اول شئ اشكرك جزيل الشكر بحر الحب على مواضيعك المميزة اللي تنبع من فكر كبير وثقافة عاليه
بسم الله نبدأ ...
الدراما السورية
بدأت قوية وتقدم اعمال رائعة والفضل يعود لكتاب العمل بالمرتبة الاولى ومن ثم نجوم روائع يقدموا اعمال مميزة واهم مايميزها التنوع المستمر منها الاعمال الكوميديا الهادفه مثل اعمال دريد لحام و من ثم ياسر العظمه وبعض اعمال ايمن زيدان
من ثم بدأت تتنوع وتتخذ خط جديد ورائع قدمت الفانتازيا بشكل ممتاز كنا نستمتع بكتابات الرائع هاني السعدي من مسلسل الجوارح وتلاه الكواسر والبواسل والفوارس وصراع الاشاوس وغيرها
وكذلك لا ننسى جهود الفن السوري في تقديم الاعمال التاريخيه الرائعه بكل ماتحمله الكلمة من معنى لما نسمع عن عمل تاريخي سوري سيرى النور قريبا نتفائل بمسلسل مكتمل الجوانب سواء تمثيل خصوصا مخارج الحروف واخراج وكتابة
وبعدها شهدنا عوده للاعمال التراجيديه القوية مثل ذكريات الزمن القادم والوصية و الفصول الاربعه كحلقات منفصلة وهالشئ جديد وممتاز ومسلسل ابناء القهر وباقي سلسلة اعمال الكاتب الكبير هاني السعدي ووقوفا عند مسلسلي حاجز الصمت والخط الاحمر تصل عبقرية الطرح الى اوجها بهالمسلسلين ابهار فضيع للمشاهد قضية ما فيه كاتب قدر يتطرق لطرحها على مدار جزئين كاملين( الايدز ) بكل جوانبه تناولها بشكل عبقري للغايه
بعد مسلسل الخط الاحمر بدأت الدراما السورية تتخبط لفترة طويلة وكانت تنتج مسلسلات كثيرة وكلها دون المستوى ومنها طرحت فكرة المسلسلات ذات الحلقات المنفصلة اللي تعتمد على الطرح الرومانسي مثل اهل الغرام وسيرة الحب وغيرها وكان لها صدى طيب ورجوع موفق للدراما
ورجعت تعاني من ركود اخر لكن ماظل فترة طويلة ليعود مسلسل ليالي الصالحيه بفكره جهنمية ليفتح باب السعد و يرفع من قدر الدراما السورية اكثر واكثر بنظام البيوت العربية القديمه والابضايات وهالمسلسل كان مدخل وفاتحة خير لتكثر الاعمال على نفس النمط اللي مشى عليه
فشفنا باب الحارة وبيت جدي والحوت وغيرها
ومعاها كمان استرجعوا الافكار البدوية لان لازال الجمهور يطلب وجود مسلسلات بدوية مثل ايام زمان وهالفكرة رائعه جدا منها تجديد مسلسل راس غليص وماننسى النجاح الباهر اللي حققه مسلسل صراع على الرمال وغيرهم
لكن ظل الجمهور متعطش ليرى اعمال درامية مكتوبة صح وجاء مسلسل زمن العار بسنة 2009 م ليحقق مطلب الجمهور المسلسل جميل ومتكوب بشكل ممتاز بحكم متابعتي لكافة حلقاته هو فعلا جميل لكن الضجه اللي عملها فوق اللازم وحصد جوائز كثيره ممكن يكونوا اعطوا العمل فوق حقه لكن هو بمثابة عودة قوية للأعمال الاجتماعيه الرائعه
الدراما المصريه
بدأت قوية ولا تزال تملك قوة لا بأس بها لكنها تتخبط بمراحل
لكن تظل هناك اعمال خالده لاتزال عند عرضها بالوقت هذا تحظى بنسبة مشاهده عاليه ابرزها سلسلة ليالي الحلمية بأجزائه الخمسه هالمسلسل يعتبر ابرز مسلسل يخطر على بال اي مشاهد بمجرد يسمع بشئ اسمه دراما مصريه مسلسل رائع من كاتب عبقري مثل اسامه انور عكاشه لابد ان يحترم مايقدمه لان عند طرح عمل يحمل اسم هذا الكاتب العظيم نثق تمام بأن ما سنراه فن راقي وواقعي
الاعمال التاريخية قد تكون ضعيفة عند المصريين سببها الرئيسي مخارج الاحرف وحتى كتابتها نوعا ما اقل من حرص السوريين على هذه النوعيه من الاعمال لكن بعض المسلسلات حين عرضها وفقت مثل هارون الرشيد وعمر بن عبدالعزيز وابو حنيفه النعمان وغيرها لكن لا تقارن مع السوريين هالشئ مفروغ منه
