شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية

شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية (https://forum.fnkuwait.com/index.php)
-   السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) (https://forum.fnkuwait.com/f285)
-   -   أخبار الدراما الخليجية وانتقادات صحفية وحوارات فنية مع بعض الفنانين .. مع نقاشات حولها! (https://forum.fnkuwait.com/t32352)

عندليب الكويت 02-07-2019 09:55 AM

المسلسلات الخليجية.. جمهور مهاجر وأفق مسدود !!

الدمام – علي سعيد

عاما بعد عام والدراما التلفزيونية الخليجية تؤكد تخبطها ودورانها في حلقة مفرغة. باستثناء بعض التجارب والمحاولات فإن الموضوعات على الأغلب مكررة، ومن يحاول الخروج إلى موضوع جديد يسقط في مطب ضعف الإمكانيات. الجمهور هجر هذه الدراما منذ زمن لم يعد يثق بمسلسلات استعراضية ممططة تحوي حوارات مفتعلة وأداءً تمثيلياً مبالغاً تحول إلى نكات معلقي شبكات التواصل الاجتماعية. كيف يمكنك مشاهدة مسلسل خليجي من تلك الأعمال البائسة بعد مشاهدة المسلسل الأميركي breaking bad مثلًا؟. كيف يمكن للمسلسل الخليجي أن يصمد أمام براعة الأداء التركي؟، علماً أن نسبة ليست بالقليلة من المسلسلات التركية المدبلجة التي ملأت المحطات الخليجية هي لأعمال تجارية، ومع ذلك، تحظى براعة صناعة الدراما التركية باحترام من قبل المتلقي العربي والخليجي وثقة تحققت منذ عام 2008، بعد عرض مسلسل "سنوات الضياع".

المسلسلات العربية وتحديداً المصرية واللبنانية السورية الجديدة، تحولت حواراتها إلى حكم يتداولها المشاهدون في انستغرام. لكن ماذا عن المسلسلات الخليجية؟ لماذا تسقط دوماً في ذات المطب؟. هل فقط بسبب اقتصار الموضوعات على الرومانسية المفتعلة والمشكلات الاجتماعية المحلية وعدم الجرأة في التطرق لموضوعات مبتكرة وجديدة تلامس الهوامش الإنسانية لمجتمعات بلا شك تحمل الكثير من المضامين والحكايات المغايرة؟. الأمر الآخر، هو عدم جدية ومهنية بعض القنوات التي تعطي حصصاً من وقتها وإنتاجها لمنتجين ممثلين أقل ما يقال عنهم إنهم تجار شنطة وعلاقات عامة لا يحملون أي موهبة؛ إلى جانب عدم احترام المرحلة التأسيسية في العمل الدرامي وهي كتابة النص.

في الدراما التلفزيونية الخليجية، بعض الكتاب يوقع لأربعة مسلسلات في السنة الواحدة. في حين أن الكتاب العرب، لا يكتبون أكثر من مسلسل إلى مسلسلين في العام. لا توجد لدينا ورش دراما حقيقية، فالكاتب الدرامي مهما كان موهوباً فإن النص يحتاج إلى ورش ووقت من العمل، قد لا تكون الورشة مع عدد من الكتاب، قد تكون مع المخرج إذا كان حقاً متمكناً من الصنعة. وكما يعلم الجميع، لا تزال الدراما الخليجية، تبخس أجر الكتابة الدرامية مقارنة مع أجور المسلسل السوري والمصري على الأقل، حيث يتقاضى السيناريست المصري أو اللبناني والسوري في الأعمال السورية والمصرية، ضعفي ما يتقاضى الكاتب الخليجي، إذا كان خليجياً في الأساس!. وهنا تبرز إحدى المشكلات التجارية مع المنتجين والقنوات الخليجية، وهي اضطرارهم الدائم لمخرجين وكتاب من خارج البيئة الخليجية، لصناعة أعمال خليجية، في مخاطرة غالباً ما تبوء بالفشل مع بعض الاستثناءات. كون المخرج وهو قائد العمل، لابد أن يكون ملماً بأدق التفاصيل الاجتماعية والثقافية التي يقوم عليها المسلسل الدرامي الذي يصوره، كي يعطي توجيهاته للممثلين في بناء المشهد الدرامي. وهذه التفاصيل تأتي إما بالانتماء للمكان أو الجدية في عمل بحث حول المكان والبيئة الدرامية نفسها وهو ما يتطلب مثابرة من الكاتب والمخرج الذين نشك بوجودهم حتى اليوم.

