شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الصحافة الفنية > الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 15/7/2011م
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-07-2011, 01:00 AM   #1 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,509

افتراضي حروب أشرف زكي مستمرة


هناك خطة للإطاحة به من اتحاد النقابات الفنية
حروب أشرف زكي مستمرة

القاهرة – رغدة صفوت :

يعيش الفنان أشرف زكي أياما عصيبة منذ استقالته من نقابة المهن التمثيلية في فبراير السابق، فيخرج من موقف محرج إلى آخر أكثر إحراجا غير مستفيدا من أخطاؤه، ومستمرا في محاولاته لحفظ ماء وجهه، المحاولة الأولى لحفظ ماء وجهه كانت بعد الإنقلاب الذي حدث في النقابة ليلة جمعة الغضب حينما عارض زكي مشاركة الفنانين في المظاهرات ضد النظام، فتم إقصاؤه ليلتها بإجماع من ثورجية النقابة، ليقوم كلا من خالد الصاوي وخالد يوسف بلعب دور الزعامة في المظاهرات، ومن يومها كان موقف زكي يزداد هشاشة وسط التغير الذي كان يطرؤ على الساحة العامة، إلى أن سقط النظام، وسقط معه زكي بسلبية موقفه وعناده وعدم احتضانه للتحركات الثورية داخل النقابة، فقام بحفظ ماء وجهه بالإستقالة قبل تنحي الرئيس بثلاثة أيام وإلى هنا ظن زكي أن معركة زملاؤه ضده انتهت، إلا أن شعوره بالجبهة التي يكونها ضده عدد من زملاءه الآخرين في النقابة جعلته يتحدى الجميع ويدخل الإنتخابات على مقعد النقيب رغم علمه بأن جماهيريته تراجعت، وكان خطأ أشرف الأكبر دخوله ذلك التحدي الذي خرج منه متنازلا عن المشاركة رغم فوات موعد التنازلات، ولكن جاء تنازله كاستقالته السابقة محاولة ثانية منه لحفظ ماء وجهه، لعلمه بأنه لن ينجح في التجديد كنقيب. ورغم أن زكي بذلك التنازل قد أعلن بشكل غير مباشر عن تفضيله لكرامته عن دخوله في مهاترات مع عدد من زملاء يرفضونه، إلا أنه يعود من جديد للمغامرة بكرامته وبماء وجهه حينما أعلن عن نيته للترشح لإنتخابات اتحاد النقابات الفنية، التي كان يرأسها سابقا السيد راضي –رحمه الله- ثم خلفه ممدوح الليثي الذي يعتبر مرفوضا على كل المستويات، خصوصا بعد إسقاطه من رئاسة مدينة السينما.
الغريب في حرب أشرف زكي هذه المرة هي معرفته بالإتفاقات المسبقة بين الفنانين لإعطاء منصب رئيس اتحاد النقابات للفنان يوسف شعبان، الذي تنازل عن الترشح كنقيب مقابل صفقة غير معلنة لترشيحه لمنصب رئيس إتحاد النقابات الفنية، وهنا يجب الإشارة إلى أن الحصول على مقعد رئيس اتحاد النقابات يقتصر على تصويت من 39 عضو من الثلاث نقابات، فكل نقابة فيها مجلس ادارتها المكون من 12 شخص بجانب النقيب، وأشرف زكي يراهن على نجاح مسعد فودة في انتخابات نقابة السينمائيين خصوصا بعد انسحاب محمد فاضل لإمتلاكه شركة إنتاج وهو ما يجعل المنافسة مقتصرة على فودة وعلي بدرخان، وفودة معروف بولاءه لأشرف زكي، في حين أن أصوات الـ 13 عضوا في نقابة المهن التمثيلية ستذهب ليوسف شعبان حسب الإتفاقات في نقابة المهن التمثيلية، والمعركة الفاصلة ستكون على صوت أعضاء مجلس نقابة الموسيقيين التي تجري انتخاباتها خلال اسبوعين تقريبا. ولكن السؤال يبقى، لمن سيكون مقعد رئيس اتحاد النقابات، لو كانت هناك حرب لتعطيل أشرف زكي، هل سيعود المقعد لممدوح الليثي؟.

