شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > سعاد العبد الله: دراما الكويت الأفضل بالخليج والمنطقة العربية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-09-2010, 08:46 PM   #19 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية *هاشم العلوي*
 
 العــضوية: 1922
تاريخ التسجيل: 18/01/2009
المشاركات: 531
الـجــنــس: ذكر
العمر: 30

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنون أنثى && مشاهدة المشاركة
أنا أوافقها الرأي الدراما الكويتية والخليجية أفضل بكثير من الدراما المصرية والسورية .
أختي الكريمة لك أجمل تحية ،،

هل تشاهدين الدراما السورية خلال العشر سنوات الأخيرة ؟

في رأيك الخاص ترين أن الدراما الخليجية متفوقة على السورية ؟
هل لي أن أعرف كيف تم بناء وجهة النظر الخاصة ؟
هل بنيتها من باب العاطفة كخليجيين ؟
أو من باب العقل و المنطق من خلال مشاهدة الأعمال الكويتية و السورية
والمقارنة بينهما؟
ما هي العوامل التي تريها في أسباب تفوق الدراما الخليجية أو الكوتية على الدراما السورية؟
لأكن صريح و واقعي أكثر فاكثر
أنا انسان خليجي متابع دقيق للدراما السورية و الفن السوري ،
لمدة 18 عام !!
بالإضافة إلى أني حققت جزء من حلمي بالهجرة إلى سوريا بعد فترة التخرج الجامعي ،،
وأقمت فيها 6 شهور من أجل خوض تجربة جديدة في المجتمع الشامي وتعاوني مع إحدى شركات الإنتاج السورية لفترة مؤقتة ولإكتساب تجربة وخبرة في مجال التحرير الصحفي ،،
للأمانة لقد شهدت و رأيت كيف تكون ثقافة الممثل السوري و الفنان السوري ..
وكيف يفكر وينظر لنفسه أنه يجب أن يكون فناناً بحق قبل أن يكون ممثل دراما ،،
وأعني بهذا أن يكون لديه ثقافة عميقة جدا بالفن و الدراما قبل خوضه
مجال التمثيل ،،
وهذا ما نلحظه جيدا في كثير من اللقاءات ،،
وكم تعلمت الكثير و الكثير من الفلسفة و الثقافة السورية ،،
ليس فقط بالفن بل في معظم مجالات الحياة ،،
وأول ما تعلمته هو أنه هناك فرق شاسع و كبير جدا بين
الفنان و الممثل ..!!
لنكن عقلانيين أكثر ،، بعيدا عن المجاملات ،،
فكلام سعاد عبدالله ليس كلام منزل من السماء !
قد يكون رأيها الخاص ،،
ولكن نختلف معها كثيرا ، لما لدينا من أسباب واقعية ،،
الدراما الكويتية لها مكانتها الخاصة في السابق نعم ،،
لها تاريخها الخاص الثقيل في الوطن العربي نعم ،،
لا نختلف على ذلك أبدا ،،
ولكن لا أعتقد أنه من المفترض الإعتماد على التاريخ فقط !!
فمن خلال معايشتي ورؤيتي الحية للدراما السورية
بأن الممثل عندما يقف أمام الكاميرا أو يكون جاهزا لعمل جديد
فإنه يرمي تاريخه خلف ظهره و يفكر في المستقبل ،،
ويضع في نصب عينيه أنه لم يحقق شيئاً بعد !!
وهذه أحد أسباب نجاح الدراما السورية اليوم ،،،
كما أنه لدي سؤال عقلاني واضح وشفاف وبسيط ،،
كيف نقول بأن الدراما الكويتية متفوقة على السورية ،،
والأولى توجد بها مشاكل سواء في كتابة النصوص ،
أو حتى مشاكل بين المخرجين و الممثلين
أو حتى المشاكل التي تكون بين الممثلين أو الممثلات أنفسهم ،،
فكل شخص يحفر للآخر بسبب العقليات المريضة ،،
وهذا ما سبب في تراجع وتأخر الدراما الكويتية و الخليجية للوراء ،،
لماذا نجد ممثلين سوريين شباب بدؤوا مسيرتهم الفنية منذ العام 2000 فقط
وهم الآن يعتبروا من أفضل الفنانين في الوسط العربي
أمثال قصي خولي و مكسيم خليل و باسل خياط وغيرهم ..
ألا يعتبر هذا نجاح باهر للدراما السورية على بقية الدراما في الوطن العربي ؟
أليس وصول الدراما السورية خلال العشر سنوات الأخيرة إلى البلاد الأوربية أمثال
ايطاليا ،، يدل على قوة الدراما السورية إلى يومنا هذا ؟
أم سنتجاهل كل هذا فقط لأننا فقط خليجيين و نجامل الدراما الخليجية و الممثلين الخليجين و نقول الدراما الخليجية هي الأفضل بسبب عاطفتنا نحن كخليجيين
بدون ذكر أدلة و أسباب وجيهة منطقية !!
أجيبوني هل وصلت الدراما الخليجية إلى ايطاليا في السنوات الأخيرة؟
هل تريدون مني أن أعطيكم أسماء لدراما سورية ،، وأقارنها بأعمال كويتية خلال الخمس سنوات الأخيرة؟ حتى نكون منصفين أكثر ..

