شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات العامة والإدارية > القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) > العاهل السعودي يعلن مشاركة المرأة بمجلس الشورى والانتخابات البلدية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-09-2011, 07:57 PM   #10 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,560
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي

اهنيء اخواتي نساء المملكة على هذا القرار والرجل والمرأة هما مكملا للمجتمع كل حسب موقعه .. يقول الله تعالى :

بسم الله الرحمن الرحيم

(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)(الروم/21

(هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) (البقرة/187).

(أني لاأضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى..)(آل عمران/195).

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-09-2011, 08:21 PM   #11 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية كاتم العبرات
 
 العــضوية: 14014
تاريخ التسجيل: 10/09/2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 182
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

قرار صائب من سيدي خادم الحرمين ..

وبالتوفيق للمرأه في مجلس الشورى

 

 

كاتم العبرات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2011, 10:24 AM   #12 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 7756
تاريخ التسجيل: 03/02/2010
المشاركات: 131

افتراضي

نعم يا اخي ولكن هناك تيار واسع في المملكة يعارض هذا القرار وبشدة بحجة ان النبي عليه الصلاة والسلام قال حديثاً وبنوا عليه منعهم وهو حديث ما افلح قوم ولو امرهم امرأة . رواه البخاري وغيره .

وفي رايي انه من الصعوبة اقناعهم ولعلي احاول هنا ان ابدي وجهة نظري . واناقشهم فيه فاقول بسم الله
هذا الحديث جاء في الولاية العظمى وهي الملك او الرئاسة ولم ياتي في الولاية الصغرى كعضوية مجلس شوري او برلماني او حتى وزارة لأن الحديث كما في البخاري واقتطع الشاهد منه .. لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً . ثم قد يكون هذا هو راي شخصي للنبي صلى الله عليه وسلم وليس وحياً من السماء لان النبي احياناً كان يبدي وجهة نظره الشخصية و لا يتكلم من وحي كما في الحديث الذي عند مسلم عن ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِقَوْمٍ يُلَقِّحُونَ فَقَالَ لَوْ لَمْ تَفْعَلُوا لَصَلُحَ قَالَ فَخَرَجَ شِيصًا فَمَرَّ بِهِمْ فَقَالَ مَا لِنَخْلِكُمْ قَالُوا قُلْتَ كَذَا وَكَذَا قَالَ أَنْتُمْ أَعْلَمُ بِأَمْرِ دُنْيَاكُمْ . فنصيحته لهم بانهم لو لم يفعلوا لصلح اتضح انها من رايه الشخصي وليس وحيا من السماء لأنه ليس خبير بامور الزراعة ثم قوله انتم اعلم بأمر دنياكم ايضا قرينة اخرى على ان رأيه هذا انما كان رأيا شخصيا وليس وحي .

ويؤكد ذلك اكثرأن أن ما قاله النبي عليه الصلاة والسلام لا يمكن ان يكون الا رايأ شخصياً هنا لأنه خالف القرآن لأن الله تعالى في محكم تنزيله بين ان المرأة الحاكمة قد تكون حكيمة وأعقل من كثير من الرجال قال تعالى " قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ (32) قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ (33) قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (34) وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ"النمل (35) .
فيتضح من هذه القصة ان الله نقل قصة حكمة هذه المرأة الملكة وبعد نظرها وانها كانت اكثر صوابا من رجالها الذين يريدون الحرب بينما هي سلكت طريق الحكمة والهدية .فكيف يكون ما قاله النبي وحياً وهو قد ثبت انه يخالف القرآن ما لم يكن من رايه الشخصي .