جريدة عالم اليوم

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-07-2011, 01:04 AM   #2 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,509

افتراضي العنزي: "الحسن والحسين" لا يثير الفتنة الطائفية

استنكر الهجوم على المسلسل قبل عرضه في رمضان
العنزي: "الحسن والحسين" لا يثير الفتنة الطائفية

كتب - مالك محمد:

استنكر محمد العنزي منتج مسلسل "الحسن والحسين"
ما نشرته بعض الصحف والمواقع حول مسلسله الجديد, وأنه سيثير فتنة طائفية كبرى, ونفى العنزي - المتواجد حالياِ بدولة الإمارات العربية المتحدة لاكمال مونتاج حلقات المسلسل المقرر عرضه في رمضان على عدة فضائيات عربية - ما تضمنه الخبر عن وجود أي إساءة تمس أهل البيت أو أي من صحابة النبي الكرام. وتساءل المنتج الشاب: "كيف تطلق تلك الاحكام على عمل لم يره أحد حتى الان, وقال ان من يتحدثون هكذا يرفضون فكرة التقارب الشيعي السني, ومن الواضح ان العمل يضر بمصالحهم الشخصية. وأكد العنزي أن مادة المسلسل التاريخية ليست من وحي خياله, ولم يستند فيها المؤلف إلى أهوائه الشخصية, بل هي خاضعة لإشراف عدد كبير من الاساتذة المتخصصين في التاريخ الإسلامي من الطائفتين السنية والشيعية إضافة إلى حصوله على موافقات جهات دينية لينزه نفسه وفريق عمله عن الاساءة الى التاريخ الإسلامي وحقائقه الثابتة والراسخة عند المسلمين بجميع طوائفهم, نافياً أن يكون العمل قد أظهر براءة يزيد بن معاوية من قتل الإمام الحسين أو حتي تغافل عن مظلومية أهل بيت النبي صلي الله عليه وسلم. وحول ما أثير عن استغلاله للشخصيات الإسلامية والافتراء عليها في عمل من إنتاجه من اجل مكاسب مادية وتجارية أوضح العنزي أنه يستطيع تحقيق المكاسب من خلال إنتاج أي عمل درامي آخر, لكن الهدف من العمل هو عرض محنة ومظلومية آل البيت. وعن القنوات التي ستعرض العمل أوضح العنزي أن المسلسل تم تسويقه لعدد من القنوات الفضائية منها "روتانا خليجية", "lbc", "المغرب", "الحياة المصرية" و "الجديد". يذكر أن المسلسل تقع أحداثه في 30 حلقة وتم تصويره في عدة بلدان عربية, من تأليف محمد اليساري وإخراج الأردني عبدالباري
ابو الخير ويشارك في البطولة محمد المجالي في دور "الحسين" وخالد الغويري في دور "الحسن" ونادية عودة في دور "ميسون" زوجة "معاوية" ومحمد القباني, ومن سورية رشيد عساف بدور "معاوية بن أبي سفيان" وطلحت حمدي, ومن لبنان بيار داغر.

جريدة السياسة

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-07-2011, 01:08 AM   #3 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,509

افتراضي محمد المنصور: الدراما الكويتية متفوقة مع وجود مسلسلات «لك عليها»

عبّر عن أسفه لفقدان احترام المجتمع بسبب «الدخلاء»
محمد المنصور: الدراما الكويتية متفوقة مع وجود مسلسلات «لك عليها»


وهنا في إحدى لقطات مسلسله

حاوره - ماضي السهلي

لا يُخفي الفنان القدير محمد المنصور قناعته بأن لكل زمان نجومه ولكل دور عمره، لكن ذلك لم يثنه عن لعب دور الرجل الثري الوسيم العاشق ضمن أحداث مسلسل "شوية أمل" الذي تعرضه قناة أبوظبي الأولى خلال شهر رمضان المقبل، ويؤكد النجم الكويتي أن شخصيته في المسلسل مختلفة من حيث المضمون والأداء.. وعن هذه الشخصية وأمور أخرى كان لنا معه هذا الحوار:
* حدثنا عن مشاركتك في مسلسل "شوية أمل"؟
- من الصعب دوماً الحديث عن مسلسل سيتم عرضه كي لا تنكشف أحداثه وبذلك تضيع لذة مشاهدته. لكن بشكل عام "شوية أمل" عمل يطرح قضايا اجتماعية ملحة ومهمة تدور داخل أسوار البيت الخليجي، إذ توضح مدى العذاب الذي يلاقيه الفرد لدى تخليه عن عاداته وتقاليده.
وضمن هذا السياق سأُجسّد شخصية "فالح" ذلك الإنسان الثري الوسيم والطموح والمتعلق بأمل ما خصوصاً بعد عودته من السفر، والسؤال الذي يطرح نفسه هل يحقق أمله بعد عودته من السفر؟ وإن حققه هل استغله بالشكل الصحيح أم الخاطئ.





* وما الجديد في هذه الشخصية؟
- في أي عمل أشارك فيه لابد من جديد أقدمه من خلاله، كوني لا أحب التكرار في أي شخصية أقدمها. وهنا في شخصية فالح ستشهدون اختلافاً في التعبير والطرح والأداء، وأتمنى أن تلقى هذه الشخصية تجاوباً وتفاعلاً مع الجمهور.
* ألا تعتقد أن العمر بدأ يحصرك بأدوار الأب، وأن التنويع أصبح صعباً؟
- كلامك صحيح، وأنا مؤمن بأن لكل زمن رجاله، ولن آخذ زمني وزمن غيري. لكن مع هذا كله لدي إيمان بأن الذي يحافظ على صحته، عن طريقة ممارسة الرياضية والأكل الصحي النباتي يمكنه السيطرة على ظهور علامات كبر السن وهذا الذي أعمل عليه.




