شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الصحافة الفنية > الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 24/9/2013م ‏
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-09-2013, 03:11 PM   #10 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 24/9/2013م ‏

دار الحوار أثناء زيارتهم للكويت
فريق «درو هيل» لـ الوطن: لم نعتزل نهائيا.. إنما الجولات الموسيقية أبعدتنا!
حوار منيرة بوعركي:

اشتهر فريق «درو هيل» الموسيقي خلال تسعينيات القرن الماضي بمجموعة من أغنيات الراب والهيب هوب وعلى الرغم من ان نشاطهم الفني قد هبط خلال العشرين عاماً الماضية، تداولت وسائل الاعلام أنباء حول اعتزال الفريق.
»الوطن» التقت الفريق المكون من «تاؤو» و«سيسكو» و«جاز» لدى حضورهم لاحياء حفلهم الموسيقي الأول في الكويت بدعوة من شركة Map Inc حيث تحدثوا عن حقيقة اعتزالهم وآخر أخبارهم.
< «شلونك» مع حر الكويت تاؤو؟ (تاؤو واسمه الحقيقي انتوان سيمسون).
- في أول يوم صعقني الجو ولكن فيما بعد، تأقلمت مع الحرارة وليست بهذا السوء!

حظ سعيد

< كيف تصف موسيقاك؟
- أحاول دائماً تقديم أعلى مستوى من الموسيقى، فكما ذكرت أحاول المحافظة على مقاييس معينة في كتابة الموسيقى والأغاني.وأنا محظوظ بأن ألبوماتي السابقة حصدت مراكز عالية في سباق الأغنيات وأود المحافظة على المستوى ذاته في كل ما أقدمه.
< كونك مغنياً تكتب أغنياتك بنفسك، ألا تعتقد أنك تجعل مشاعرك بمتناول الجميع مما يسهل على الغير الوصول الى خصوصياتك؟
- نعم و.. لا، يعتمد ذلك على الأغنية وكم المشاعر الذي وضعته فيها خلال كتابتها.وفي نهاية المطاف الأغنيات تعبر عن كاتبها ورأيه ومشاعره.

واقع

< حدثنا عن تجربتك في تلفزيون الواقع.
- انتهيت من تصوير برنامج Sisqo Kid ونال أكثر نسبة متابعة في القناة التي عرضت عليها، وكانت تجربة جميلة جداً ولا أعلم حتى الآن ما اذا كنت سأصور جزءأ مكملاً أم لا.
< كونك المغني الأساسي في الفريق، تقع على عاتقك مسؤولية كبيرة وهي تركيز النقد عليك دون غيرك من أعضاء الفريق، كيف تتعامل مع ذلك؟
- بلا شك هي مسؤولية كبيرة، ولكن غالباً ما أجد القوة في التركيز على عملي والتعامل بموضوعية مع التعليقات الموجهة.من الطبيعي ان يكون للناس آراء مختلفة ولكن المهم ألا نجعل آراءهم تحكم حياتنا وتصرفاتنا وابداعنا.
< ما جديدك؟
- سيسكو: انتهيت من تسجيل آخر ألبومات الفريق تحت عنوان InDrupendance day وهو متاح حالياً للتحميل عبر الأيتونز، ونحن بصدد الترويج عنه من خلال جولاتنا الموسيقية العالمية التي وصلت الى الكويت كأحد المحطات.وحالياً أعمل على مشروع موسيقي منفرد تحت عنوان Last Dragon والذي يأخذ الكثير من الجهد والوقت لأني أريده ان يكون بمستوى عال في التنفيذ والأداء.


تأهيل

< كونك آخر الأفراد المنضمين لفريق درو هيل، كيف كانت تجربتك؟
- تم اختياري من بين 28 متسابقاً في مسابقة اكتشاف مواهب تحت عنوان درو ايدل، وتأهلت خلال التصفيات وحصلت على اللقب وها أنا اليوم عضو في فريقي الموسيقي المفضل.أحب عملي كثيراً وأحب وجودي ضمن هذا الفريق المحترف.واعتبر جديداً نسبياً، حيث انضممت للفريق قبل 5 أعوام فقط.
< هل فعلاً تم تفكيك الفريق؟ كيف تتعامل مع مثل هذه الأقاويل جاز؟ (جاز.. اسمه الحقيقي لاري انثوني).
- جاز: نريد ان يعلم الجمهور بأننا نحتاج الى فترات استراحة تماماً كأي شخص آخر في مجال العمل، وخلالها نكرس جهدنا في التركيز على مشاريع فنية فردية، من شأنها تعزيز موهبتنا وصقلها بالشكل المطلوب حتى اذا عدنا الى الفريق نستطيع ان نقدم مستوى عالياً من الأداء الموسيقي لجمهورنا.درو هيل كفريق متماسك وهو مكون من مجموعة من الموهوبين والمبدعين والذين نتعامل مع الموسيقى والجمهور باحترام.وكوننا نبتعد عن الساحة لفترات، لا يعني حل الفريق بل نحن موجودون من خلال الجولات الموسيقية الكثيرة حول العالم.نحن فريق خارق، العمل على مشاريع فردية تعطينا الفرصة على التركيز على نطاقات موسيقية أوسع تصب في النهاية في مصلحة فريق درو هيل.
ويضيف سيسكو: فريق درو هيل لم يعتزل، نحن اليوم في الكويت، ونحيي حفلاً في اتلانتا ثم حفلاً آخراً في كاليفورنيا بعد ذلك، وهكذا في الواقع، بسبب تأخرنا باصدار الألبومات التجارية جعل الكثير يفترض غيابنا ويبرر الحجة باعتزالنا.
< كلمة أخيرة.
- سيسكو: نصيحة لكل القراء والموسيقيين، ان تكرس حياتك لما تحب وستجني الثمار، ولا تلتفت للتعليقات المحبطة من المحيطين بك، بل آمن بنفسك وبقدراتك وسترى النتيجة متمثلة بانجازات حقيقية ملموسة.
المصدر : جريدة الوطن