ايضاً بنوا معارضتهم لأنهم يقولون ان هذا القرار يستدعي الاختلاط وهو محرم .
ولكن ابين هنا شيئا مهماً
لقد تٌكِتم على حديث صحيح لمدةٍ طويلة يجيز الاختلاط بضوابط عند الفقهاء وهو عند مسلم في صحيحه قال النبي عليه الصلاة والسلام لا يدخلن احدكم على مغيبة الا ومعه الرجل والرجلان رواه مسلم في صحيحه والبيهقي وغيره . قال النووي في شرحه على صحيح مسلم
فَيَتَأَوَّل الْحَدِيث عَلَى جَمَاعَة يَبْعُد وُقُوع الْمُوَاطَأَة مِنْهُمْ عَلَى الْفَاحِشَة لِصَلَاحِهِمْ ، أَوْ مُرُوءَتهمْ ، أَوْ غَيْر ذَلِكَ . فالحديث يدل على ان الاسلام انما حرم الخلوة ولم يحرم الاختلاط والحديث بعد فرض الحجاب بكثير لان الحديث وقع بعد زواج الصديق باسماء بنت عميس وكان ذلك في السنة الثامنة هجرية . وكذلك ورد في صحيح البخاري ما يفيد بقوة من ان النبي لم يكن يضع ساتر يفصل بين الرجال والنساء في المسجد .
اما الممانعين يستدلون بحديث ضعفه كثير من اهل العلم كابن مفلح الحنبلي في كتابه الاداب الشرعية وابن القطان الفاسي في الوهم والايهام وابن عدي في الكامل في الضعفاء , والسيوطي في الجامع الصغير . انظر الهامش .
ولو سلم بصحته فهو يصلح ان يتاول على كراهية الالتصاق بين الرجال والنساء لا على تحريم الاختلاط بشكل تام لأن النبي ثبت عنه انه كان يستعمل النساء في مداواة الجرحى , وكانت النساء تمر الاسواق .
وللمحرمين دليل آخر وهو ان النبي فصل بين الرجال والنساء في العيد وهذا صحيح لكن لم يفصل بينهما تماماً بحيث وضع كل منهما في مبنى خاص لهم . ولم يضع بينهما ساتر . وهذا قد يفهم ويقاس عليه انه اذا كان هناك قاعة كبيرة لم لا يوضع الرجال في جانب والنساء في جانب اخر منها ؟ وللنساء يوضع لهن باب خاص بهن . وليس مفهومه الفصل التام بين الرجال والنساء خاصةً ان صلاة العيد كانت تصلى احيانا في المسجد وجاء في بعض الروايات ان خطبة وصلاة العيد المشهورة للنبي عليه الصلاة والسلام التي كانت في السنة السابعة للهجرة كانت في المسجد .




..........................................
وهوالذي رواه ابن حبان والمخلص في " الفوائد المنتقاة و ابن عدي و عنه البيهقي في " الشعب عن مسلم بن خالد الزنجي قال أنبأنا شريك بن أبي نمر عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعا ليس للنساء وسط الطريق.
لكن مسلم بن خالد الزنجي ضعيف .وله طريق اخر احد رواته مجهول رواه ابو داود بسنده الى شداد بن أبي عمرو ابن حماس فقال : عن أبيه عن حمزة بن أبي أسيد الأنصاري عن أبيه أنه سمع النبي عليه الصلاة والسلام يقول و هو خارج من المسجد ،فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء :" استأخرن ، فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق ، عليكن بحافات الطريق" . فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به . أخرجه أبو داود و الهيثم بن كليب في " مسنده " و البيهقي في" الشعب" . وشداد بن ابي عمرو مجهول .
وله طريق اخر عند البيهقي في "شعب الإيمان و رواه الدولابي عن الحارث بن الحكم عن أبي عمرو بن حماس مرفوعا به إلا أنه قال : " سراة الطريق " .و احد رواته مجهول وايضا هو مرسل أبو عمرو بن حماس لم يدرك ابو اسيد الانصاري , والحارث بن الحكم مجهول .
فيكون اذن الحديث عبارة عن حديث متصل ضعيف الذي رواه الزنجي وله شاهدين فيهما مجاهيل .شداد بن ابي عمرو , والحارث .
ورواية المجاهيل في راي بعض الحققين لا تشهد للحديث ولذلك هذا الحديث مختلف في صحته فقط ضعفه ابن مفلح الحنبلي في كتابه الاداب الشرعية وابن القطان الفاسي في الوهم والايهام وغيرهم وذكرتهم اسماءهم اعلاه لأن في سنده شداد بن ابي عمر وهو مجهول وكذلك الحارث مجهول , والزنجي ضعيف . وعلى فرض صحته فهو محتمل معنى النهي عن الملاصقة وليس تحرم الاختلاط .