ولكن من يشاهد المسلسلات الخليجية؟. بلا شك أن لها جمهورا، ولكن لنقل الحقيقة أنهم من لم يتعرف على روائع الدراما التلفزيونية العالمية، أو بصريح العبارة، هم من الأقل ثقافة بصرية، يظنون أن ما يقدم هو أفضل ما هو موجود. أو أولئك المراهقون المولعون بذلك النجم أو تلك النجمة، وحالما يكبرون، سيضحكون على ما شاهدوه. إننا نؤمن بأن المجتمعات الخليجية هي مجمعات ذات تاريخ وحضارة عمرها آلاف السنين، وبها من المخزون الثقافي ما هو أبعد من ما تعرضه المسلسلات من سطحية وإسفاف. لذا ما نتمناه، هو البحث عن أفق جديد تتحرك فيه الدراما الخليجية، يخرجها من هذا النفق المغلق، إلى آفاق جديدة يضع الأعمال الخليجية في مقدمة المنافسة مع الأعمال العربية وهو ما لا نتوقعه قريباً، مع الأمل أن تكون البداية المغايرة خليجياً من داخل الدراما السعودية التي بدأت جيلها الشاب بالتحرك. فهل تحدث المفارقة؟!.




ستزداد الهجرة أكثر.. والأفق سيزداد انسدادا إذا استمر الوضع على ما هو عليه..

ابولين 02-07-2019 10:53 PM

رد: المسلسلات الخليجية.. جمهور مهاجر وأفق مسدود !!
 
السؤال هنا
هم يعلمون برأينا فيهم وفي اعمالهم
يعني هم مايدرون ان اعمالهم هابطه ورأي الجمهور فيهم سئ
كل سنه يتكرر نفس الموضوع والاعمال الهابطه ونفس رأي الجمهور
طيب متى يتعلمون متى يفهمون
انا اعتقد ان المسأله اصبحت مجرد مكاسب مادية فقط لا يهم نوع العمل وهذا من اهم الاسباب
بهبوط الاعمال وعدم الاهتمام بجودتها

زهرة البحرينية 10-07-2019 03:52 AM

لن تكون هجرة عامة لكذا سبب ..

اولاً:

العمالقة والرواد وضعوا اساسيات قوية تجعل الفن الكويتي قائم لمدى عقود
.
.
ثانياً:
الفن مثل الفاكهة "انواع" وكل نوع يستهوي فئة معينة ، سابقاً كانت الفنون منوعة فيستقطب كل الفئات ، حالياً يعرض نوع واحد وهالنوع له جمهوره حتى لو اختلفنا في التفاصيل والذوق
.

ثالثا:

مفهوم الفن اختلف ، سابقا كانت المجلات لها جمهور معين متابعي اخر الموضات في الملابس و الجمال الرشاقة و الديكور و ... وطبعا جمهور المجلات يختلف عن جمهور الفن سابقاً ، اليوم الفن استقطب جمهور المجلات وصارت المسلسلات عبارة عن مجلة تستعرض ازياء و ديكورات و مجموعة نكت مصفصفة وكل هذا مغلف في قصة حتى لو كانت بايخة فالجمهور اليوم لا يتابع لأجل القصة ، يتابع لأجل الشخصيات ، بدليل لو اتفه منتج واسوء مخرج واسخف كاتب يجتمعون في مسلسل من بطولة يلدا ، اتوقع كاتب الموضوع اول واحد بيتفرغ للمتابعه ههههههههه يعني المتابعه مو لأجل العمل أو لأجل الطرح لا ، لأجل شي آخر
.
بالمناسبة عندي صديقة يتيمة الام وتفتقد للعطف والحنان وتأثرت بهدى حسين وتستنشق طعم الامومه من خلالها فصارت لها فانز و بعد السوشل ميديا تكونت العلاقة وصارت متعصبه لهدى حسين ، وفي متزوجات يشعرون بالنقص اتجاه ازواجهم او فلان يحب وحدة ولكن الظروف لاتسنح لهم بممارسة حريتهم فـ مشاهد عبود بوشهري وهيا عبدالسلام مثلا يروون عطشهم من ناحية تقمصهم لادوار يطمح لها بعض الشباب والبنات ، وهذا له الاثر السلبي خصوصا استغلال العواطف على حسب العادات والتقاليد والدين ، وهذا ينتج عنه جمهور عاطفي و غير واعي و ياكثرهم في هالزمن وهم الفئة المستهدفة للفن الحالي
-------------------------------------------------------------------------


العجيمي ، العقل ، انتصار ، باسمه ، هدى ، الحربي ، داوود ، طارق ، حسين المنصور و ...

