شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) > أخبار الدراما الخليجية وانتقادات صحفية وحوارات فنية مع بعض الفنانين .. مع نقاشات حولها! |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
29-03-2018, 07:07 PM | #578 (permalink) |
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة ) العــضوية: 4026 تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,548
| تستعد الفنانة شوق لتصوير دورها في المسلسل الجديد (الجسر)، بطولة الفنان عبدالعزيز المسلم والفنان حسين المنصور، ونخبة من النجوم. وقالت شوق في تصريح لـ"الجريدة": "من المتوقع أن نبدأ تصوير العمل خلال الأيام القليلة المقبلة. العمل جديد، وينطوي على خطوط درامية عدة. شخصيتي في المسلسل جديدة، وسوف تمثل مفاجأة للجمهور". من جهة أخرى، أعربت شوق عن سعادتها بعرض مسلسل "حبيبي حياتي" ضمن السباق الرمضاني، وقالت: "دخول العمل على خط المنافسة خلال رمضان أمر أسعدني، لما لهذا الموسم من أهمية كبيرة. العمل رومانسي تدور أحداثه خلال حقبة سبعينيات القرن الماضي". المسلسل تأليف د. فوزية الدريع، وإخراج خالد الفضلي، وبطولة نخبة من النجوم، بينهم: حسن البلام، زهرة عرفات، انتصار الشراح، سميرة الوهيبي، منى شداد، أحمد العونان، شوق، فهد البناي، عبدالعزيز النصار، محمد رمضان، ياسة، مبارك المانع، محمد طاحون. وحول ظهورها على فترات متباعدة، أوضحت: "لا أبحث عن الكمّ، فهناك العديد من الأعمال المتاحة والمطروحة أمامي، لكني أتطلع في المقام الأول إلى الكيف، لأن نوعية الأدوار تعزز حضور الفنان، وتكسبه ثقة الجمهور". بعد غياب دام اكثر من سنتين، يعود النجمان الكوميديان عبدالناصر درويش وحسن البلام في عمل كوميدي بشكل مختلف ومتجدد عما قدماه عبر شاشة التلفزيون في السنوات السابقة، حيث كان آخر عمل جمعهما مسلسل «حارش وارش» الذي عرض على شاشة ابوظبي في رمضان 2015. والعمل الجديد من انتاج تلفزيون الكويت والمنتج المنفذ للعمل شركة «لادوري للانتاج الفني» ويحمل عنوان «بلوك غشمرة» وسيعرض في رمضان المقبل على شاشة تلفزيون الكويت ويشارك فيه نخبة مميزة من نجوم الكوميديا مثل انتصار الشراح وهيا الشعيبي واحمد العونان وفهد البناي ومحمد الرمضان وعبدالعزيز النصار ومحمد عاشور والنجمة فاطمة الصفي كضيفة شرف، والعمل حلقات منفصلة تسلط الضوء على بعض القضايا الاجتماعية بأسلوب كوميدي بعيد عن الاسفاف، ويتصدى لاخراجه دراميا المخرج المميز خالد الفضلي، بينما يخرج أغانيه، التي كتب كلماتها الشاعر الجميل ساهر، المخرج المخضرم احمد الدوغجي بطريقة الفيديو كليب، وستعرض في نهاية كل حلقة من حلقات المسلسل المتوقع له النجاح مثلما نجحت في السابق الأعمال التي جمعت الكوميديانين عبدالناصر درويش وحسن البلام مثل «شبابيك» و«دندرمة» و«عماكور» و«فص كلاس» وغيرها من الأعمال التي لا تزال قابعة في ذاكرة المشاهدين. افكار العمل الجديد مبتكرة وغير مستهلكة وتتماشى مع الواقع الذي نعيشه حاليا في ظل المنافسة التي تشهدها المحطات الفضائية في تقديم افضل ما لديها للمشاهدين في شهر رمضان المقبل. اكد الفنان فيصل العميري ان مسلسل "حين يكتمل القمر” المتوقع عرضه على الشاشة في رمضان المقبل، كان انتهى من تصويره عام 2017 وقال ان الفترة الماضية شهدت نوعا من الارتباك في سوق التوزيع التلفزيوني لاسباب كثيرة، معظمها خارج عن ارادة المنتج، الذي يرغب في عرض اعماله، الا ان المتغيرات دائما تكون لها دور في عرقلة الامر، مشيرا الى ان شهر رمضان سيكون فرصة مهمة لتقديم هذا العمل للجمهور. واعتبر العميري ان هناك انفراجة واضحة في الانتاج الدرامي هذه الفترة، وان الكثير من الشركات اقدمت على تصوير اعمالها استعدادا للموسم التقليدي للدراما وهو شهر رمضان المبارك، متمنيا ان تتعافى هذه الصناعة بشكل كامل، لانها من الصناعات المهمة التي تخاطب الاسرة والمجتمع بشكل مباشر، نظرا لدخولها البيوت وتواجدها على مواقع التواصل بسهولة. ولفت العميري الى ان مسلسل "حين يكتمل القمر” من الاعمال المثيرة التي سيكون لها صدى كبير عندما يعرض، لا سيما انه يتحدث عن العالم السفلي والسحر وغيرها من الخطوط المهمة، مشيرا الى انه يجسد شخصية شاب مسه الجن وهو دور يقدمه للمرة الاولى في حياته. يذكر ان المسلسل من انتاج حسن عسيري واخراج عمر الديني وبطولة محمد الطويان، فيصل العميري، ريم عبدالله وسعيد قريش. تدور الكاميرا هذه الأيام في عدد من مناطق الكويت لتصوير مسلسل «روتين» الذي يمثل عبر الثلاثي المتميز محمد المنصور والهام الفضالة وخالد أمين احد الرهانات والمفاجآت للدورة الرمضانية المقبلة، وسيجد العمل طريقه لعدد من الفضائيات الخليجية كما اكد منتج العمل المخرج عبدالله بوشهري. من جانبه، قال النجم القدير محمد المنصور ان مسلسل يمثل حالة من التجليات الفنية التي أمنت لها الشركة المنتجة «عدسة» و«سينماجيك» كل الامكانيات المادية والتقنية لتقديم عمل درامي رفيع المستوى، متوقعا أن يثير العمل الجدل والاهتمام والمتابعة. وأضاف المنصور: شخصيتي في المسلسل ثرية بالتغيرات، وفي اللحظة التي يعتقد الجميع انه في الطريق الى الرحيل يعود ليضرب وبقوة، واترك باقي التفاصيل لحين عرض العمل خلال الدورة الرمضانية، وهنا بودي ان أشيد التي أمنتها الجهات المنتجة على الصعيدين المادي والتقني من اجل تقديم نتاج درامي استطيع القول انه احدى مفاجآت الدورة الرمضانية المقبلة. جدير بالذكر ان مسلسل «روتين» انتاج «عدسة» و«سينما مجيك»، منتج عبدالله بوشهري، تأليف الكاتب علي الدوحان، اخراج عيسي ذياب، مدير ادارة الانتاج احمد عبدالله، مخرج منفذ عبدالله مشعل، مساعد مخرج انوار الرمضان، مدير الإضاءة والتصوير محمد سليمان، م.الديكور خالد بوصخر، تمثيل محمد المنصور والهام الفضالة وخالد امين وهند البلوشي وشيماء علي واحمد السلمان واحمد ايراج وغدير السبتي ومها محمد وناصر عباس وامل محمد ومحمد الحلاق واريج العطار والاطفال مشاري الكندري واحمد بن حسين، بالاضافة الى الفنان العراقي القدير عزيز خيون.