 

 

جمال العايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2011, 07:25 PM   #13 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 7756
تاريخ التسجيل: 03/02/2010
المشاركات: 131

افتراضي

فقط نسيت شيئا . اريد ان اشير الى حديث آخر يبين ان النبي صلوات الله عليه وسلم كان يقول رأيا احيانا
ما رواه البيهقي في دلائل النبوة عن معركة بدر وفيه ....
..فسار رسول الله صلى الله عليه وسلم يبادرهم إلى الماء حتى نزل بدرا فسبق قريشا إليه ، فلما جاء أدنى ماء من بدر نزل عليه ، فقال له الحباب بن المنذر : يا رسول الله ، منزل أنزلكه الله ليس لنا أن نتعداه ولا نقصر عنه ، أم هو الرأي والحرب والمكيدة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بل هو الرأي والحرب والمكيدة ، فقال الحباب : يا رسول الله ، فإن هذا ليس بمنزل ، ولكن انهض حتى تجعل القلب كلها من وراء ظهرك ، ثم غور كل قليب بها إلا قليبا واحدا ، ثم احفر عليه حوضا ، فنقاتل القوم فنشرب ولا يشربون ، حتى يحكم الله بيننا وبينهم ، فقال : قد أشرت بالرأي .وصحح سنده ابن العربي في احكام القران .

و لو سلمنا جدلاً ان حديث لن يفلح قوم ولوا امرهم امرأة ليس راياً منه عليه الصلاة والسلام مع ان مجرد احتمال ان يكون رايا يسقط الاستدلال به لأن الدليل اذا شابه الاحتمال سقط الاستدلال به كما هي قاعدة عند الاصوليين . فهو تبين انه مخالف نوعا ما لبعض ايات القران التي ذكرتها سابقاً . لكن لو سلم انه وحي مع ذلك لا يقطع دلالةً ايضاً في تحريم الولاية للمرأة . ولذلك في شرح السنة للبغوي رحمه الله عندما اتى بهذا الحديث وضعه ضمن باب كراهية تولية النساء .ولم يقل تحريم تولية النساء. ولعل الشيخ البغوي رحمه الله لم يرى في الحديث انه استخدم صيغ التحريم فلم يقل لا ينبغي او لا يحل او لا يكون . بل قال لن يفلح مثل قوله عليه السلام في غزوة احد كَيْفَ يُفْلِحُ قَوْمٌ خَضَّبُوا وَجْهَ نَبِيِّهِمْ بِالدَّمِ، وَهُوَ يَدْعُوهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ " . فَأُنْزِلَتْ: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ}" فتبين ان هذا استنكار منه عندما قال كيف يفلح قوم خضبوا وجه نبيهم وليس بحكم شرعي معين .
وانوه الى شيء هناك رواية هلكت الرجال حين أطاعت النساء . لكن هذه رواية ضعيفة .

 

 

جمال العايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2011, 04:41 PM   #14 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية كفاح
 
 العــضوية: 5506
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 982

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال العايد مشاهدة المشاركة
نعم يا اخي ولكن هناك تيار واسع في المملكة يعارض هذا القرار وبشدة بحجة ان النبي عليه الصلاة والسلام قال حديثاً وبنوا عليه منعهم وهو حديث ما افلح قوم ولو امرهم امرأة . رواه البخاري وغيره .


وفي رايي انه من الصعوبة اقناعهم ولعلي احاول هنا ان ابدي وجهة نظري . واناقشهم فيه فاقول بسم الله
هذا الحديث جاء في الولاية العظمى وهي الملك او الرئاسة ولم ياتي في الولاية الصغرى كعضوية مجلس شوري او برلماني او حتى وزارة لأن الحديث كما في البخاري واقتطع الشاهد منه .. لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً . ثم قد يكون هذا هو راي شخصي للنبي صلى الله عليه وسلم وليس وحياً من السماء لان النبي احياناً كان يبدي وجهة نظره الشخصية و لا يتكلم من وحي كما في الحديث الذي عند مسلم عن ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِقَوْمٍ يُلَقِّحُونَ فَقَالَ لَوْ لَمْ تَفْعَلُوا لَصَلُحَ قَالَ فَخَرَجَ شِيصًا فَمَرَّ بِهِمْ فَقَالَ مَا لِنَخْلِكُمْ قَالُوا قُلْتَ كَذَا وَكَذَا قَالَ أَنْتُمْ أَعْلَمُ بِأَمْرِ دُنْيَاكُمْ . فنصيحته لهم بانهم لو لم يفعلوا لصلح اتضح انها من رايه الشخصي وليس وحيا من السماء لأنه ليس خبير بامور الزراعة ثم قوله انتم اعلم بأمر دنياكم ايضا قرينة اخرى على ان رأيه هذا انما كان رأيا شخصيا وليس وحي .