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2013, 03:21 PM   #11 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 24/9/2013م ‏

قدم برنامج «مساء الخير ياكويت»
فايز السهيل: كنت أعد الماجستير في مصر وأدرس كورس لغة في أمريكا

القاهرة - يحيى عبد الرحيم:

يعيش المذيع فايز السهيل هذه الأيام فرحة حصوله على درجة الماجستير بدرجة إمتياز من كلية الآداب بجامعة حلوان المصرية، من خلال رسالته التي جاءت بعنوان «اتجاهات الاخراج في المسرح الكويتي المعاصر» وفي الوقت نفسه يواصل نشاطه مع فريق عمل البرنامج التلفزيوني «مساء الخير يا كويت».
»الوطن» حاورته بالقاهرة لمعرفة الكثيرمن التفاصيل خاصة أنه كان يقوم أثناء الدراسة برحلات مxxxxة بين مصر وأمريكا حيث كان يواصل دراسة اللغة الانجليزية هناك من خلال كورسات استغرقت أكثر من عام، فضلا عن جديده في برنامج «مساء الخير يا كويت» فكانت السطور التالية:
< كيف قسَّمت أجزاء رسالة الماجستير الخاصة بك؟
- تم تطبيقها على نماذج مختارة من العام 2003 الى العام 2011 وقسمتها الى فصلين، الأول تضمن سرداً تاريخياً لنشأة المسرح في الكويت منذ العام 1922 حتى وقتنا الحالي، والاخر تضمن تحليلاً للنماذج المسرحية المختارة، في اختيار عروض مسرحية متكاملة تم عرضها في مهرجانات محلية وقد تم تحليل هذه العروض من واقع الاتجاهات الاخراجية التي أُتبعت في تنفيذها، وقد لاحظت ان القائمين على الحركة المسرحية في الكويت سواء كان ذلك من خلال المعهد العالي للفنون المسرحية، أو من خلال أعمال المهرجانات النوعية، يستخدمون العديد من الاتجاهات الاخراجية المختلفة سواء كان ذلك من خلال المنهج التجريبي أوالعبثي أوالطليعي أوالملحمي، وغيرها من المدارس الاخراجية المختلفة.

صعوبات

< ما أهم الصعوبات التي واجهتك أثناء فترة البحث في الرسالة؟
- أكثر الصعوبات كانت قلة المراجع البحثية، كما كانت هناك بعض الملاحظات من المشرفين على الرسالة وكانت معظمها شكلية وليست في المضمون، وكذلك كانت هناك صعوبة من خلال السفر والتنقل المستمر، خاصة أنه قبل وأثناء التحضير للرسالة كنت أسافر كذلك الى أمريكا من أجل تعلم اللغة الانجليزية لتنمية قدراتي من جهة، والاستعانة بها في عملية البحث من جهة اخرى، وقد أستغرقت فترة اقامتي في أمريكا أكثر من عام كامل.

متعة الغربة!

< ما أكثر شيء استفدته من السفر والغربة سواء في أمريكا أو مصر؟
- شعرت بالغربة في أمريكا في أول شهرين من اقامتي فيها، مع اني استمتعت بالعيش فيها بعد ذلك، ووجدت أناساً يحبون الحياة، كما تعلمت الاعتماد على النفس، أما في مصر فلم أشعر بالغربة خاصة أنني عندما كنت أعود من أمريكا، أتجه الى مصر غالبا وليس للكويت، فمصر بلدي الثاني.
< من هو الفريق الأكاديمي الذي أشرف على الرسالة؟
- كان المشرف العام على الرسالة هو عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة 6 أكتوبر والأستاذ المتفرغ لتدريس مادة الاخراج في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة المخرج الكبير أحمد عبدالحليم، وكانت الدكتورة عبير منصور مشرفاً مساعداً، وهي أستاذة في قسم علوم المسرح بكلية الآداب بجامعة حلوان، أما المقرر والمناقش للرسالة فقد كان كلا من رئيس أكاديمية الفنون سابقاً د.هاني مطاوع، ووكيلة المعهد العالي للفنون المسرحية د.نبيلة حسن.
< هل من كلمة أخيرة؟
- أتوجه بالشكر لوالديّ وأهلي ولكل من ساندي خلال فترة البحث، التي توجت بالحصول على الماجستير، وسأواصل دراستي حتى الدكتوراه، وأقدم حاليا على شاشة التلفزيون الكويتي برنامج «مساء الخير يا كويت» الذي نناقش من خلاله العديد من القضايا الاجتماعية والأسرية الهادفة، بالاضافة الى مواكبتنا الكثير من الأحداث والقضايا الراهنة بالديرة.
المصدر : جريدة الوطن

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2013, 03:22 PM   #12 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 24/9/2013م ‏

