إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-01-2014, 10:00 AM   #1 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,800

افتراضي محمد عبده... ترك صناعة السفن فأبحر في عالم الطرب


بروفايل / «فنان العرب» الذي صنع الأغنية السعودية الحديثة
محمد عبده... ترك صناعة السفن فأبحر في عالم الطرب





| إعداد رشا فكري |

حفل الزمان الجميل بابداعات عمالقة الفن والغناء في عالمنا العربي الى جانب نجوم العالم الغربي فقدموا الكثير خلال مسيرتهم التي كانت في بعض الأحيان مليئة بالمطبات والعثرات. منهم من رحل عن هذه الدنيا مخلفاً وراءه فنّه فقط، وآخرون ما زالوا ينبضون عطاء الى يومنا الحالي.
البعض من جيل اليوم نسي ابداعات هؤلاء العمالقة وتجاهلوا مسيرة حافلة من أعمال تركتها بصمة قوية، وفي المقابل يستذكر آخرون عطاءات نجوم الأمس من خلال الاستمتاع بأعمالهم الغنائية أو التمثيلية، وقراءة كل ما يخصّ حياتهم الفنية أو الشخصية.
وفي زاوية «بروفايل» نبحر في بحار هؤلاء النجوم ونتوقف معهم ابتداء من بداياتهم الى آخر مرحلة وصلوا اليها، متدرجين في أهم ما قدّموه من أعمال مازالت راسخة في مسيرة الفن... وفي بروفايل اليوم نستذكر أهم محطات الفنان محمد عبده :

وُلد الفنان محمد عبده عثمان مرزوق آل دهل العسيري في 12 يونيو 1949 في مدينة الدرب التابعة لمنطقة جازان التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي للمملكة العربية السعودية.
ذاق مرارة اليتم صغيراً، فقد رحل عنه والده وهو ما زال طفلاً في السادسة من عمره، وعاش رحلة من العناء والشقاء، حتى أنه عاش فترة في رباط خيري هو وشقيقه بمنحة من الملك فيصل بن عبد العزيز.
استطاع عبده دخول المعهد الصناعي والتخصص في صناعة السفن في محاولة لتحقيق حلمه القديم بأن يصبح بحاراً مثل والده، ولكنه أيضاً كان مولعاً بالفن والغناء الذي أخذه إلى بحر النغم الذي أخلص له ومنحه اهتماماً حقيقياً.

بداياته الفنية
بدأ محمد عبده رحلته الفنية في العام 1961 في سن مبكرة وهو طالب في المعهد الصناعي بجدة، الذي تخرج منه العام 1963، فقد كان ضمن أفراد بعثة سعودية متجهة إلى إيطاليا لصناعة السفن. تحولت الرحلة من روما إلى بيروت، أي من بناء السفن إلى بناء المجد الفني، وكان ذلك عن طريق عباس فائق غزاوي الذي كان من ضمن مكتشفي صوت محمد عبده عندما غنى في الإذاعة في برنامج «بابا عباس» العام 1960، وبارك هذا الاكتشاف الشاعر المعروف طاهر زمخشري.
سافر عبده من جدة إلى بيروت برفقة الغزاوي وطاهر زمخشري، وهناك تعرف على الملحن السوري محمد محسن الذي أخذ من الزمخشري كلمات «خاصمت عيني من سنين» ليقدم أغنية خاصة به بعد أن غنى الكثير لغيره، ومنها أغنية «قالوها في الحارة.. الدنيا غدارة». سُجلت الأغنية وعاد «فنان العرب» إلى أرض الوطن ودخل إلى الغناء بقوة وتعرف على العديد من الشعراء أمثال إبراهيم خفاجي الذي كان له تأثير واضح على حياة عبده الفنية، والموسيقار طارق عبد الحكيم الذي قدم له لحناً رائعاً من كلمات الشاعر المعروف ناصر بن جريد بعنوان «سكة التايهين» التي قدمها محمد عبده العام 1966.
وجد محمد عبده نفسه في حاجة إلى القيام بالتلحين لنفسه، رغم ألحان طارق عبد الحكيم وعمر كدرس التي صقلت موهبته، لكنه خاض التجربة وكانت أغنية «خلاص ضاعت أمانينا.. مدام الحلو ناسينا» وقدمها عبده على العود والإيقاع من دون أي توزيع موسيقي، وكان نجاح هذا اللحن تشجيعاً له على خوض التلحين الذاتي أكثر وأكثر. فقام بتلحين كلمات الشاعر «الغريب»، وهي أغنية «الرمش الطويل» العام 1967، ووزعت هذه الأسطوانة بعدد ثلاثين ألف نسخة، وحقق نجاحاً وانتشاراً فنياً في جميع أرجاء السعودية، وفي دول الخليج المجاورة والعالم العربي، ثم جاءت رائعة طارق عبد الحكيم «لنا الله» من كلمات الشاعر الكبير إبراهيم خفاجي العام 1967.
قبل بدء الإرسال التلفزيوني في العام 1965، كان مسرح التلفزيون هو المكان اللائق لتقديم الجديد بعد مسرح الإذاعة، وتعاون عبده مع الأمير عبد الله الفيصل في «هلا يا بو شعر ثاير»، وما كادت تبدأ فترة السبعينات إلا وعبده ينهي بكل نجاح المرحلة الأولى في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة المرتبطة به لقيامه بتطوير الفن السعودي.