ويؤكد ذلك اكثرأن أن ما قاله النبي عليه الصلاة والسلام لا يمكن ان يكون الا رايأ شخصياً هنا لأنه خالف القرآن لأن الله تعالى في محكم تنزيله بين ان المرأة الحاكمة قد تكون حكيمة وأعقل من كثير من الرجال قال تعالى " قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ (32) قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ (33) قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (34) وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ"النمل (35) .
فيتضح من هذه القصة ان الله نقل قصة حكمة هذه المرأة الملكة وبعد نظرها وانها كانت اكثر صوابا من رجالها الذين يريدون الحرب بينما هي سلكت طريق الحكمة والهدية .فكيف يكون ما قاله النبي وحياً وهو قد ثبت انه يخالف القرآن ما لم يكن من رايه الشخصي .

ايضاً بنوا معارضتهم لأنهم يقولون ان هذا القرار يستدعي الاختلاط وهو محرم .
ولكن ابين هنا شيئا مهماً
لقد تٌكِتم على حديث صحيح لمدةٍ طويلة يجيز الاختلاط بضوابط عند الفقهاء وهو عند مسلم في صحيحه قال النبي عليه الصلاة والسلام لا يدخلن احدكم على مغيبة الا ومعه الرجل والرجلان رواه مسلم في صحيحه والبيهقي وغيره . قال النووي في شرحه على صحيح مسلم
فَيَتَأَوَّل الْحَدِيث عَلَى جَمَاعَة يَبْعُد وُقُوع الْمُوَاطَأَة مِنْهُمْ عَلَى الْفَاحِشَة لِصَلَاحِهِمْ ، أَوْ مُرُوءَتهمْ ، أَوْ غَيْر ذَلِكَ . فالحديث يدل على ان الاسلام انما حرم الخلوة ولم يحرم الاختلاط والحديث بعد فرض الحجاب بكثير لان الحديث وقع بعد زواج الصديق باسماء بنت عميس وكان ذلك في السنة الثامنة هجرية . وكذلك ورد في صحيح البخاري ما يفيد بقوة من ان النبي لم يكن يضع ساتر يفصل بين الرجال والنساء في المسجد .
اما الممانعين يستدلون بحديث ضعفه كثير من اهل العلم كابن مفلح الحنبلي في كتابه الاداب الشرعية وابن القطان الفاسي في الوهم والايهام وابن عدي في الكامل في الضعفاء , والسيوطي في الجامع الصغير . انظر الهامش .
ولو سلم بصحته فهو يصلح ان يتاول على كراهية الالتصاق بين الرجال والنساء لا على تحريم الاختلاط بشكل تام لأن النبي ثبت عنه انه كان يستعمل النساء في مداواة الجرحى , وكانت النساء تمر الاسواق .
وللمحرمين دليل آخر وهو ان النبي فصل بين الرجال والنساء في العيد وهذا صحيح لكن لم يفصل بينهما تماماً بحيث وضع كل منهما في مبنى خاص لهم . ولم يضع بينهما ساتر . وهذا قد يفهم ويقاس عليه انه اذا كان هناك قاعة كبيرة لم لا يوضع الرجال في جانب والنساء في جانب اخر منها ؟ وللنساء يوضع لهن باب خاص بهن . وليس مفهومه الفصل التام بين الرجال والنساء خاصةً ان صلاة العيد كانت تصلى احيانا في المسجد وجاء في بعض الروايات ان خطبة وصلاة العيد المشهورة للنبي عليه الصلاة والسلام التي كانت في السنة السابعة للهجرة كانت في المسجد .




