موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-01-2011, 10:05 AM   #1 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,094
الـجــنــس: ذكر

افتراضي الأخبار الفنية الصحافية ليوم الثلاثاء الموافق 25/1/2011


الأعزاء أعضاء الشبكة الإعلامية ,

سوف نطرح بشكل يومي موضوع شامل يخص الأخبار الفنية الصحافية وهذا لحصر المواضيع الصحافية والمنقولة بموضوع واحد ونترك المجال رحبا ً للأطروحات الخاصة

ويستثنى من ذلك الأخبار الصحافية المهمة جدا ً تُفرد بمواضيع مستقلة

بسم الله نبدأ /

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً  
قديم 25-01-2011, 10:28 AM   #2 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,094
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

محمد القفاص: المشاهد الخليجي متعطش للرومانسية الجديدة




فرغ المخرج البحريني محمد القفاص، من الانتهاء من تصوير حلقات الجزء الثاني من مسلسل «قصة هوانا»، والذي يمثل كما اكد القفاص تجربة جديدة في مجال الدراما الرومانسية واشار القفاص في تصريح صحافي ان العمل الجديد يختلف شكلا ومضمونا عن الجزء الأول، نظرا لتميزه في التناول، والمعالجة، والعرض، والتصوير، والاخراج، وطريقة الكتابة، مشيرا الى سعيه مع الكاتب، أحمد الفردان، الى نسج تجربة رومانسية خليجية جديدة تنافس ما يسمى بالرومانسية في المسلسلات التركية التي حققت نسب مشاهدة عالية في الخليج والوطن العربي بشكل عام.

واستطرد القفاص أن المشاهد الخليجي متعطشٌ للرومانسية بدليل نجاح المسلسلات التركية، ولكن الرومانسية الخليجية هي التي يحتاجها في الوقت الحالي، موضحا أنه ربط بين قضايا المجتمع الخليجي والرومانسية بأسلوب جديد يجعل التجربة متميزة في الجزء الثاني من العمل.

وأوضح القفاص أن «قصة هوانا 2» مكون من حلقات منفصلة، وكل حلقة بها أغنية في النهاية، مشيرا الى أن الحلقات المنفصلة تتيح عرض العديد من القضايا وتضفي نوعا من التميز والاختلاف على التجربة باعتبارها تجربة رومانسية خليجية جديدة.

والمح المخرج البحريني القفاص الى أن قصص الحب التي تُقدم في الحلقات المنفصلة مختلفة عن بعضها وتعالج الأحداث من خلال حبكة درامية تختلف تماما عن الحلقات المتصلة، موضحا أن المشاهد سيجد في كل حلقة وجبة دسمة من الدراما الرومانسية، وفي نفس الوقت لم نخرج عن اطار الواقعية والمشاكل التي يعانيها المجتمع الخليجي.

وأكد القفاص أنه سعى الى ترك بصمة في كل حلقة منفصلة من خلال تغيير المصور والاستعانة بأكثر من واحد، موضحا أن كل مصور يتميز ببصمة مختلفة عن الآخر، وان كان المخرج واحداً، وهذا يجعل التجربة في «قصة هوانا 2» مختلفة ومتميزة.

فيما كشفت الفنانة باسمة حمادة، أنها تشارك في ثلاث حلقات منفصلة، بثلاث شخصيات مختلفة، منها دور زوجة تشك في زوجها وتغار عليه، فتجعل احدى السيدات تتعرف عليه لتعرف مدى حبه لها.

وأضافت أن الشخصية الثانية تجسد فيها دور زوجة طلقها زوجها ثلاث طلقات، ولا يمكن الرجوع اليه شرعا الا بوجود محلل، أما الشخصية الثالثة فهي الأم التي تندب حظ ابنها الذي لا ينجب وتتذكر عندما كانت حاملاً به وتدعو الله أنْ تزرق بولد.

بينما اشار الفنان الشاب، عبد الله بهمن، إلى أنه يشارك في عدد من الحلقات منها حلقة بعنوان «شكرا للأشواك»، التي يجسد فيها دور الزوج الذي يُصدم عندما يعرف أنه لا ينجب بعد زواجه الثاني، وذلك بعد حالة من الصراع بين والدته وزوجته الأولى التي تتعرض للظلم، مضيفا أنه يجسد دور مخرج في حلقة أخرى يتميز بالانحراف والأخلاق السيئة، ولكنه يخشى ردود الأفعال من الجماهير.