مسلسل «شوية أمل» مختلف.. و«يوبيلي الذهبي» سيكون مسرحياً




* لماذا لا نشهد لك عودة على خشبة المسرح؟
- مؤخراً اجتمعت مع الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت المهندس علي اليوحا، وتناقشت معه حول عمل مسرحي قريب سأقدمه مع فرقة مسرح الخليج العربي بمناسبة مرور 50 عاماً على إنشاء المسرح وكذلك مرور 50 عاماً على عطائي في الساحة الفنية. وبإذن الله سيكون العمل بعد عام أو عامين.
* كيف تصف حال الدراما في الكويت؟
- من وجهة نظري أراها ممتازة مقارنة بغيرها، على الرغم من وجود بعض الأعمال "اللي لك عليها". لكن يبقى البقاء دوماً للأفضل الذي يبرز نفسه.
* ما أكثر عمل قدمته شعرت بأنه الأقرب إليك؟ ما السبب؟
- كثير من الأعمال التي قدمتها، فكما قلت مسبقاً بأني لا أشارك في أي عمل لست مقتنعاً به. لكن تبقى دوماً في الذاكرة أعمالي المسرحية التي شاركت بها مثل "علي جناح التبريزي" ومن الأفلام "بس يا بحر" و"القادسية". وأنا على ثقة بأنه مادام جمهوري خلفي سأبقى أقدم الأفضل والأفضل.
ما الفرق بين محمد المنصور في بدايته الفنية وبين الآن؟
- في السابق كنت مندفعاً لا أحمل المسؤولية، وكل ذلك من أجل رفع اسم الكويت والفرقة التي انتمي إليها عالياً. أما الآن فقد زادت المسؤوليات على عاتقي خصوصاً بعد الزواج والنجاح الذي حققته في الوسط الفني. كذلك في السابق كان الصدق والاحترام والتقدير هو عنوان كل فنان، لكن ذلك الأمر قد غاب في أيامنا بسبب كثرة الدخلاء من القائمين على الأعمال ومن المشاهدين أيضاً.
* كيف حال يدك اليمنى حالياً؟
- بعد العملية الناجحة التي أجريتها في أحد مستشفيات فرنسا، بدأت يدي تتحسن بحمد الله، وما زلت أواظب على الذهاب إلى المستشفى العسكري في الكويت لإجراء العلاج الطبيعي ليدي اليمنى التي لا يمكنني أن أحركها بنفسي.
* هل فكرت يوماً بالاعتزال؟ ومتى سيحصل ذلك؟
- كلا لم أفكر بذلك أبداً، وفي اعتقادي أن اللاعب هو من يفكر بذلك أكثر من الفنان. وما أقوله دوماً لنفسي أن هناك شيئان لا يمكن إعادتهما "الموت والولادة"، فما دمت امتلك الموهبة والرسالة السامية، فلماذا ابتعد.
* هل تفكر في العودة إلى التقديم؟
- هذه الفكرة واردة، إذ أحضر حالياً لمفاجأة من العيار الثقيل مع إحدى القنوات الفضائية للعودة من خلال برنامج ضخم.
* ما الذي يعنيه لك رحيل زملائك من الوسط الفني مثل أخوك المخرج عبدالعزيز المنصور وغانم الصالح ومحمد النشمي وخالد النفيسي؟
- بداية أقول رحمة الله عليهم، فقد كانوا رجالاً بمعنى الكلمة ذوي أخلاق وطيبة. زرعوا في نفوس الناس المحبة من خلال أعمالهم التي قدموها، صحيح أنهم رحلوا عن هذه الدنيا، لكن أعمالهم ستبقى خالدة، فمن رحل لا يمكن عودته مجدداً للحياة، لكن ما زرعه في الدنيا من محبة الناس له هي التي تبقيه بينهم.

جريدة الرياض

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-07-2011, 01:11 AM   #4 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,509

افتراضي أحلام.. هل تدخل «الملكة» ساحة القضاء؟!

أحلام.. هل تدخل «الملكة» ساحة القضاء؟!



ينتظر المشاهدون مسلسل (الملكة) من بطولة هدى حسين، والذي يتحدث عن الفنانة الخليجية ومستوى معيشتها قبل وبعد الشهرة ومدى علاقتها الاجتماعية والتعاون معها ورفضها قبل الشهرة ومدى قبول المجتمع لها ومناقشة حول ما يترتب عليه دخولها في عالم الغناء ومصادمتها بالواقع واستثمار اصواتها مالياً وجماهيرياً، وما يترتب عليه من تفاصيل المغنية عبر عدة مراحل.