في رده على ما نشر بـ الوطن
قيادي في المهرجان: الردهان جلس مكان ممثل المجلس الوطني مع أننا خصصنا له مقعداً مع الفنانين
نشرنا بالأمس استياء الفنان جمال الردهان من المهرجان، بسبب عدم معرفته من شباب تنظيم المهرجان ورفض دخوله للمسرح، على الرغم من أنه عرف بنفسه، بس «ماكو فايده» فغادر الردهان غاضبا ولكنه عاد اكراما لمدير المهرجان المخرج عبدالله عبد الرسول.
والموقف الآخر الذي تعرض له الفنان جمال الردهان حين جاءه أحد المسؤولين عن التنظيم، ليتأكد من وجود اسمه على ظهر مقعد في الصفوف الامامية، ولم يجد فطلب ان يغير مكانه على الرغم من أنه مدعو لحفل الافتتاح، واسمه من المفروض يكون على المقعد حاله حال بقية الفنانين، وأوشك الردهان على المغادرة للمرة الثانية، ولكن هذه المرة اكراما لرئيس لجنة التحكيم د.فهد السليم الذي منعه من المغادره..وفعلا لم يغادر...شنو انت طيب وأصيل يا جمال».هذا ما نشرناه بـ «الوطن» في الأمس.

رد الهيئة

في قاعة الـ VIP في مسرح الدسمة التقينا بأحد قياديي هيئة الشباب والرياضة المنظمة لمهرجان الشباب المسرحي لدول مجلس التعاون سألناه «ليش الشطانة مع الردهان.. وقلة القيمة في التعامل، فما قاله جمال نتعرض له كل يوم من شباب تنظيم المهرجان» اجاب القيادي بأدب جمّ: «نعتذر عن اي تقصير وارباك تسبب به اي احد من الهيئة، ونستفيد جيدا مما تنشره الصحافة كل يوم، ونحاول تداركه، وسيفيدنا في دورات المهرجانات القادمة» واضاف: «وشباب التنظيم هم متطوعين، ومع الاسف..بعضهم لا يعرف الفنانين، وما حصل للفنان الردهان الذي نثمن وجوده بالمهرجان، ونكن له كل التقدير والاحترام، كانت «براءة وطيبة من الردهان» الذي كنا قد خصصنا له مع الفنانين مقعداً في الصفوف الأولى، على يمين ويسار المسرح والصفوف الامامية الأولى للمسؤولين الرسميين وممثلي دول مجلس التعاون الخليجي وما حصل ان الفنان العزيز جمال ببراءته وطيبته المعهودة انه ذهب وجلس في مقعد الامين المساعد الممثل عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، وحين حضر الأمين اصطحبه أحد الشباب المنظمين الى مقعده فوجد جمال جالسا مكانه، وكاد الأمين ان يعتذر ويغادر، لولا تداركنا للامر وطلبنا من الفنان العزيز جمال الردهان التفضل للجلوس على مقعده المخصص له، وقد كان عالي الاخلاق وتفهم الامر وجلس وسط باقة حلوة من فناني حفل الافتتاح».
السؤال الذي يقرقع بقلبي أنا ليلى أحمد: «ولماذا لم يكن شباب التنظيم من شباب أكاديمية الفنون التي تتبع هيئة الشباب والرياضة فهم يعرفون قيمة الناس بدلا من اختيار متطوعين لا يعرفون وجوه نجوم بلدهم ووبالتالي لا يقدرونهم..وسلامو عليكمو».


=====

فرقة وزارة الثقافة القطرية جمعت شباب «التعاون» في عرض مسرحي راقٍ

«مساء للموت».. تراجيديا ممتعة للغيرة القاتلة في «ثوب خليجي»

المخرج وظّف أبطاله في تشكيلات جميلة أضفت حيوية وعالجت فقر الديكور

المؤلفة الإماراتية خلجنت «عطيل» ببراعة.. والحملي أجاد في تصميم الإضاءة

كتب ياسر العيلة:

ضمن فعاليات مهرجان المسرح الشبابي العاشر لدول مجلس التعاون الخليجي المقام حاليا في الكويت شهد مسرح الدسمة مساء امس الاول العرض المسرحي «مساء للموت» لفرقة وزارة الثقافة القطرية وهو تأليف الكاتبة الاماراتية باسمة يونس ومن اخراج علي الشرشني وبطولة فهد القريشي وعبدالله الهاجري وريم الفيصل وابرار الفضلي ومنال الجار الله وعبدالله الكواري ومحمد الملا.
وقصة العمل اجتماعية تراثية مستوحاة من التراث الخليجي تدور فكرتها حول معنى «الغيرة والحب» من خلال اثنين من الاصدقاء احدهما غني – مبارك – والاخر فقير – غانم – فالفقير مجتهد ومن امهر النواخذة الذين يعملون في تجارة والد صديقه الغني الذي يغار ويحقد على صديقه الفقير بسبب شطارته وحب الناس له والسبب الاهم ان صديقه الفقير تزوج من بنت فريجهم الجميلة «مريم» التي يحبها مبارك ولكنها لم تعره أي اهتمام وتفضل عليه غانم الفقير فيمتلئ قلب مبارك بالحقد على مريم، ويستطيع ان يملأ رأس غانم بالشكوك بان مريم تخونه وينجح في ذلك بعد قيام غانم بطعن مريم وقتلها في نهاية مأساوية.
المسرحية مستوحاة من رائعة شكسبير المشهورة «عطيل» التي يدور موضوعها الاساسي حول الغيرة القاتلة بانواعها غيرة لزوج مخدوع على زوجته البريئة الشريفة وغيرة صديق من صديقه مع اختلافات بسيطة قامت بها المؤلفة حيث «خلجنت» القصة الى «مساء للموت».

