إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-03-2011, 12:09 PM   #1 (permalink)
عضو شرف
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 862
الـجــنــس: ذكر

افتراضي مثقفون وعلماء: ما حدث في معرض الرياض استعراض وتسلّط على الناس!!!


اعتبر مثقفون وعلماء دين التقتهم "العربية.نت" أن ما حدث في معرض الرياض الدولي للكتاب من أحداث فوضى تسبب فيها محتسبون، ليس احتساباً، بل استعراض وتحديد أوزان، ونشر للفوضى وتسلط على الناس.

كما طلبوا من وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة إصدار بيان توضيحي حول ما حدث في معرض الرياض الدولي من بعض من أشير إليهم أنهم محتسبون.

وأكدوا كذلك ضرورة إعلان أسباب منع العديد من المؤلفات بعد الأحداث مباشرة، متسائلين عن السر الذي يمنع من التصدي لما وصفوه بالظاهرة السنوية من تصرفات اعتبروها مؤشرات لأمور خطيرة، مثل التشدد ومحاربة المشاريع الثقافية، والتطاول على المسؤولين والمثقفين والمثقفات.

فمن جهتها، طالبت الكاتبة بدرية البشر بمعاقبة من يقف خلف ذلك، وأنه لا مبرر لما يحدث، وقالت: "أنا شخصياً أرى ذلك مسرحية مفتعلة بسيناريو مكتوب مسبقاً وكأنه مفصل لتشويه المشهد الثقافي".

وأضافت: "هذه الرسالة أصحابها لا يعون أنها من الطبيعي أن تؤدي لردود مستاءة، وحتى لو لم يتمكن المثقفون من الرد عليها مباشرة فسوف ينقلونها لقنوات إعلامية وأبرزها الإعلام الجديد مثل "تويتر" و"فيسبوك" كرد فعلي وإنكار لما يقوم به هؤلاء، وهو بالمقابل رفض واضح لهذه الغوغائية".

وأكدت البشر أن "من يعتقد أنه يصنع مشهداً إرهابياً في معرض الكتاب عليه أن يتنبه إلى أن هذه الممارسات مرفوضة، والسؤال الأهم لماذا هذه المسرحية تحصل علناً دون أن يحقق فيها أو يتصدى لها الأمن ولو لمرة واحدة؟ أيضاً هناك تنصّل من المشهد.. وترحيب وكيل الوزارة بهم هو ترحيب الخائف ويبدو غريباً.. ولكن ليس لهم فرض تيار فكري بهذا الشكل".

مطالبة بمحاكمة الأحمد الكاتبة بدرية البشر وفي تقارب كبير مع ذلك المطلب تقول الكاتبة بصحيفة "الوطن" والإعلامية حليمة مظفر: "تم حجب أحد كتبي"، مضيفة "هناك من يخلط بين الاحتساب والتدخل في شؤون الغير، هؤلاء مزعجون، أزعجوا الزائرات وتدخلوا في شؤونهن على وجه الخصوص، السؤال لماذا هذه العادة في معرض الكتاب؟".

وأوضحت أن "بعض المتشددين من المشايخ يرون في هذه التظاهرة الثقافية مشروعاً تغريبياً أو علمانياً، ويستخدمون مجموعة كبيرة من المراهقين في بداية العشرينات أو أقل، ويلقون إليهم بأفكار مخيفة فيحدث ما نراه"، مضيفة "للأسف يضعون هؤلاء المراهقين في وجه المدفع ويكتفون بالخطب في مساجدهم.. هناك تغرير كبير".

وترى مظفر أنه في هذا العام تخطى الأمر حدوده، فـ"بعد أن كنا نظن أننا نعبر مرحلة متفائلة، إذا بنا نعود إلى الخلف.. شاهدنا التصرف اللامسؤول في التطاول على وزير الإعلام.. هذه الجرأة لا تبشر بخير.. هناك تعمد لإفشال المشاريع الثقافية في البلد".

موظفو الهيئة "مرتزقة"!وتكشف مظفر عن أن بعض هؤلاء لم يكتف بذلك بل ذهب لمكتب الهيئة في المعرض ووصفهم بأنهم "مرتزقة ورواتبهم حرام ولا يخافون الله ولا يقومون بدورهم".

وطالبت بمحاكمة ومعاقبة من يقف خلفهم خصوصاً يوسف الأحمد، كأول من يمارس ذلك ويدعو له ويهاجم مشاريع الدولة بدعمه لمثل هذه التصرفات، وقدمت شكرها لهيئة الأمر بالمعروف وتعاملهم الراقي مع النساء، بل "وفروا حراسات أثناء توقيعنا لمؤلفاتنا"، لكن أولئك هم "بلطجية الاحتساب، ويمثلون مشايخهم فقط".