ربما تكون فكرة العمل قدمت قبل سنوات في مسلسل (نجمة الخليج) من بطولة هيفا حسين وهي فكرة استثنيت في وقتها لجراءتها الى حد ما.!، وأظن ان اكثر من ينتظر مسلسل (الملكة) هي الفنانة احلام الملقبة بـ(الملكة) والتي ساورها الشك بانها مقصودة في هذا العمل.

المهم في هذا.. ان ثورة الفنانة احلام، أتت بعد تسمية المسلسل «بالملكة» وتظن كما يطلق عليها الجمهور لقب «الملكة» ان هذا المسلسل قد يمس من قيمتها الفنية، وقد يتجاوز ذلك الى قيمتها الإنسانية، وبالتالي أتى تهديدها عالياً برفع عدة قضايا على منتج العمل وأبطالة، إذا ما وجدت بان هذا العمل قد أساء لها، رغم نفي هدى حسين في وقت سابق عبر برنامج ( سهرة) على إذاعة صوت الخليج، عندما قالت: «ان احلام فنانة عملاقة ترافقها نوال الكويتية ولا يمكن ان ندخل بالتشبيه بين الحالة في المسلسل والواقع».

يعتقد البعض ان فكرة مسلسل (الملكة) اتت بعد المشادة الاعلامية بين احلام والملحن عبدالله القعود بسبب توجيه الدعوة المتأخرة لها لتكون بديلة لشيرين في مهرجان فبراير السابق، ومنهم من يظن ان الشارع الكويتي ايضاً انقسم بعد ذلك حول «احلام»، رغم شكي شخصياً حول هذا الانقسام!.

احلام ربما استبقت الحدث والإثارة حول مسلسل «الملكة»، وكنت اتمنى ان تنتظر عرض المسلسل، لكان من الافضل لها ان تقيم ما اذا كان خصها واساء لها أم لا». ما اعرفه ويعرفه الجميع ان احلام حريصة جداً على واقعها الفني والاجتماعي لذا تقف قوية ضّد اي تدخل في حياتها والبعض يراها درعا مرعبة ومخيفة في حالة الاصطدام به.

ومن الصعوبة بمكان ان يتم تكرار فكرة العمل الدرامي بشكل سريع، وقد تكون هذه الجزئية سبباً في إثارتها؟! ورغم كل ذلك.. إلا ان واقع المغنيات الخليجيات متشابه إلى حد قريب، في نشأتهن وبروزهن وحياتهن بعد الشهرة، وهذا ما سيدخل الجميع في حيرة؟ لذا اعتقد ان احلام التي لقبت بـ (الملكة) ايقظت القائمين على مسلسل (الملكة) لتعديل ما يمكن تعديله قبل فوات الأوان وعرضه، او ينتظرون رّداً في المحاكم القضائية على حّد قول احلام «فضائيا».

جريدة النهار

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-07-2011, 01:13 AM   #5 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,509

افتراضي مسلسل «وجع الانتصار» يراهن على الأحداث الشيقة والأداء المقنع

تعرضه أبوظبي في سلتها الرمضانية المقبلة
مسلسل «وجع الانتصار» يراهن على الأحداث الشيقة والأداء المقنع


أثناء التصوير

بين الأعمال الخليجية المميزة التي ستعرضها قناة أبوظبي خلال الموسم الرمضاني المقبل، يحتل مسلسل «وجع الانتصار» مكانة متقدمة، حيث بالإمكان الاستدلال جزئياً إلى فحوى العمل من عنوانه، فالانتصار عادة يكون مبرراً للفرح والاحتفاء، أما أن يكون محملاً بمسوغات الوجع، فذلك يخفي تناقضاً ما، هذا التناقض هو في جوهر اللعبة الدرامية التي يستمد منها المسلسل الخليجي مقومات تباينه وتعارضه مع المألوف.

ما دام الوجع سمته فهو إذن انتصار لم يسع إليه أصحابه، ولا يجدون فيه ما يبرر الاحتفاء، إنه انتصار قسري متأت من صراع غير مطلوب، لكنه يفرض نفسه أحياناً بفعل ثغرات تعتري الذات البشرية، وتعبر عن نفسها بصورة استقواء على من تكون الهيمنة عليه متاحة.. وفي هذا السياق يقول مخرج المسلسل عامر الحمود إن الإنسان يشعر بنشوة الانتصار عندما يحققه على خصومه أو أعدائه، أما عندما ينتصر على أهله فلابد أن يكون للنصر طعم الوجع.. وهذا هو حال منصور في المسلسل. المؤكد أن الموقف يدفع للتأمل بحالات إنسانية متناقضة، القوة التي تبحث عن مسارب سلوكية تسمح لها بالتعبير عن فائض مخزونها، وأيضاً التحولات التي تقترحها الظروف والضرورات على البشر فتجعل المسالمين منهم يستنبطون وسائل عنف مضاد يجابهون عبرها خصومهم الذين لم يتمكنوا، أو على الأصح لم يرغبوا، في التمييز بين إيجابية السلوك، وبين الضعف الآدمي الذي يغوي الآخرين بالانقضاض عليه. يتناول المسلسل في تفاصيل أحداثه حكاية صراع بين منصور، ابن أحد الأثرياء، وبين أشقائه من والده الذي فضل زوجته الجديدة على أم منصور القديمة، فتقف إحدى شقيقاته معه في محنته، بينما يتنكر له الباقون ويستعدونه دون سبب واضح أو مقنع. يرضى الرجل بما قسم له، لكنه إذ يعاني فقدان والدته الجوهرة، التي تذوي سريعاً بفعل الآلام والهموم، يقرر الرحيل عن بلدة لم تمنحه سوى الفقر والمصائب.