__________________
|
06-04-2018, 05:35 PM | #580 (permalink) |
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة ) العــضوية: 4026 تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,548
| بين تصوير دورها في "محطة انتظار" و"روتين"، تمضي الفنانة شيماء علي يومها، حيث من المتوقع عرض العملين خلال شهر رمضان المقبل. وقالت شيماء في تصريحات خاصة لـ "الجريدة" إنها تجسد في كل مسلسل شخصية مختلفة تماما، مؤكدة أن السياق العام للأحداث أيضا مختلف في كل عمل عن الآخر. بداية، قالت شيماء علي عن شخصية لطيفة في مسلسل "محطة انتظار": أجسد شخصية لطيفة حادة الطباع، بسبب مشكلة حدثت لها في وقت مبكر من عمرها، مما ترتب عليه ردود أفعالها العنيفة مع جميع من حولها، فضلا عن انعدام الثقة تقريبا بالمحيطين بها"، مشيرة إلى أن العمل ينطوي على كوميديا بسيطة مبنية على المواقف التي تمر بها الشخصيات. وحول تعاونها مع نخبة من النجوم قالت: "من حسن حظي أن مسلسل "محطة انتظار" يعتبر التعاون الأول مع الفنان القدير محمد المنصور، الأمر نفسه ينطبق على لقائي الفنانة أحلام محمد، ولا يختلف اثنان على أن هذه الأسماء على درجة كبيرة من الاحترافية في كل شيء، ومكسب كبير لأي فنان أن يقف أمامهما. يذكر أن مسلسل "محطة انتظار" من تأليف أنفال الدويسان، ومن إخراج خالد جمال، وبطولة محمد المنصور، وأحلام محمد، وبثينة الرئيسي، وشيماء علي، وعبدالمحسن القفاص، وغرور، وباسمة حمادة، وناصر الدوسري، ومحمد الدوسري، وإيمان الحسيني، وفوز الشطي، ومدير إدارة الإنتاج منصور الشمري، والمخرج المنفذ سيف العيساوي، ومساعد المخرج ناصر سعيدي، ومساعدة المخرج إيمان فيصل، ومدير التصوير خليفة الحداد، ومن إنتاج شركة ديتونا للمنتج عبدالله السيف. من جهة أخرى، تواصل شيماء تصوير دورها في مسلسل "روتين"، حيث قالت: "يختلف دوري في هذا العمل تماما عن "محطة انتظار"، فكرة جديدة وقالب درامي مختلف، أتمنى أن ينال إعجاب الجمهور. و"روتين" إنتاج "عدسة"، وسينما "ماجيك" وإنتاج عبدالله بوشهري، وتأليف الكاتب علي الدوحان، وإخراج عيسى ذياب، وتمثيل محمد المنصور، وإلهام الفضالة، وخالد أمين، وهند البلوشي، وشيماء علي، وأحمد السلمان، وأحمد إيراج، وغدير السبتي، ومها محمد، وناصر عباس، وأمل محمد، ومحمد الحلاق، وأريج العطار، والطفلين مشاري الكندري وأحمد بن حسين، إضافة إلى الفنان العراقي عزيز خيون. تواصل الفنانة مروة محمد تصوير دورها في مسلسل "بدون فلتر" مع النجم السعودي عبدالله السدحان، والمقرر عرضه خلال رمضان المقبل، ويشارك فيه نخبة من نجوم الساحة الفنية على مستوى الخليج، وليس المملكة فقط، وذلك عبر شاشة التلفزيون السعودي. ويناقش المسلسل في حلقاته الثلاثين قضايا اجتماعية في قوالب عدة، وسيقدم العمل حلقات متصلة منفصلة، وضمن الحلقات: التوبة، الحية صارت حية، غسالة جدي، بدون عنوان، الدراجون، أخت رجال، مادة 77، سيفي سوير، كريك. مسلسل "بدون فلتر"، بطولة: عبدالله السدحان، سعد الفرج، محمد الطويان، سعد خضر، علي إبراهيم، يوسف الجراح، إبراهيم الحساوي، إلى جانب حسن البلام، وأحمد العونان، وفاطمة الحوسني، ونيرمين محسن، وأميرة محمد، وليلى سلمان. والمسلسل من تأليف وإخراج مجموعة من الكُتاب والمخرجين الشباب، منهم: عبدالعزيز الشلاحي، هناء العمير، هند الفهاد، عبدالرحمن عايل، ومن الكتاب مفرج المجفل، وعبدالله المقرن، وعنبر الدوسري، ومحمد بحر. خالد أمين لـ «الراي»: «روتين»... يوقعني في صراع نفسي «أعاني صراعاً نفسياً يوقعني فيه... روتين». إنه الفنان خالد أمين، كاشفاً الستار عن ملامح شخصيته في المسلسل الجديد الذي يواصل تصويره في هذه الأيام، ويحمل عنوان «روتين»، ومشيراً إلى أن العمل - الذي يتخذ طابعاً اجتماعياً - يطرح جملة من القضايا التي تلامس مشاغل ومشاكل الجمهور في مجالات عدة، وهو من تأليف علي الدوحان وإخراج خالد أمين، ويتقاسم تجسيد شخصياته نخبة من النجوم بينهم محمد المنصور، أحمد السلمان، إلهام الفضالة، هند البلوشي، غدير السبتي، شيماء علي، أحمد إيراج، مها محمد، ناصر عباس، ومن إنتاج سينماجيك، ومن المقرر عرضه خلال السباق الدرامي المصاحب لرمضان المقبل. وعن تفاصيل العمل وشخصيته التي يجسدها فيه، صرح أمين لـ «الراي» بقوله: «بالنظر إلى أن مسلسل عزوتي الذي شاركتُ فيه أمام الفنانة إلهام الفضالة لم يكن مقرراً عرضه في الموسم الرمضاني، لذلك جاء مسلسل روتين كي أُطل على جمهوري من خلاله في شهر رمضان المقبل، مشكلاً بهذا ثنائياً مجدَّداً مع أم فجر». وأضاف: «باختصارٍ يمكن القول إنه مسلسل ذو قصة اجتماعية، وفكرته العامة تتمحور حول وضع اجتماعي تعيشه عدد من عوائل العمل، الأمر الذي فرض عليهم نوعاً من التعامل مع الآخرين والمحيطين بهم، ومن ثم يتعرضون لمجموعة من العوامل النفسية التي تحدوهم على الوقوع في كثير من الأخطاء داخل المجتمع، ومن منطلق (كما تدين تدان) ستعود كل تلك الأخطاء إليهم محملةً بنتائجها إما سلبية وإما إيجابية». وتابع أمين: «في المسلسل أجسد شخصية سيف، ويمكن القول (إنني من أصنع المشاكل) حيث أقع في صراع نفسي يفضي بي إلى جلد الذات، والصراع يشتعل بين رغبتي في أن أتغيّر وأصبح رجلاً متزناً عاقلاً وبين الرغبة في الاستمرار بما أقوم به من أفعال، وبالطبع هذا لا يلغي وجود خطوط رومانسية في شخصيتي». وعن المميز في هذا النص الذي دفعه إلى الموافقة على المشاركة به، أوضح: «بغير مجاملة استطاع الكاتب الدوحان أن ينسج نصاً رائعاً وجميلاً بكل معنى الكلمة، ففيه تجد العديد من المفاجآت والتغيرات في الأحداث صعوداً ونزولاً، وهو أمر جيد، لأنه يتيح للممثل التنويع في الأداء، وفي النهاية أتمنى أن يحوز العمل رضا المشاهدين واستحسانهم لدى عرضه». يلتقي الفنان محمد المنصور الفنانة العائدة للشاشة الصغيرة بعد غياب أحلام محمد في الدراما الاجتماعية الجديدة (محطة انتظار). يواصل المخرج خالد جمال تصوير الدراما الاجتماعية الجديدة (محطة انتظار)، من تأليف الكاتبة أنفال الدويسان، وإنتاج عبدالله السيف، وبطولة الفنان محمد المنصور، إلى جانب الفنانة العائدة بعد غياب أحلام محمد، فضلا عن مشاركة نخبة من