السبعينات
شهدت فترة السبعينات العديد من النجاحات في مسارح الإمارات، قطر، لبنان، الكويت ومصر، حيث الانطلاقة الأكبر ليصبح محمد عبده سفيراً للأغنية السعودية، وتطوّرت الحال إلى أن أصبح سفيراً للأغنية الخليجية ثم للجزيرة العربية كلها، بعد طرقه ألواناً غنائية من مختلف مناطق المملكة والخليج العربي والجزيرة العربية ككل، حتى أصبح يلقب باسم «مطرب الجزيرة العربية» أو «فنان الجزيرة العربية»، وهذا اللقب لم يأتِ من فراغ لأنه تعرّف أولاً على الأمير الشاعر خالد الفيصل وقدم له قصائد نبطية مثل يا صاح، أيّوه، سافر وترجع، وغيرها، ودخل بألوان أخرى مثل السامري في إيقاعات جميلة.
بعد ذلك جاءت «ابعاد»، للشاعر فائق عبد الجليل وألحان الملحن الكبير يوسف المهنا، ليخرج عبده من نطاق العالم العربي، فقام مطرب إيراني بترجمة معاني هذه الأغنية باللحن نفسه وقدمها بصوته، وقام آخر هندي بترجمتها أيضاً، بالإضافة إلى فرقة عربية قامت بغناء هذه الأغنية، وفرق غربية في اليونان وتركيا وعدد من دول أوروبا الذين قاموا بغناء أغنية «ابعاد».
ابعاد أغنية عالمية، كما أن الجاليات غير العربية المقيمة في الخليج قد تعرفت على عبده بهذه الأغنية وأخذت بعد ذلك جميع الأشرطة الخاصة به، ليتم نشرها في بلادهم رغم عدم معرفتهم للغة العربية، لكن أغاني عبده انتشرت في كثير من البلاد في المشرق والمغرب.
وقبل انتهاء فترة السبعينات، قام الفنان عبده بخوض تجربة الأغنية الطويلة مع الأمير بدر بن عبد المحسن، وذلك في أغنية «في أمان الله» أو «الرسايل» التي قدمها على مسارح القاهرة صيف العام 1974، ثم قدمها على مسرح التلفزيون في الرياض في عيد الفطر، وحققت هذه الأغنية نجاحاً، ما شجع الفنان محمد عبده على غناء أغنية «خطأ»، وهي أيضاً من كلمات بدر.
وفي عودة إلى أواخر السبعينات وتعاون جديد لسامي إحسان مع عبده؛ قدم «سهر» و«قلب تلوعه» و«انت محبوبي» ثم «مالي ومال الناس».

الثمانينات... ولقب «فنان العرب»
أحيا عبده حفلة في تونس في الثمانينات، وأطلق عليه الرئيس التونسي الراحل الحبيب بو رقيبة لقب «فنان العرب»، وبعدها تعاون مع الملحن عبد الرب إدريس الذي قدّم «محتاج لها، جيتك حبيبي»، بعد ذلك «أبعتذر»، «كلك نظر»، وتأثر إدريس بفنان العرب وبأسلوبه، بدلا من أن يتأثر المغني بالملحن.

توقف موقت
توقف عبده عن الظهور في الحفلات الغنائية لمدة 8 سنوات «1989-1997» لأسباب خاصة منها وفاة والدته، وأيضاً مراجعة لما قدمه وما سيقدمه ومع أنه ورغم الاعتزال فقد قدم «أنشودة المطر» التي فجر فيها كل طاقاته اللحنية من كلمات الشاعر بدر شاكر السياب، وقدم «البرواز» وألبومات وطنية تحمل صورته بلباس عسكري وكان يشارك بشكل سنوي في مهرجان الجنادرية ولحن وقتها العديد من أوبريتات الجنادريه منها:

• أرض الرسالات والبطولات - كلمات: غازي القصيبي.
• عرايس المملكة - كلمات: إبراهيم خفاجي.
• فارس التوحيد - كلمات : بدر بن عبد المحسن.
• أنشودة العروبة - كلمات: غازي القصيبي.

