شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) > «عنبر و11 سبتمبر».. عودة مسرح الثمانينات
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-01-2012, 09:42 AM   #1 (permalink)
عـضـو V I P
 
 العــضوية: 14501
تاريخ التسجيل: 29/01/2012
الدولة: Saudi arabia
المشاركات: 1,458
الـجــنــس: أنثى

Thumbs up «عنبر و11 سبتمبر».. عودة مسرح الثمانينات




ختم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب فعاليات مهرجان القرين الـ 18 بعرض مسرحية «عنبر و11سبتمبر» بطولة سعد الفرج وغانم السليطي وهبة الدري، وكان ختاما فنيا جديدا على المهرجان حيث اعتاد أن يكون الختام غنائيا، لكن المجلس اختار في الدورة أن يكون مسرحيا.
مسرحية «عنبر و11 سبتمبر» تنتقد سياسة أميركا في موضوع حربها على الإرهاب وبالتحديد سجن غوانتنامو، وما يحدث فيه من أمور غير طبيعية بعيدا عن الإنسانية وما فيه من مخالفات قانونية دولية يمارسها القادة الأميركيون تحت غطاء الدفاع عن الإنسانية ضد الإرهاب وبحجة حماية المصالح الأميركية العليا والأمن القومي الأميركي.
عرض تقليدي
قدم السليطي لكونه كاتب العمل وبطله في الوقت نفسه عرضا تقليديا أعادنا إلى عروض الثمانينات التي كانت تعتمد على الحوار الطويل والمشهد الثابت وديكور ثابت ذات أبعاد محددة غير متغيرة في الفصل الواحد.
هذه النمطية التقليدية في العرض جعلت من المسرحية عرضا كلاسيكيا بعيدا عن الواقع الذي نعيشه اليوم أو لنقل يعيشه الجيل الحالي، وإن كان الموضوع والطرح موضوعيا وواقعيا، ولكن التقليدية الفنية للنص أبعدته عن الواقع، فكان بينها وبين الجيل الحالي مساحة قللت من نجاحها، وأشعرتنا كأننا نشاهد مسرح الثمانينات.
مطاردة إرهابي
عنبر رجل متواضع وبسيط، يحب أن يساعد الناس، ذهب إلى أفغانستان لكي يساعد الفقراء والمحتاجين، ولكنه تاه هناك واعتبره الأميركيون إرهابيا لأنه موجود في منطقة صنفت على أنها إرهابية، فكل من يذهب إليها يسجل اسمه على هذه الصفة، فطاردوه واعتبروه إرهابيا من الدرجة الأولى، خاصة بعد أن فجر مطعما مليئا بالأميركان تحت حجة القتال والجهاد ضد الكفار، تم القبض عليه بعد أن بلغ عنه أخواه، لأن كل مصالحهما التجارية والحياتية تعطلت، وبعد أن ظل عنبر في سجن غوانتنامو فترة من الزمن وعذب بكل الطرق اللاإنسانية، أطلق سراحه لأن الأميركان لم يجدوا ما يدل على أنه إرهابي أو له صلة بالإرهاب، خرج عنبر وقرر الانتقام من الأميركان.
رقابة صارمة
واجه الأخوان سعد وغانم مشكلة في تعاملهما مع الخارج، لأن الأميركان وضعوهما تحت الرقابة الصارمة والحظر التجاري، فاضطرا الى أن يتحولا إلى اليهودية لكي تسير امورهما بسلاسة ويسر، وفي إحدى اللقاءات الاجتماعية دخل عليهما عنبر وفجر المطعم ونفسه، بعد أن ضاق ذرعا بما فعله فيه الأميركان تحت حجة مطاردة الإرهاب.
واقع مرير
تطرح المسرحية واقعا مريرا تعيشه الأمة العربية، وتصنف المسرحية ضمن الأعمال السياسية، ولكن السليطي كتبها بطريقة ليست لها علاقة بفن الكتابة المسرحية الحديثة، بل اعتمد على التقليدية في الطرح، وهي مدرسة فنية انتهت مع نهاية الثمانينات، ولذلك ظل السليطي يتحرك في المسرحية بطريقة قديمة، كأننا نحن الجمهور نشاهد أمامنا عرضا مسرحيا إذاعيا وليس مسرحا، لم تكن هناك مؤثرات صوتية، مع أن المسرح اليوم يعتمد اعتمادا كليا على هذه المؤثرات، ولم تكن هناك حركة متناغمة مع الحوار والنص، بل ظل السليطي يعتمد على طريقته في التمثيل وهي «السذاجة وعدم الفهم» في إضحاك الجمهور، وهذه مدرسة انتهت ولم يعد لها وجود.
في مشهد السجن كان عنبر يستهزئ بالجنود والسجانين أكثر من استهزائهم به، فخرجنا نحن الجمهور بانطباع أن الأميركان هم المظلومون وليس عنبر، لأنه كان يستهزئ طوال الوقت، ثم خرج علينا في مشهد الحفل وقرر أن يفجر القاعة من دون أن يقدم لنا أي مقدمات تجعلنا نتفاعل معه، فكانت حادثة الانفجار ضده وليست معه، وتعاطفنا نحن مع الأميركان واليهود مع أن المفترض أن يكون العكس.
نجم كبير
تحتاج المسرحية إلى كتاب شباب جدد لإيصال الفكرة إلى الجمهور، كما تحتاج إلى طرح حديث بعيدا عن المسرح التقليدي الذي انتهت صلاحيته منذ أكثر من عشرين سنة، ومع ذلك كان سعد الفرج نجما كبيرا ومسرحيا متمكنا من نفسه، وموهبة يقل نظيرها في المسرح العربي، ورقما صعبا في العمل المسرحي، كان هو المرتكز في العمل بالرغم من ضآلة مساحة النص له، وقلة حركته على الخشبة، أما بقية الممثلين فكانوا أرقاما زائدة على الحاجة كان يمكن الاستفادة منها.. فعلى سبيل المثال ظلت هبة الدري تقدم شخصية واحدة لم تتغير طوال العمل وهي المرأة الأميركية الصارمة.


جانب من الحضور


المصدر / http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=30012012

 

 

* Hanadi * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2012, 10:27 AM   #2 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,520
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي

المسرحية جميلة من ناحية الفكرة وعودة موفقة للقدير سعد الفرج على اداءه المميز والذي فعلا ارجعنا الى مسرح الثمانينيات

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2012, 10:28 AM   #3 (permalink)
عـضـو V I P
 
 العــضوية: 14501
تاريخ التسجيل: 29/01/2012
الدولة: Saudi arabia
المشاركات: 1,458
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

مشكور اخوي ع المرور

 

 

* Hanadi * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسرحية عنبر و11 سبتمبر [تعرض حالياً] نقاش زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 35 22-02-2012 02:12 PM
«عنبر و11 سبتمبر».. «كذبة» الحرب ضد الإرهاب بحر الحب السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 1 31-01-2012 10:59 PM
«عنبر و11 سبتمبر» في «ألو فبراير» محمد رونالدو السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 0 29-01-2012 05:47 PM
مسرحية عنبر و 11 سبتمبر - على مسرح ... بتاريخ ... + خبر عن مشاركة شجون الهاجري ! shakoor السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 1 08-01-2012 02:09 AM
ترقبوا عودة الفنانة القدير سحر حسين بجوار شقيقتها الفنانة القديرة هدى حسين على خشبة مسرح الطفل .. زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 20 19-05-2011 02:51 PM


الساعة الآن 10:12 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292