النجوم. فريق عمل المسلسل مسلسل "محطة انتظار" من تأليف أنفال الدويسان، وإخراج خالد جمال، وبطولة: محمد المنصور، أحلام محمد، بثينة الرئيسي، شيماء علي، عبدالمحسن القفاص، غرور، باسمة حمادة، ناصر الدوسري، محمد الدوسري، إيمان الحسيني، فوز الشطي، ومدير إدارة الإنتاج منصور الشمري، مخرج منفذ سيف العيساوي، مساعد مخرج ناصر سعيدي، مساعد مخرج إيمان فيصل، ومدير التصوير خليفة الحداد، ومن إنتاج شركة ديتونا للمنتج عبدالله السيف. «محطة انتظار».. حكايات إنسانية قطع فريق المسلسل الدرامي الجديد «محطة انتظار» شوطا متقدما في عملية التصوير في عدة مناطق بالكويت، وهو من تأليف أنفال الدويسان واخراج خالد جمال وانتاج «ديتونا» للانتاج الفني، بطولة محمد المنصور وباسمة حمادة واحلام محمد وبثينة الرئيسي وشيماء علي وعبدالمحسن القفاص ومحمد الدوسري وفوز الشطي. يقول منتج العمل الفنان عبدالله السيف عن تلك التجربة: المسلسل هديتنا لعشاق الدراما المتميزة، حيث اختارت «ديتونا» للانتاج الفني نصا ثريا وعميقا للكاتبة انفال الدويسان التي تعتبر من اهم صناع الدراما الكويتية والخليجية، وهي امام تجربة اضافية عميقة في رصيدها الابداعي، بالاضافة لهذا الحشد الكبير من النجوم من اجيال الدراما التلفزيونية في الكويت والمنطقة، إلى جانب المخرج خالد جمال الذي يقود عملية الاخراج ومعه فريق فني وتقني عال المستوى». المسلسل يحكي قصص العديد من البشر وعن معاناتهم وانتظاراتهم، وكيفية اصطدام احلامهم مع واقعهم، حيث يقرر البعض ان يحقق احلامه والاخر ظل منتظرا. التلفزيون يعتمد ستة مسلسلات محلية في رمضان يحتفل تلفزيون دولة الكويت بإطلاق دورته البرامجية الرمضانية في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، وذلك على مسرح مؤسسة البرامج الخليجية المشتركة بمنطقة السالمية، تحت شعاره السنوي المعتاد «يا حلو جمعتنا»، وتضم أعمالا درامية تراثية واجتماعية معاصرة وكوميديا ومسابقات. بهدف دعم وانتعاش صناعة الدراما الكويتية واستقطاب رواد الفن الكبار، تتضمن الدورة الرمضانية حضورا لافتا قوامه ستة مسلسلات محلية، التي جرى الاتفاق مع منتجيها عبر نظامي المنتج المنفذ والشراء المميز، والأخير يمنح صناعها إتاحة فرصة تسويق وعرض أعمالهم بأكثر من محطة فضائية خليجية وعربية خلال الشهر الفضيل. تراث «سموم» وفي نظام المنتج المنفذ يقدم التلفزيون مسلسل «سموم» وهو الجزء الثاني من «المعزب» لبطله ومنتجه ومؤلفه أحمد جوهر، الذي تعاون فيه مع مركز الأبرق، والعمل يشهد عودة الفنان القدير سعد الفرج للدراما المحلية مجددا، ويخرجه البيلي أحمد، ويشارك في البطولة عبدالعزيز الحداد، أحمد الهزيم، محمد المنيع، ميس قمر، منى شداد، مبارك سلطان، هبة سليمان، أمل عباس، علي عبدالمحسن، محمد فؤاد عاشور، رضا علي حسين، عماد العكاري، إسماعيل الراشد، أحمد مساعد، ويتطرق إلى عدة مشاكل اجتماعية عبر طابع تراثي، وتصور حاليا مشاهده الخارجية في سلطنة عمان. كوميديا «واحد مهم» على صعيد الكوميديا هناك مسلسل «واحد مهم» من إنتاج مركز «فروغي» لبطله الفنان طارق العلي، تأليف ضيف الله زيد، إخراج نعمان حسين، إشراف عام عيسى العلوي، ويشارك فيه عدد من نجوم الكوميديا بينهم انتصار الشراح، فخرية خميس، منى شداد، خالد العجيرب، شهاب حاجيه، خالد المظفر، نواف النجم، مشاري المجيبل، ويتطرق العمل إلى قضايا محلية عبر طابع كوميدي ساخر. «بلوك غشمرة» على صعيد البرامج التلفزيونية الرمضانية، يقدم التلفزيون برنامج مسابقات ضخما سيكون مفاجأة، وسهرات وبرامج تراثية وفنية، إضافة إلى برنامج «بلوك غشمرة» الذي يعيد الثنائي حسن البلام وعبدالناصر دوريش مجددا إلى مثل تلك النوعية من الأعمال، وهو من إنتاج «لادوري» للإنتاج الفني، إخراج خالد الفضلي، ويشارك فيه انتصار الشراح، هيا الشعيبي، احمد العونان، فهد البناي، محمد الرمضان، عبدالعزيز النصار، محمد عاشور، وعدد من ضيوف الشرف بينهم فاطمة الصفي، وحلقاته منفصلة تسلط الضوء على بعض القضايا الاجتماعية بأسلوب كوميدي. «عبرة شارع» وتم استقطاب عدة أعمال عبر نظام الشراء المميز، منها «عبرة شارع» للمؤلف د. حمد شملان الرومي، إخراج منير الزعبي، بطولة منتجة العمل الفنانة سعاد عبدالله، إلى جانب الفنانين داود حسين، جمال الردهان، باسمة حمادة، فهد العبدالمحسن، هبة الدري، فاطمة الصفي، أسامة المزيعل، والعديد من الوجوه الجديدة الشابة، وسيعرض العمل بأكثر من قناة بينها دبي. «مع حصة قلم» «مع حصة قلم» للمخرج مناف عبدال، من إنتاج «المجموعة الفنية» للفنان باسم عبدالأمير، تأليف الكاتب علي دوحان، بطولة الفنانة القديرة حياة الفهد، ويشارك فيه محمد جابر، زهرة الخرجي، باسم عبدالأمير، يعقوب عبدالله، مشاري البلام، حسين المهدي، عبير أحمد، نور الغندور، فوز الشطي، عبدالله الطليحي، إلهام علي، ياسة، رتاج العلي، شهد الكندري ونواف النجم، وهو دراما اجتماعية تناقش قضية مهمة تعتبر مرض العصر، وهي النسيان. «عطر الروح» والعمل الثالث هو «عطر الروح» من إنتاج مركز فن الروان للفنانة هدى حسين، وهو من تأليف الكاتب علاء حمزة، والمخرج محمد القفاص، يشارك فيه عبدالرحمن العقل، محمد العجيمي، حسين المنصور، عبدالمحسن النمر، أحمد السلمان، خالد المفيدي، أوس الشطي، أسامة المزيعل، عبير أحمد، إضافة إلى آخرين، وتتناول أحداث المسلسل حكاية طبيبة نفسية يتم إيقافها عن العمل مدة 20 عاما، حتى تجد الفرصة للعودة والإشراف على علاج أحد الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، لتتشابك خطوط العمل في متاهة من العلاقات الإنسانية المتشابكة والتغيرات الحادة التي تطرأ على حياتها وأسرتها. «روتين» بوشهري كذلك مسلسل «روتين» تأليف علي دوحان، إخراج عيسى ذياب، بطولة محمد المنصور، الهام الفضالة، خالد أمين، هند البلوشي، شيماء علي، احمد السلمان، احمد ايراج، غدير السبتي، مها محمد، ناصر عباس، امل محمد، محمد الحلاق، اريج العطار، الاطفال مشاري الكندري واحمد بن حسين، بالاضافة الى الفنان العراقي عزيز خيون، والمسلسل يغوص في الذات الإنسانية من خلال مجموعة من الاحداث والشخصيات الدرامية التي تظل تحركها مصالحها الخاصة.
