شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > مقالات ومعلومات عن فناني الكويت
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-09-2010, 10:11 PM   #1 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية فؤاد عبد الحميد
 
 العــضوية: 11134
تاريخ التسجيل: 31/08/2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 397

افتراضي


المطربة
ليلى عبدالعزيز
ليلي عبد العزيز مع أم كلثوم

وهي مطربة مخضرمه وهي غائبه عن الساحه الفنيه منذو ثلاثين سنه

وقد كانت بداية هذه المطربة في فترة الستينات من القرن الماضي عند بزوغ العديد من الاصوات الغنائية الخليجية التي شكلت منعطفا مهما في تاريخ الاغنية الخليجية ومن هذه الاصوات كانت صوت المطربة ليلى عبدالعزيز
أول صوت نسائي كويتي يقدم نفسه بعيدا عن الغناء الشعبي الذي كان هو السائد في تلك الفترة
تخطت الحواجز، وكسرت المألوف، وقدمت نفسها مطربة في وقت لم يكن من السهل ان تتخذ فتاة مثل هذه الخطوة، لكنها كتبت اسمها في سجل الابداع والمبدعين،
وقد بدات موهبتها على مقاعد الدراسة في المرحلة الابتدائية حيث نبغت الطفلة ليلى وعشقت الموسيقى والغناء، ساعدتها أجواء الدراسة وتشجيع المدرسات على تعلم الموسيقى والعزف، واهتمت بها مدرسة الموسيقى وخلال فترة وجيزة اجادت العزف على عدة آلات موسيقية مثل الأكورديون والبيانو وسواهما، وتحققت لها الفرصة عندما ابتعثتها وزارة التربية عام 1970 الى القاهرة لمواصلة دراسة الموسيقى هناك، وقبل ذلك كانت ليلى عبدالعزيز ضمن فريق الموسيقى الذي عزف في الحفل الكبيرالذي أحيته المطربة الكبيرة نجاة الصغيرة على مسرح سينما الأندلس، وخلال تلك الفترة عملت في قسم الموسيقى في الإذاعة الكويتية وكانت وراء نجاح أكثر من عمل قدمت لها الموسيقى التسجيلية.

وخلال تلك المرحلة المبكرة من حياتها الفنية قدمت أول لحن لمطرب كويتي هو خليفة بدر، الذي غنى من ألحانها أغنية وطنية بعنوان 'يا وطني أنا حبيت اسمك'، وخلال مسيرتها الفنية لحنت عشرات الأغاني لمطربين من داخل الكويت وخارجه ابرزهم شادية 'آه منك يا طيري'، هاني شاكر 'غصين الحنة'، عايدة الشاعر 'لابسة الفستان الأبيض'، محرم فؤاد 'أشغلينا'، نجاح سلام 'دواي حبيبي'، و العديد من الألحان الناجحة لمطربين كويتيين.

غناء
تعد أغنية 'الأسمرانية' احدى أهم ما قدمته ليلى عبدالعزيز كمطربة، وإذ حققت هذه الأغنية نجاحا منقطع النظير عندما قدمتها، وصورت أكثر من مرة وقدمت في أكثر من سهرة فنية، وما زالت الأغنية هي الأشهر في مسيرتها الغنائية.
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	150406262.jpg‏
المشاهدات:	5644
الحجـــم:	21.5 كيلوبايت
الرقم:	1058  

 

 

__________________

 




غنى يا عظمه




هُنا الكثير من البوح

fouad_1963@yahoo.com

fouad_1963@hotmail.com

فؤاد عبد الحميد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2010, 10:12 PM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية فؤاد عبد الحميد
 
 العــضوية: 11134
تاريخ التسجيل: 31/08/2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 397

افتراضي

الفنان
عبدالكريم عبدالقادر

من مواليد الكويت عام 1945
عمل في وزارة الداخلية، في إدارة الجوازات، ثم نقل خدماته إلى وزارة الإعلام قسم الموسيقى حتى بلغ التقاعد

تزوج عام 1968 وله من الأبناء خلود وإيمان وخالد ومحمد وفيصل

بدأ تجربته الغنائية كأي هاوى لكنه كان كثير الاستماع إلى أغاني كبار الفنانين حينذاك أمثال الموسيقار محمد عبدالوهاب وفريد الأطرش وليلى مراد وعبدالحليم حافظ وعوض دوخي وعبداللطيف الكويتي ومحمود الكويتي وغيرهم، شكلّت هذه الأصوات الصف الدراسي الأول له، ومنها تعلم الكثير

 

 

