريم أول ست كوم خليجي ذات نكهة كوميدية، يتكون من ستين حلقة، من تأليف ضيف الله زيد، إخراج المصريّة شيرويت عادل، إنتاج صباح إخوان، وبطولة: سعاد علي، انتصار الشراح، محمد جابر، محمد الصيرفي، مروة محمد، ابتسام عبد الله، أحمد العونان ومسك. وأشرف على المسلسل المخرج اللبناني أسد فولادكار وزياد الخطيب. بو دروش تتمحور الأحداث حول بو دروش شاب يسبب مشاكل لأبويه، بدءاً من تركه الدراسة إلى زواجه من أخت صديق والده التي تسيطر عليه، فيبدو ضعيف الشخصية أمامها ويتعرض لمواقف كوميدية. المسلسل من تأليف ضيف الله زيد، إخراج مناف عبدال، وبطولة: عبد الناصر درويش، علي العلي، نجوى، محمد جابر، فيصل بوغازي، ياسة ونواف الشمري. سيعرض على شاشة »الراي«. مذكرات عائلية جداً تدور الأحداث في30 حلقة متصلة منفصلة حول رب أسرة، علاقته بأبنائه وزوجته والمفارقات والمشاكل التي يواجهونها. المسلسل من تأليف فهد العليوة، إخراج محمد العلمي، بطولة: إبراهيم الحربي، هدى الخطيب، شيماء علي، شجون، فاطمة الصفي، حمد أشكناني، محمد العلوي، فهد باسم وطلال باسم. من ضيوف الحلقات: مريم الصالح، أحمد الصالح وخالد أمين. سيعرض على شاشتي تلفزيون »الكويت« والـ (أم بي سي). عجب تدور الأحداث حول عجب، امرأة لديها حاسة سادسة تسبب لها مشاكل وأكثر من يعانى من تلك المفارقات هو زوجها. المسلسل من تأليف أحمد جوهر، إخراج البيلي أحمد، إنتاج مؤسسة الأبرق للإنتاج الفني، وبطولة: أحمد جوهر، هيفاء حسين، مشاري البلام، غدير صفر، أحمد ايراج وخالد العجيرب. سيعرض على شاشة »تلفزيون الكويت«. عمران الزعفران يناقش بأسلوب فنتازي التقاعد والتمسك بالكرسي والفساد الاجتماعي والإداري ويتطرق إلى الربيع العربي. المسلسل من تأليف مأمون البني وإخراجه، إنتاج صوت دبي، وبطولة: غازي حسين، هدى الخطيب، مرعي الحليان ومنصور الفيلي. هجر الحبيب أما مسلسل »هجر الحبيب« فبات خارج الخارطة الرمضانية بعد أن أعلنت كل المحطات الفضائية عن دراما رمضان، المسلسل جرى تصويره منذ عدة شهور، وهو من تأليف إيمان سلطان وإخراج محمد البكر وبطولة الهام الفضالة، صلاح الملا، عبد الإمام عبدالله، أمل عبد الكريم، أحمد إيراج، بثينة الرئيسي، شوق، عبدالله الطراروة، ناصر عباس، نور، سماح غندور، سوسن الهارون، نواف القريشي، ليلى عبدالله. لا وجود للحب وشركة النظائر التي تعود إلى الإنتاج الدرامي فقد انتهت من تصوير مسلسل »لا وجود للحب« من تأليف أمل عبدالله وإخراج محمد سعود المطيري وبطولة غازي حسين، جاسم النبهان، سلمى سالم، ملاك، عبدالله بهمن، عبدالله عبدالعزيز، أحمد العونان، ناصر كرماني، عبير الجندي، فيصل المسفر، لكن المسلسل لم يدرج في خارطة رمضان وسيعرض خلال الفترة المقبلة.