بينما تجسد الفنانة، وفاء مكي، في نفس الحلقة زوجة الفنان، عبدالله بهمن، التي تتعرض للظلم من قبل والدته، ويتزوج عليها لانجاب طفل، ولكن يتضح من الكشف الطبي أن العيب في زوجها فتتحول الى شخصية شريرة تنتقم من والدة زوجها.

كما تستمر في المشاركة في الجزء الثاني من «قصة هوانا» الفنانة، مروة محمد، التي أكدت أنها تتواجد في ثلاث حلقات منفصلة وتجسد في كل حلقة شخصية مختلفة عن الأخرى، مضيفة أنها سعيدة بالتعاون مع المخرج، محمد القفاص، في حلقات الجزء الثاني من العمل.

وأوضحت أن الشخصية الأولى تجسدها في حلقة «مازال يسكن أهدابي» واسمها «ريم»، بينما الشخصية الثانية في حلقة «جنون الحب» واسمها «ياسمين» التي تحب رجلاً متزوجاً ولكن يعود الى زوجته الأولى ويتركها، أما الشخصية الثالثة فهي المرأة التي تُضحي باحساس الأمومة من أجل زوجها الذي لا ينجب.

كما يشهد الجزء الثاني مشاركة الفنان، عادل محمود، كممثل، اضافة الى تقديمه في كل حلقة أغنية من ألحانه وبصوته، ومن تأليف الشاعر عارف الهاشل، الى جانب نخبة من نجوم الغناء في الخليج.

ومن بين الوجوه البحرينية الشابة التي تشترك لأول مرة في الجزء الثاني من «قصة هوانا» الفنان البحريني الشاب، خالد فؤاد، الذي يشارك في خمس حلقات بالعمل موضحا أن هذه هي التجربة الأولى له في الدراما بعد عدد من المشاركات في الأفلام السينمائية القصيرة، مبديا سعادته بالفرصة التي أتاحها له المخرج البحريني محمد القفاص.

والجدير بالذكر أن الجزء الثاني يضم عددا من نجوم الخليج الذين لم يشاركوا في الجزء الأول كالفنانة هيفاء حسين، وزهرة عرفات، وفاطمة عبد الرحيم، وهبة الدري، وهيا عبد السلام، وابراهيم الزدجالي، وسعيد قريش، ووئام الاماراتية، وابتسام العطاوي، وزهرة الخرجي، ومحمود بوشهري، وابراهيم الحربي، ومحمد الصيرفي. وهناك نجوم مستمرون في الجزء الثاني بعد مشاركتهم في الجزء الأول كعبد الله بهمن، وحسين المهدي، ومشاري البلام، وغازي حسين، وباسمة حمادة، وخالد أمين، ويعقوب عبد الله، وصلاح الملا، وسعاد علي، وأنور أحمد، ومروة محمد، ووفاء مكي، وعبد العزيز الجاسم، وغيرهم..


المصدر / جريدة النهار

تنويه " لا يلزم وضع رابط المصدر "

 

 

أحمد سامي غير متواجد حالياً  
قديم 25-01-2011, 10:50 AM   #3 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,094
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

«لن أخون وطني».. دعوة للأمل رغم سوداوية الواقع




اختتمت ليالي مهرجان «القرين» الثقافي، مسرحية «لن أخون وطني»- لفرقة المسرح الشعبي، بحضور أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدر الرفاعي. وفيما يلي قراءة للعرض وحفل ختام الليالي المسرحية:

أكد المسرح الشعبي دوره الرائد عبر أكثر من نصف قرن، سواء في النهوض بالحرفة المسرحية، والالتزام بالوطن وقضاياه وهموم أبنائه، من خلال تبنيه للعرض وفاعليات حفل الختام، وحشد عدد كبير من الفنانين الكبار للمشاركة.