|
10-05-2018, 10:47 PM | #581 (permalink) |
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة ) العــضوية: 4026 تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,548
| أحدث الأعمال الدرامية التي يجري تصويرها حاليا «التاسع من فبراير» للمؤلفة سحاب، إخراج سائد بشير الهواري، إنتاج مؤسسة نبراس الخليج للانتاج الفني للمنتج عادل اليحيى، والذي سيعرض في شهر رمضان القادم. يتناول العمل عدة قضايا تحيط بشخصية الدكتور الاب الذي يجد نفسه في لحظة ما امام كم التحديات التي تتطلب التفاف اسرته حوله من اجل تجاوز تلك اللحظات العاصفة بالمتغيرات، والتي يجسدها الفنان إبراهيم الحربي. ويشارك فيه محمود بوشهري، هنادي الكندري، سلمى سالم، شهد الياسين، يوسف البلوشي، عبدالله البلوشي، شيلاء سبت، غرور، محمد الحداد، علي الحسيني، نورا، صباح، عماد العكاري، يوسف محمد. «التاسع من فبراير».. يوم تتوقف فيه الحياة تعرض شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي حصرياً خلال رمضان الدراما الخليجية الاجتماعية «التاسع من فبراير»، التي تضم كوكبة من الفنانين والقصص الإنسانية التي تجمع بين شخصياته. تدور أحداث المسلسل حول مجموعة من الأحداث المرتبطة مباشرة بتاريخ التاسع من فبراير الذي يمثّل ذكرى مرتبطة بفرح معجون بكثير من الحزن، فهو يوم مولد بطلة الأحداث لين ووالدها ويوم وفاته في الوقت ذاته. وتبدأ القصة بتلك الفتاه التي تروي قصة والدها في رحلة إنسانية رائعة، فناجي أستاذ علم نفس بالجامعة، محب، وحنون، وعطوف، متزوج من روحية التي تصغره بعشر سنوات، وهي امرأة طيبة تحبه، ولديهما ابنة واحدة اسمها لين. وتتفرع أحداث المسلسل من شخصية ناجي، إذ يصاب بمرض الزهايمر ويبدأ بنسيان جميع الأحداث والأشخاص من حوله شيئاً فشيئاً إلى أن ينسى زوجته وابنته أيضاً. ويتحدث العمل عن صديقات البطلة لين: فيض وورد ودنيا وعهود ونور وعوائلهن والعلاقة الوثيقة التي تربطهن، حتى وقوع ما يقلب جميع الموازين ويفترقن لأسباب تافهة ويرحلن ويبقى مكانهن خالياً في نفس المكان الذي يجلسن فيه كل أسبوع. وما يجمع هؤلاء الصديقات أنهن درسن علم النفس بالجامعة على يد د. ناجي، ولكن نور هي الفتاة الوحيدة التي لم تنه دراستها لظروف خاصة. وتجتمع الصديقات في مقهى معروف لتتجاذبن أحاديثهن وهمومهن وتتشاركن بالأفراح. ويضم المسلسل مجموعة من أبرز الفنانين الخليجيين، منهم إبراهيم الحربي، ومحمود بوشهري، ومحمد العجيمي، وهنادي الكندري، وشهد الياسين، وشيلاء سبت، وغرور، ونورا، وعماد العكاوي، وعبد الله البلوشي، وهو من تأليف الكاتبة سحاب وإخراج حمد البدري. استبقت الفنانة شهد الياسين تقييم الجمهور لإطلالتها الرمضانية، من خلال مسلسلين، أحدهما «التاسع من فبراير» للمؤلفة سحاب، وإخراج سائد الهواري، وقالت: «أصارحكم القول، لقد ارتضيت المشاركة في هذين العملين من أجل مصروف الجيب». وأضافت شهد: «إذا شاهدتم العملين في رمضان فغضوا النظر عنهما، لأني لم أقرأ الأدوار، ووقعت العقد، وبدأت التصوير، وأقرأ مشاهدي فقط وقت التصوير، نعم ارتضيت بهذا الوضع، لأنني منذ عام ونصف أجلس في المنزل دون عمل أو مردود مادي». وتابعت: «من يتطلع إلى اختيار دور مناسب أو يهتم بوضع اسمه على التتر فلن يعمل، ومن لديه مبدأ وقناعة فليجلس في منزله، لذلك يجب أن ينسى الفنان مبدأه، ويعمل في صمت». وأكدت أنها لا تطعن في الأعمال من حيث الإنتاج أو الجودة أو النجوم المشاركين فيها أو الإخراج أو النص، لافتة إلى ان تعليقها فقط على نوعية الأدوار التي تقدمها للجمهور من حيث مساحة الدور. يذكر أن مسلسل «التاسع من فبراير» إنتاج مؤسسة نبراس الخليج للإنتاج الفني، والمنتج عادل اليحيى، ويعرض في رمضان المقبل. ويشارك في المسلسل محمود بوشهري، هنادي الكندري، سلمى سالم، شهد الياسين، يوسف البلوشي، عبدالله البلوشي، شيلاء سبت، غرور، محمد الحداد، علي الحسيني، نورا، صباح، عماد العكاري، يوسف محمد. يمسك العصا من كلا طرفيها، بين الإخراج والتمثيل، وكأنه يتنافس مع ذاته! إنه الفنان عبدالعزيز صفر، متحدثاً لـ «الراي» عن بدئه قبل أيام تصوير مشاهده في مسلسل «خذيت عمري»، ومتابعاً: «سوف أقدم خلال العمل شخصية متقلبة الأحوال غير ثابتة على مزاج معين»، ومكملاً: «أجسد في ثنايا الأحداث دور الصديق لإحدى الشخصيات في العمل، وسوف أغير مجرى حياة عائلة بأكملها من خلال الأحداث، ولكنني أعتذر عن عدم رغبتي في كشف مزيد من أسرار الشخصية، أو ملامحها النفسية أكثر والسلوكية، كي أترك للجمهور التمتع بعنصر المفاجأة بصفاتي الشخصية حلقةً فحلقة». «خذيت عمري» من تأليف عامرة الحزيمي، وإخراج حمد البدري، وتمثيل حمد العماني ومحمود بوشهري وميثم بدر وهبة الدري وآخرين. إنها الفنانة البحرينية ريم أرحمة معربةً عن سعادتها بدخول بلاتوهات التصوير لتجسيد مشاهدها في المسلسل الاجتماعي الذي يحمل عنوان «الخطايا العشر»، من تأليف حسين المهدي وإخراج علي العلي، ومن بطولة نخبة من النجوم بينهم عبدالمحسن نمر، عبدالله بوشهري، سعود بوشهري، هيفاء حسين، فاطمة الحوسني، نور، قحطان القحطاني، روان المهدي، محمد صفر، عبدالله ملك، نور الشيخ وخالد الشاعر وغيرهم، كاشفةً عن أن التصوير يجري حالياً على قدم وساق في مملكة البحرين، حتى يكون العمل جاهزاً للعرض في الموسم الدرامي المصاحب لرمضان المرتقب. أرحمة بيَّنت لـ «الراي»، في تصريح خاص، أن «مسلسل (الخطايا العشر) تدور قصته بشكل عام حول أسرة مفككة الروابط مكوّنة من أربعة إخوة تعكف أمهم على تربيتهم والسهر على العناية بهم، إلى أن يكبروا ويشتد عودهم، في حين يغيب الأب عن البيت لأسباب خاصة»، مكملةً: «في هذا العمل أجسد شخصية الأخت الكبرى التي تُدعى سارة عبدالمنعم، وهي تعاني مرض السكري، وبسبب هذا المرض لا يمكنها الالتزام بعملها، وإلى جانب ذلك لا تستطيع أن تحصل على نصيبها من الزواج، حيث تبوء بالفشل كل محاولاتها للارتباط». وأكملت أرحمة: «بعدما انتهيت من قراءة النص والتعمّق في الشخصية المسندة إليّ شعرتُ بانجذاب لأدائها، خصوصاً أنها تلامس مشاكل كثير من الناس الذين لديهم معاناة بدرجات متفاوتة مع السكري في منطقة الخليج العربي والوطن العربي بشكل عام، وكثيرون منهم لا يعرفون الكيفية التي يتعاملون بها معه، ولا مدى خطورته في حال لم يحظَ الشخص المصاب بالعناية اللازمة ممن حوله». وتابعت «أن المسألة ليست فقط حبة دواء يتناولها المريض، أو حتى إبرة أنسولين، بل هي أكبر وأعمق من ذلك بكثير، ومن خلال هذه الشخصية وجدت أن بإمكاني إيصال الفكرة والمعلومة بشكل متقن»، وأردفت أرحمة بالقول: «إلى جانب ذلك أيضاً لا ننكر وجود كثير من العائلات المفككة في عالمنا التي يغيب عن حياتها الأب، فتتولى الأم وحدها - رغم صغر سنها - رحلة التربية، إلى أن يصبح الأطفال رجالاً. وقد شدتني الشخصية بشكل كبير لما فيها من لمسة إنسانية واضحة وتضحية أكثر من أي شيء آخر، بعيداً عن قصص الحب المطروحة بشكل غير مباشر». وعن الأعمال التي ستطلّ من خلالها في الموسم الدرامي الرمضاني، أوضحت: «هذا الموسم ستكون لي إطلالة يتيمة من خلال (الخطايا العشر) فقط، والسبب أنني اعتذرت عن عدم المشاركة في مسلسل كويتي، لأن الدور المسند إليّ لم يعجبني، كذلك كان من المفترض أن أشارك في مسلسل من إخراج محمد القفاص، لكنه بسبب ظروف ما تقرر تأجيل تصويره إلى فترة مقبلة». أما عن المسرح فقالت: «إلى الآن لم أوقّع مع أي شركة إنتاج للظهور على خشبة المسرح في موسم العيد، وبالطبع لن أقبل المشاركة في أي مسرحية إلا إذا كانت على مستوىً جيد في كل عناصرها».
