بسم الله الرحمن الرحيم
- بداية اقول ان اختيار الممثلين والممثلات المشاركات كان صائبا الكل ادى دوره على اكمل وجه
هذا عدا طبعا شخصية محمد ( عبدالله بو شهري ) لانه يحتاج سنوات حتى يشعر بالشخصيه التي
يؤديها بأي مسلسل كان ...
- ربان العمل هو مخرجه ... لاحظت اخطاء اخراجيه في كم من المشاهد
1- حرق سيارة شريفه وبناتها من قبل محمد لم يكن متمكنا ابدا من اخراج هذا المشهد وبتركيز الكامرا اصغر مشاهد سيلاحظ نشوب النار عن بعد من السياره كان عليه ان يتأني بالاخراج ومشاهد الحريق برع فيها مخرجين سبقوه منذ سنوات طويله برأيي حريق سيارة عبدالله ( عبدالامام عبدالله ) في مسلسل رقيه وسبيكه وهو بالثمانينات ابلغ واقدر من مشهد يقدم في سنة 2009 م .
2- ماء النار ( التيزاب ) كما ذكر بالمسلسل بمجرد سماع اسم هذه الماده يتسلل الخوف للقلوب من اضرارها والمعروف ان نقطه واحده فقط تترك اثرها ونأتي لمشهد قذفه على شريفه وضعت يدها نعم لكن هل كان المشهد مقنع او يديها غطت جميع ملامح الوجه حتى نرا وجهها بهذا الصفاء بعد الاستيقاظ من الصدمه .
3- مشهد واضح جدا وهو رؤية طليق شمه لها بعد سنواااااات هل لاحظتم بمحل القماش انه التفت الى ناحية الباب وبدأت تعابير الارتباك والاستعداد للهروب والممثله التي تؤدي شخصية شمه لسه ماوصلت لباب المحل كيف استطاع رؤيتها اذن !!! هذا المشهد يعتبر ضعيف ايضا .
4- رؤية شريفه لكيس الزباله والناظرين لردي بكرامه وهو لم يكن ظاهرا بشكل ملفت ابدا كيف تمكنت من رؤيته!
5- عدم التدقيق على الاخطاء في الحوار بالنسبه لبعض المشاهد خطأ لم ينتبه له الفنان علي السبع وهو يتحاور مع زوجته يقول لها ( ما تفهمين مخج مافيه راس ) المفروض المتابعين وعلى رأسهم المخرج ياخذ باله من هذه النقاط ...
6- غدير صقر او شمه فيه مشاهد يظهر عليها التأثر فيما يقال قبل شرحه لها كان من الاولى التدقيق اكثر عليها.
7- مشهد رؤية مرايم لمحمد بالحلقه الاخيره وهو يزور بشاير هل هو مقنع اول ما وصل للبوابه التفت يمين وشمال وبالخلف ومرايم قدامه وماشافها!
8- حلقه كامله لشراء مستلزمات شغل البنات مع الام والاتصالات جاءت مترتبه واحد تلو الاخر من كثرة الطلب على البنات لكن استوقفني اول اتصال غنيمه ( شجون ) طريقتها وهي تقول منو؟؟
بعد ما اخذت العنوان من المتصله هل اعتبرها الطويل شئ من الاثاره مثلا ؟؟؟!!
- عمود اي عمل هو قصته / الكاتبه هبه حماده في ثالث عمل لها يعتبرها الناس تقدم قصه جديده بعيده عن التكرار الممل وهي بالفعل قصص جديده للدراما الخليجيه على الرغم من طرحها في اعمال عربيه اخرى فنجد بداية الخيط مقتبس من عمل اخر ثم تضيف عليها افكارها الخاصه ليظهر العمل بشئ مختلف نوعا ما .... مثلا بهذا المسلسل تم اقتباس اول القصه وعاقبة بطلها ومشهد الخروج من البيت من رائعة نجيب محفوظ ثم استكمل المسلسل بتزيينه بأفكار كاتبته .
المسلسل نجح بشهادة عدد كبير من الجمهور له اصداء كبيره وحصد نسبة مشاهدة كثيره ...
لكن تعليقي على المسلسل هناك اعتماد بشكل كبير على مايسمى بالصدفه
تكررت الصدف بشكل كبير جدا .. لو كانت بحدود المعقول ستكون مقبوله مثلا خروج شريفه من البيت ورؤية عقاب لها او رؤية بشاير لصور رذينه او رجوع سعاد لشقتها واكتشاف حقيقة زوجها ...
لكن تعدد الصدف بكل حدث اصبح شيئا ملحوظا بشكل كبير /
1- بمرض منيره تجدد لقاء طيبه ( بثينه الرئيسي ) بالدكتور اللي اخذت معطفه الطبي
2- حبس شريفه فتح باب الصدفه من جديد وهو لقاء قماشه للضابط اللي اعجبت فيه من ايام المدرسه
3- بالمجمع رؤية شريفه لعقاب وسماعها لخيانة الزوجه الثانيه مع ابن اخيها
4- ولادة بشاير وسعاد بنفس المستشفى زوجة عقاب من الطبيعي تلد بمستشفى ذو تكاليف باهضه وسعاد اسعفها اخواتها للمستشفى فبرغم اختلاف الوضع المادي بين الاثنتين الا انهما وضعتا بنفس المستشفى !!!!