لكن بالنسبة للدراما المصريه قدمت الراوائع التي لاحصر لها
ليالي الحلميه كماذكرت - بوابة الحلواني - ثلاثية نجيب محفوظ - لن اعيش في جلباب ابي - الرجل الاخر - للعداله وجوه كثيره - عائلة الحاج متولي - كناريا وشركاه - الاصدقاء -حضرة المتهم ابي - حبيب الروح - اين قلبي - قلب امرأه - امرأه من نار - قصة الامس - حدائق الشيطان -الدالي ومؤخرا الباطنية والرحايا مع ان الاخير لم يوفق في الاخراج
وكذلك الاعمال اللي تناولت شخصيات فنية رائدة مثل ام كلثوم وليلى مراد
ع العموم مارح اقدر احصي كل الاعمال المصرية المميزة وانا لازلت اعتبر الدراما المصرية بالمقدمه
كل هالمسلسلات مانجحت واخذت نصيب كبير من المتابعه الا نتيجة كتابة عبقرية محبوكة لابعد الحدود ومخرجين اكفاء وفنانين بمنتهى الروعه كل هذا اساسيات لنجاح اي عمل
لكن بالسنوات الاخيره كثرت انتاج المسلسلات المصرية كل عام يتضاعف العدد هالشئ يظلم العديد من الاعمال مقولة الزين يفرض نفسه ماعادت تنطبق على الشئ اللي يصير لان فيه مسلسلات رائعه تضيع بين الكم الهائل غصب على المشاهد يتشتت ذهنه ويغفل عن العديد منها
وهم فيه نقطه تعتبر سلبية في الدراما المصريه ونشوفها ملحوظة في السنوات الاخيره وهي غياب اسماء المخرجين الكبار عن معظم الاعمال والسبب ارتفاع اجور النجوم المشاركين في المسلسل على سبيل المثال مسلسل الرحايا عمل ممتاز ومكتوب بشكل جيد لكن الاخراج كان ضعيف للغاية عدم التنازل عن الاجر يخلي الفنانين يرضوا بمخرج مبتدئ مع اعطاء ملاحظتهم له لكن هالامر مو كافي لعرض المسلسل على اكمل صورة
وهالنقطه تؤخذ على النجوم المصريين
سينما بوليود المعذرة ما اقدر اعلق عليها لاني للأمانه مو متابعتها اطلاقا
الدراما الخليجيه
اذا كانت الدرامتين المصرية والسوريه تتعثر لفتره بسيطة وتستعيد قواها مره اخرى وتظهر بشكل متجدد حتى تحافظ على مكانتها على العكس تماما حال الدراما الخليجية بدأت ممتازه بأعمال رائعه قدمها اروع الكتاب وجسدها كبار النجوم استمتعنا بمتابعتها لفتره طويله ومن ثم انقلب حال الدراما الخليجيه راسا على عقب
خصوصا بالكتاب اللي نزل عليهم وحي الكتابه على كبر واقصد في عبارتي زينب العسكري كتابات تافهه مالها اي معنى وغيرها طبعا بس هي كمثال بارز جدا لفشل الاعمال
بالفتره الاخيره ممكن عمل او اثنين فقط يستحقوا المشاهده ومع ذلك نتصيد نقاط ضعف فيهم
التخبطات زادت عن حدها بالدراما الخليجيه وهي تخص الكل بالسنوات القليله الماضيه حتى العمالقة اللي تعودنا ظهورهم بأعمال قوية شفنا لهم اعمال ماتليق بمستواهم الفني
ونقطة ثانيه اعتماد الطرح على قضايا جريئه للغايه وطرحها بشكل اقرب الى الوقاحه هالشئ غلط كبير جدا فيه امور كثيرة ممكن نقدمها بالايحاءات بدون الحاجه الى مشاهد جريئه كأننا بسينما والغريب ان بالمسلسلات مايتم مناقشة القضية بشكل كامل مجرد عرض وانتهى الموضوع بدون تحديد نهايه او نقاط للمعالجه
مع ذلك هناك كتاب اسماؤهم تدعو للتفاؤل وعلى راسهم الكاتب الموهوب عبدالعزيز الحشاش
كلنا امل بنهوض الدراما الخليجيه وترفعها عن الاعمال الضعيفه وان تعود الى سالف عهدها
الشكر موصوع لـ بحر الحب على الطرح الرائع
والمعذره على الاطاله اخوي