|
03-06-2018, 09:54 PM | #582 (permalink) |
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة ) العــضوية: 4026 تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,548
| «مع حصة قلم».. مخيّب للآمال بقلم: محمد بسام الحسيني لو لم يكن مسلسل «مع حصة قلم» من بطولة سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد لما كان ضروريا ان نقف عنده في مراجعة نقدية كونه خرج من المنافسة مبكرا في الموسم الرمضاني لضعف العناصر. لم تبدُ سيدة الشاشة الخليجية وحيدة بهذا الشكل ومن غير مساندة في مسيرتها سابقا. إننا أمام سيناريو مفكك ومشوه يصلح كمثال يبين لنا كيف انه يمكن لسيناريو سيئ ان يقضي على قصة فيها عناصر قوية وجميلة، وكذلك الأمر بالنسبة للحوار عندما تطغى عليه اللغة السطحية والهابطة. وفي السياق نفسه يعاني المسلسل من سوء اختيار عدد كبير من الممثلين في أدوار لا تناسبهم، ونجوم لهم اسماؤهم وتقديرهم مثل زهرة الخرجي ويعقوب عبدالله ومشاري البلام يظهرون في حال تتطلب منهم وقفة ومراجعة. وبينما يحسب للمنتج باسم عبدالأمير انه لا يفرض على فريق العمل إعطاءه دورا مميزا إلا أن الدور الذي يقدمه لا يتناسب ابدا مع اسمه كممثل. أما الإخراج فلا يتدخل لإنقاذ أو إضافة أي شيء وأقرب ما يكون إلى تسيير الأمور، وفي هذه الحال من الطبيعي ان تكون الصورة المرئية انعكاسا مطابقا للسيناريو الضعيف. «حصة» شخصية طيبة تعاني فقدان الذاكرة مع انها في بعض المشاهد «تنسى أن تنسى»! تزوجت مرتين وأنجبت من زوجها الأول فارس (مشاري البلام) وكوثر (إلهام علي)، ثم تزوجت ثانية من محمد جابر (بومشاري) القاسي الذي لها منه 3 أبناء حرمها من رؤيتهم وهم: مشاري (يعقوب عبدالله) ومبارك (حسين المهدي) وتاليا (نور الغندور)، فيكبرون ولا يشعرون بعاطفة تجاهها ويعتبرونها مجنونة. طيبة قلب «حصة» تقودها إلى استضافة نورة (زهرة الخرجي) التي تعرفت عليها صدفة في موقف كانت تعاني فيه النسيان فتستضيفها بعد فترة في منزلها لتدخل في قلب مشاكل العائلة، لاسيما بمواجهة مدبرة المنزل سميرة (ياسة) وابن حصة فارس (مشاري البلام) وزوجته سلوى (عبير أحمد) الانتهازيين واللذين يتعاملان ويتخاطبان فيما بينهما ومع ابنتيهما ببذاءة. تقديم الشخصيات والخطوط تم بطريقة عسيرة وبطيئة وغامضة جعلت المشاهدين يركزون على توافه الحوار ويشعرون بثقل الأحداث ويضيعون في رسم العلاقة الواضحة بين الممثلين، وكلها عيوب أساسية أثرت جدا على مسار المسلسل. تمثيليا، تؤدي الفنانة حياة الفهد شخصية «حصة» بهدوء ورزانة وتنتزع تعاطفنا في مشاهد معينة لكن تعود من وقت إلى آخر لتضيع وسط الأخطاء وفوضى الأحداث والحوارات الهامشية والتكرار للشخصيات المحيطة بها. أما بالنسبة لباقي الممثلين في العمل فلا جديد يذكر، الا ظهور الفنان محمد جابر بدور الشرير. وحدها المقدمة الموسيقية للعمل تشكل عنصرا يستحق الإشادة ولعلها الاجمل فنيا بين الأعمال هذا الموسم، وهي من ألحان د.عامر جعفر وغناء النجم مطرف المطرف. «مع حصة قلم» عمل درامي فاقد للهوية نفذت فيه القصة بأسوأ تنفيذ ممكن. شهد الياسين وسوء الاختيار عبدالمحسن الشمري| يبدو أن الفنانة شهد الياسين تعيش حالة من سوء اختيار ما يناسبها من أعمال فنية، وانها ارتضت اخيرا أن تقدم أدوارا هامشية لا تتناسب والمكانة الفنية التي حققتها في عدد من الاعمال الخليجية، شهد الياسين بدأت رحلتها الفنية منذ عشرين عاما تقريبا، وكشفت عن موهبتها في الأداء وتقمص مختلف الشخصييات الصعبة، خاصة في الأعمال الخليجية مثل «ريح الشمال» بجزئيه، و«عندما تغني الزهور» و«ظل الياسيمين»، و«بين الماضي والحب» و«صعب المنال»، وغيرها من أعمال درامية نالت استحسان الجمهور الخليجي العريض. شهد الياسين، ومنذ عامين تقريبا، شاركت في بعض الاعمال المحلية بأدوار هامشية، وكان ظهورها فاترا خاصة في مسلسل «سيل وهيل» الذي يعتبر سقطة للعاملين فيه، وكنا نتوقع أن تعيد الياسين حساباتها بعد هذا العمل، وتختار الاعمال التي تتناسب وقدراتها، لكنها ولظروف لا نعلمها تنازلت كثيرا، وفقدت الكثير من تألقها في أعمال درامية ظهرت فيها بشخصيات هامشية، وعلى الرغم من مشاركتها في مسلسل «التاسع من فبراير»، وظهورها أيضا في مسلسل «الجسر» فانها لم تقنع المشاهد بشخصيتها في كلا العملين. وفي حوار معها نشرته إحدى المجلات العربية أخيرا تبرأت شهد الياسين من أعمالها الرمضانية وقالت «إنها صورت مسلسلين». وطالبت الجمهور بغض النظر عنهما إذا ما عرضا في شهر رمضان، مبررة ذلك بأن مساحة الدور في كلا العملين ليست كما اعتاد الجمهور عليها. وقالت في تصريحها للمجلة «أصارحكم القول ارتضيت المشاركة في هذين العملين من أجل (مصروف الجيب) وإذا ما شاهدتم العملين في رمضان غضوا النظر عنهما لأني لم اقرأ الأدوار ووقعت العقد وبدأت التصوير، وأقرأ مشاهدي فقط وقت التصوير، نعم ارتضيت هذا الوضع لأنني منذ عام ونصف العام أجلس في المنزل دون أي عمل أو مردود مادي». يذكر أن شهد تشارك في بطولة مسلسل «التاسع من فبراير» للمؤلفة سحاب، إخراج سائد بشير الهواري، ويشارك في بطولته محمود بوشهري، هنادي الكندري، سلمى سالم، يوسف البلوشي، عبدالله البلوشي، شيلاء سبت، غرور. كما تشارك شهد الياسين في بطولة مسلسل «الجسر» بطولة عبدالعزيز المسلم، باسمة حمادة، شوق، عبدالله بهمن.