القائمة تطول ..........

https://www.aljarida.com/uploads/imp...0/1280x960.jpg

مشاري من أغبى الممثلين في الحفاظ على مستوى النجاح
.
مشاري من أكثر الممثلين المتنازلين عن مبادئهم لإرضاء الآخرين خصوصاً ممن يعمل معهم لأجل مصلحة معينة مثل المنتجين
.
مشاري اكثر الممثلين يهتم بالكم أكثر من الكيف ، و لا يستفيد من اخطائه ويقبل بأي شي ، سواء كان دور أو أجر مادي
.
مشاري يفتقد للرجولة المطلوبة في الدراما او في المسرح ، وكثير ما يلعب في أماكنه غير مكانه الحقيقي فتراه يتخبط بكثرة ، ويفشل أكثر من ما ينجح ، ولا يتعلم من الفشل بقدر ما يكابر
.
مشاري من الممثلين الغير مؤثرين ، وجودهم وعدمهم في الساحة غير مؤثر ولو يقرر الغياب والاعتزال لن يشتاقه احد ولن يسئل عنه احد

دام الكويت فيها فلوس والفن يقط بالالاف عل الي يسوى والي ما يسوى

عندليب الكويت 21-07-2019 06:40 PM

https://www.alanba.com.kw/articlefil...300&height=500

تحدث المخرج المميز خالد الرفاعي عن أول تجربة درامية له في مجال الإنتاج التلفزيوني من خلال المسلسل الجديد «جمان» وقال لـ «الأنباء»: بفضل من الله بدأنا تصوير المسلسل الدرامي «جمان». وأضاف: الدراما الخليجية تشهد حاليا طفرة في كل شيء وبدأت معالم هذا التغيير تظهر من خلال شهر رمضان الماضي، وسوف تزداد هذه المعالم بشكل أكبر خلال شهر رمضان المقبل، ومن قبل رمضان أيضا فالقنوات الفضائية بدأت تدرك وجود منافسة شديدة ليست بين الأعمال الخليجية- الخليجية وإنما بين الاعمال العالمية، خاصة ان المشاهد اصبح مطلعا حاليا على الاعمال التي تعرض من كافة انحاء العالم ويقارن بين اعمالنا الخليجية والاعمال الاجنبية.

وتابع: هذا الأمر يحتم علينا أن نرتقي في شكل الإنتاج الذي يقدم للمشاهد واليوم نحن في مسلسل «جمان» نسعى للظهور بشكل وصورة مختلفين وتقديم دراما تعكس واقع المجتمع الكويتي والخليجي بالشكل الصحيح، كما يجب ان يكون.

بصمة

وأردف: مسلسل «جمان» قصة وسيناريو وحوار الكاتبة علياء الكاظمي التي تعد واحدة من أفضل الكاتبات على مستوى الخليج ولها روايات كثيرة حققت نجاحا كبيرا منقطع النظير، والعمل من إخراج خالد جمال الذي اعتبره من أفضل المخرجين المتواجدين في الساحة حاليا وبإذن الله المسلسل سيكون بصمة في الدراما الخليجية وفي مشوار خالد الذي سيبرهن من خلال العمل بأنه يقدم شيئا مختلفا لم يتم تقديمه من قبل.

وعن الجديد الذي سيقدمه خالد الرفاعي في تجربته الأولى في الانتاج الدرامي قال: بالنسبة لي كمنتج لأول مرة في عالم الدراما أحب أوضح شيئا أنا لست «بيزنس مان» ولست تاجرا يدخل مجال الإنتاج، فأنا من الأساس مخرج وأملك معرفة وتجربة فنية، فعندما أقبل على إنتاج عمل درامي فبالتأكيد هدفي ليس ماديا وكيف أربح من وراء هذا العمل فقط ولكن هدفي كيف أقدم عملا مميزا ومختلفا، واعتقد أن هذا الشيء يساعد أي مخرج يعمل من خلال شركتنا كونه يشتغل مع شخص يتحدث نفس اللغة التي يتكلمها وهي لغة الإخراج.

فريق محترف

وأشار إلى أن من الأشياء الجديدة التي يحرص عليها في تجربة إنتاجه الاولى: المتعارف عليه في الدراما الخليجية أنهم يصورون في البيوت كما هي ولكن نحن استعنا- في مسلسل كويتي ولأول مرة يحدث ذلك في الدراما الخليجية- بـ«مخرج فني» في مسلسل «مودرن» لأن في العادة تتم الاستعانة بالمخرج الفني في الأعمال التراثية فقط، ومعنا مشرف على الازياء والديكور بالإضافة إلى أننا استعنا بفريق تصوير محترف من أوروبا، فكل هذه العوامل بمثابة أدوات في يد المخرج تسهل له الظهور بعمله في شكل مميز يرضي الجمهور الخليجي والعربي.