مغامرة

العمل بشكل عام كان ممتعا الى حد كبير ويعتبر مغامرة من وجهة نظري ان يشارك الوفد القطري بعمل تراثي يجمع شباب الخليج في عمل واحد فهو يضم فنانين من قطر والكويت والبحرين والكاتبة اماراتية وبالطبع كان واضحا ان افتقاد العنصر النسائي القطري كان سببا في استعانة المخرج بفنانات من الكويت والبحرين.
يحسب للمخرج تمكنه وبحرفية شديدة من توظيف كل امكاناته لتقديم عمل قادر على جذب المتفرج للعمل بتركيز تام من البداية حتى النهاية، كما يحسب ايضا للمخرج اشتغاله بشكل مدروس على «الممثلين» فأجاد تحريكهم على خشبة المسرح، وقدم لنا على مدار العرض العديد من التشكيلات الجميلة على خشبة المسرح رغم فقر الديكور واستطاع من خلال هذه التشكيلات ان يضفي على العمل قدرا من الحيوية فلم نشعر بأي رتابة او ملل.

سينوغرافيا معبرة

السينوغرافيا استخدمها المخرج بشكل جيد وكانت معبرة واستطاع ان يثبت من خلالها للمشاهدين ان السينوغرافيا لا تعني ملء خشبة المسرح بقطع الديكور وجعله في حالة من الزحام باختصار قدم لنا المخرج في هذا العمل صورة بصرية رائعة واجاد اختيار الموسيقى المستخدمة للعمل بشكل كبير، كما اجاد في توظيف الاضاءة التي تصدى لتصميمها الفنان والمخرج الكويتي محمد الحملي كنوع من التعاون بين ابناء الخليج.

اداء متميز

اما بالنسبة للمثلين فكان اداؤهم متفاوتا لكن في كل الحالات لم يقل عن تقدير جيد وتميز منهم الفنان فهد القرشي بادائه الطبيعي وتحركه على المسرح وان كاد يطيح بعد ان تعلقت قدمه في الشباك الموجودة على المسرح واستطاع هذا الفنان الشاب الاسمر ان يجسد شخصية الزوج المجروح والمصدوم في زوجته ببراعة، فقدم لنا الحيرة الانسانية بين تصديقه الشائعات وبين احساسه ببراءة زوجته لكن تغلبت عليه في النهاية فكرة الانتقام من حبيبته التي طعنها بعد ان ارتدت له «ثياب الزفاف».
وتميز الفنان عبدالله الهاجري في شخصية مبارك الثري الشرير الذي يطمع في زوجة صديق عمره وقدم لنا الشر بشكل اشبه بدس السم في العسل، خاصة ان ملامحه لا توحي بالشر وهنا تكمن الخطورة.
اما «ريم الفيصل» التي لعبت شخصية مريم فكانت حاضرة بقوة في تجسيد معاناة المرأة وحيرتها بين صديق زوج خائن بلا ضمير وزوج يحبها ولكن تمكن الشيطان من اللعب بعقله لكن يؤخذ عليها فقط ضعف صوتها.
وباقي الفنانين كانت اداءاتهم وتعبيراتهم الجسدية والحركية مميزة ملأوا المسرح حيوية لكن يؤخذ عليهم جميعا عدم اجادتهم اللغة العربية الفصحى المستخدمة في النص بشكل جيد وكان يجب استبدال الفصحى باللغة العامية التي كانت ستضفي على العمل مرونة وايقاعا اسرع.


=====

في «لمحة» مختلفة تميز بها الوفد القطري

الجابري كرّم عبد الرسول قبل العرض

كتب ياسر العيلة:
قبل بداية عرض المسرحية بدقيقتين اعلن رئيس اللجنة الاعلامية للمهرجان مفرح الشمري عن لحظات توقف للتكريم، اذ صعد رئيس الوفد القطري علي ناصر الجابري على خشبة المسرح وقام بتكريم رئيس اللجنة المنظمة العليا للمهرجان عبدالله عبد الرسول بإهدائه درعا تذكارية تقديرا للجهد الذي يقوم به عبد الرسول في تنظيم فعاليات المهرجان وتذليل كل العقبات لأجل نجاحه.
هذا التكريم «لمحة» مختلفة من الوفد القطري عن باقي الفرق التي كان القائمون عليها يعتمدون على الصعود على خشبة المسرح بعد العرض ورفع علم الكويت بجانب علم الدولة صاحبة العرض.


=====

.. وفي الندوة النقاشية عقب العرض

د. جاسم الغيث: العمل تراثي بجدارة لكن تنقصه المواءمة

ليلى أحمد: ما مبرر عدم وجود ممثلات قطريات؟ ولماذا لا نجسد تحولاتنا السياسية على المسرح؟

متابعة ياسر العيلة:
اعقب العرض الندوة النقاشية وكان المعقب الرئيس لها د.جاسم الغيث استاذ النقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية بحضور مخرج العرض علي الشرشني وادارها المذيع هاشم اسد.
في البداية تحدث د.جاسم الغيث عن العرض قائلا: «العرض يستلهم احداثا من تاريخنا وتراثنا الخليجي القديم وتطرق لثلاثة محاور مهمة لابد ان يحتويها اي عمل مسرحي، وهي «الرمز - الشاهد - الايقونة».