5- شراء قطع القماش من نفس المكان اللي فيه زوج العمه شمه
6- ولادة كل بنتين من حبايب شريفه في سنه وان لم يخب ظني خلفتهم ايضا بنات!
7- عند اقفال مرايم باب غرفة جمعه على بشاير ومحمد كانت المره الوحيده التي يترك المفتاح بالوجه الخارج للباب كأنه كان جاهز للقفل!
وكما شهدنا هناك جوانب مبالغ فيها بالمسلسل على الرغم من التمرد المفاجئ وتحول الشخصيه من مهزوزه الى قويه للثأر للكرامه المهذره الا ان بعدها بثواني رجع الخوف اعظم من السابق وهم يتخبون بين الاشجار من الشخصيه الجباره للوالد ايضا شخصية عقاب تحولت بشكل مفاجئ دون التمهيد لها من متسلط وقاهر الكل الى شخص لم يستطع الكلام عند مواجهته ببعض المشاهد مثل مشهد الشرطه ... تهويل امر السياره من قبل نجيبه وبكاءها على انها ستكون عاله على اختها وبناتها وتم ترضيتها من قبل سعاد الم تتذكر نجيبه انها تملك سياره سابقا اين ذهبت ؟؟؟ وهي من كانت تزور اختها بسيارتها وصحبتها للمستشفى و...الخ كما ارى ان هناك فراغات او ان صح التعبير امور لم تأخذ حقها بالتناول مشهد مفاجئ الابن الاكبر لنوريه يتبرع بكليه دون اي مقدمات ونهاية بشاير ومحمد لم تكن واضحه المشهد لم يكن ذو هيبه من وجهة نظري شخصيه فاسده مثل بشاير لو انتهت بالطلاق تكون كسبت ماتريد من اموال واكتفت بحاجتها ومحمد كذلك اصبح مصيرهم مجهول ومرض مرايم المفاجئ لم يسبق الانذار ولا نعلم حتى حقيقة هالمرض واصرارها على العلاج بالخارج!! ولم يأتي ذكر لمصير نوريه وطليقها وباقي الاسره
والمبالغه الكبرى رجوع البصر لجمعه الضرير لو كل انسان اصيب بكدمه بالرأس وعادت له حاسة الابصار لما بقي احد يرى الدنيا ظلام ( الانسان اذا ابتلى بفقد البصر يصبح هناك عتمه بالمنطقه المسؤوله عن النظر بالمخ ) لكنها لم تطبق على جمعه كنوع من الخيال !
حتى بمشهد خروج جمعه من البيت لما كشفته ام خلف انه يبصر غريب خاف من ردة الفعل اللي بشوفها من اهل البيت هم دايم يرددون كلمة جمعه مثل اخونا ومتربي معانا ووثقوا فيه كل هالثقه معقول بهالموضوع يقلبوا الدنيا على راسه مثل مافكر هو وام خلف تقوله مأمنتك على بناتها وانت تشوفهم طيب هم خرجوا من البيت وباتوا بالمستشفى وبملابس البيت وخروجهم بكل مكان غير منقبات عشان يستثنى جمعه فقط من رؤيتهم ... طالما هو المتربي وصاحب الاخلاق يعني لا باس من مساعدتهم بحال النظر بدل من تهويل الامور وكشف السر باخر الحلقات
معالجة اليدين على مدار كم سنه وهي على حالها لا اعلم من الحكمه على ابقاؤها على ماهي عليه طالما لم تكن هناك حجه بسبب المال كما ذكر ان العلاج على الدوله وان لم يكن مجاني فكم ذكرت سعاد بان مرتبها كبير جدا ببداية الحلقات وبما انهم يد واحده لم يحصل تعاون من هذا الجانب فقط؟؟؟ حقيقه لم اعرف الحكمه من ذلك
المحامي هذا قصه ثانيه تحمل امه بكل هالسنوات على مرضها وخرفها لكن بمجرد التقائه ومدافعته عن شريفه وبناتها اصبح وضع امه لا يحتمل والخدامات مايتحملوها!!! كل هذا فكرت فيه الكاتبه عشان يصير مسار لاخذ الام ... او حكاية ان الشغل مو مرخص ولازم تنهونه واخذ كل الاغراض يعني حتى الدروس الخصوصيه تحتاج ترخيص؟؟؟
عودة شريفه السريعه لعقاب مثل عودة امينه لمحمد عبدالجواد والقيام على خدمته من جديد هي لشخصيه ملائكيه كتبت كنص على ورق لا اعلم هل وجدت على ارض الواقع ام لا ؟؟!!
بقايا حروف استمتعت بقراءة ما خطته اناملك
كل الشكر لك على هذا الطرح واعتذر على الاطاله
دمتِ سالمه غاليتي