فؤاد عبد الحميد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2010, 10:14 PM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية فؤاد عبد الحميد
 
 العــضوية: 11134
تاريخ التسجيل: 31/08/2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 397

افتراضي

سليمان الملا

انطلق عام 1973

ضمن فرقة الاضواء الكويتية التي كانت تضم عددا من العناصر الشابة الى جانب الملا الذي كان القائد والدينامو. وخلال الفرقة قدم الملا نفسه مطربا موهوبا، وملحنا متذوقا.
تعلم سليمان الملا العزف على يد الفنان الكبير احمد علي الذي يعد احد اهم الاسماء التي ساهمت في تطوير اللحن الكويتي، وقد عرف الملا بجده واجتهاده ورغبته في تعلم الموسيقى على اصولها.

تعد الاذاعة الكويتية انطلاقة حقيقية لهذا الفنان المجتهد، فقد دخلها عبر بوابة العزف بعد ان اجاده وتعلمه على يد احمد علي، واتقن العزف على العود والكمان ودخل ضمن فرقة الاذاعة الموسيقية. وفي تلك المرحلة بدأت اسهمه بالارتفاع بعد ان تعرف على العديد من الفنانين ثم خطا خطواته الاولى في التلحين عندما لحن اغنية «سر الهوى» للفنان فهد الماص. وبدأ بعد ذلك تلحين اغان لعدد من المطربين، كما غنى بصوته بعض الالحان.
لحن الملا لعدد من المطربين ابرزهم عبدالكريم عبدالقادر، عبدالمحسن المهنا، مصطفى احمد وغيرهم.

الملحن سليمان الملا عرف باعماله الفنية الراقية ذات الحس الفني المرهف، وعلى الرغم من ان اعماله قليلة فإنها مميزة.
ومن الاعمال التي قدمها سليمان الملا ونالت الكثير من النجاح، لحن اغنية «ولهان» التي كتب كلماتها بدر بورسلي، وتقول كلماتها:
ولهان ويحقلي أوله
الله يصبرني على الغيبة وعليك
يا زينة عيوني إللي يسألوني
ما نامت أيديهم ثواني بين أيديك

الله يصبرني يالبعيد بالحيل
ما غبت عن بالي نهاري ولا ليل
خلني نعم أنته.. ظلي نعم أنته
ودي أكحل ناظري فيك يالزين

ياكبر شوقي ترى الشوق فضاح
ما فارق أفادي دقيقة ولا راح
سيدي متى الردة.. صبري وصل حده
حبك سرى في خاطري شوف لا وين
وقدم سليمان الملا عدة اعمال بصوته لكنه لم يجد نفسه في هذا المجال واثر الابتعاد عن الغناء والتفرغ للالحان، حيث تعاون مع اسماء خليجية وعربية عدة.

ومن المطربين الذين لحن لهم سليمان الملا عدد من مطربي الكويت مثل محمد البلوشي، مصطفى احمد، عبدالمحسن المهنا، نبيل شعيل، عبدالله الرويشد. كما لحن للمطرب محمد عبده والفنان الراحل طلال مداح، كما لحن للمطربة المصرية انغام وسميرة سعيد ونادية مصطفى.
وشارك الملا في عضوية مجلس ادارة جمعية الفنانين الكويتيين.

 

 

فؤاد عبد الحميد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2010, 10:17 PM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية فؤاد عبد الحميد
 
 العــضوية: 11134
تاريخ التسجيل: 31/08/2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 397

افتراضي

عايشه المرطه

(1931-1979)

فنانة كويتية كفيفة البصر فقدت نظرها في سن السابعة اثر اصابتها بالجدري وهي تعتبر من اشهر فناني السامري الكويتي .. ومن خلال هذا المنتدي اردت
المشاركه ببعض السامريات التي تغنت بها هذه الفنانه الجميله
من أول الأصوات النسائية الخليجيه في الكويت و التي امتازت بمزج الأغاني ذات الطابع الفلكلوري الكويتي مع الموسيقى الحديثه آن ذاك ورغم انها كانت كفيفه فلم تكن هذه الاعاقة عقبه في تحقيق عشقها و حبها للغناء حتى اصبحت من رموز الغناء في الخليج العربي.تميزت بغناء العديد من الفنون منها السامري و البسته و الخبيتي.