تشريح

وربط الغيث بين العرض ورائعة شكسبير «عطيل» ثم قام بتشريح شخصية كل واحد من ابطال المسرحية فمبارك يمثل السلطة والمال وعنده «نقص في الشخصية» ومريم تمثل الضحية المظلومة المتهمة بالخيانة وغانم يمثل القاتل والضحية في وقت واحد وانه اي «غانم» لن يشعر بالتوازن الا اذا قتلها ودخل في حالة من الصراع بين الرغبة في الاستمرار في الحياة الزوجية وبين ارضاء المجتمع.
ثم تطرق د.الغيث للسنوغرافيا واجادة المخرج في استخدامها واستخدام الاضاءة التي تمثل الرأي المستنير داخل المجتمع وداخل الشخصية وفي نهاية كلمته، قال د.الغيث انه كان يتمنى ان يستخدم المخرج اسلوب المواءمة في الفضاء المسرحي.

مداخلات

وعقب ذلك تم فتح باب الحوار بين الحضور ومخرج العمل وكانت البداية للزميل محمد عبدالرسول الذي اعتبر السنوغرافيا في العمل جميلة وان كانت تعوق حركة الممثلين اكثر من مرة اما الزميل عبدالمحسن الشمري فرأى العمل يتماشى مع التيمة المسرحية للاعمال القطرية التي اشتغل عليها اكثر من مخرج قطري في السنوات الماضية، وهي «تيمة علاقة الانسان بالبحر».
واشاد علي البلوشي بالحس الذي تمتلكه باسمة يونس مؤلفة العمل التي استطاعت تحويل النص العالمي الى نص تراثي خليجي كما اشاد بأداء فهد القريشي «غانم» ومن جهتها طالبت المحامية نجلاء النقي بان يتم تغيير اسم المسرحية ليكون اخف حدة من مساء الموت.
واعربت الكاتبة عواطف البدر عن استمتاعها بالعرض واشادت بالموسيقى والاغاني الحية المستخدمة في العمل.
واخذ الدكتور دخيل الدخيل على المخرج تسمية «النوخذة» في العرض باسم «مبارك» مشيراً الى ان العمل شهد الكثير من الاخطاء من قبل الممثلين في مخارج اللغة العربية اثناء الحوار.
ومن جانبها تساءلت الناقدة والاعلامية الزميلة ليلى احمد: لماذا لا نسلط الضوء من خلال اعمالنا على ارث ما قبل النفط؟ وما المبررات لعدم وجود ممثلات قطريات ولا فنيي اضاءة حتى الآن؟
مشيرة في كلمتها الى اننا في الخليج نشهد تحولات سياسية كبيرة فلماذا لا تبرز هذه التحولات على خشبة المسرح بشكل ما؟ وضربت مثالا بموضوع الطائفية.
واكدت ليلى احمد انها ليست ضد استخدام الفصحى في العرض لكنها وجدتها ثقيلة على اذنها كما انه كان يجب وجود التصاق في لهجة الكورال مع الموسيقى والغناء مشيدة بفن الصوت المستخدم في العرض ووصفته بالرائع في ربطه مع الارض.
ورأى المخرج عبدالله العابر ان استخدام اللهجة المحلية في العرض كان سيكون افضل من الفصحى المستخدمة التي وصفها بالمزعجة لافتا الى ان بعض التشكيلات على المسرح كانت مكررة مثنيا على اداء الممثل فهد القريشي وان كان اخذ عليه بانه لم يمهد لمشهد القتل وفاجأ الجميع بقتلها.

وقفات رجولة

وعقب ذلك جاء الدور على مخرج العمل علي الشرشني الذي اكتفى بتوجيه الشكر لفريق عمل المسرحية على تحملهم فترة البروفات من الدوحة للكويت كما شكر الفنان محمد الحملي وفريق عمل مسرحية «حنظلكم واحد» الذين وقفوا معه «وقفات رجولة» - على حد قوله - وشكر ايضا «فرقة تياترو»، وختم بأنه سعيد بتحقيق حلمه بأن يمثل بلده في مهرجان خليجي شبابي.


=====

أكد في مؤتمر بالمركز الإعلامي أن «حنظلكم واحد» ستنافس بقوة

عبدالله البدر: اتفقنا على ألا تسقط أي جائزة عن الكويت

منحنا المخرج عبدالعزيز النصار مطلق الحرية ليمتع المشاهدين بالفرجة المسرحية الجميلة

الديرة ولادة بالمواهب الواعدة لكن تظل المنشآت المسرحية مهمة لدعم مسيرة الشباب

متابعة حسن علي علي:

تواصلت فعاليات المركز الاعلامي في المهرجان، الذي استضاف أمس الأول عبدالله البدر من فريق عمل العرض الكويتي المشارك في المسابقة الرسمية بعنوان «حنظلكم واحد» وادارته الاعلامية حبيبة العبدالله.
في البداية، أعرب عبدالله البدر عن سعادته لمشاركة الكويت في هذه المسابقة المسرحية التي تجمع شباب الخليج، من خلال مسرحية «حنظلكم واحد» المأخوذة عن مسرحية «رحلة حنظلة» للمؤلف الكبير عبدالله ونوس، وقال: «الثقة كبيرة في شباب الكويت في هذه المنافسة، ويكفي حرص الهيئة العامة للشباب والرياضة على دعم الشباب، واحتضان الموهوبين من خلال مسيرة مسرح الشباب التي انطلقت منذ الثمانينيات وأبرزت عدة أسماء معروفة، منهم عبدالله عبدالرسول، وطارق العلي، وعبدالعزيز المسلم، وآخرون».