|
10-06-2018, 06:17 PM | #583 (permalink) |
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة ) العــضوية: 4026 تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,548
| لا تجعلوا مرض السرطان نكتة! بوطبيلة مصدوم جدا! كل شيء ممكن أن نجعل منه نكتة حتى السياسة التي نهرب من الحديث فيها.. ممكن أن نجعل من بعضها سوالفها نكتة نتفكه بها، إلا المرض، خاصة ما يسمى بالمرض الشين من شدته وقسوته، هذا الأمر أحزنني كثيرا وصدمني في الوقت نفسه أن يكون مرض السرطان الخبيث نكتة وفاصلا كوميديا يلهو به فريق عمل مسلسل «مع حصة قلم» من دون الالتفات إلى مشاعر أولئك الناس الذين ابتلاهم الله بهذا المرض الخطير. عندما نفتح ملف هذا المرض، فإن هناك الكثير من المآسي ستمر علينا، تجعلنا نطأطئ رؤوسنا خجلا مما تقوم به الفنانة عبير أحمد في هذا المسلسل من استهزاء وكوميديا لا علاقة لها أصلا بالكوميديا، فقط من أجل إضحاك الجمهور، فالشخصية الجشعة التي تقدمها في العمل جعلتها تستغل هذا المرض من أجل أن تسرق مالا من والدة زوجها حياة الفهد، الأمر يسير وسهل ومقبول عندما يكون مرض آخر إلا السرطان.. يمكن أن نقبل أي ابتلاء آخر كتكسر الدم أو الصداع المزمن أوتليف الكبد أو غيرها من المآسي.. إلا السرطان هذا المرض الخبيث أجارنا الله منه، لا يمكن أن يكون أداة للضحك أو الكوميديا في أي حال من الأحوال. مجرى الأحداث يقول إن عبير- في المسلسل- تدعي المرض وتتمارض لتحصل على المال، لكنها ستكتشف أنها مصابة به فعلا، ويقصد الكاتب أن يوجه كثيرا ممن يدعون المرض ويتمارضون بأن اللعب مع المرض ليس أمرا سهلا.. هذا أمر جيد، ولكن كان بإمكانهم أن يستخدموا أي مرض آخر إلا هذا المرعب الذي يبدو للجميع وكأنه شبح أسود مرعب يطوف في الشوارع، أجارنا الله منه.. لأن على مدى خمس حلقات إلى الآن وعبير تدعي الإصابة به في أداء كوميدي، في الوقت الذي يعاني كثيرون منه ومن آثاره المرضية والاجتماعية والاقتصادية أيضا، مع إطلالة عبير في المسلسل وتحدثها عنه وحملها الملف الأخضر.. تدمع عيون عدد كبير من الناس ممن فقد والده، أو زوجته، أو أمه، أو ابنه، أو ابنته أو قريب.. هل تريدون أكثر؟! ليس هذا فقط.. هناك من ينتظر الموت على سرير المستشفى، ينازعه ويقاومه وينظر أهله إليه وقلوبهم ملؤها الأسى، يودعونه كل يوم وينظرون إلى مستقبلهم بعيون دامعة، وعبير تحمل الملف الأخضر وتبتسم بنصف عين، وتنظر من طرفها إلى زهرة الخرجي وحياة الفهد لتتأكد أنهما تصدقانها، وستدفع لها خالتها- أم زوجها- المبلغ الذي طلبته.. من أهم رسائل الدراما توعية الناس، ولكن بطريقة لا تستخف بالمرض ولا بالإصابة به.. فلو أنها فعلت ذلك لكانت رسالتها بالغة الأهمية والأثر، أما أن تقدمها بطريقة كوميدية.. فهذه طامة، تمنيت كثيرا لو أن فنانة لها وزنها في الوسط الفني مثل عبير أحمد وفنانة قديرة كبيرة مثل حياة الفهد ومنتج مهم في منطقة الخليج العربي مثل باسم عبدالأمير ألا يجعلوا مرض السرطان مجالا للكوميديا، فإن مجرد ذكر هذا الداء العضال يكشف الغطاء عن كثير من المآسي التي تعيشها أسر وأناس. لا أريد أن أرى وجوه بعض من يعاني هذا المرض حين يشاهدون مقطعا لعبير وهي «تجمبز» أم زوجها للحصول على المال وتدعي إصابتها بالسرطان، بل أتمنى من كل قلبي لو أنهم لا يشاهدون هذه المقاطع، يكفي أن الفنان أحمد الصالح الذي قام بدور الشاب المصاب بالسرطان قدم لنا في المسلسل نفسه صورة للمعاناة التي يعيشها المصابون به، ومع ذلك كانت ردة فعلها عندما علمت أنها ابتسمت وخططت للاستفادة من تقاريره الطبية في دفع خطتها للأمام! أرجوكم لا تجعلوا من مرض السرطان نكتة، فهذا المرض الخبيث حطم أسرا كثيرة ولا حول ولا قوة إلا بالله. تخوض الفنانة القديرة حياة الفهد المنافسة الرمضانية بدراما "مع حصة قلم"، التي توثّق لحياة امرأة تعاني النسيان الموقت. وحول هذا العمل قالت الفهد:" يتابع الجمهور خلال رمضان دراما اجتماعية تناقش قضية مهمة أعتبرها مرض العصر وهي النسيان، وذلك من خلال شخصية حصة، تلك المرأة التي تلجأ دائمًا للورقة والقلم لتدوين الأحداث التي تدور حولها". ومنذ بدء عرض العمل وهو يتعرض لحملة من الانتقادات، على خلفية أسرة "فارس" الفنان مشاري البلام بمعية زوجته عبير أحمد وابنتهما "رتاج العلي"، هذا الثلاثي الذي أثار ضجة كبيرة بسبب بعض المصطلحات والألفاظ التي اعتبرها البعض جارحة، والتي ترددت على لسان أفراد الأسرة سواء الأم أو الأب أو الابنة، خصوصًا بعد أن قام ناشطون بموقع التواصل الاجتماعي انستقرام، بتجميع مشاهد الشتائم التي جاءت على لسان أبطال العمل في فيديو واحد لم تتجاوز مدته دقيقة واحدة، على الجانب الآخر، اعتبر أبطال المسلسل أنّ ما قدّموه هو نموذج موجود في الواقع، وأنّ الهدف من إظهار هذه الأسرة بتلك الصورة، كان في الأساس تقديم عظة. "سيدتي" استطلعت آراء صنّاع "مع حصة قلم"، للحديث عن تلك الأزمة وهنا التفاصيل. كانت البداية مع المنتج باسم عبد الأمير، الذي اعتبر أنّ الفيديو الذي انتشر ويتضمن بعض الألفاظ على لسان أبطال العمل، يقف وراءه بعض الأشخاص بهدف الإساءة للعمل والتقليل من نجاحه، وأضاف باسم، "أعداء النجاح يحاولون الاصطياد في الماء العكر. ومن يتابع العمل الآن، يدرك أنّ كل ما قدمناه في الحلقتين الأولى والثانية كان بدافع درامي بحت". الفنانة عبير أحمد قالت لـ"سيدتي": "لديّ تعليقات عدة على ما أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي. أولًا لم أعتَد أن أهتزّ بأيّ انتقاد أو هجوم، طالما أنّ لديّ ثقة بما أقدمه وعن إيمان بالدور الذي أجسده. ولكن ما نحن بصدده هو تصيّد للأخطاء. ومع الأسف الناس شرعت في توجيه الاتهامات والإهانات لنا، خصوصًا بعد أن أقدم أشخاص على تركيب بعض الجمل من الحلقتين الأولى والثانية تحديدًا، وتداولها. وأعتب على شخص محدد في الوسط الفني هو من قام بهذه