«إيجل فيلم»

وحول سبب أن أول تجاربه كمنتج تعرض خارج السباق الرمضاني رد: أحب أن أشير إلى أنني أتعاون إنتاجيا في هذا العمل مع شركة من اكبر شركات الانتاج في الشرق الاوسط وربما في العالم وهي شركة «إيجل فيلم»، للسيد جمال سنان وكان المفروض ان تعرض العمل في شهر رمضان المقبل ولكن النص بشكله ومعطياته فرض نفسه على الجميع وتشاورت مع مخرج العمل خالد جمال في هذا الأمر واتخذنا القرار بأن ننزل بالعمل بعد التصوير، ملمحا إلى أن عرض الأعمال خارج السباق الرمضاني يكون مناسبا أكثر، والمشاهدون يركزون مع العمل أكثر، خاصة ان شهر رمضان الشاشات تكون فيه مزدحمة بالأعمال الدرامية.

https://www.alanba.com.kw/articlefil...300&height=500
https://www.alanba.com.kw/articlefil...300&height=500

ابولين 21-07-2019 10:33 PM

رد: غدير السبتي: أنا من فنانات الصف الأول، ومخرج «بياعة النخي» أسوأ ما في العمل!
 
https://media.alanba.com.kw/articlef...7791.jpg?w=770


فيه فنان يقيم نفسه
طيب لو صار والفنان قيم نفسه
بعرف الفن وش يطلق عليه
انا ماسمعت فنان يقول مثلا عن نفسه معاك الفنان القدير فلان
اللى يطلق عليه الفنان القدير او النجم الاخرين
من مقدمين برامج نقاد مخرجين جمهور
عن نفسه انا اعتقد بداية السقوط للفنان

عندليب الكويت 22-07-2019 11:24 AM

رد: غدير السبتي: أنا من فنانات الصف الأول، ومخرج «بياعة النخي» أسوأ ما في العمل!
 
جيل لا يعرف كلمة (تواضع) أبدا.. تركيزهم على أمور تافهة مثل ترتيب الأسماء والتسرع في أداء أدوار بطولة.. حتى وإن كانت تلك الأدوار لا تناسب الإمكانيات الضعيفة لديهم!

محمد العيدان 28-07-2019 10:01 AM

غدير السبتي فنانة مجتهدة ولكن لو تبتعد عن اضواء السناب جات وتبقى في اضواء الفن والأعمال أفضل لها

ابولين 29-07-2019 11:47 PM

الفنانين نوعين
نوع عندهم اعمال ودخل غير التمثيل
ونوع دخله الوحيد التمثيل
خلينا بالنوع الثاني
من سنوات والجميع يشتكي من قلة الكتاب والنصوص الجيدة حتى البلدان الاخرى مثل مصر والشام بشكل عام
ومن سنوات وحنا نسمع نفس النغمه من كل فنان يتم المقابله معه واكيد فيه من الصحه
الفنان الذي ليس له دخل الا التمثيل ولو تاخر ولم يقوم بأي عمل ينعكس على حياة اولاده وبيته
لذلك يقبل بأي نص او دور حتى يصرف على نفسه بيته نقول حتى يعيش
حال للسانه يقول وانا عرض علي نص جميل وقوي ورفضت
طيب فنان بهذه الحاله ماهو دورنا اتجاهه هل نقسوى عليه بما قدمه (يعني نشرشحه) او نعطي رأي بالدور من غير قسوه ومن ناحيه نجد له العذر لقبوله هذه الادوار
لان بعض الفنانين يخجل ويذكر انه هدفه ماديا بسبب دخله الوحيد
طبعا انا استفسر
((كلامي عن الفنانين مثل العجيمي العقل الحربي داوود وبسمه ومن هم على صفتهم.......)))
وليس الكلام على مابعدهم الفن عندهم مجرد هوايه وحب ظهور واستعراض قصات ومكاييج
وتنفيخ وتفشيش وصرف الاموال على المكياج والقصه

ابولين 30-07-2019 12:12 AM

رد: غدير السبتي: أنا من فنانات الصف الأول، ومخرج «بياعة النخي» أسوأ ما في العمل!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العيدان (المشاركة 211637)
غدير السبتي فنانة مجتهدة ولكن لو تبتعد عن اضواء السناب جات وتبقى في اضواء الفن والأعمال أفضل لها

انا وانت نقيم الفنانه نختلف نتفق من حقنا
المشكله هنا الفنانه هي اللى مقيمه نفسها


الساعة الآن 10:25 AM

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0

7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292