صيد الجوائز

وأضاف البدر ان المسرحية تم تحضيرها على مدى ثلاثة شهور متتالية، بجهود شبابية طموحة، وجاء اختيار عبدالعزيز النصار لاخراج العمل ليتناسب مع الفئة العمرية التي يسمح لها بالمشاركة، كما أنه شارك من قبل في عدة دورات سابقة لمهرجان الشباب، في حين جاء اختيار العناصر الفنية في العمل وفق رؤية المخرج النصار، وتضم نخبة من الأسماء الشابة المتميزة مثل حسين المهنا، وسعاد الحسيني، وموسى كاظم، وخالد السجاري وآخرين.
وتابع البدر: «ولقد منحنا المخرج مطلق الحرية، خاصة ان النص قد استهواه كثيرا، وسيقدم رؤية مختلفة وجديدة في مسرحية «حنظلكم واحد»، تختلف كليا عن الفكرة الأساسية عن المسرحية الأساسية لونوس».

الفرجة الجميلة

وأكد البدر ان الجميع اتفق على ألا تسقط أي جائزة عن الكويت في المهرجان، مع امتاع المشاهدين بالفرجة المسرحية الجميلة، معتبرا اياه طموحا يحمله وفريق عمل المسرحية الكثير من المسؤولية وسط العروض المشاركة بالمهرجان، الذي يشهد منافسة كبيرة».
وفي الختام، أكد البدر ان الكويت ولادة بالمواهب الواعدة، امكانات وفكرا، لكن تظل عملية المنشآت المسرحية مهمة لدعم مسيرة الشباب المسرحي، مطالبا الشباب الكويتي بالعمل بجد واجتهاد لنيل الجوائز لكن المهم الابتعاد عن الثقة الزائدة، مشددا على ابداعهم وطموحهم للفوز بالمسابقة الرسمية.


=====

في مؤتمرصحافي بـ«الإعلامي» أدارته الفنانة جواهر في أول تجربة تقديم لها

الوفد القطري: سننافس بقوة ونتمنى أن تمنح الجوائز للأفضل

كتب حسن علي علي:

ضمن فعاليات المركز الاعلامي للمهرجان، أقيم مساء السبت الماضي في مسرح الدسمة مؤتمر صحافي حول العرض المسرحي القطري «مساء للموت» المشارك في المسابقة الرسمية في المهرجان، بحضور رئيس الوفد القطري سلمان المري، والمخرج علي الشرشري، ومجموعة من أبطال العمل، وأدارت المؤتمر الفنانة الكويتية جواهر، التي رحبت بالوفد القطري، معربة عن سعادتها الغامرة بخوض أول تجربة لها في تقديم المؤتمرات الصحافية على مستوى المهرجانات المسرحية.
في البداية، عبر المري عن سعادته بالوجود في هذا المهرجان المسرحي الجميل الذي يضم خيرة شباب مجلس التعاون الخليجي، مستعرضا بدايات المسرح الشبابي القطري الذي انطلق منذ بداية الثمانينيات، عبر الهيئة العامة لرعاية الشباب، الى جانب تشكيل اللجان الثقافية، من خلال الأندية الرياضية، بعدها يصبح هناك مركز شبابي للفنون المسرحية في العام 2005.

سمعة المسرح

ثم تطرق المري الى غياب العنصر النسائي عن المسرح القطري فقال: «المشكلة تكمن في النظرة السائدة حول سمعة المسرح في المجتمعات الخليجية، وقد سعيت لاستقطاب العنصر النسائي كمؤلفات، وممثلات من خلال اقامة مسابقة للأفلام القصيرة»، معربا عن أسفه الشديد لعدم وجود معاهد مسرحية متخصصة في قصر تحتضن المواهب المسرحية الشبابية أسوة بالكويت.

حلم تحقق

ومن جانبه، قال المخرج الشرشري: «المشاركة بمسرحية «مساء للموت» في منافسات المهرجان المسرحي الشبابي الخليجي كان حلما لي، وتحقق في أفضل مكان، وهو الكويت التي تمتلك أفضل النجوم، والتغطيات الاعلامية، وحضورا فنيا وجماهيريا ونحن نعاني ندرة العنصر النسائي في مسرحنا، الذي بات محصورا في الفنانة الكبيرة هدية سعيد، فقد استعنا بممثلات كويتيات وبحرينيات للمشاركة في مسرحيتنا».
وحول جوائز المهرجان وحجم المنافسة، قال الشرشري: «سننافس بقوة على جوائز المهرجان، وأتمنى ان تمنح الجوائز للأفضل بعيدا عن المجاملات».

المشاركة جائزة

وأخيرا، تحدث مجموعة من أبطال المسرحية، فقالت منال الجارالله: «هذه المشاركة فتحت لي نوافذ، واستفدت منها كثيرا، خاصة أنني مكثت في قطر شهرا كاملا للقيام بالتحضيرات لهذا العمل»، في حين قالت أبرار الفضل: «المشاركة بهذه المسرحية في المهرجان جائزة في حد ذاتها»، أما ريم الفيصل فقالت: «كم أنا سعيدة لتمثيل قطر وبلدي البحرين في مهرجان مسرح شبابي خليجي تحتضنه الكويت الحبيبة»، وقال الممثل عبدالحميد الشرشري:
أجمل ماشاهدته هو حضور كبار النجوم الكويتيين فعاليات المهرجان، الذي لم أره في مهرجانات خليجية أخرى.
المصدر : جريدة الوطن

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2013, 03:37 PM   #13 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 24/9/2013م ‏

«أراب غوت تالنت» .. طفل سوري يذهل نجوى كرم و«غالاكسي» الكويتية تمتع لجنة التحكيم





حملت الحلقة الثانية من برنامج Arabs got talent في موسمه الثالث مفاجآت عديدة ومواهب مميزة اثنت على الكثير منها لجنة التحكيم المؤلفة من علي جابر، نجوى كرم، ناصر القصبي، وأحمد حلمي.
المشترك الأول محمد قدم أغنية ولم يوفق بها فحصل على أربعة no من اللجنة.
بعده مجموعة من المشتركين قدموا على المسرح أعمالاً بعيدة جداً عن الإبداع فكانت المواهب ضعيفة مما سبب استياء اللجنة و«تعكير مزاجهم» كما اكدت المقدمة ريا.