أنا أتكلم معكم بواقعية و هدوء و عقلانية بعيداً عن العاطفة ..
بل أنا حديثي هذا كله بعد معايشتي للفن السوري لمدة ليست بالقصيرة
ورؤية الفرق الشاسع بينها وبين الدراما الخليجية التي لازالت تعتمد على تاريخها السابق ،،

فائق الحب ..
هاشم العلوي ..

 

 

__________________

 


نافذة على التاريخ - الجاسوس الأسطورة ( د/ ريتشارد سورج )

https://www.youtube.com/watch?v=50SV1RI1xvs


*هاشم العلوي* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2010, 09:18 PM   #20 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 8900
تاريخ التسجيل: 29/04/2010
الدولة: السعودية ..{KSA}..
المشاركات: 1,099

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *هاشم العلوي* مشاهدة المشاركة
أختي الكريمة لك أجمل تحية ،،

هل تشاهدين الدراما السورية خلال العشر سنوات الأخيرة ؟

في رأيك الخاص ترين أن الدراما الخليجية متفوقة على السورية ؟
هل لي أن أعرف كيف تم بناء وجهة النظر الخاصة ؟
هل بنيتها من باب العاطفة كخليجيين ؟
أو من باب العقل و المنطق من خلال مشاهدة الأعمال الكويتية و السورية
والمقارنة بينهما؟
ما هي العوامل التي تريها في أسباب تفوق الدراما الخليجية أو الكوتية على الدراما السورية؟
لأكن صريح و واقعي أكثر فاكثر
أنا انسان خليجي متابع دقيق للدراما السورية و الفن السوري ،
لمدة 18 عام !!
بالإضافة إلى أني حققت جزء من حلمي بالهجرة إلى سوريا بعد فترة التخرج الجامعي ،،
وأقمت فيها 6 شهور من أجل خوض تجربة جديدة في المجتمع الشامي وتعاوني مع إحدى شركات الإنتاج السورية لفترة مؤقتة ولإكتساب تجربة وخبرة في مجال التحرير الصحفي ،،
للأمانة لقد شهدت و رأيت كيف تكون ثقافة الممثل السوري و الفنان السوري ..
وكيف يفكر وينظر لنفسه أنه يجب أن يكون فناناً بحق قبل أن يكون ممثل دراما ،،
وأعني بهذا أن يكون لديه ثقافة عميقة جدا بالفن و الدراما قبل خوضه
مجال التمثيل ،،
وهذا ما نلحظه جيدا في كثير من اللقاءات ،،
وكم تعلمت الكثير و الكثير من الفلسفة و الثقافة السورية ،،
ليس فقط بالفن بل في معظم مجالات الحياة ،،
وأول ما تعلمته هو أنه هناك فرق شاسع و كبير جدا بين
الفنان و الممثل ..!!
لنكن عقلانيين أكثر ،، بعيدا عن المجاملات ،،
فكلام سعاد عبدالله ليس كلام منزل من السماء !
قد يكون رأيها الخاص ،،
ولكن نختلف معها كثيرا ، لما لدينا من أسباب واقعية ،،
