إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-08-2010, 03:57 PM   #1 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,142

افتراضي محمد القفاص موهبة إخراجية فذة


مرحبا بالجميع،،

بداية أهنئ الفن البحريني على امتلاكهم لموهبة إخراجية فذة وهو المخرج (محمد القفاص) الذي قدم المسلسل التحفة (زوارة الخميس) .. هذا المسلسل الذي سوف يغير الموازين في الدراما الخليجية خلال الفترة المقبلة وسوف يجبر الآخرين على إعادة التفكير في ما يقدمونه من أعمال.. طبعا بصمات المخرج واضحة ولا تخفى على أحد... وأعتقد أن جهود المخرج في هذا العمل بالذات تأتي في الصدارة قبل جهود الكاتبة أو جهود الفنانين... بل إني أعتبره قد تفوق حتى على المخرج (عارف الطويل) في عمل (ام البنات) الذي احتوى على ثغرات عديدة رغم نجاحه الجماهيري.

نجح عمل (زوارة الخميس) نجاحا فنيا إضافة إلى النجاح الجماهيري.. ولا أعتقد أن النجاح الفني يمكن إنكاره.. ويكفي أن نشاهد الإقبال الكثيف على مواضيع التغطية لهذا المسلسل في الكثير من المنتديات ونقارنها بنسبة الإقبال على مواضيع تغطيات أعمال أخرى لنعرف الفارق.. وهناك من يتابع الحلقة الواحدة أكثر من مرة ولا يمل منها.. ولا يمكن طبعا إنكار بصمات الفنانة سعاد عبدالله في النص والسيناريو.. وإضافة على ذلك.. هذا العمل هو نموذج حي للتجديد والتطوير في الطرح الدرامي والابتعاد عن الروتين والنمطية والأساليب المستهلكة التي أدت إلى نفور المشاهدين من متابعة أعمال أخرى تهاوت كما تتهاوى الكثبان الرملية ولم تستطع الصمود أمام فيضان هذا العمل رغم مشاركة نجوم كبار في تلك الأعمال..

طبعا أعلم أن هناك انتقادات كثيرة، وسوف أتطرق لها.. طبعا مع ضرورة الاعتراف بأن هذا العمل ليس (عائليا) وقد انتقدت سابقا وصف العمل بأنه (عائلي)..

- هناك من قال إن دوري الفنانين سعاد عبدالله ومحمد المنصور لا يليقان بهما وأن الدورين كأنها ضيوف شرف أو أدوار هامشية!

وأنا أقول.. من قال إن سعاد والمنصور هما أبطال هذا العمل؟!
المنصور هو (أحد الأبطال) وسعاد هي (إحدى البطلات) فقط.. وذلك دليل تواضع هذين الفنانين.. فهما لم يفرضا نفسيهما على طريقة (البطولة المطلقة) أو (النجم الأوحد) كما يفعل غيرهم من العمالقة والنجوم أيضا.. حيث يفرضون أنفسهم على مدار الحلقات كلها وتكون بقية الشخصيات مثل (الظل) حولهم فقط.. لقد التزم المنصور وسعاد بالمساحة المحددة لهما !

- هناك من ينتقد (الجرأة المفرطة) في بعض المشاهد ويقول إن العمل لا يختلف عن بقية الأعمال الخليجية التي تدور في نطاق العلاقات المشبوهة والإباحية وإلخ..

وأنا أقول لهؤلاء:
هل الدراما المصرية خالية من الأمور السابقة؟! (أتحدى من يثبت ذلك)!
هل الدراما السورية خالية من الأمور السابقة ؟! (أتحدى من يثبت ذلك)!

- هناك من يقول.. إن العمل فيه مط وتطويل بالأحداث ..

طبعا جوابي جاهز.. أتحدى أن يذكر لي أحدكم اسم أي عمل ويقول لي أنه لا يعاني من آفة المط والتطويل.. فهذه الآفة هي عيب مشترك للأعمال كلها وهي مفروضة على المنتجين من قبل القنوات كما نعرف.. نعم كل الأعمال الأخرى فيها مط وتطويل حتى تغطي الشهر كاملا!

- هناك من يقول إن هناك مبالغة في بعض المواقف بشكل غير واقعي:

وأنا أقول.. المبالغة أحيانا تكون مثل البهارات.. بل إنها تضفي (مسحة جمالية) في كثير من الأحيان على العمل!!
وللتوضيح أكثر..
سأذكركم بأحد الأعمال الخالدة وهو (محظوظة ومبروكة)!
راجعوا أحداث ذلك العمل في ذاكرتكم.. حاولوا أن تتذكروا.. هل ذلك العمل كان خاليا من المبالغة؟! هل كل المواقف التي حصلت لمحظوظة ومبروكة أثناء دورانهم في الشوارع وانتقالهم من عمل إلى عمل وهما مطلوبتان للشرطة، هل كانت تلك المواقف (واقعية)؟! أرجو أن تكونوا فهمتم قصدي!