مزايدة مرفوضة الدكتور أحمد قاسم الغامدي من جهته اعتبر الكاتب محمود صباغ الموضوع مزايدة، قائلاً: "هذا ليس احتساباً، هذا استعراض وتحديد أوزان، الاحتساب منظم من الدولة، ممثلاً في هيئة الأمر بالمعروف. حرية الرأي لا تعني الغوغائية، إذا لم يعجبك الكتاب اكتب كتاباً ضده، الاعتداء على المذيعات والتطاول على الوزير المهذب الذي تعامل برقي مع الوضع غير مقبول".

من جهته أوضح الدكتور أحمد قاسم الغامدي، مدير هيئات مكة، أنه بصفة شخصية يرى ما حدث نشراً للفوضى وغير مقبول، مضيفاً "التسلط على الناس مرفوض، خاصة فرض الرؤية، إذا لم يقبل الناس رؤيتك ارفعها للحاكم، أما ممارسة دور الوصاية فهذا اعتداء على حرية الناس والمناخ العام لحرية الرأي والحقوق".

وأضاف "هذا أيضاً اعتداء على دور الجهاز المعنيّ، وهو الجهاز الحسبي في الهيئة.. هذا كله تقمّص لدور الجهات النظامية التي هي المعنية، ولا تقوم بمثل هذه الأساليب، وتعمل بتكاملية مع الجهات الأخرى.. مثل هذه الأعمال نشاز، خصوصاً في الاحتساب، حيث هو يمارس، وسيمارس للأسف خارج روح الاحتساب الاسمية الفعلية".

ورأى الغامدي أن مثل هؤلاء الناس لديهم تأولات دينية، ونحتاج لتدخل ممن لهم مكانتهم مثل سماحة المفتي لتوعيتهم وتنويرهم، فمعظم هؤلاء تشوهت أفكارهم، وهناك من يبحث عن الشهرة، فلو وضح من خلال المفتي مثلاً وهيئة كبار العلماء أن ذلك نوع من الفوضى لكان أفضل".

أمزجة شخصيةمن جهتهم أبدى بعض المؤلفين الذي مُنعت كتبهم بشكل مفاجئ امتعاضهم مما وصفوه بالتناقض، فبعد السماح لهم وعرضها وبيع نسخ منها تم منعها.. يقول صاحب كتاب "غطاء العالم بدعة غطاء الوجه" وهو أحمد السيد: "ما حصل في معرض الرياض ليس جديداً ولا غير متوقع، فقد جرت به العادة، الجديد فيه هو العدد الكبير والتنظيم الواضح الذي ظهر به المعترضون".

وأضاف: "هناك فئة أخرى في المعرض من الرسميين التابعين لوزارة الثقافة يقومون بسحب الكتب بناء على المزاج الشخصي، أي أنهم ينفذون عملياً ما ينادي به أولئك الشباب المعترضون نظرياً".

أما هادي فقيهي صاحب كتاب "نازح من الجنوب" فيبدي أسفه ويقول: "تم إبلاغي فقط بسحب الكتاب.. لم تبد لي أية أسباب.. هناك كتب عن نفس الموضوع تباع علناً، وكتابي كل ما فيه أجيز ونشر في الإعلام الرسمي المقروء. علمت أن هناك أكثر من ستة عناوين لكتب جديدة مُنعت بعد أن سُمح بها مسبقاً".

لا ربط بين منع الكتب ودخول المتشددين معرض الرياض الدولي للكتاب من جهته نفى يوسف اليوسف، مدير إدارة المطبوعات رئيس لجنة الرقابة بالمعرض، أي ربط بين منع بعض الكتب وبين الأحداث التي جرت، مؤكداً لـ"العربية.نت" أنه "لدينا آلية واضحة، ومستعدون لإطلاع أي مؤلف أو دار نشر عليها، الكتب التي مُنعت يعود السبب فيها إما لكونها غير مضمنة في القوائم التي أرسلت من دور النشر للوزارة، أو كونها أدخلت بطريقة غير نظامية، وإما لتلقي بلاغات عليها وإحالتها للجنة المختصة ثم بعد ذلك منعها وسحبها، حيث يأتي من أهم الأسباب للمنع مخالفة العادات والتقاليد والقيم الإسلامية".

وأضاف: "لدينا لجنة مختصة من شباب واع ومثقف ومنفتح بعيداً عن التحفظ المبالغ فيه، كما هي لجنة أفرادها من تخصصات متنوعة، ولدينا مشاركة واعية ومميزة من أساتذة الجامعات".