لفتة فنية وحضارية صعود مجموعة من كبار الفنانين: جاسم النبهان، محمد جابر، إبراهيم الحربي، سليمان الياسين، وعبدالإمام عبدالله.. إلى خشبة المسرح معاً ليبلغوا الرسالة: «لا.. للانقسام وخفافيش الظلام».. وهي رسالة مباشرة وواضحة إلى من يهمه الأمر، وإلى كل المعنيين بها.

وطالما أن فرقة «الشعبي» راعية المبادرات النبيلة فيا ليت أن تعيد صياغة هذا المشهد بشكل أرحب وبإشراك عدد أكبر من الفنانين والمطربين، وإعادة بثها ضمن احتفالات الكويت باليوبيل الذهبي لاستقلالها.

غاب عن مشهد الكبار عدد من الفنانين منهم القدير عبدالحسين عبدالرضا الذي اتصل بالأمين العام بدر الرفاعي معتذراً لظروف صحية، وكذلك إبراهيم الصلال وأحمد الصالح، فيما اكتفى الفنان محمد المنيع بالحضور في الصالة.

تابع الجمهور عرض فيديو على مدى عشرين دقيقة لمشاهد وجمل لا تخفى دلالاتها من مسرحيات مثل: باي باي لندن، حامي الديار، حرامي آخر موديل، الجنون فنون وغيرها. لكنها بدت فقرة مجانية، لا لزوم لها.

لا أدري هل مهرجان القرين أصبح متخصصا فقط في أعمال محمد الماغوط! ففرقة المسرح الشعبي قدمت مسرحية «مستوحاة» من مقالات شهيرة للماغوط، بعنوان «سأخون وطني».- والعام الماضي قدم المخرج هاني النصار مسرحيته «العصفور الأحدب»!

المقالات الماغوطية تبدو جاذبة للشباب لما فيها من التزام فكري ووجع سياسي، صاخب أحياناً، ومفسد لجماليات الدراما في أحيان أخرى. إذ يطغى «السياسي» على «الفني»، وهو ما حدث إلى حد ما في عرض «لن أخون وطني».

بذل معدا النص الدرامي بطل العرض سامي بلال ومخرجه أحمد الحليل جهداً لا بأس به في مسرحة المقالات لكنه لا يرقى إلى مستوى العرض المتكامل، بل هو أقرب إلى حالة مسرحية كاريكاتورية بروح الكوميديا السوداء. وكان من الأفضل لو اكتفى الحليل بالإخراج وبلال بالتمثيل واستعانا بكاتب درامي محترف.

شارك في التمثيل هاشم أسد، حيدر الحداد، ومحمد الخالد إلى جانب سامي بلال الذي شغل خشبة المسرح بطاقته وحيويته وخبرته.. كما تميز هاشم أسد في تجربته المسرحية الأولى ومواجهة الجمهور بجرأة وثقة.

ديكور وأزياء هنادي الشمري، اعتمد على تقنيات المسرح الفقير، مجموعة قليلة من الكراسي المتحركة، وأشكال مستطيلة ورمادية في الخلفية مثبت بها مجموعة من «القوابس» والأسلاك الكهربائية. وهو ديكور لا يخلو من الحس التجريبي لكن بالإمكان تحريك الإضاءة من خلال هذا الديكور نفسه، وتوظيف القوابس في الانتقال من موقف درامي إلى آخر، وإعطاء مساحات للصمت وتأمل دوافع وحركات الشخصيات بدلاً من الثرثرة اللغوية، الملتبسة في بعض الأحيان، والتي قد لا تساعد في تمييز الشخصية ولا تحريك الحدث. كما لفتت الشمري انتباه الجمهور من خلال فكرة «الغترة» الطويلة التي تصل إلى أمتار، ويرفعها شخص ما يسير وراء «الشخص النافذ»، وهي مفارقة تهكمية لا تخفى دلالتها.

يحسب للفنان والمخرج نادر الحساوي تواضعه وحرصه على مشاركة الشباب وفي موقع بالتأكيد أقل من خبراته، من خلال توليه تصميم الإضاءة. وعلى الأرجح يبدو أن ذلك كان إنقاذ موقف.