الدراما الكويتية لها مكانتها الخاصة في السابق نعم ،،
لها تاريخها الخاص الثقيل في الوطن العربي نعم ،،
لا نختلف على ذلك أبدا ،،
ولكن لا أعتقد أنه من المفترض الإعتماد على التاريخ فقط !!
فمن خلال معايشتي ورؤيتي الحية للدراما السورية
بأن الممثل عندما يقف أمام الكاميرا أو يكون جاهزا لعمل جديد
فإنه يرمي تاريخه خلف ظهره و يفكر في المستقبل ،،
ويضع في نصب عينيه أنه لم يحقق شيئاً بعد !!
وهذه أحد أسباب نجاح الدراما السورية اليوم ،،،
كما أنه لدي سؤال عقلاني واضح وشفاف وبسيط ،،
كيف نقول بأن الدراما الكويتية متفوقة على السورية ،،
والأولى توجد بها مشاكل سواء في كتابة النصوص ،
أو حتى مشاكل بين المخرجين و الممثلين
أو حتى المشاكل التي تكون بين الممثلين أو الممثلات أنفسهم ،،
فكل شخص يحفر للآخر بسبب العقليات المريضة ،،
وهذا ما سبب في تراجع وتأخر الدراما الكويتية و الخليجية للوراء ،،
لماذا نجد ممثلين سوريين شباب بدؤوا مسيرتهم الفنية منذ العام 2000 فقط
وهم الآن يعتبروا من أفضل الفنانين في الوسط العربي
أمثال قصي خولي و مكسيم خليل و باسل خياط وغيرهم ..
ألا يعتبر هذا نجاح باهر للدراما السورية على بقية الدراما في الوطن العربي ؟
أليس وصول الدراما السورية خلال العشر سنوات الأخيرة إلى البلاد الأوربية أمثال
ايطاليا ،، يدل على قوة الدراما السورية إلى يومنا هذا ؟
أم سنتجاهل كل هذا فقط لأننا فقط خليجيين و نجامل الدراما الخليجية و الممثلين الخليجين و نقول الدراما الخليجية هي الأفضل بسبب عاطفتنا نحن كخليجيين
بدون ذكر أدلة و أسباب وجيهة منطقية !!
أجيبوني هل وصلت الدراما الخليجية إلى ايطاليا في السنوات الأخيرة؟
هل تريدون مني أن أعطيكم أسماء لدراما سورية ،، وأقارنها بأعمال كويتية خلال الخمس سنوات الأخيرة؟ حتى نكون منصفين أكثر ..

أنا أتكلم معكم بواقعية و هدوء و عقلانية بعيداً عن العاطفة ..
بل أنا حديثي هذا كله بعد معايشتي للفن السوري لمدة ليست بالقصيرة
ورؤية الفرق الشاسع بينها وبين الدراما الخليجية التي لازالت تعتمد على تاريخها السابق ،،

فائق الحب ..
هاشم العلوي ..
أنا استغربت لماذا ردي بذات وتركت البقية
ما عندي أي مشكلة في الإجابة / عزيزي ليس من باب العاطفة كما ذكرت , أنما هي أذواق وبنسبة إليَ غير متابعه إلا الخليجي و قليل من المصري
أما بنسبة للأعمال السورية لا أستهضمها أبد هذا كل ما لدي ..

ولولا الأذواق لبارت السلع

 

 

__________________

 


رحمك الله يا غانم ..