فريق غالاكسي من الكويت
ومع دخول فريق غالاكسي من الكويت بدت اللجنة اكثر حماسة على المواهب حيث نالت موافقة أفرادها كافة وانتقلت الفرقة للمرحلة الثانية.
ثم عرضت مجموعة من المواهب الجديدة نالت بمعظمها موافقة اللجنة وانتقلت الى المرحلة الثانية من بينهم:

ترشي أمين الذي قدم عزفاً.
الطفل مازن الذي رقص رقصة مميزة.
ماهر اللقمان أظهر قوة كبيرة على تحمل الزجاج.
نور عثمان طفلة من مصر قدمت أغنية بشخصية مميزة نجحت غناءً وتمثيلاً فأشادت بها اللجنة ونالت على أربعة «نعم».
نغم الجندي من مصر قدمت عرضاً تمثيلياً على المسرح حيث انهارت أمام اللجنة ووقعت أرضاً فنالت ثلاثة «نعم» وواحدة «لا».
فريق «كاراتيه توينز» قدم عرضاً مميزاً من «الكاراتيه» على المسرح اثنت اللجنة بأكملها عليه وانتقل الفريق للمرحلة الثانية.
الطفل نائب طرابلسي من سوريا قدم عزفاً على البيانو فكان من أكثر المشتركين إبداعاً ولفت اللجنة بموهبته رغم أنه خاطر وجاء من سوريا بالوضع الأمني الصعب فأبدع بمعرفة النوتات الموسيقية التي قامت نجوى كرم بإختباره بها على المسرح ونال موافقة اللجنة بجدارة التي وصفته بالموسيقار.
روي خوري من لبنان قدم رقصة مميزة على إيقاع أغنية قديمة فلفت اللجنة ونال موافقة الانتقال الى المرحلة المقبلة.

«شوارعنا» يبدع
فريق «شوارعنا» وصل من الاسكندرية الى بيروت لتقديم عمل غنائي مشترك اشادت اللجنة بهم واكدت انهم أبدعوا فحصل الفريق على أربعة «نعم».
فرقة سيما من سوريا قدمت إستعراضاً كلاسيكياً ضخماً على المسرح أكدت اللجنة أنهم كانوا رائعين ومدهشين وحصلوا منها على الموافقة الجماعية.
ومع فوز فريق سيما إنتهت الحلقة الثانية من أراب غوت تالنت مع مواهب مهمة وكبيرة جذبت اللجنة كما الجمهور الكبير الذي تابع بشغف.

المصدر : جريدة الصباح

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2013, 03:38 PM   #14 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 24/9/2013م ‏

بعد «موجة حارة» رانيا يوسف وإياد نصار معاً في «دومينو»





كشفت الممثلة المصرية رانيا يوسف عن «استعدادها للتعاون مع الممثل الأردني إياد نصار مرة جديدة، وذلك بعدما شاركا في بطولة مسلسل «موجة حارة»، حيث يستعد الثنائي لخوض بطولة الفيلم الجديد «دومينو»، تأليف سهام فتحي، إخراج أشرف نار.
وقد أكدت أن «العمل ما زال في فترة التحضيرات والتجهيز، ومن المقرر البدء في تصويره بعد عيد الأضحى مباشرة، ورفضت الكشف عن دورها في الوقت الحالي، نظراً لعدم انتهائها من التعاقد بشكل رسمي».
كما أشارت يوسف الى أنها «تقوم حالياً أيضاً بالتحضير لأعمال أخرى منها فيلم «اللعب مع الذئاب»، تأليف فتحي الجندي، ومسلسل جديد لم تكشف عن تفاصيله.

المصدر : جريدة الصباح

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2013, 03:51 PM   #15 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 24/9/2013م ‏

هيفاء تبحث عن شريك «وسيم»

تعقد هيفاء وهبي حالياً جلسات عمل مع المخرج سامح عبد العزيز استعداداً لتصوير فيلمها الجديد «حلاوة روح» الذي يعتبر ثاني تجاربها في السينما المصرية.
وعلمت «أنا زهرة» أنّ النجمة اللبنانية رفضت أن يشاركها باسم سمرة بطولة الفيلم، وما زالت تجري مفاوضات مع المخرج حول البطل الذي يشاركها العمل، ويتردّد أنّ هيفاء تريده وسيماً.
ومن المقرر أن يبدأ التصوير الشهر المقبل. وتجسد هيفاء في الفيلم شخصية فتاة شعبية تدعى «روح»، علماً بأنّها لعبت هذا الدور سابقاً في فيلم «دكان شحاتة» الذي يعد أولى تجاربها في التمثيل مع المخرج خالد يوسف.