وكشف اليوسف لـ"العربية.نت" أن معدل البلاغات على الكتب هذا العام منخفض جداً قياساً بالأعوام السابقة"، مؤكداً "وزعنا ونوزع استمارات تبليغ عن أي كتب مخالفة، ويتم البت في ذلك خلال فترة تتراوح بين 3 و10 ساعات كحد أعلى، وبعدها يتم إما الفسح أو المنع بناء على قرار من اللجنة المختصة".


http://www.alarabiya.net/articles/20...04/140166.html

 

 

الذهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2011, 05:18 AM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 6793
تاريخ التسجيل: 20/11/2009
المشاركات: 6

افتراضي

رب ضارة نافعة

فالمعرض صار حديث الناس

وكثر الزائرون له .

وليس غريبا ان تجد من يعترضك ..

ولكن الغريب ان ترفض الاعتراض ..

 

 

qawe غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2011, 02:39 PM   #3 (permalink)
( عضو ثمين )
 
 العــضوية: 4601
تاريخ التسجيل: 14/08/2009
الدولة: بلد الحرمين
المشاركات: 562
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

هؤلاء المتخلفين فكريا ً لا يمثلون اهل السنه
وانا اجزم على هذا الكلام
بل هم متطرفين لا يمثلون الا انفسهم فحسب

 

 

__________________

 


(جميل أن نتكلم بعقلانية في حدود التعبير بحُرية)
------------------
نعم ... للــــدرامـــــا العصـــريــــه

لا ... للإسفاف الدرامي والتهريج

ريااض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2011, 02:44 PM   #4 (permalink)
( عضو ثمين )
 
 العــضوية: 4601
تاريخ التسجيل: 14/08/2009
الدولة: بلد الحرمين
المشاركات: 562
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

انا لا اعلم هل هؤلاء ضيقوا الافق لا يعلموا ان النساء لهم دور ثقافي لا سيما هناك من الصحاابيات على عهد نبينا الحبيب كان لهم دور واضح وجلي في الاحاديث
ام انها عقدة نفسية يعاني منها هؤلاء الشرذمة ؟! (( لا اشك انها كذلك ))
يتعاملون مع المرأة بالفطرة القبلية ... ويضربون السيرة العطرة عرض الحائط ... ويدعون الحسبنه والمعرفه الدينية
هذا التزمت مرفوووووووووووووووووووووووووض

 

 

ريااض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2011, 04:27 PM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 11358
تاريخ التسجيل: 14/09/2010
المشاركات: 696

افتراضي

ومن يفهم وزير الداخلية هالكلام هو من يقف خلفهم وهم رجال حسبة مصدقين لديه ولدى المحاكم

 

 

__________________

 


(احتـــــــراف وصنــــــــاعة الشعــــــــر)
ألـــــــــوم صديـــقي=وهــــــــــــذا محــــــــــــال
صديــــــقي أحبـــــه=كــــــــــــــــلام يقــــــــــال
وهـــــــــذا كـــــــلام=بليــــــــــــــغ الجمـــــــــال
محـــــــــال يقـــــــال=الجمـــــــــال خيــــــــــــال
(((((بـــــيــن الجـــــــدي وســهــيــــــــــــــل))))

بين الجدي وسهيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2011, 02:50 PM   #6 (permalink)
عضو شرف
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 862
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

شكرا على المرور

 

 

الذهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2011, 09:44 PM   #7 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية عاشق المسرح
 
 العــضوية: 7260
تاريخ التسجيل: 26/12/2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 340
إرسال رسالة عبر MSN إلى عاشق المسرح
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريااض مشاهدة المشاركة
هؤلاء المتخلفين فكريا ً لا يمثلون اهل السنه
وانا اجزم على هذا الكلام
بل هم متطرفين لا يمثلون الا انفسهم فحسب


لا يمثلون السنه والنص .. وعلى كيفك تجزم ..
هؤلاء هم تاج على رؤسنا .. وما ينقل عبر الاعلام هو خاطئ ..
فلتعلم يا صاح ..
أن هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض ..
داهمت مصانع خمور بالرياض .. وما حققته هيئة الامر بالمعروف في عام
واحد من القاء القبض على مروجين الخمور تعدت ما تم مداهمته
من قبل الجهات الحكومية بالرياض على مدى عشرة سنوات ..

ويا حبيبي نحن لا نرضى كل من هب ودب يتدخل في شؤننا الداخلية ..