جنون أنثى && غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2010, 09:54 PM   #21 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية *هاشم العلوي*
 
 العــضوية: 1922
تاريخ التسجيل: 18/01/2009
المشاركات: 531
الـجــنــس: ذكر
العمر: 30

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنون أنثى && مشاهدة المشاركة
أنا استغربت لماذا ردي بذات وتركت البقية
ما عندي أي مشكلة في الإجابة / عزيزي ليس من باب العاطفة كما ذكرت , أنما هي أذواق وبنسبة إليَ غير متابعه إلا الخليجي و قليل من المصري
أما بنسبة للأعمال السورية لا أستهضمها أبد هذا كل ما لدي ..
حسناً أين الإستغراب في الموضوع؟
هل لأني اقتسبت حديثك ؟
أين المشكلة والحساسية في ذلك ؟
إذا كنتي منزعجة من نقاشي هذا أمر آخر ..
فربما ترين حواري ممل ؟
لا يهم بالدرجة الأولى أي حديث اقتبس ،،
بقدر ما يهمني ما طرحته من تساؤلات ،،
والأهم من ذلك كله هو النقاش المفيد الذي قد يصب في مصلحة القارئ ..
بما أنك قلتي حاليا أنك متابعة فقط للخليجي و المصري ،،
فالآن تجلت لدي أمور أخرى ..
فأنتي غير متابعة للفن و الدراما السورية ،،
إذاً فمسألة الأذواق هي زاوية أخرى تختلف عن صفة التفضيل ،،
هناك فرق شاسع : بين عندما أقول: هذا أفضل ،، وبين هذا ذواق ..
"أنا أحترم جميع الأذواق فالناس فيما يعشقون مذاهب "
ولكن عندما نأتي لمصطلح "أفضل" هنا يختلف الوضع كثيرا ً
فنقول ..
عندما تم قول عبارة "الدراما الخليجية أفضل بكثير من السورية"
،، ناقشت في هذه الزاوية ،،
ماهو مقياس التفضيل ؟
إذا كان مقياس التفضيل مثلا بأني لا أشاهد الدراما السورية
لأن لي ذوق خاص ،،
فهذه لا تخضع لمعايير الأفضلية وليست مقياس للحكم بالأفضلية ..
،، لأني لا أشاهدها فكيف أحكم بأن هناك من هو أفضل منها ؟

أي أن المقارنة و مقياس الأفضلية يأتي بعد مشاهدة و متابعة عميقة ،،
فمثلا عندما أشاهد الدراما السورية و المصرية فقط ..
فإني لا أستطيع الحكم بأن الدراما السورية أفضل من الخليجية أو العكس ،،
لأني غير متابع للأخيرة ،، وهكذا ..
ملاحظة : إذا كان كلامي غير مفهوم أو بعض غير واضحة
لدى البعض ..
لا بأس أن يقول لي لم أفهم وهذا ليس بالمحجل أبدا
،، لأوضح أكثر فأكثر ..

فائق الحب ..
هاشم العلوي ..

 

 

*هاشم العلوي* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2010, 10:14 PM   #22 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 8900
تاريخ التسجيل: 29/04/2010
الدولة: السعودية ..{KSA}..
المشاركات: 1,099

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *هاشم العلوي* مشاهدة المشاركة
حسناً أين الإستغراب في الموضوع؟
هل لأني اقتسبت حديثك ؟
أين المشكلة والحساسية في ذلك ؟
إذا كنتي منزعجة من نقاشي هذا أمر آخر ..
فربما ترين حواري ممل ؟
لا يهم بالدرجة الأولى أي حديث اقتبس ،،
بقدر ما يهمني ما طرحته من تساؤلات ،،
والأهم من ذلك كله هو النقاش المفيد الذي قد يصب في مصلحة القارئ ..
بما أنك قلتي حاليا أنك متابعة فقط للخليجي و المصري ،،
فالآن تجلت لدي أمور أخرى ..
فأنتي غير متابعة للفن و الدراما السورية ،،
إذاً فمسألة الأذواق هي زاوية أخرى تختلف عن صفة التفضيل ،،
هناك فرق شاسع : بين عندما أقول: هذا أفضل ،، وبين هذا ذواق ..
"أنا أحترم جميع الأذواق فالناس فيما يعشقون مذاهب "
ولكن عندما نأتي لمصطلح "أفضل" هنا يختلف الوضع كثيرا ً
فنقول ..
عندما تم قول عبارة "الدراما الخليجية أفضل بكثير من السورية"
،، ناقشت في هذه الزاوية ،،
ماهو مقياس التفضيل ؟
إذا كان مقياس التفضيل مثلا بأني لا أشاهد الدراما السورية
لأن لي ذوق خاص ،،
فهذه لا تخضع لمعايير الأفضلية وليست مقياس للحكم بالأفضلية ..
،، لأني لا أشاهدها فكيف أحكم بأن هناك من هو أفضل منها ؟