(( عائشه المرطه )) من ألمع المطربات الخليجيات اللاتي أدين فن السامري و هو فن راقي حساس به من الحزن الجميل الشئ الكثير كما أن هذه المطربه التي لم تعرف القراءه و الكتابه أجادت في غناء الأغنيه الكويتيه الحديثه و التي كانت مسيطره على عالم الفن الخليجي بكل جداره و من بين هذه الأغنيات التي أطربت بها (( عائشه المرطه )) الجميع أغنية (( أنا يا خليّ ما قصرت )) فمن لديه نسخه من هذه الأغنيه الجميله الرجاء رفعها ليتسنى لمن لم يعرف هذه المطربه الإستماع و الإستمتاع بشئ مما قدمته هذه المبدعه .
عايشه المرطة من مواليد حي القبلة فريج الفوادرة بمدينة الكويت في عام 1931

تلقت تعليمها الأولي في مدارس النور والأمل (المعاهد الخاصة) لأنها فقدت نظرها في سن السابعة من عمرها اثر إصابتها بالجدري

وفي مدارس النور والأمل تلقت أولى دروسها في تجويد القرآن الكريم إلى جانب الحساب والكتابة والقراءة وكشفت عن قدرة مميزة في تجويد القرآن لجمال صوتها، حيث كانت ترتله بصوتها الناعم الجميل، وكانت خلال مرحلة الطفولة تشعر برغبة شديدة في الغناء، لكنها كانت تنظر إلى العادات والتقاليد كحاجز يقف ضد رغبتها، إلا إنها وفي سن 14 سنة التحقت بفرقة عودة المهنأ سرا حتى لا تثير المشاكل، وأصبحت فيما بعد مطربة رئيسية في الفرقة بعد أن اقتنعت عودة المهنا بقدراتها وموهبتها، وظلت تمارس الغناء سرا، وعندما تزوجت أقنعت زوجها بالغناء، وكان من أشد المعارضين، كان عمرها آنذاك 17 عاما، لكنه استجاب لطلبها الغناء بعد أن شعر بأنها فنانة تمتلك موهبة فذة في الغناء، وبدأت الغناء في الحفلات الخاصة لسنوات قبل أن تلتحق بالإذاعة، حيث أجزيت في عام 1970 كمطربة بعد إن استمعت إليها لجنة خاصة

 

 

فؤاد عبد الحميد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2010, 11:13 PM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية فؤاد عبد الحميد
 
 العــضوية: 11134
تاريخ التسجيل: 31/08/2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 397

افتراضي

ابتسام لطفي «1979»تقرير - عبدالرحمن الناصر

نبض من حياة الحجاز، صوت رقيق ناضج اعتلي رأس هرم الغناء بعظمة الرواد (ابتسام لطفي) الاسم الذي أطلقه طلال مداح (رحمه الله) ليعطي دلالة واضحة على تنبئه لعلو كعبها في ساحة الغناء (خيرية قربان-1950م)، حملت في طفولتها ارتكازاً عميقاً لنضجها الصوتي من خلال اهتمامها بترتيل القرآن الكريم بحس ايماني يسرح بها إلى عالم المستقبل والطموح.

ذلك الحس بهذا الصوت أتى صحيحا بعد تبنى انطلاقتها في ولادتها الفنية بأغنية (فات الأوان) للطفي زيني ولحن طلال مداح (رحمهما الله) بعدما وافق جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز (رحمه الله) على دخولها الإذاعة والتلفزيون في السبعينيات الميلادية، قبل ذلك كانت تلك الصبية تتمدد كعروق النخل في الأرض، وصوتها ينساب كالماء، لم تعرف اليأس والمضاد للطموح الذي قال عنه سراج عمر: (ذهبت إلى مصر وتركت ألحاننا) لكنه عاد وقال: (هي اعتادت أن ترى الأشياء بإحساسها، لذا تميزت بسرعة البديهة، ولها قدرة كبيرة على الحفظ، وتتمتع بأذن موسيقية مرهفة) بينما قالت عنها الفنانة توحة: (رافقتني في زواج كبير بالطائف عند بداياتها, إلا أنها نضجت بحسها)، تلك الصغيرة تعلمت عزف الآلة العود عن طريق (عبدالرحمن خوندة)، الذي قالت عنه: (كان يضرب اصابعي بقوس الكمنجة حتى اتعلم)، تعترف دائما بالاقدار منّذ طفولتها، فكان هاجسها ان تبتعد عن هذه ظلمة عينيها منّذ أن فقدت بصرها صغيرة في مكة.