 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2010, 04:33 PM   #2 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,135

افتراضي

برأيي المتواضع ان افضل مخرج لهذا العام بلا منازع هو جمعان الرويعي الذي تألق في أولى تجاربه الاخراجية في مسلسل "أيام الفرج" على الرغم من أنها الأولى ..وهو بحريني أيضا
ويأتي من بعده القفاص

محمد القفاص له تجارب اخراجية كثيرة لكنها غير مشرفة وجميع احداثها تدور في الكازينوهات !! فلذلك اعتقد ان بعض الحوارات كان هو السبب الرئيسي لتواجدها على لسان ابطال العمل ..

لكن مع ذلك لاننكر روعة اخراجه وخصوصا في اختيار الزوايا وحركة الكاميرا واداء الفنانين والكاميرا المستخدمة
وبالفعل نجح كمخرج للعمل

شخصيا اعتبر اعمال ام طلال الاخيرة ( فضة - ام البنات - نور - زوارة خميس ) عبارة عن تخريج لفنانين وفنانات كانوا تائهين ولم يجدوا من يتبناهم .. وام طلال اعادت اكتشافهم بطريقة رهيبة وارجعت ثقة الجمهور بهم .. والامثلة كثيرة

المبالغات عبارة عن ضرورة درامية .. لكن بشرط الا يتم التفريط في استخدامها
هناك من قال ان فكرة العمل مستهلكة وهناك من قال بأن العمل بلا قصة واحداث وهناك من قال بأن العمل فكرته جديدة .. هذا لا يهم
بل الاهم هي المعالجة للافكار سواء كانت جديدة ام مستهلكة

وهبة حمادة نجحت في هذا .. خصوصا في اسلوب ( توقع غير المتوقع ) وهذا يمنع العمل ويحميه من الوقوع في مطب التكرار ..


بخصوص محمد دحام .. النص السيء في ( انين ) لم يساعده ابدا تماما مثل عمله السابق ( آخر صفقة حب )

اما في (ساهر الليل ) النص كان جيدا وفكرته جديدة ودحام بذل جهد كبير في الديكورات واختيارها ليظهر العمل وكأنه مُصور في السبعينات وليس في 2010 وهذا نجاح اخراجي وليس فشلا

واتفق معاك بأن العمل بلا احداث .. فأنا شخصيا غبت عن العمل لـ خمس حلقات متتالية وعدت والاحداث لم تتطور .. لكن للأمانة العمل جيد وافضل من غيره

شكرا على الموضوع ...

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2010, 04:54 PM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 5334
تاريخ التسجيل: 13/09/2009
المشاركات: 112

افتراضي

بصراحه هذي السنة محمد القفاص وجمعان الرويعي حيل بدعوووا برافوا عليهم وانا ماشوف فيه سلبيات كثيرة عليهم

 

 

سويلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2010, 04:58 PM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 9841
تاريخ التسجيل: 18/07/2010
الدولة: الامارات
المشاركات: 149

افتراضي

احسن مخرج 2010

جمعان الرويعي
منير الزعبي

 

 

الدماني الحلو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2010, 05:16 PM   #5 (permalink)
نـوخـذة الـشـبـكـة
 
الصورة الرمزية بن عـيدان
 
 العــضوية: 2574
تاريخ التسجيل: 21/03/2009
الدولة: kuwait
المشاركات: 5,652
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

إحترامي وتقديري لموضوعك الرائع..
كتبت فأبدعت يا عندليب الكتابة..


مع احترامي للجميع ولكن جمعان الرويعي أبدع بلأخراج مسلسل أيام الفرج..
أما محمد دحام فبدأ يكرر نفسه كثيراً وهذا سبب هبوط مسلسلاته..
أما بخصوص محمد القفاص فمن يتابع ردودي قبل رمضان فقد قلت أنه سيعتمد على حركات إخراجية جديدة ستبهر المشاهدين وتغير من نظرة العامة للمسلسلات..

 

 

__________________

 


___________


كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات
ليس العبرة بعدد المشاركات!!
وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار
كن مميزا...
في أطروحاتك..صادقاً في معلوماتك..محباً للخير...
مراقباً للمنتدى في غياب المراقب...
مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف...






للتواصل :

بن عـيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2010, 05:36 PM   #6 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,142

افتراضي

تحياتي للمشاركين...
بخصوص المخرج (جمعان الرويعي) بصراحة أرى أن مشكلة عمله هي نفس مشكلة أعمال محمد دحام.. حيث هناك إبهار إخراجي وتصوير محكم وتميز في الصورة ولا نختلف على ذلك...