أي أن المقارنة و مقياس الأفضلية يأتي بعد مشاهدة و متابعة عميقة ،،
فمثلا عندما أشاهد الدراما السورية و المصرية فقط ..
فإني لا أستطيع الحكم بأن الدراما السورية أفضل من الخليجية أو العكس ،،
لأني غير متابع للأخيرة ،، وهكذا ..
ملاحظة : إذا كان كلامي غير مفهوم أو بعض غير واضحة
لدى البعض ..
لا بأس أن يقول لي لم أفهم وهذا ليس بالمحجل أبدا
،، لأوضح أكثر فأكثر ..

فائق الحب ..
هاشم العلوي ..
أحرجتني يا هاشم , كلامك واضح وفُهم مقصده لكني لازالت أرى بنسبة لي أنا الدراما الخليجية هي الأفضل (هذا لأني من متابعيها ومتابعي فنانينها كا سعاد عبد الله وحياة وعبد الحسين وغانم الصالح وأراهم هم الأفضل من ممثلي سوريا حتى أيضاً مصر
وعندما أقول أذواق فهي بالفعل الأفضلية بنسبة أليَ وهذا أتى من وراء متابعتي لدراما السورية حتى لم أجد بها أستحباب إلا أن عٌدت لم أشاهدهها .
ولم أنزعج أبد منك

 

 

جنون أنثى && غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2010, 10:23 PM   #23 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,973

افتراضي

لي عودة بعد قليل للمشاركة في النقاش الجميل

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2010, 01:53 AM   #24 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,973

افتراضي

مسألة المقارنة بين الدراما السورية والمصرية ليست صعبة أبدا .. لأن الجواب معروف بأن الدراما السورية غردت وما زالت تغرد خارج السرب منذ المسلسل التحفة ( نهاية رجل شجاع ) عام 1993 الذي يعتبر قفزة للدراما السورية التي لم تكن شيء يذكر قبل ذلك .. لتأتي الروائع واحدة تلو الأخرى الى عامنا هذا وان عددناها فإننا لن ننتهي ابدا !!
وان نعدد أساطيرها فلن ننتهي .. يكفينا قول أسماء أربع نجوم من أقوى واعظم الاسماء التي عبرت على تاريخ الفن العربي وهم بسام كوسا وايمن زيدان وعباس النوري وسلوم حداد

وأؤيد الاخ الاستاذ هاشم العلوي على كل حرف كتبه .. نعم الممثل السوري نجده موسوعة ثقافية في لقاءاته واحاديثه بينما البعض عندنا لا يملك الا انتقاد غيره وكأنه الافضل , الفنان السوري نجده ينتهي من عمل قوي ويفكر في تقديم عمل اقوى في نفس العام
والنجومية عندهم ليست حكرا على اسماء معينة و .. الشباب اخذوا فرصهم وابدعوا وتألقوا
لا تشغلهم البطولة المطلقة ابدا .. عكس مدعي الفن عندنا الذين يفتتحون شركات الانتاج وينصبون انفسهم اعلى الهرم

ومن اهم اسباب نجاح الدراما السورية هم الجمهور السوري نفسه !! الجمهور السوري عندما يرى الابداع يمر امام عينيه يصفق ويثني ويتقبل .. بينما الجمهور الخليجي لا يصفق الا للتهريج والسخافة ولا يلتفت للفن الابداعي ..
لماذا نجد عندنا دخلاء ولا نجد عنهم ؟؟
لماذا نجد عندنا حروب فنية ولا نجد عنهم ؟؟
لماذا نجد عندنا مشعل الشايع ومونيا وفقاعات ولا نجد عنهم ؟؟
لماذا نجد عندنا منتجين يكذبون على الجمهور ولا نجد عندهم ؟؟
لماذا يحدث عندنا تقليد لكل ما هو جديد ولا يحدث عندهم ؟؟
لماذا .. ولماذا .. ولماذا

نحن نمتلك فنانين اساطير بالمعنى الحقيقي كبار وكهول وشباب ومن كل الأجيال .. لكن أين الاعمال التي تحفر في العقول ؟؟ انها قليلة جدا

الحديث يطول ويطول في هذا الموضوع .. قد اعود لتكملته

 

 

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2010, 05:44 AM   #25 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 11355
تاريخ التسجيل: 13/09/2010
المشاركات: 14

افتراضي

خليجياً نعم الأفضل

لكن عربياً مستحيل !