الفعلة، ويهدف إلى إظهار عملنا بشكل سيّىء، وأتمنى أن يتابع الجمهور المسلسل إلى النهاية ومن ثم يطلقون أحكامهم عليه". أما الفنانة الشابة رتاج العلي فقالت: "بيت فارس يقدّم نموذجًا سيّئًا للتربية الخاطئة، الأب يستغل الجدة لأنها تعاني الزهايمر، والأم تكذب على الجدة وتدّعي إصابتها بمرض السرطان لتحصل منها على المال. وكان من المنطقي أن يصبح سلوك الأبناء، هو نفسه سلوك الآباء، ولكن من الحلقات المقبلة سوف تتغير الشخصيات وفق التطور الدرامي للأحداث". المخرج مناف عبدال مخرج "مع حصة قلم"، أكد أنّ أيّ عمل ناجح قد يقع ضحية هجوم بعض الحاقدين، وقال "في كل المجالات تجد حروبًا خفية، وندرك تمامًا من يقف وراء هذا الهجوم ومن يحركه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن يشاهد الفيديو، يدرك تمامًا، أنّ هناك محاولة للتصيّد، خصوصًا وأنّ الفيديو خضع لعمليات مونتاج، وانتقاء بعض المشاهد التي تتضمن عبارات اعتبرها البعض غير لائقة من الحلقتين الأولى والثانية. بينما سارت الأحداث طبيعية في الحلقات الأخرى". وشدد مناف على أنّ ما قدمه من خلال أسرة فارس، هو نموذج غير سوي في المجتمع، واستغرب ردّة الفعل وقال: "لماذا ندفن رؤوسنا في الرمال، ما قدّمناه موجود ولم نختلقه". من جانبه قال الفنان مشاري البلام عن الاتهامات التي طالت شخصية فارس: "من يتابع العمل يدرك أنّ فارس شخص غير سوي، وخصوصًا من خلال تعامله مع والدته وزوجته وبناته، ومحيطه بشكل عام، لذلك اشتغلت على الشخصية من ناحية المصطلحات وأسلوب التعامل، وطريقة الحركة والملابس التي اخترتها للشخصية". واعتبر مشاري أنّ أيّ شخصية يقدّمها، تنطوي على جرأة تثير حساسية الجمهور. وقال إنّ بعض شرائح المجتمع لا يرغبون في مشاهدة أنفسهم على التلفزيون، وهذا غير منطقي. وأضاف: "عندما نطرح قضية في التلفزيون نضع في الحسبان أسرنا وأبناءنا. ولكن هناك مشكلات يجب أن تظهر لنعرف آثارها على المجتمع، ونقدم من خلالها عظة ونحذّر الجمهور من الاقتداء بها، مثل الأب "فارس" الذي لا يحترم أسرته، والابنة التي لا تكنّ أيّ احترام لوالدها ووالدتها. وشدد مشاري على أنّ ما تفوّه به في المسلسل لا يسيء لأحد، وقال، "هناك لجنة رقابية عُرض عليها العمل ولم تعترض، ولو كان هناك ألفاظ مسيئة وغير لائقة لكان لهم موقف". يُذكر أنّ "مع حصة قلم" من بطولة الفنانة القديرة حياة الفهد، ومن إخراج مناف عبدال، ومن تأليف علي الدوحان. بينما يشارك في بطولته نخبة كبيرة من النجوم، يتقدمهم: الفنان القدير محمد جابر إلى جانب زهرة الخرجي، وباسم عبد الأمير، ويعقوب عبدالله، ومشاري البلام، وحسين المهدي ، وعبير أحمد ، ونور الغندور، وفوز الشطي، وعبدالله الطليحي، وإلهام علي، وياسة، ورتاج العلي، وشهد الكندري ونواف النجم. والمسلسل من إنتاج المجموعة الفنية للمنتج باسم عبدالأمير، ويتمّ عرضه عبر قناة mbc. وجهت الناقدة والكاتبة الصحافية الكويتية ليلى أحمد هجوماً لاذعاً إلى مسلسل " مع حصة قلم" للفنانة حياة الفهد وقالت ليلى في تعليق لها على "إنستقرام" على أحداث العمل الذي أثار ضجة كبيرة خلال الساعات الماضية لاسيما مع تضمنه العديد من السباب ما اعتبره البعض مجافياً لواقع المجتمع الكويتي: " مشاهد الشتائم في المسلسل الرمضاني "مع حصة قلم " ...للكبيرة حياة الفهد التى قدمت في ماضيها كوميديا راقيه، ككاتبه وممثله، وهي صادقة ورائعة في تمثيل دورها كمصابه بفقدان ذاكرة جزئي، لكنها كيف لا تنظر للعمل ككل، تقبل بهذا السفه دون اعتراض، تقبل بخلل في النص وانعدام أحداث خلال حوارات الشخصيات عقيمة والأداء في حالة أفورة " عبير احمد" مبالغة وإستفزاز ، صراخ وسب وإهانه وكراهيه بين الزوجين الهام وزوجها وعبير ومشاري البلام وبناتهم الجليلات الحيا..شنو ذس، لايكون حسبالهم ان هذي كوميديا، هذا حرق سلبي لدم المشاهدين ، اذا كان هذا فنون الكبار الكبار اللي عندهم تاريخ فعلى دنياهم السلام". واستطردت ليلى: " ملاحظه على مسلسلات السب والشتائم بالدراما الخليجية .. في مسلسل يحيي الفخراني وعادل امام في عقوق والدين بدون شتائم ، المشاهد فهم انه في عقوق من الأداء التمثيلي للممثلين من نظرات العين من لغة الجسد على عكس مسلسل مع حصه كله سب وصراخ واهانات واشاعة". وقالت النقادة الكويتية في سياق آخر " الطفلة الموهوبه رتاج ممثله جيدة راح يطلع منها شي في المستقبل لانها عجينة إحساس وأداء حلو، لو اختارت ادوارها، إنما أخطأت هي أو ذويها بإختيار دورها في مسلسل " مع حصة قلم " لا تحترم والدها مشاري البلام" لما يشتمها يمشي تقول عنه" اعرف سوالفك" غير عشرات الحوارات الخارجة عن المستوى العمري والذهني لطفلة صغيره موجودة في بيت فقير اخلاقيا وقيميا مشعلل بالكراهيه والسباب والتطاول على بعضهم امها عبير احمد ابوها مشاري البلام، وجه واحد للشخصية الدراميه، دون وجود سطر انساني هاديء في حواراتهم اليوميه، عقل الطفلة رتاج قاعد يتشوه دراميا، على صفحتها بأنستغرام ويتبعها أكثر من مليون وميه ألف متابع( غالبيتهم من الاطفال بعمرها) ناشرة صورتها وهي قاعدة مع حياة الفهد والمنتج الممثل باسم عبدالامير وكاتبة( بحسب نجاحك يزيد حسادك) على أساس دورها الصاروخي المذهل في المسلسل، كل العالم الوحشين حاسدينها على دورها السيء المشوه للطفوله.. يالله إحنا وين رايحين، طفلة موهوبه تعيش في أجواء فنيه ملوثه وتعتبر نقد المشاهدين لها "حسد" يا رتاج يانجمة ياكبيرة، أيتها الممثلة العظيمة، سفيرتنا الى النجوم.. يا كوكب شرقنا الذهبي البائس ..ياميريل ستريب الشاشه الصغيرة خفي علينا ياماما". من جانبه رد الفنان مشاري البلام على انتقادات الكاتبة ليلى احمد خلال استضافته في برنامج "سراي" عبر شاشة قناة atv واعتبر أن ليلى جانبها التوفيق في هذه الانتقادات مؤكداً أن ما يعرض من خلال " مع حصة قلم" جزء من الواقع. واستغرب محاولة البعض الهجوم على العمل دون مبرر.