طفولة وكتاتيب وغناء

عاشت تلك الطفولة بين الكتاتيب قبل أن تفقد بصرها، ثم راحت تلامس السماء بصوتها عند الترتيل، هي مدرسة التجويد الكبرى، أرادت في ريعان شبابها الدخول في الغناء، وقد صادف أن الفنانة (توحة) قد سبقتها في ترديد وغناء الموروث وصياغة الجمل اللحنية، لذا كانت هي الأخرى تريد أن تنطلق وبالطريقة التي تراها عطفاً على الإمكانات التي تعد (ظاهرة)، فتاة غريبة أطلت من الحجاز، (1970م) ابتدأت في الظهور تدريجياً لتقدم الأعمال الواحدة تلو الأخرى منها: الوطنية، والعاطفية، والشعبية، وأغاني الأفراح والأعياد، بل تغنت بأعمال الملحنين شاملة ترجمة أحاسيسهم بصوت جميل، ذهبت للفلكلور محافظة على مضمونه وأنواعه الإيقاعية (لالا يالخيزرانة) وأغنية (فارج الهم) وكذلك أغنية (يا طير ماذا الصياح) لفوزي محسون التي اعادت تقديمها للإذاعة السعودية (1976م) ،المولع في بدايات (1982م) أهدت للإذاعة فلكلورا حجازيا (سافروا ما ودعوني)، كل هذا كان إفرازا لتلك القدرات والصوت كالماء الصافي، وتعبير مميز عن ما تعانيه من وحشة الليل المرافق لها منّذ الصغر، هذه الطفلة تكبر وتشّب وتخترق الآخرين.

رقصات الشمس في جدة

في جدة عاركت من وصفتهم بالرموز وتضمّد تلك الجراح بعدد من الأغاني لتصل بأعمالها عربيا وتقف مع رموز الغناء على مسرح واحد بمصّر (1974م) في أعياد ذكرى انتصار أكتوبر، هو الحلم الذي رافقها في بطن طفولتها بعد ترديد أغانيهم، كفيفة لا تعرف العجّز، تبدو امرأة لا تملك سوى الحلم الذي يتوسط ظلام عينيها، بحثت عن شيء يعيد رقصات الشمس في عينيها، ويحيي آمالا أخرى في





رحلات علاجية وعمليات جراحية مستمرة، هو الظلام الرفيق الذي تسلل إلي ضوء عينيها منذ الصبا حينما كانت تدندن مع أصوات (أم كلثوم وفيروز ونجاة الصغيرة ومحمد عبدالوهاب وغيرهم) ، انها الأقدار أن تبتسم لها، لترافقهم في الإعلام الذي كان مقصورا عليهم، لم تكن مثل بقية المطربات السعوديات في عصرها ممن اكتفين بالغناء فقط في الأفراح والمجتمعات النسائية، بل كانت الأولى في الوصول عربيا بصوتها، حينما كانت تبث أغانيها من الإذاعة المصرية.

وثيقة أحمد رامي

لأنها تعشق الشعر استطاعت أن تحفظ الكثير منه بل قدمت نفسها كشاعره بأسماء مستعارة، تحتفظ في خزانتها علي وثيقة لأحمد رامي صديق أم كلثوم الذي قال فيها إنك (كوكب الجزيرة وشادية العرب) في عام (1970م) إنها تغني بالدموع قبل الصوت..!!

ما بين الطفولة وغناء الشباب يلتمس إحساس تفرزه المعاناة، واتت لتدلل بقصيدة (يا غائبين) ليزيد بن معاوية التي اختارها فاروق شوشة لتغنيها بعد ما برر وبان
(صوتها يهزه ويملأ نفسه بأشياء كثيرة).

بداية الانصهار الطربي في صوت ابتسام وتوافقه مع ذلك الحّس الباكي الأليم، حينما انتشرت بصوتها أغنية (يا سارية خبريني)، وأغنية (ودعتك الله يا مسافر وناوي البعاد) ومجموعة من الأعمال المتنوعة من العاطفي كأغنية (حبيبي) للشاعر جواد الشيخ، وألحان عبدالرحمن الحمد، والأغنية السامرية (ياهلي) للشاعرة ريم الصحراء، وألحان الفنان سلامة العبدالله والتراثية (نالت على يدها) التي عممت في وزارة الإعلام آنذاك بأن تذاع وقت السهرة لتلاؤمها مع ظلمة الليل وسكونه.