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2013, 03:52 PM   #16 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 24/9/2013م ‏

«مساء للموت».. نص عالمي بثوب خليجي

العرض الخامس لمهرجان الشباب الخليجي العربي العاشر اقامته فرقة دولة قطر بمسرحية مسار الموت للمؤلفة باسمة يونس وتصدى للاخراج علي الشرشني ومن تمثيل فهد القريشي، عبدالله الهاجري، ريم فيصل، منال الجارالله، ابرار الفضلي، محمد الملا و عبدالله الكواري.
تطرقت المؤلفة لقصة تراثية ممزوجة بالواقع المعاصر والماهيات المنشقة من الفرقة والكراهية ويعود ذلك الى حب التملك.
قام المخرج بالمعالجة الدرامية على رؤية خيالية باستخدام السنوغرافيا والموسيقى مشتركة ليضع صبغة خاص به حيث كان النص عالمي بنكة خليجية وخصوصا ان النص هو لشكسبير عن ديدمونه بمحاوله من المؤلف ان يضع له ثوبا خليجيا وبذكاء المخرج والسنوغرافي بوضع الشبك الصيد او الطاروف والسالية والغرغور ليشكل بها جمالية وفرجة بصرية تحاكي المجتمع الخليجي واندماج موسيقة البحر في الخطفه واليامال والصوت للاستجمام ليعلو عليه الصفه العربية من خلال الجوقة المسرحية وهي تترنم باللغة العربية الفصحى وبدلالة اخرى عندما البسها لباسا لا يتداخل مع التراث الخليجي.
استخدم المخرج المؤثرات الصوتية من خلال تقنية البلي باك ليجسد الحالة الخليجية بالمشهد المسرحي والتركيز الجيد بتوزيع الاضاءات التي ساعدة على ملأ الفراغ المسرحي وخصوصا الاضاءة التي وضعت بالنقطه 2 عند اشتعالها نجد ملأ الفراغ على النقاط 1، 3 امتداءات الى النقطة 9 وعند الاغلاق نجد ان العمق المسرحي يصل الى ثلاثة اضعاف الشكل الطبيعي لنرى توزيع الاضاءة مع السنوغرافية لهو ناطق اساسي بهذا العمل.
استطاع المخرج ان يوظف ادواته على خشبة المسرح حيث اشتغل على الممثلين الثلاثة بشكل واضح ومؤثر لحل الجدلية المطروحة من قبل المؤلف للنص محاولا للاندلاع بالادرامة على السرد لتكون هناك حلول مقدمة من الجوقة بوضعية الحاجز والشباك والباب بين النوخذة والحبيبة وايضا تضافرة جهود المخرج للمعالجة الدرامية من خلال التعبير الحركي والتعبير الجسدي ونجدها خصوصا عندما قام النوخذة غانم بقتل مريم، وكانت السمة الواضحة لهذا العرض المسرحي اندماج التراث بالحياة المعاصرة.

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2013, 03:55 PM   #17 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 24/9/2013م ‏

عبدالله القعود لأحلام : لن أتعاون معك مرة ثانية

في أعنف هجوم تتعرض له المطربة الإماراتية أحلام قال الملحن الكويتي عبدالله القعود إنه لن يتعامل مجدداً معها حتى ولو تقدمت باعتذار ووجه إليها حديثه قائلاً: «أتمنى لو أنك تركزين على الفن الذي تقدمينه لأنك أصبحت مادة إعلامية… لذلك أقول أين هي أحلام التي كانت تتصدر بأغنياتها أسابيع مثل «ناويلك على نية» و«لا تصدقونه»؟.
الملحن الكويتي أضاف: إن كنت لا تسمعين من حولك فضعي سمّاعة، وإن كنت لا ترين فارتدي نظارة». وبرر حديثه بأنه ردا على حديث أحلام عبر شاشة أم بي سي وقال: شاهدت لقائها وكيف أن القائمين على البرنامج لم يتطرقوا لأغنياتها ولكن لخلافاتها مؤكدا أنه انتابته حالة من الضحك كأنه يشاهد «ميستر بين».
وختم عبدالله القعود حديثه قائلا إن أحلام ليس لديها جديد تتحدث عنه سوى أنها تمتلك طائرة خاصة وهي في الحقيقة تستـأجرها.

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2013, 03:57 PM   #18 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 24/9/2013م ‏

في دبي.. احتفالاً باليوم الوطني
عبدالعزيز المبدل يقدم مسرحية «إنسانية ملك»
تقيم سفارة المملكة في الإمارات عدداً من الفعاليات يوم الخميس المقبل بمناسبة اليوم الوطني وذلك في مقر الملحقية الثقافية بدبي, ومن بين الفعاليات مسرحية "إنسانية ملك" من تأليف وإخراج وتمثيل الفنان عبدالعزيز المبدل بمشاركة الممثلة الإماراتية فاطمة الحوسني وطلاب وطالبات من المبتعثين بجامعة الشارقة.
من جهة أخرى يشارك المبدل ضمن احتفالات أمانة الرياض باليوم الوطني وذلك بفعالية مدرسة الكتاتيب والألعاب الشعبية, كما سيقوم بإنتاج وتوزيع المونلوج "هبو هبو يا شباب" و"تكفون يا عيال الديرة" الأسبوع المقبل بمناسبة اليوم الوطني وهو من كلماته وإنشاد بدر المبدل.

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
24-9-2013م, ليوم, الأخبار, الموافق, الثلاثاء, الصحافية, الفنية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 17/9/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 41 17-09-2013 02:26 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 10/9/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 10-09-2013 02:50 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 3/9/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 39 03-09-2013 10:22 AM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 27/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 39 27-08-2013 03:54 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 20/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 41 22-08-2013 04:49 AM


الساعة الآن 05:03 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292