أضع فقط بسام كوسا وحده في كفه و اضع الدراما الخليجية بكفة

وجهة نظري

دمتم بود

 

 

فني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2010, 10:11 PM   #26 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية *هاشم العلوي*
 
 العــضوية: 1922
تاريخ التسجيل: 18/01/2009
المشاركات: 531
الـجــنــس: ذكر
العمر: 30

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنون أنثى && مشاهدة المشاركة
أحرجتني يا هاشم , كلامك واضح وفُهم مقصده لكني لازالت أرى بنسبة لي أنا الدراما الخليجية هي الأفضل (هذا لأني من متابعيها ومتابعي فنانينها كا سعاد عبد الله وحياة وعبد الحسين وغانم الصالح وأراهم هم الأفضل من ممثلي سوريا
وعندما أقول أذواق فهي بالفعل الأفضلية بنسبة أليَ وهذا أتى من وراء متابعتي لدراما السورية حتى لم أجد بها أستحباب إلا أن عٌدت لم أشاهدهها .
أحرجتك في ماذا ؟
حسناً أنتي ،،
تقولي في الرد السابق أنك لا تشاهدين إلا الدراما الخليجية و المصرية ،،
فكيف تقولي الآن عبارة "وهذا أتى من وراء متابعتي للدراما السورية "
حسناً أنا عندما قلت ان الدراما السورية أفضل من الخليجية ذكرت ،،
أسباب تفوق السورية وذكرت أسباب تراجع الخليجية ،،
فأنتي إلى الآن لم تذكري أسباب واقعية تدل على أن الدراما الخليجية أفضل من السورية؟
أو على الأقل ما هي سلبيات الدراما السورية ،، حتى أن الخليجية تتفوق عليها ؟
أرجوك لا تتعجلي بالرد على هذه الأسئلة فكري قليلا ً واقرئي حديثي كله بدقة ،،
ولنخلع ثوب العاطفة قبل كل شيء ،،

في عبارتك التالية :-
أرى بالنسبة لي أن الدراما الخليجية هي الأفضل
(هذا لأني من متابعيها ومتابعي فنانيها
كسعاد و حياة و عبد الحسين و غانم )