..........................................
وهوالذي رواه ابن حبان والمخلص في " الفوائد المنتقاة و ابن عدي و عنه البيهقي في " الشعب عن مسلم بن خالد الزنجي قال أنبأنا شريك بن أبي نمر عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعا ليس للنساء وسط الطريق.
لكن مسلم بن خالد الزنجي ضعيف .وله طريق اخر احد رواته مجهول رواه ابو داود بسنده الى شداد بن أبي عمرو ابن حماس فقال : عن أبيه عن حمزة بن أبي أسيد الأنصاري عن أبيه أنه سمع النبي عليه الصلاة والسلام يقول و هو خارج من المسجد ،فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء :" استأخرن ، فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق ، عليكن بحافات الطريق" . فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به . أخرجه أبو داود و الهيثم بن كليب في " مسنده " و البيهقي في" الشعب" . وشداد بن ابي عمرو مجهول .
وله طريق اخر عند البيهقي في "شعب الإيمان و رواه الدولابي عن الحارث بن الحكم عن أبي عمرو بن حماس مرفوعا به إلا أنه قال : " سراة الطريق " .و احد رواته مجهول وايضا هو مرسل أبو عمرو بن حماس لم يدرك ابو اسيد الانصاري , والحارث بن الحكم مجهول .
فيكون اذن الحديث عبارة عن حديث متصل ضعيف الذي رواه الزنجي وله شاهدين فيهما مجاهيل .شداد بن ابي عمرو , والحارث .

ورواية المجاهيل في راي بعض الحققين لا تشهد للحديث ولذلك هذا الحديث مختلف في صحته فقط ضعفه ابن مفلح الحنبلي في كتابه الاداب الشرعية وابن القطان الفاسي في الوهم والايهام وغيرهم وذكرتهم اسماءهم اعلاه لأن في سنده شداد بن ابي عمر وهو مجهول وكذلك الحارث مجهول , والزنجي ضعيف . وعلى فرض صحته فهو محتمل معنى النهي عن الملاصقة وليس تحرم الاختلاط .
أخوي جمال الله يهديك خل المناضلات الدينيه والكلام الديني لاصحابها أخوي الرسول عليه الصلاة والسلام ( لاينطق عن الهوى ) يعني سواءا كان كلامه وحي أو من عنده فنحن مجبورين على تطبيقه ومافيه شيء في عهد الرسول أسمه رائي شخصي ولاحرية رأي >>>> هذا تعقيب على المحدد بالاحمر مو تعقيب على الموضوع نفسه لاني مع هذا القرار

ثانيا إذا الملك أمر فلا رجل الدين ولاتيار ديني يوقفه واللي يعترض القرار السجن في إنتظاره وأغلب رجال الدين وافقوا عليه لانهم شافوا أن مافيه ضرر تشارك ترى رجال الدين ماهم بالصور اللي متصورينها تراهم أصحاب شهادات وعلماء ودكاتره

 

 

كفاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2011, 02:38 PM   #15 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 7756
تاريخ التسجيل: 03/02/2010
المشاركات: 131

افتراضي

الى كفاح نقلنا لك ولغيرك كلام الامام البغوي الفقيه الشافعي رحمه الله في اخر كلامي وهذا يكفي للرد عليك . وانا اعلم مسبقاً ان هذا الموضوع ليس موضوع سجال ونقاش لكن قلت ذلك من باب التنويه على عجل . واعرف ان هذا ليس مكانه .

 

 

جمال العايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسرحية / المدينة الثلجية تقدم آخر عرض لها بالصيف sara.kbz الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 11 09-07-2011 02:55 AM
طارق العلي: أعرف الجمهور السعودي و«عيبٌ» علي أن أطالب بحضور المرأة للمسرح بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 9 23-02-2011 04:03 PM
المرأة والحكاية والتراث في المسرح السعودي نوره عبدالرحمن "سما" قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 0 23-07-2010 01:36 AM
الداعية السعودي عائض القرني يجدد فتواه بجواز كشف وجه المرأة زهراء القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 7 21-09-2009 01:24 AM
العاهل السعودي يدعو لإنهاء الخلافات ويتبرع بمليار دولار لغزة الفنون القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 1 21-01-2009 04:51 PM


الساعة الآن 03:09 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292