لكن العمل يتسم بالبطئ الشديد في الأحداث مما يؤدي إلى الملل والنفور..
ونسبة المتابعة الجماهيرية لا يمكن مقارنتها مع عمل القفاص!

هبة حمادة وسعاد عبدالله عرفوا كيف يقضون على مشكلة الملل والرتم البطيء، وذلك من خلال التنويع وإبراز موضوع مختلف في كل حلقة تقريبا... فلا نجد هناك تركيزا على قضية واحدة تمتد لعدة حلقات بطريقة اجترارية كئيبة!
يمكن لو عملنا مقارنة بين جمعان الرويعي ومحمد القفاص كــ(مستوى إخراج) فقط، يكون جمعان الرويعي أفضل قليلا.. لكن المقارنة كــ(عمل كامل) فالتفوق يكون للقفاص طبعا..

أما المخرج منير الزعبي .. رغم تحسن مستواه قليلا لكن أيضا لا يصل إلى حد المقارنة مع القفاص.. لأن القفاص ذو خبرة عالية له رصيد من الأعمال وإن اختلفنا مع مضمون تلك الأعمال وقصصها التي قد يراها البعض غير أخلاقية!
.

 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2010, 06:24 PM   #7 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,178
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

موضوع في الصميم حقيقة ً

لم يكن المخرج البحريني محمد القفاص بهذا المستوى الإبداعي قبل أن يخرج عمل زوارة خميس بل أني

لم أعده ولم أعهد أعماله التي أخرجها وهي عديدة بهذا المستوى العظيم وهذا أقل مايقال


محمد القفاص أظهر قدراته في قراءة دراما المسلسل ذاته وبنائه الدرامي بشكل دقيق وعلى إثر تلك

القراءة قام ببناء فكر إخراجي يتلاءم والمضمون الدرامي للعمل وهنا يظهر نبوغ المخرج وحنكته .


القفاص لا يمتلك خبرة طويلة ولكن بذات الآن فهو الآن قد عبر أميال عديدة بالمقارنة مع أقرانه من المخرجين,


ولا مجال لمقارنة محمد دحام والقفاص هذا العام فهنالك نجاح ساحق وبقوة للقفاص على المخرجين قاطبة.


بالنسبة لما يخص البحريني الآخر " جمعان الرويعي " هو أيضاً قام ببناء فكرة إخراجية تناسب عمل

أيام الفرج إذن يجب أن نركز على نقطة مهمة

( أسلوب وتفاصيل إخراج زوارة خميس يختلف لإختلاف المحتوى الدرامي عن أيام الفرج وغيره من الأعمال
والمقارنة هنا في الإبداع بالفكرة ذاتها " وهي أفكار مستقلة " )

والتحية موصولة للأخ الكاتب " عندليب الكويت "

 

 

__________________

 



_____

لإستقبال إستفساراتكم والتواصل المباشر من خلال

سكايب

ahmad.sami.fnkuwait.com

وبتواصلكم وآرائكم نستمد قوتنا ونستمر في العطاء

أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2010, 07:02 PM   #8 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 9841
تاريخ التسجيل: 18/07/2010
الدولة: الامارات
المشاركات: 149

افتراضي

محمد القفاص من زماااان مبدع جنون اليل و عيون من زجاج اخراجة خيااال روعى

انا تعجبني المسلسلات الجريئة

 

 

الدماني الحلو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2010, 07:09 PM   #9 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 10766
تاريخ التسجيل: 17/08/2010
المشاركات: 70

افتراضي

المخرجين البحرينيين متميزين هذه السنة

بالنسبة للقفاص فقد ألف و مثل و أخرج فهذا ساعده في قراءة زوارة خميس

شكرا على الموضوع

 

 

قشعاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمخرجين, أذيال, محمد, الخليجيين،, الفشل!, الضربة, القاضية, القفاص, دحام, يدر, جنيه, وأحمد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محمد القفاص يستعد لـ نعم , لا تعيش الحكومة مع عبدالحسين عبدالرضا و صلاة الليل مع الأكرف !!! يخليك ربي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 16 06-10-2010 10:44 PM
[ أجلح وأملح ] المسلسل القديم بطولة العملاق عبدالحسين ومحمد المنصور ومحمد جابر ومريم الغضبان فتى بجيلة الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 16 08-05-2010 07:00 PM
محمد القفاص لـ«الوطن»: أمنيتي العمل مع «أم طلال».. وسأقدم لها وجبة إخراجية متكاملة! بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 20-11-2009 10:16 PM
محمد القفاص : غازي حسين خذلني .. و غانم الصالح البديل نجم سهيـل الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 7 17-08-2009 12:22 PM
محمد دحام إلى بيروت لـ «آخر صفقة حب» بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 22-07-2009 04:54 AM


الساعة الآن 10:11 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292