فمن خلال ذلك يتضح أنك نظرتي إلى الدراما الخليجية أو الكويتية
من خلال نجومها فقط !
ولهذا أنتي فضلتهم من خلال تاريخهم فقط ،،
والأسماء التي ذكرتها لهم تاريخ ثقيل ،، لا نختلف على ذلك ..
وللتذكير مرة أخرى أنا لا أتحدث عن التاريخ أنا أتحدث عن مقياس الأفضلية
كيف يكون ؟
فعندما نقول الأفضل ،، فهذا يعني الأنجح والذي حقق نجاحا باهرا ،،
وعندما نأتي لتفسير كلمة الأنجح أو النجاح ،، فهو لليس بتحقيق هذه الكلمة فقط
بل بالمحافظة عليها و الإستمرار إلى ما هو أعلى من ذلك بكثير ،،
هذا هو النجاح الحقيقي ،،
فعندما أقول الدراما السورية أفضل من الخليجية ،،
فأنا لن أتحدث بمنطق أسماء أن الدراما السورية أفضل لأن بها فقط
سلوم حداد و عباس النوري و بسام كوسا و أيمن زيدان وووو
بل سأتحدث عن الثقافة التي يتمتع بها هؤلاء الأسماء ،
وهذه أسباب نجاحهم على مستوى الوطن العربي إلى حد الآن ،،
بل الدراما السورية لا تقف عند هذه الأسماء فحسب
فقد قدمت عشرات الأسماء كانوا ولا زالوا يبحثون عن الأفضل
ولهذا أصبحوا أفضل الفنانين العرب لأنهم لا يعتمدوا على مايقدموه تاريخياً
ولكن عندما نرى على أرض الواقع في الجانب الدرامي الخليجي
فإن الجمهور الخليجي هو ينطق بنفسه على لسان حاله
ويذكر التاريخ بين لحظة و أخرى !! ولو كانت الدراما الخليجية اليوم هي الأقوى
لما ذكر الأسماء الكبار فقط ،،
كما أن مقياس تفضيل دراما على دراما أخرى ،،
لا يقتصر فقط على أسماء ممثلين كما ذكرتهم ،،
بل يخضع لمعايير أخرى وبأكثر من زاوية ،،
يخضع لمضمون الطرح وقوته وأهميته الذي يلمس جروح الشارع العربي ، ،
يخضع لكاتب نص و مدى قوة نصه من عدمها ،،
يخضع للحبكة الدرامية و ماهي العوامل المثلى في نجاحها ،،
يخضع لنوعية الإخراج القوية البسيطة في الوقت نفسه الغير المتكلفة
التي تناسب رؤية المشاهد العربي ،،
تخضع لنوعية البيئة التي يتم تجسيدها ،،
تخضع لعملية المبالغات الشكلية من عدمها للممثل و الممثلة ..
تخضع لنوعية الحوار و ماهية مضامينه و قوته ،، ماإذا كان يفدني كمتابع أو لا ..
يخضع لتفاعل الممثلة أو الممثلة مع الدور ،، وكأنه صاحب شخصية حقيقية ،،
كما حصل مع أمل عرفا في عمل عزلان في غابة الذئاب و المنتج في العام 2006
وكما حصل مع بسام كوسا في العمل الأخير وراء الشمس ،،
لاحظوا مع كل هذه النقاشات أنا لم أذكر إلى الآن أحد أعمدة الفن السوري الذي خرج
أجيالا ً وأجيال ،، والذي وضع بصمته في الشارع العربي من خلال وضع يده على جروحه ..
نعم
أتحدث عن شخصية اسمها :
ياسر العظمة ،،
وهذه الشخصية تحتاج لوحدها إلى بحث مفصل و عميق
حول ما قدمه من عمل كان حديث الشارع العربي سنوات و سنوات والذي سوف يعود
في العام المقبل ،،

هذه نقطة ،،
النقطة الأخرى
أنتي تقولي أن سعاد و حياة و عبد الحسين و غانم تريهم هم الأفضل ممن هم في الدراما السورية ،،

سأتحدث لك بهدوء و بواقعية جدا و صراحة بعيدا عن المجاملات والتصبيغ و التلوين ،،

ماذا قدمت هذه الأسماء في السنوات الأخيرة
من أعمال توازي قوة الأعمال السورية ؟
و إذا كنا سنقول كل اسم من هذه الأسماء قدم درااما قوية في السنوات الأخيرة ،،
فكم عدد الدراما القوية التي قدمها كل اسم من التي ذكرتهم ؟
حتى نقارنها بممثل سوري قدم أعمالا وأعمالاً كل عمل أقوى من الأخر ،،

أنا لا أستنقص من أية اسم أن أحاول أن أكون أكثر عقلانية ،، أرجوكم افهموا شعوري..

وحتى أكون أكثر منصفا ً ...

بما أننا في موضوع فيه تصريح لسعاد عبدالله ،،
دعونا نسترجع الذاكرة في العام 2008

الدراما الكويتية قدمت دراما "فضة قلبها أبيض "

و الدراما السورية في نفس العام قدمت عمل درامي
لم يخاطب الشارع العربي فحسب بل خاطب الإنسانية في
" الخط الأحمر "

لا أعتقد أحد منا لم يتابع هذه الدراما أو على الأقل لم يسمع بها
ومن شاهده يعرف ما معنى الدراما السورية ؟


