إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-03-2012, 07:06 PM   #1 (permalink)
مشرفة عامة في الشبكة
 
الصورة الرمزية * Hanadi *
 
 العــضوية: 14501
تاريخ التسجيل: 29/01/2012
الدولة: Saudi arabia
المشاركات: 1,508
الـجــنــس: أنثى

Smile نحو ألق ثقافي / سعد الفرج ... والكلمات الصعبة


نحو ألق ثقافي / سعد الفرج ... والكلمات الصعبة


بقلم | د. علي العنزي |




منذ أول عمل رأيته وأنا يافع للعملاق سعد الفرج، وجدتني أنشد الى عالمه الفني، ثم لا اتركه بعدئذ أبدا، وأجزم بأنني تابعت بشغف واهتمام معظم ما أداه من أعمال مسرحية وتلفزيونية. ولا أكون صادقاً ان قلت إني كتبت هذه الكلمات بسهولة، فأنا أحترم كل الكبار، وأقدر الأهرامات الفنية، التي شيدت اسمها على مدى أكثر من أربعين سنة، حيث كانوا ومازالوا علامة بارزة من علامات الفن الكويتي المعاصر. لقد كان ومازال النقاد الكويتيون خاصة والعرب عامة، يرفعون القبعة دوماً اجلالاً للفنان الكبير سعد الفرج بشكل خاص، لأسباب عديدة، أهمها أصالته، وعمله الدؤوب باخلاص، بعيدا عن الضوضاء والضجة والأضواء.
كان الفرج ومازال نموذجاً لاطاعة الفنان الجاد للرفيع من فنه، لاسيما باعراضه عن الكثير من المغريات - في بلد يمتلئ به - التي طحنت برحاها تاريخ الكثير من الفنانين الآخرين، وضلت بهم الطريق عن جادة الصواب، حتى تحطمت مراكبهم الفنية، وغاب عنهم الطريق الصحيح للفن المستنير.
وبالرغم من أن الفرج كان انتقائياً في أعماله، فانه قد ترك الكثير من الآثار الفنية؛ ويعتبر عصره، عصر الكويت الذهبي على كل الأصعدة، وهو عصر الالتصاق بين الأدب والفنون الكويتية من جهة، والانسان الكويتي من جهة أخرى.
لقد ظل سعد الفرج لفترة طويلة، راضياً بالعمل الطويل الهادئ، في الوقت الذي كان أولاده من الفنانين الأقل مكانة منه، غير قانعين بما يدره عليهه فنهم، رغم أنهم يأكلون «الأخضر واليابس» على كل الصعد!
والى جانب عمقه، كان الفرج يمثل بالنسبة لنا الى جانب مجموعة من عدد من الفنانين الكويتيين الجادين، نموذج الفنان الذي يمتاز بقدر من التماسك والصلابة، ويربط سلوكه - في حدود الامكانيات بالطبع - بالقيم الوطنية التي يدافع عنها في أعماله المسرحية؛ وكان بالفعل من ذلك النوع من الفنانين، الذين يتحملون الاهمال الاعلامي من دون تذمر، ويتحملون الشهرة، من دون أن تجرفهم غوايتها، ولم يذكر أبداً خلال رحلته الفنية المديدة، أنه خان رؤيته، منجرفاً الى التهريج.
وحقيقة... وحتى وان كان مرد الأمر شوق الفنان للخشبة أو الاستديوهات، فانه لا يمكن التماس أي عذر للفنان الأصيل، اذا أبدى أي هشاشة على مستوى الالتزام بما يتوجب على الفن أن يبشر به، أو قدم ما يتناقض مع تاريخه، أو ينجرف وراء السائد من الأعمال، التي لا تتفق مع مكانته، ومع قيمه وأفكاره ومستواه... ولم يكن الفرج من ضمن هؤلاء خلال العقد الماضي بلا أدنى شك!
ولكن... خصوصاً في السنة الأخيرة... بكل صراحة... أحسست بصدمة حقيقية حين بدأت أسمع بعض الهمسات في الكواليس والأروقة الأدبية والفنية الملتزمة، وكانت تساؤلات مستحقة، حول كيفية موافقة فنان بحجم الفرج، على المشاركة في مسلسل ومسرحية، لا يتواءمان مع تاريخه بالقدر المطلوب، بل ومن منظور نقدي، من الممكن، اعتبارها جزءا من سلسلة من الأعمال الدارجة، التي تعد مسؤولة عن تقهقر الريادة الكويتية؟!
وبصرف النظر عما كتب على صدر صفحاتنا جرائدنا من اشادات لا تمت للنقد الحقيقي بصلة، فقد شعرت وأنا أتابع الفرج في عمليه المسرحي والتلفزيوني الأخيرين، بأن الصورة المضيئة تتقوض، فسنوات الاحترام الطويلة، تجعل من الصعب على الانسان أن يصدق بسهولة ما تراه عيناه.
ونتمنى نحن العاشقون لفن الفرج، ألا تتعرض أعماله الأخيرة للتشويه، أو أن يتفرغ فنه من محتواه، اذ لا نرضى ابداً - ونحن من عشقنا فنه وشخصه - تقديم أي تنازلات.

 

 

* Hanadi * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
..., ألق, الصعبة, الفرج, ثقافي, سعد, والكلمات, وين


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعتقال فنان سعودي مشهور فعل الفاحشة في حدث عمره ( 13 ) سنة .. في جبل الشعبة بالأحساء ! محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 20 01-02-2012 10:41 PM
(ظهور امرأة عارية في برنامج ثقافي على شاشة تلفزيون الكويت ) المستاؤون من المشاهدين صعقوا لتقاعس وزارة الإعلام ! محمود آل ابراهيم الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 18-09-2010 11:52 PM
من البدايات الصعبة و العثرات القوية إلى النهايات الناجحة...!!! نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 08-05-2010 02:33 PM
نحو بناء ثقافي و معرفي ...........مكتبة متكاملة نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 2 30-03-2010 02:13 AM
اجتماع دوري مفاجئ @ بين الشفافية البسيطة و الكوميديا الصعبة@ *هاشم العلوي* الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 14 27-02-2010 10:50 PM


الساعة الآن 06:27 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292