__________________
|
![]() | ![]() |
![]() | #8 (permalink) |
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة ) العــضوية: 4026 تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,641
| ![]() ![]() عبد الله بوشهري: انتظروني في (ماي عيني) و(عطر الجنة) «الموسم الدرامي انتهى عندي، وحاليا أمضى إجازتي» هكذا أراد الفنان عبد الله بوشهري أن يصف نشاطه الفني في هذه الأيام، ليمضي قائلا: «لا أخفي أن لديّ شعورا غريبا بعض الشيء لأنني لست مرتبطاً بالتصوير في هذه الفترة، فهذه المرة الأولى منذ ست سنوات التي لن أصور مشاهد أعمالي في شهر رمضان، خصوصاً أن هذا الموسم مخلتف عن الأعوام السابقة لقلة الأعمال مقارنة بالسنوات الماضية». بوشهري أعرب لـ «الراي» عن سعادته بعودة الثنائيات بين الفنانين الكبار الى الساحة مجددا بعد فترة غياب كما هو الحال مع سعاد عبدالله وحياة الفهد في مسلسل «البيت بيت ابونا»، والفنان عبدالحسين عبدالرضا وناصر القصبي في مسلسل «ابو الملايين»، ورأى أن «ما يقدمه الفنانون الكبار يختلف عما يقدمه جيل شباب، لأن اختيارات الكبار جاءت لأعمال كوميدية». ونفى أن يكون بعيداً عن الكوميديا بل ينتظر النص المناسب ليعيد تجربته بعد مسلسل «عائلتي». وعن أعماله الدرامية قال: «أشارك في مسلسل (ماي عيني)، وألعب شخصية ولد وحيد ومدلل، يعشق ركوب السيارات السريعة، ولكن حياته تختلف تماما وتنقلب رأسا على عقب بعد تعرضه لحادث سير، واطرح من خلال شخصيتي الصعوبات والتحديات التي تواجه محبي هذه الهوايات، خاصة أن رابطة سباق السيارات تنادي بهذه المطالب منذ فترة وأنه لا يوجد لديهم مكان مخصص لممارسة هوايتهم». واعتبر أن شخصية «خالد» بعيدة تماماً عن طبيعته الهادئة، خاصة أنه لا يحب قيادة السيارات بسرعة، لافتاً إلى أن هذا الاختلاف بين شخصيته الحقيقية والدور الذي يقدمه هي التي دفعته إلى قبول الدور. وكشف عن استعانته بمتخصصين في قيادة السيارات، «فالمعلومات التي قدموها لنا كانت مهمة للغاية، ففي مشاهد قيادة السيارات كان معنا متخصصون من الرابطة». ويشارك في مسلسل «ماي عيني» زهرة عرفات، أحمد السلمان، محمود بوشهري، هيا عبدالسلام، فؤاد علي، وهو من تأليف ضيف الله زيد، وإخراج مناف عبدال. كما أشار بوشهري إلى أنه انتهى أيضا من تصوير مسلسل «عطر الجنة» الذي يقدم فيه شخصية رجل اطفاء، وقال: «تمر الشخصية بتجربة رومانسية معقدة بعض الشيء مع فتاتين، وسيحمل الدور جوانب واقعية خاصة فقد أمضيتُ أسبوعين في التدريب مع رجال الاطفاء وحرصت على معرفة كافة تفاصيل حياتهم، وقمت بالتدريب مع رجال الإطفاء حول كيفية استخدام أجهزتهم ومعداتهم بصورة سليمة خاصة أن المسلسل سيتضمن بعض المشاهد التي سيكون فيها إطفاء حقيقي للحرائق». ويتصدى لبطولة المسلسل اسمهان توفيق، زهرة عرفات، محمود بوشهري، هيا عبدالسلام، فؤاد علي، اسيل عمران، فواز حمد، وهو من اخراج سائد الهواري، وتأليف حمد بدر. في سياق آخر؛ أشار بوشهري إلى أنه سيطل في عيد الفطر بمسرحية أطفال، وسيشاركه في بطولتها محمود بوشهري، هيا عبد السلام، فؤاد علي، ناصر عباس، وعبدالله عباس. ![]()
|
![]() | ![]() |
![]() | #9 (permalink) |
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية العــضوية: 3100 تاريخ التسجيل: 29/04/2009 الدولة: البحرين
المشاركات: 4,753
الـجــنــس: أنثى | ![]() من صجك عبود ؟ اترك مسلسل برايحنا ومسلسل بوعدنان ومسلسل حياة وسعاد و ,,, واجابل اعمالك انت ؟ استريح ماما ... انتظروني قال
__________________
ZaHra_BaH2
|
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 43 ( الأعضاء 0 والزوار 43) | |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شارك بأمنيات فنية تتمنى أن تحدث في الدراما الخليجية ؟ | موضوع خفيف | فارس الفن | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 10 | 16-07-2016 06:48 PM |
ديوانية الشبكة الإعلامية الخليجية ( نقاشات فنية , أسئلة عن الفنانين , سؤال عن الاعضاء , مجلس رمضان ) | فرسان | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 55 | 24-05-2013 12:55 PM |
-- أخبار فنية طازجة -- | زهرة البحرينية | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 21 | 25-05-2012 05:21 AM |
ديوانية الساحة (نقاشات خفيفة , دردشة فنية , مقاطع يوتيوب , أسئلة وإجابات ) متجدد | أحمد سامي | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 23 | 12-05-2011 10:51 PM |
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0
LinkBack |
![]() |
![]() |