دعوا التاريخ على الجانب
و أرجو كل زائر هنا أن يعمل مقارنة بين العملين بكل انصاف
وبعيدا عن المجاملات ،، حتى نعرف أي دراما تقدمت وأي قد تأخرت ،،

علينا أن ندرك تماماً أن الفن ليس نجومية مقتصرة على ممثل
أو ممثل يقدم دراما قوية ويعتمد على تاريخه و انتهى
الفن أكبر من ذلك ،
الفن أدب فكر ثقافة عطاء لايتوقف إلا مع توقف عمر الإنسان ،،
الفن هو من يطور الشعوب هو يروي العقول بالثقافة الأدبية و الفكرية ،،
هذا من يجعلني أحكم على أفضلية نجاح الفن و الدراما من عدمها

كما أن العزيز بحر الحب "والذي اتمنى منه العودة ليفيدني أكثر بقلمه "
ذكر أسئلة جعلت ذهني يفكر للبحث عن إجابة لا أجدها حتى هذه اللحظة ،،
ألا تكفي هذه التساؤلات
لتكون دليلاً على تأخر الدراما الخليجية للوراء ؟

لماذا نجد عندنا دخلاء ولا نجد عنهم ؟؟
لماذا نجد عندنا حروب فنية ولا نجد عنهم ؟؟
لماذا نجد عندنا مشعل الشايع ومونيا وفقاعات ولا نجد عنهم ؟؟
لماذا نجد عندنا منتجين يكذبون على الجمهور ولا نجد عندهم ؟؟
لماذا يحدث عندنا تقليد لكل ما هو جديد ولا يحدث عندهم ؟؟

 

 

*هاشم العلوي* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2010, 12:19 AM   #27 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 2921
تاريخ التسجيل: 16/04/2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 706

افتراضي

اساسا لايوجد عربية لاكويتيه ولامصرية
وكل مايقدم فيه الكثير من استغفال
الجمهور ومعظم الاعمال سلق بيض
مثلا التفزيون الكويتي رفض عرض الكثير من المسلسلات
الكويتية الدرامية على شاشته فاما للشذوذ الفكري في العمل
او الاسفاف والابتذال في المسلسلات وكاتبه في كل كتابتها تصور
من الرجل الخائن ...وتسأل من الاعلام ليه هالتصور دايما على الرجل
الكويتي قالت: انا لااقصد الرجل الكويتي ؟؟طيب مو في مسلسلاتكم
دايما تدعون بانها من البيئة اللي عايشين فيها نفسي بس افهم؟؟؟
والمسلسلات المصرية اخر ماتوصلوا اليه من الدراما المحبوكة
زوجة على ذمة خمسة رجال وهذا الشذوذ الفكري والبطلة من
بداية المسلسل الا نهايته وهي تقدم انواع الاغراء للمشاهدين
اين الدراما المصرية اللتي كنا نعشقها لروعةالمضمون فيها؟؟؟
ومسلسل العار يسجل اساءة بحق دولة المغرب يعني دراما اساءات

وبعدين طاحوا في موضة افلام سابقة ويتم تحويلها لمسلسل
يعني العقول صابها خواء تحول فيلم لمسلسل؟؟

 

 

التويم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأفضل, الله:, العبد, العربية, الكويت, بالخليج, دراما, سعاد, والمنطقة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سعاد عبد الله في حديث الذكريات:/ملكه الشاشة العربية عاشق السندريلا سعاد عبدالله 8 06-01-2011 10:41 PM
[ أرشيف الموسوعه الصحافية ] لاءات الفنانة سعاد عبد الله وهي على أبواب عامها الفني الأربعين: لا أتهم تلفزيون الكويت ولا أتقن لغة الفن التجاري الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 15-11-2010 07:44 PM
إبراهيم الصلال: الدراما العربية خرجت مخيبة للآمال و«حرب الجواسيس» و«أم البنات» الأفضل ( الذكي ) الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 09-10-2009 12:28 AM
[ أرشيف الموسوعه الصحافيه ] سعاد عبد الله تعود إلى تلفزيون الكويت بلقاء ومسلسل بعد سنوات انقطاع الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 30-07-2009 09:05 PM


الساعة الآن 08:57 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292