تبدأ أحداث «وجع الانتصار» من منصور يحاور والدته محاولاً استبقاءها إلى جانبه في مواجهة مصاعب الحياة، لكن الرغبات الصادقة لا تكفي أحياناً لتحقيق الأمنيات الغالية، فتمضي الجوهرة إلى لقاء ربها، ويقرر منصور الرحيل عن أرض لم يعد هناك ما يربطه بها، يسافر نحو مجهول يتراءى له أكثر ألفة من واقع شوه الحزن تفاصيله، يبدو كما لو أنه على موعد مع خلاص ما ينتظره على أحد الدروب المنسية، يرحل مشيعاً بنظرات قلة من أصدقائه الذين تبقوا له بعد أن خاصمته الظروف، وأدارت له الأيام ظهرها.

بألوان منحازة للكآبة، وعلى وقع موسيقى تصويرية تعكس ما يعتمل في القلب من أحزان، يدخل مشاهد «وجع الانتصار» إلى مناخات تراجيدية مؤثرة، يتحول منصور بوصلة يستهدي بها المشاهد في ترحاله التفاعلي مع الأحداث، وفي بلدة أخرى يحدث ما لم يكن متوقعاً، فغالباً ما تمد الحياة أبناءها بمفاجآت تنطوي على قدر لا يستهان به من الدهشة، تبدو حينها كما لو أنها تعتذر عن تصرفاتها السابقة، وأنها تقترح مصالحة ما.

يوضح الحمود أنه بنى رؤية إخراجية مميزة لسير العمل في المسلسل، اعتماداً على خبرته الطويلة نسبياً في مجال الإخراج الدرامي، لكنه ترك أيضاً مساحة للتلقائية في أداء الممثلين، لأنه من الضروري أن تكون هناك عفوية مستقاة من واقع الحياة المعاشة، خاصة أن الحالة التي تتم مقاربتها هي حالة عامة، وليست مقتصرة على أطر فردية محددة. صدفة غير متوقعة تجمع منصور بأحد كبار التجار في البلدة التي قصدها، الإنسان الذي عاش حياته غير معترف به، وبما يمثله من قيمة أخلاقية راقية يعثر فجأة على من يعرف قدره، تتغير الظروف وتبدو واعدة بالمزيد، هي إذن مرحلة أخرى من مساحة العيش تبدو أكثر يسراً وانبساطاً، الحياة التي كانت تضن عليه بالقليل باتت اليوم تمنحه الكثير، تتحسن الظروف، ولا يقتصر الأمر على البعد المادي وحده، بل يتلقى الرجل مكافأة عاطفية أيضاً، زوجة محبة تلقي بظلها الوارف على صحراء العمر المجدبة، وتمنحه بنات يضفين الكثير من البهجة على تفاصيله اليومية الرتيبة.

قد يخطر بالبال هنا أن الحكاية استنفدت تفاصيلها، وأن الأمور سائرة نحو خواتيمها التقليدية التي تزخر بها قصص الجدات في الليالي الباردة، لكن المسلسل يفاجئ مشاهديه بانطلاقة جديدة تحمل الكثير من التفاصيل التي لا تنتمي بالضرورة إلى الجانب المشرق، ذلك أن سفينة الحياة أكثر تطلباً من أن ترسو بناسها على بر واحد. ماذا يقرر منصور؟ وإلى أين تقوده الأقدار وهل سيعرف معنى السعادة الحقيقية التي حرم منها؟ وهل سيحقق حلمه وحلم والدته؟.. وهل ستنصفه الأيام بعد أن ظلمته كثيراً؟ هذا ما ستجيب عنه أحداث وتفاصيل هذا المسلسل، وهي تفاصيل عميقة ومتشعبة تحتوي على الكثير من الأحداث الشيقة والمتنوعة ولا تخلو من المشاكل والقضايا الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع وأفراده. يبدي الحمود تفاؤله بإمكانية نجاح المسلسل اعتماداً على متانة النص الروائي، وعلى تمكن الممثلين وبراعتهم في الأداء المقنع، إضافة إلى المقدمة التي كتب كلماتها الشاعر المميز علي عسيري، وصولاً إلى سائر المعنيين بإنجاز مختلف الجوانب الفنية والتقنية، وجميعهم يميزهم الاحتراف والإخلاص للعمل. من جهة أخرى، لا يداري الحمود خشيته من أن يكون العرض في الموسم الرمضاني ظالماً بعض الشيء، إذ يمكن لتوقيت عرض العمل، وللسياسة الإعلانية التي تعتمدها المحطة، إضافة إلى عناصر متعددة، لا ترتبط بالضرورة بجوهر البنية العائدة للمسلسل، أن تتحكم بنجاحه أو بفشله.