الأغنية الوطنية
يعتبر محمد عبده من أكثر الفنانين السعوديين الذين غنوا لبلدهم، فقد تجاوز عدد أغانيه الوطنية 300 أغنية ما بين القديم والجديد، ومنها: «فوق هام السحب»، «رسالة»، «يالسعودي يالبطل»، «اجل نحن الحجاز ونحن نجد»، «اوقد النا»ر و«حدثينا».
ويعتبر عبده أول من غنّى للمنتخب السعودي في أغنية « قوموا اوقفو حيوا معانا المنتخب» العام 1970، وأول فنان سعودي يطرح ألبوماً وطنياً، والذي كان بعنوان «فوق هام السحب».

حياته الخاصة
بعد أن عاد عبده للغناء وإحياء الحفلات مرة أخرى بعد توقف إثر وعكة صحية انتقل بسببها للعلاج في فرنسا، فاجأ جماهيره بزواجه هناك من سيدة فرنسية من أصول جزائرية، وإنجاب طفل جديد أسماه خالد. وكان متزوجاً في السابق لكنه انفصل عن زوجته الأولى.
وقال عبده - بحسب ما نقلته عنه مجلة «سيدتي» - «أم خالد جعلتني أشعر بأنني أول مرة أتزوج في حياتي، لقد عوّضني الله عن الظلم الذي عشته بأن رزقني بأولادي، وأحمد الله أنني انتهيت من هذا الزواج بحضانتي لأودي وتربيتهم وتعليمهم».
وتابع: «لم أعش حياة زوجية سعيدة، لكن الآن أعيش حياة سعيدة، فأم خالد أنستني تعب السنين كلها»، موضحاً أن بناته من زوجته السابقة هنّ من كنّ وراء زواجه الثاني، «ونحن عائلة سعيدة ووجود أم خالد بيننا أضفى علينا سعادة أكبر».
ولمحمد عبده سبعة أبناء وبنات من زواجه الأول هم: نورة، ود، هيفاء، ريم، دلال، عبد الرحمن، بدر، ومن زوجته الجديدة ابنه خالد.

التعاونات الفنية
شعراء تعاونوا معه:
• بدر شاكر السيّاب: أنشودة المطر.
• عبد الله الفيصل: هلا يابو شعر ثاير.
• خالد الفيصل: ايوه، من بادي الوقت.
• بدر بن عبد المحسن: مركب الهند، صوتك يناديني، أبعتذر.
• عبد العزيز بن سعود: سيد الغنادير
• طلال الرشيد: سنا الفضة، أحوال.
• إبراهيم خفاجي: لنا الله، مافي داعي،ظبي الجنوب، اشوفك كل يوم وغيرهم
• طاهر زمخشري: خاصمت عيني من سنين، يا أعذب الحب.
• فائق عبد الجليل: ليلة ليلة، المعازيم، في الجو

أغنيات شهيرة:
• جاني كلام: ألحان: علي بن محمد، كلمات: منصور الشادي.
• تيا وتيا - ألحان: بندر سعد، كلمات: منصور الشادي.
• لقاء الساعتين - ألحان: عبد الرب ادريس، كلمات: عبد العزيز خوجة.
• استحالة انساك - ألحان: ماجد المهندس كلمات: محمد عبد الرحمن.
• الله جابك - ألحان: علي بن محمد، كلمات: منصور الشادي.
• يصيح الليل - ألحان: بندر سعد، كلمات: منصور الشادي.
• الناس في عيني سوا - ألحان: فايز السعيد، كلمات: حمدان بن راشد آل مكتوم.
• حاولت اجمع لهفتي - ألحان: طلال، كلمات: مبارك الحديبي.
• بعلن عليها الحب - ألحان: طلال، كلمات: فائق عبد الجليل



المصدر : جريدة الراي


 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد, السفن, الطرب, ترك, صناعة, عالم, عبده..., فأبحر, في


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زلات لسان محمد عبده لا تنتهي.. وآخرها المتنبي من عنيزة <___ يا ابن عبده لو تقول إن محمد عبدالوهاب من جازان .. تبقى فنان العرب أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 29 12-02-2012 07:35 PM
أحمد يعقوب المقلة من عالم الإبداع و الإبتكار إلى عالم التقليد و الإنحدار !!! يخليك ربي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 24-08-2010 09:05 PM
ريم عبد الله تقتحم عالم الطرب بـ"ديوهات" مع "ممادو" بيني وبينك جنون أنثى && الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 7 09-08-2010 02:07 AM
«جيغسو».. نقلة نوعية في عالم صناعة الأفلام بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 31-07-2009 03:28 AM
الشــاعره المبدعه [[ثـريـا قـــابــل]] : انتظـروا مفـاجئتي القــــــادمه مع محمد عبده في البومه الجديد [[البوم الهوى الغايب جعل محمد عبده يعيد ترتيب اوراقه ]] وارث الطيب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 18-04-2009 09:28 PM


الساعة الآن 07:32 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292