موسيقى ومؤثرات أحمد الحليل، بطابعها الإلكتروني الغربي، كانت جميلة في ذاتها، وبدت أقرب إلى حالة فصام مع طبيعة المشاهد المفككة أصلاً. ولعل العرض بأكمله كان بمنزلة حالة فصام، تتلاحم مع الواقع المعيش بهدف فضحه لا الامتزاج معه، وتعلو بجمل فصيحة ثم تهبط نحو «أفيهات» باللغة الدراجة، شخصيات مجمدة أو محنطة على الكراسي ثم فجأة تدب فيها حيوية زائفة وهزلية!

ما قاله الشباب عن واقعهم يبدو غارقاً في التشاؤم والسوداوية: محسوبية، رشوة، فساد في المجالس البلدية والنيابية، شعارات رنانة لا أثر لها على مستوى الممارسة، جنوس.. إلخ، ولا أحد يزايد على مصداقية الشباب وحماسهم في التعبير عن أنفسهم، لكن ذلك جاء ذلك على نحو مبالغ فيها، وعلى حساب بقية المفردات المسرحية. وأيضاً لا يبرر النهاية التي كانت مغايرة لتلك المقدمات، مع دخول طفلين إلى خشبة المسرح ورفع علم الكويت، وكأنها رسالة / أمنية، إلى الآخرين: أرجوكم لا تخونوا الوطن احتراماً لهذا العلم، واحتراماً لحق هؤلاء الأطفال في مستقبل أفضل. أو هي دعوة للأمل رغم سوداوية الواقع.

إجمالاً يحمل العمل «بذور» كثيرة قابلة للاشتغال عليها بتأن، لخلق عرض مسرحي تجريبي الطابع، وتجاوز الخط الأفقي نحو تصاعد درامي، وإيقاع يدمج الجمهور في العرض ويفتح أمامه أفقاً للتوقع.

المصدر / جريدة النهار

" وعلامة تعجب على وجود ابراهيم الحربي من ضمن الرواد "

 

 

أحمد سامي غير متواجد حالياً  
قديم 25-01-2011, 11:03 AM   #4 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الذهبي
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 838
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

محمد القفاص: المشاهد الخليجي متعطش للرومانسية الجديدة

بل المشاهد العربي متعطش للإعمال الخالده

وليس الدراما المنسيه الذي يسمونه رومانسيه!!

 

 

__________________

 


الذهبي غير متواجد حالياً  
قديم 25-01-2011, 11:21 AM   #5 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الذهبي
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 838
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

ما قاله الشباب عن واقعهم يبدو غارقاً في التشاؤم والسوداوية

اذا تحدثت عن الواقع يقولون متشائم هذه حقائق ايها المسؤلون !!

لماذا اذا تدعون الشباب للمشاركه؟

سوداويه برعايتكم ايها المسؤلون

 

 

الذهبي غير متواجد حالياً  
قديم 25-01-2011, 04:12 PM   #6 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 12752
تاريخ التسجيل: 21/01/2011
المشاركات: 8
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

أخي أحمد سامي الله يعطيك الف عافية على الجهد المبذول...

 

 

الحنين غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
25/1/2011, ليوم, الأخبار, الموافق, الثلاثاء, الصحافية, الفنية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(يدا ً بيد) للإرتقاء بساحة النقاش و التقليل من الأخبار الصحافية وزيادة جرعة النقاشات الحُرة والمواضيع النقاشية المبتكرة أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 06-10-2010 05:39 PM
نور الشريف يستعد لرمضان 2011 بـ"عمر المختار" محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 11 05-09-2010 10:53 AM
حفلاً لتكريم عدد من نجوم الدراما الخليجية لعام 2008م، يوم الثلاثاء المقبل Noralehiah الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 12 19-10-2009 01:01 PM
[ أرشيف الموسوعة الصحافية ] غانم الصالح: الاختيار المعادلة الفنية الأصعب الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 31-07-2009 02:11 AM
(أرشيف الموسوعة الصحافية) عبد الحسين عبدالرضا: مسلسل «ديوان السبيل» مرحلة جديدة من مشواري وتجربتي الفنية بنت عبدالحسين الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 30-07-2009 06:39 PM


الساعة الآن 08:17 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292