المسلسل يتألف من ثلاثين حلقة، وهو من تأليف: د. ليلى عبدالعزيز الهلالي، إخراج: عـامـــــر الحـمــــــود، وبطولة: هيفاء حسين، علي جمعة، قحطان القحطان، ريم، علي كاكولي، لطيفة المجرن، علي محسن، ونخبة من نجوم الخليج.

جريدة النهار

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-07-2011, 01:15 AM   #6 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,509

افتراضي 10 مسلسلات تستفيد من أزمة الإنتاج الدرامي في مصر

تعيد ترتيب أوراقها للحاق بالعرض الرمضاني
10 مسلسلات تستفيد من أزمة الإنتاج الدرامي في مصر



«رب ضارة نافعة»، شعار يرفعه حالياً عدد من المنتجين والفنانين والمخرجين؛ بسبب تقليص الانتاج الدرامي هذا العام، وترحيل عشرات المسلسلات الى العام المقبل، لحين هدوء الأوضاع، ووضوح الرؤية الانتاجية، عقب ثورة 25 يناير في مصر، حيث يتفاوض هؤلاء حالياً على عرض مسلسلاتهم التي خرجت من سباق رمضان الماضي في اللحظات الأخيرة، اما لأسباب رقابية أو تسويقية أو لعدم انتهاء تصويرها لمشكلات انتاجية.

يأتي في مقدمة هذه المسلسلات، الجزء الثالث من مسلسل «الدالي» لنور الشريف، وفاء عامر، صلاح عبدالله، محمود الجندي، ايتن عامر، وعزت أبوعوف، وتأليف وليد يوسف، واخراج يوسف شرف الدين، وكان قد تم استبعاده من العرض في آخر لحظة قبل رمضان الماضي بسبب عدم اتفاق منتجه محمد فوزي على سعر مناسب لتسويقه مع اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري، ممثلاً في رئيسه آنذاك المهندس أسامة الشيخ الذي وعد بشراء حق بث المسلسل حصرياً، وتسبب هذا الموقف في غياب نور الشريف عن جمهور رمضان للمرة الأولى منذ أكثر من 15 عاماً.

وللسبب نفسه، خرج مسلسلان آخران من انتاج فوزي أيضاً، وهما «مكتوب على الجبين» لحسين فهمي، دلال عبدالعزيز، مي سليم، ومحمود الجندي، وسيناريو وحوار محمد الحموي، واخراج حسين عمارة، وتدور أحداثه حول مشكلات الصيادين في جزيرة الدهب، والمصاعب التي يتعرضون لها، و«فرح العمدة» لغادة عادل وسعيد صالح، وتأليف مصطفى ابراهيم، واخراج أحمد صقر، ويعد المسلسل أول بطولة تلفزيونية مطلقة لغادة، وتؤدي في أحداثه للمرة الأولى شخصية فتاة تدعى «فرح» تعمل مطربة.

واستفاد مسلسل «عابد كرمان» بطولة تيم الحسن، ريم البارودي، ابراهيم يسري، عبدالرحمن أبوزهرة، محمد وفيق، شيرين، وفادية عبدالغني، عن قصة ماهر عبدالحميد، وسيناريو وحوار بشير الديك، واخراج نادر جلال، من الثورة خصوصاً أنه تم استبعاده لأسباب رقابية بدعوى المحافظة على العلاقة الطيبة مع اسرائيل؛ لأن العمل يكشف الوجه القبيح لها، ممثلاً في وزير دفاعه الأسبق موشى ديان، ولم يشفع لأصحاب العمل تغيير عنوانه من «كنت صديقاً لديان» الى «عابد كرمان»، وهو اسم شخصية بطل الأحداث الذي جندته الاستخبارات المصرية عقب هزيمة يونيو 1967، وتمكن من تكوين شبكة تجسس قوية والوصول الى خرائط خط بارليف، وحذفت العديد من مشاهد جمعته مع ديان من أحداث المسلسل الذي باتت فرصته قوية في العرض، خاصة بعد تأجيل تصوير عمل استخباراتي آخر كان يجري التحضير له، وهو «الصفعة» لشريف منير واخراج مجدي أبوعميرة.