|
12-06-2018, 10:30 AM | #584 (permalink) |
المشرف العام على الشبكة العــضوية: 3420 تاريخ التسجيل: 28/05/2009 الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,524
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55 | العمل كان استعراض صريح للحوارات الرخيصة
__________________
|
21-06-2018, 06:04 PM | #585 (permalink) |
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة ) العــضوية: 4026 تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,548
| أكدت أن المسلم لم يلتزم بأحداثه الأصلية! أسمهان لـ «الأنباء»: «الجسر» يختلف عن نصي الذي كتبته واستغرب وضع اسمي عليه! مفرح الشمري أكدت الكاتبة القديرة أسمهان توفيق أن مسلسل «الجسر» الذي كتبته يختلف اختلافا كبيرا عن المسلسل المعروض حاليا على شاشة قطر. وقالت الكاتبة أسمهان في ردها على أسئلة «الأنباء»: إن الفنان عبدالعزيز المسلم أخذ فقط الاسم والفكرة القائم عليها النص وأسماء الشخصيات وبعض الأحداث البسيطة ولم يلتزم بالأحداث المكتوبة بالنص الأصلي وتغيرت الأحداث بالكامل وانتقلت الأحداث التي كان مكانها الشارقة نقلها عبدالعزيز إلى قطر وغير شخوص قطر من أناس يعملون بالمسرح إلى تجار عاديين!.. وبخصوص وضع اسمها كمؤلفة للعمل بعده قالت: وضع اسمه قبل اسمي هذه لا أعرف عنها شيئا وكان من المفروض من أخي عبدالعزيز المسلم ان يحذف اسمي من التأليف لأن الأحداث مختلفة تماما عما كتبته في النص الأصلي الخاص بي والنص موجود عند الرقابة في وزارة الإعلام بالكويت وكان من الأفضل أن يكتب قصة أسمهان وسيناريو وحوار عبدالعزيز المسلم لأن النص الأصلي مازال موجودا عندي ومختلف تماما عن النص المنتج والمعروض حاليا! وعن أحداث نصها الأصلي قالت ان الأحداث في نصي الأصلي تتحدث عن المسرح والمسرح فقط ورحلة الفرقة بكل ما فيها من قصص لأعضاء الفرقة فقط لا غير. وكانت عبارة عن حياة الشخصيات داخل وخارج أطر الفرقة وأغلبها قصص حب رومانسية بين بعض أطراف القصة. وتمنت الكاتبة القديرة أسمهان توفيق ان كانت هناك ندوة تقام بعد رمضان للحديث عن دور الرقابة فيما بعد تصوير المسلسل حفاظا على ما يريدون وإلا «ما فيه داعي للرقابة من أساسه» وتتحدث أيضا عن ان النص المكتوب وكونه أمانة عند المنتج يجب الحفاظ عليه عند نقله للجمهور لأنك عندما تستعرض النص كناقد تركز بالدرجة الأولى على النص المكتوب، وهذا يعني أن تحاسب المؤلف الذي لا يستطيع أن يسيطر على أمانة النقل عند التصوير! واختتمت الكاتبة القديرة أسمهان توفيق حديثها بالتركيز على نقطة مهمة وهي ان المنتج عندما يريد تغيير ما، في نص اشتراه من أحد المؤلفين عليه ان يعود للمؤلف نفسه ليقوم بالتغيير لأن المؤلف هو الأدرى بنصه ويعرف كيف يضع الحلول للتغيير حتى لا تقحم مواضيع على النص تختلف عن البنية الأساسية للنص لأن للنص وحدة عضوية يسير عليها نهج الأحداث في القصة. وجهت الشكر لـ«الإعلام» وحيت «الرقابة» «مجموعة السلام»: «رقابة» الكويت رفضت نص أسمهان 4 مرات وتسلمت أجرها كاملاً ولنا الحق في التعديل عليه! بعد نشر «الانباء» في عددها الصادر امس الاول تصريح الكاتبة القديرة أسمهان توفيق بأن نص مسلسل «الجسر» الذي يعرض حاليا على شاشة «قطر» يختلف كليا عن نصها الاصلي، ارسلت شركة مجموعة السلام الاعلامية ردا على ما قالته أسمهان توفيق لكونها الجهة المنتجة للمسلسل، و«الانباء» مراعاة للحيادية تنشر رد الشركة كاملا على ما ذكرته الكاتبة القديرة أسمهان توفيق، وفيما يلي رد الشركة: بناء على التعاقد الذي تم مع الكاتبة أسمهان توفيق لشراء نص مسلسل «الجسر» في عام 2013 للمؤلفة أسمهان توفيق والذي سمته لاحقا «صوت السهارى»، كانت أحداث المسلسل تدور في هولندا ونحيطكم علما بأن نص المسلسل سبق وأن تم رفضه اربع مرات من الرقابة في وزارة الإعلام نظرا لما يحتويه من اساءة للمجتمع الكويتي وثوابته وكم أحداث العنف الأسري والضرب واعتداء زوج الأم على بنت زوجته والإيحاءات الجنسية الموجودة بالنص، كما جاء في ملاحظات رقابة لجنة النصوص في وزارة الإعلام، وبناء على مسؤوليتنا وشراكتنا المجتمعية مع وزارة الإعلام وبناء على العقد المبرم مع الكاتبة اسمهان توفيق والمشار اليه أعلاه والتنازل الخطي لصالحنا والموقع من جانبها قمنا بإعادة تعديل وتأليف نص المسلسل وفق ملاحظات لجنة الرقابة لعدم التزامها بالتعديلات ورفض النص اكثر من مرة ولم نطالبها بإعادة المبلغ وقيمته 12 ألف دينار، بل قمنا بتكليف الكاتب عبدالعزيز المسلم ليشارك في التعديلات والكتابة بما يتوافق مع متطلبات الرقابة والمنظومة الأخلاقية والمجتمعية وإبراز الهوية وتعزيز المفاهيم الوطنية. وتحويل أحداث المسلسل من هولندا وأمستردام الى الخليج مع ادخال القيم والثوابت الأخلاقية والمجتمعية في النص بطريقة تتماشى مع المجتمعين الكويتي والخليجي والتي بدورها حازت اجازة لجنة الرقابة لنص المسلسل بعد التعديلات المطلوبة وحاز إجازة الإنتاج، كما نحيطكم علما بأن النص الأصلي الذي تم شراؤه عام 2013 قد رفض اكثر من مرة ومن اكثر من جهة وبعد التعديل الذي قام به الكاتب عبدالعزيز المسلم نال إعجاب أكثر من محطة تلفزيونية ومنها تلفزيون أبوظبي إلا ان ضيق الوقت وامتلاء الخريطة البرامجية لتلفزيون ابوظبي أبدوا اعتذارهم وفق مراسلاتهم الخطية لنا، ودخل تلفزيون قطر وطلب العمل وتم تكليفنا بإنتاجه. كما ان الفنانة أسمهان توفيق شاركت في بطولة المسلسل وقد اطلعت على النص الجديد كاملا والمعدل ولم تبد اي اعتراض وهي تعلم بمدى التعديلات والجهد الكبير الذي بذله الكاتب عبدالعزيز المسلم حتى يحظى بالنجاح الذي حققه العمل حتى الآن، والتزاما منا بأخلاقيات العمل والحق الأدبي وجب علينا جمع التأليف بين كل من عبدالعزيز المسلم وأسمهان توفيق كما حصل في إخراج المسلسل الذي ضم اثنين من كبار المخرجين لإخراج المسلسل بشكل مميز وتم وضع الاثنان معا بكادر تلفزيوني واحد، وكما جاء في مقالكم على لسانها كان عليها ان تلتزم ببنود العقد المبرم وتلتزم بجميع ملاحظات الرقابة على النص المرفوض سابقا والمجاز بعد إعادة كتابته والمودع بعد تعديله في المكتبة الوطنية. ونكرر بأنه وفق التعاقد المذكور سابقا فإن العقد صريح ويحق لنا مطلق الحرية في التعديل وصياغة النص وتكليف اي كاتب آخر بتعديله حسب توصيات الرقابة ولدينا جميع المراسلات مع وزارة الإعلام وشهادات الإيداع ونحتفظ بجميع حقوقنا القانونية بالرجوع على كل من أساء أو شكك بحسن أو سوء النية، ملتزمين بثوابتنا الأخلاقية في جميع أعمالنا ومسيرتنا الإعلامية التي تأسست منذ عام 1975. ونشكر وزارة الإعلام ورقابتها اللتين كان لهما الدور الكبير في التوجيه وإبداء الملاحظات التي كانت سببا في تعديل نص المسلسل ونجاحه وكل الشكر والتقدير لوزارة الإعلام في دولة الكويت ومؤسسة قطر للإعلام.
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 141 ( الأعضاء 0 والزوار 141) | |
انواع عرض الموضوع |
العرض العادي |
الانتقال إلى العرض المتطور |
الانتقال إلى العرض الشجري |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شارك بأمنيات فنية تتمنى أن تحدث في الدراما الخليجية ؟ | موضوع خفيف | فارس الفن | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 10 | 16-07-2016 06:48 PM |
ديوانية الشبكة الإعلامية الخليجية ( نقاشات فنية , أسئلة عن الفنانين , سؤال عن الاعضاء , مجلس رمضان ) | فرسان | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 55 | 24-05-2013 12:55 PM |
-- أخبار فنية طازجة -- خاصة وحصرياً على شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية -- | زهرة البحرينية | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 21 | 25-05-2012 05:21 AM |
ديوانية الساحة (نقاشات خفيفة , دردشة فنية , مقاطع يوتيوب , أسئلة وإجابات ) متجدد | أحمد سامي | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 23 | 12-05-2011 10:51 PM |
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0
LinkBack |
LinkBack URL |
About LinkBacks |