هي لم تَرِدَ أن تكون في قالبها المحلي بل ركضت باشراقة الشمس التي لم ترها من صباها لتطلب البحث عن الأعمال من الخليج إلى المغرب العربي، لذا قدمت باكورة إنتاجها (الله يا قليبة) من كلمات الشاعر الكويتي فايق عبد الجليل (رحمه الله)، وأغنية (الله لا يحرمني منه) من كلمات ناشي الحربي، وتلك الأعمال كانت من ألحان محمد شاكر، كما قدمت في نفس الوقت أغنية (لألا ضوء القمر) كلمات أبو نجيب وألحان حمدان البترجي.. كما قدمت رائعتها (ليالي نجد) للأمير بدر بن عبدالمحسن وألحان سراج عمر، قبل ذلك فجرت صوتها وأظهرت إمكاناتها في أغنية بالغة بالفصحى (النجوى الهامسة) للأديب طاهر زمخشري وألحانها هي باسم (أبو عماد).

أسوار العظماء

لم يكن أحد يعرف ان تلك العاجزة عن النظر تكتشف نفسها سريعاً من الحجاز، مروراً بنجد، إلى الخليج، لتكيف صوتها ليخترق السماء ويعود تارة أخرى يصّب كالماء.

ابتسام لطفي في فترة السبعينات والثمانينات لم تكن إلا رمزاً للغناء في الوطن العربي، حَمِلَ في صبغته هّم طفولة وانكسار وعجّز، ذلك ولَدَ فنانة اقتحمت أسوار العظماء.

لا تخجل من وصف ذائقتها (بالكلاسيكية) عطفاً على تعلقها بالشعر العربي الفصيح الذي تميل لغناء قصائده، فمن يُغني القصيدة يحمل في مشاعره كثيرا من (الرومانسية) على حد تعبيرها، والرومانسيون بطبعتهم يميلون إلى الفصحى، وإن كان هذا لا يعني بطبيعة الحال عدم قناعتها بقرب القصيدة العامية من ذائقة الناس وهو ما دفعها لأن تكون قصيدة (نام القمر بدري) من أول أعمالها وأروعها وتميل به للقصيدة العامية للشاعر أحمد قنديل.

لم تندفع في الإبحار نحو ضوء الشمس الذي افتقدته في طفولتها قبل ذلك قدمت روائع الأعمال الطربية التقليدية السعودية (ليالي نجد) للشاعر بدر بن عبدالمحسن وأغنية (عساك بخير) للأمير عبدالله الفيصل، وكذلك (يا نور عيني)، وأغنية (أهلا وسهلاً)، وهي التي لم يتحدد كاتبها فقد ذكر بأنها للأمير محمد العبدالله الفيصل أو لشاعرة البادية وتلك الأعمال كانت من صياغة الملحن السعودي سراج عمر والذي ابتعد عنها قليلاً لنهجها في كيفية تحقيق طموحاتها خاصة أنها كانت في بداية الاتجاه نحو الأغنية الشرقية العربية وهو من رفض ذلك معللاً أن تنتظر قليلاً لتكون في أكمل صورة.

لماذا أحبت (أبو عماد)

العودة إلى الاحتراق والبكاء في شاعريتها هو فضح إحساسها قبل كل شيء، هو ذكريات لطفولتها وظلمتها وبصيص الأمل في شروق عينيها التي لا تعرف إلا الليل، (أبو عماد) الاسم المستعار الذي أحبته ليطل على مجّلد الموروث,لم يكن مدون في أغنية (مالك مكان عندي) من ألحان حمدان بريجي لكن هذا الاسم مارسته كثيراً عبر الكلمة واللحن ك (النجوى الهامسة) للأديب طاهر زمخشري وألحانها باسم (أبو عماد) وغيرها من توالد أحساس وفير، إنها مزيج صرخات وخليط بين الصبا وطموح الشباب.
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	tvsupplement.393519.jpg‏
المشاهدات:	502
الحجـــم:	81.6 كيلوبايت
الرقم:	1059  

 

 

فؤاد عبد الحميد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مقالات, الكويت, عن, فوائد, ومعلومات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور فناني الكويت فؤاد عبد الحميد صور الفنانين , والصور الفنية ( قاعة الصور ) 59 20-10-2010 08:31 AM
بين فناني الكويت ونجوم الغرب ... أوجه شبه! بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 17 16-10-2010 10:07 PM
مقالات عن فناني الزمن الجميل فؤاد عبد الحميد الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 11 05-09-2010 01:12 AM
مقامات بديع الزمان الهمذاني نوره عبدالرحمن "سما" قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 0 12-06-2010 01:35 AM
فيديو نادر للمغفور له بأذن الله الشيخ صباح السالم وهو يستقبل مجموعة من فناني الكويت بقصر السيف بو عبدالله الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 11 12-01-2010 12:01 PM


الساعة الآن 01:07 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292