كما سيعرض مسلسل «رجل لهذا الزمان» الذي يتناول قصة حياة العالم الدكتور مصطفى مشرفة أول مصري يحصل على درجة دكتوراه في العلوم من جامعة نوتنجهام البريطانية عام 1923، وكان يتابع أبحاثه العالم أينشتاين صاحب نظرية النسبية، ووصفه بأنه واحد من أعظم علماء الفيزياء، وكان واحداً من القلائل الذين عرفوا سر تفتت الذرة، والمسلسل من بطولة أحمد شاكر عبداللطيف، هنا شيحة، أحمد خليل، منال سلامة، وشريف خير الله، وتأليف محمد السيد عيد، واخراج أنعام محمد علي، وأصبحت فرصة المسلسل كبيرة في العرض خلال شهر رمضان المقبل، خاصة أنه تأجل بسبب عدم انتهاء تصويره لحرص مخرجته على ظهوره في أفضل صورة.

وتسعى أسرة مسلسل «هز الهلال يا سيد» لممدوح عبدالعليم، نيرمين الفقي، وسلوى خطاب، وتأليف محمد جلال عبدالقوي لوضع اللمسات الأخيرة عليه من مونتاج ومكساج وموسيقى تصويرية، لعرضه في شهر رمضان المقبل، بعد أن تسببت المشكلات الانتاجية في توقفه كثيراً، وتغير بسببها المخرج سامي محمد علي، وأسند الى أحمد صقر الذي استكمل التصوير مؤخراً.

الأمر نفسه، يتكرر مع مسلسل «العنيدة» الذي يعد البطولة المطلقة الأولى لميس حمدان بعد أن شاركت من قبل في الجزء الثاني من «المصراوية» أمام ممدوح عبدالعليم، حيث يجري تجهيزه للعرض في شهر رمضان المقبل، رغم أنه توقف أكثر من مرة لظروف انتاجية، ويشارك ميس البطولة هشام عبدالحميد، وماجد المصري، وتأليف عبدالمنعم شطا واخراج عادل الأعصر.

أما الجزء الثاني من مسلسل «الهاربة» لتيسير فهمي، أحمد راتب، صلاح رشوان، ميسرة ورحاب الجمل واخراج يوسف شرف الدين، فقد تعمد منتجه الدكتور أحمد أبوبكر تأجيله؛ لوجود مسلسل آخر تلعب بطولته أيضاً زوجته تيسير فهمي في رمضان الماضي هو «بفعل فاعل»، ويسعى أبوبكر حالياً لتسويق «الهاربة 2» خاصة أن تيسير لم تصور عملاً جديداً هذا العام.

ورغم عرض مسلسل «أنا القدس» لفاروق الفيشاوي، عابد فهد وصبا مبارك واخراج باسل الخطيب على فضائية وحيدة في رمضان الماضي، فان منتجه محمد فوزي يسعى لاعادة تسويقه لخطورة القضية التي يتعرض لها العمل، وهي محاولة اسرائيل تهويد مدينة القدس، مستغلاً تغير فكر القائمين على الفضائيات والمحطات الأرضية بسبب الثورات في عدد من الدول العربية.

وتسعى منتجة مسلسل «أحلام مستحيلة» لنيللي كريم، باسم ياخور، رانيا يوسف، ريهام عبدالغفور وحنان مطاوع وتأليف أماني البحطيطي واخراج منال الصيفي لاستكمال تصويره من خلال الشراكة مع منتج آخر ليعرض في رمضان المقبل، خاصة أن تعثرها المالي قبل رمضان الماضي تسبب في توقف التصوير.

جريدة النهار

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-07-2011, 01:17 AM   #7 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,509

افتراضي مايا نصري لـ«النهار»: لن أقبل عروضاً عشوائية لمجرد العمل...!

الفنانة المتألقة تعود إلى الشاشة الصغيرة في لبنان
مايا نصري لـ«النهار»: لن أقبل عروضاً عشوائية لمجرد العمل...!


مايا نصري

بيروت _ النهار

تمتلك الفنانة اللبنانية الناعمة مايا نصري امكانيات كبيرة وظّفتها في مشوارها الفني الصعب، فنجحت وخلقت لنفسها حالة مستقلة موزعة بين الغناء والتمثيل، فعاشت متنقلة بين لبنان ومصر الى جانب زوجها المخرج المصري ايهاب لمعي، حيث شاركت في العديد من المسلسلات والأفلام وتركت العديد من البصمات الجميلة، وهو ما ساعدها في تحقيق نجاحات بارزة في مجالي الغناء والتمثيل على حدّ سواء، وبرعت في توظيف ذلك في سلسلة من الأعمال التي شاركت فيها، فرفعت رصيدها من النجاح وخصوصاً في مصر حيث تقيم مع زوجها، لكنها مع ذلك تواصل زياراتها الى لبنان، وترغب في المشاركة في عمل تمثيلي الى أن تلقت الفرصة المناسبة، لتطل على مشاهدي الشاشة الصغيرة في لبنان من خلال مسلسل بعنوان «من كل قلبي»...

وخلال وجودها في لبنان، أجرت «النهار» مع مايا نصري لقاء خاصاً تحدثت فيه عن تجربتها في مصر، وما حققته الى جانب عملها في لبنان، وقصة ابتعادها عن الغناء بحثاً عن عمل مميز تعود من خلاله الى الساحة التي انطلقت منها، وأطلّت على العالم وهنا التفاصيل:

مرة جديدة في لبنان لتنفيذ عمل تلفزيوني، فكيف تصفين الامر؟

في الحقيقة سعيدة جداً، والسبب يعود الى تنفيذ عمل تلفزيوني لبناني بعنوان «من كل قلبي»، وبمشاركة ممثلين لبنانيين ومنهم باسم مغنية، وبريجيت ياغي ونغم أبو شديد ومارسيل مارينا وختام اللحام وطلال الجردي، وستيفاني سالم... وهناك ضيوف شرف أمثال هيام أبو شديد ومجدي مشموشي (وتحاول أن تتذكر الاسماء خشية ان تنسى أحدهم) أما الاخراج فللمخرج جو فاضل، وهو من كتابة طارق سويد.

ماذا عن القصة؟

هي قصة درامية من واقع الحياة اليومية، وتتداخل فيها المحطات والمواقف بأسلوب درامي بحت، والقصة جميلة جداً.

الا تلاحظين أن التمثيل أبعدكِ عن الغناء؟

نعم هذا صحيح، لكنني أحب الغناء وأسعى دائماً للحفاظ على وجودي على الساحة الفنية، مهما كانت الصعوبات.

صعوبات من أي نوع؟

صعوبات محددة مع بعض المنتجين وشركات الانتاج التي تسعى لتقييد الفنان، بعقود ووعود لا ينفذ منها الا القليل. وهذا دفعني الى الابتعاد مؤقتاً عن عالم الغناء والتركيز على التمثيل...

ما جديدك على هذا الصعيد؟

فور الانتهاء من المسلسل اللبناني، سأعود الى مصر لأكون الى جانب زوجي المخرج ايهاب لمعي، وهناك مشروع مسلسل جديد، وفيلم سينمائي من اخراجه.

هل تجدين صعوبة في اللغة بين اللبناني والمصري؟

في الأساس لم تكن هناك أي صعوبة، وذلك يعود الى أنني في مصر أتكلم اللهجة المصرية بطلاقة، وفي لبنان أتكلم اللهجة اللبنانية وهذه لم تكن يوماً مشكلة بالنسبة لي، ولكل بلد خصوصياته وعاداته، وقد تكيّفت مع زوجي في هذا المجال ونحب لبنان ومصر على حدّ سواء...

هل تحددين نوع الأعمال التي تشاركين فيها، أم يمكن أن تقبلي كل الأدوار؟

بالطبع لن أقبل عروضاً عشوائية لمجرد العمل... هناك مبادىء وشروط واضحة ومحددة، وكذلك أمور بديهية يجب أن تتوفر في أي عمل أشارك فيه، وعندها يتم الاختيار ثم الموافقة أو حتى الرفض.

هل يمكن أن يقدم زوجكِ أي عمل في لبنان؟

ربما.. لم لا؟ اذا كان هناك عرض مقبول فلا مانع وهو يمكن أن يتحدث في الموضوع أكثر مني، علماً أن الفيلم الذي سبق أن تحدثت عنه سابقاً ستصوّر بعض مشاهده في لبنان...

بعد أن حققتِ لنفسكِ نجومية خاصة، هل تبدلت شروطكِ لقبول أي عمل؟

على العكس، شروطي لم تتبدل ومن كان يعرفني بالأمس يمكنه أن يحكم عليّ، ليدرك أنني انسانة مؤمنة لا تتغير أو تتبدل وفقاً للظروف، ولديّ مبادىء معروفة وواضحة لن أتنازل عنها مهما كانت الاغراءات.

من خلال تجربتكِ التمثيلية، ما رسالتكِ للطامحات الى خوض التجربة في مصر؟

هي ليست رسالة، وقد تكون فرصة واحدة في الحياة كافية لقلب الأمور رأساً على عقب، لكن علينا أن نحافظ على موقعنا والمبادىء التي تربيّنا عليها، وألا نفرط فيها تحت أي ظرف من الظروف.

جريدة النهار

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 8/7/2011م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 13 08-07-2011 02:07 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الأربعاء الموافق 18/5/2011م اللجنة الإخبارية والصحافية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 17 18-05-2011 01:49 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الإثنين الموافق 16/5/2011م اللجنة الإخبارية والصحافية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 17-05-2011 04:29 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الأربعاء الموافق 11/5/2011م اللجنة الإخبارية والصحافية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 24 11-05-2011 01:26 PM
الأخبار الفنية الصحافية ليوم الجمعة الموافق 28 /1 أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 28-01-2011 01:07 PM


الساعة الآن 04:47 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292