 

 

__________________

 




!,",الله عليك يا احلا بلد .".!


^^

(اللهم آحفظ بلآدنـآ من كل مكروه)

عاشق المسرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2011, 01:20 AM   #8 (permalink)
 
 العــضوية: 1922
تاريخ التسجيل: 18/01/2009
المشاركات: 605
الـجــنــس: ذكر
العمر: 30

افتراضي


بعيدا عن العاطفة قليلاً من المنطق ...

تجنباً للإنفعالية والإستفزاز لحظات من الروية و الهدوء ..

بإختصار ..

أذكر للجميع إحدى المواقف الشخصية..
و الإنسان الذي يتمتع بصفة العقلانية عليه الحكم بحيادية لا بعاطفية ..

قبل سفري إلى السعودية و الذهاب إلى الدمام من أجل انهاء معاملة في أكثر من دائرة حكومية ..

حدثتني خطيبتي : هاشم من الضروري أن تأخذ معك "عقد وثيقة كتب كتاب الزواج"

قلت لها لماذا ؟ المعاملة الخاصة ليست بحاجة إليه ..

قالت لي : خذه معك ولن تخسر شيء وستعرف لاحقاً .. !

وصلت من الدوحة إلى الدمام ..

أنهيت معاملتي الخاصة ..

و الوقت كان قريبا من الظهيرة توجهت إلى مجمع "الشاطي موول"

زوجتي مكان دراستها قريب من هذا الحي ..

تم الإتفاق شخصيا على أن انتظرها هناك من اجل تناول وجبة الغذاء ..

كان الفارق الزمني 45 دقيقة قبل مجيئها ..

أخرجت جهاز dvd الصغير والسماعات ،،
وأخذت أشاهد أحد حلقات الأنمي الشهير "المحقق كونان" ..

وما يدعى بهيئة الأمر ب ... يناظر بحدة و نظرة فضول
"يذهب وياتي،، يذهب و يأتي "

فقط لديه مزاجية تطفل يريد معرفة ماذا أشاهد !!

هذه زاوية واحدة !

الزاوية الثانية : أتت خطيبتي فسلمت عليها و قبلت يدها و جبينها ...

ولازال يناظر يناظر يناظر بإستغراب و دهشة !!!

ونحن في حال سبيلنا ،،

ذهبنا إلى مكان آخر أو طاولة أخرى ،،

تبعونا بشكل غير مباشر ...!!

بعد جلسونا لمدة دقيقتين استدعاني أحدهم ..

وقال تعال معي ..

أنا هنا نظرت بإبتسامة إلى خطيبتي وفهمت مغزى و أهمية
وجود دفتر عقد الزواج الشرعي ..

أخرجته من حقيبتي المحمولة و خبأته ..

وذهبت معه ..

خير اللهم اجعله خير : غرض حاجة مساعدة ..

قال لي : انت كنت تجلس بمفردك في الجانب الآخر و الكاميرا مسلطة عليك ..
و الآن جاءتك فتاة و تمسك بيدها وتقبلها في يدها ورأسها ..

نظرت له بعين و ملامح مبتسم فأخرجت دفتر الزواج :

عفوا هذا ماذا ؟

اقرأ العنوان المدون على الدفتر ، ماذا مكتوب في الداخل ؟

أولا :بالمناسبة يا عزيزي إذا كنت أبحث عن الطريق الذي كنت تعتقدني أفكر فيه ..

فلا أحتاج لدفع ثمن لتذكرة 1400 ريال قطري و السفر من مطار الدوحة إلى الدمام ..

و المجيء إلى مجمع هنا أقل مستوى من مجمعاتنا في قطر من الفيلاجيو و السيتي سنتر .. و أكلف نفسي عناء كل هذا و أتحمل التشدد الموجود بالسعودية ..
لو أردت أستطيع عمل كل ما أرغب به وانا في منزلي في العاصمة القطرية الدوحة ..

جانب آخر : لا اعتقد بأنكم تركتم فئة الشباب المريض الذي يذهب ويأتي بين الحين و الآخر و يتعرضوا لماضايقة الفتيات أثناء وقت الظهيرة بكلام مخجل "تدعون كل هؤلاء"

و تراقبوا انسان بسيط سيتناول وجبة غذاء مع زوجته ...

اكتفي بما دونته ...

لكن أقسم بالله لا يخجلوا ولا يصيبهم الإحراج من أنفسهم ولا يعتذرون ،،
بل يكابرون على الخطأ و المضحك أنهم يبررون لأنفسهم عدة تبريرات ...

تدخل في شؤون الآخرين الشخصية و التسلط و الإستبداد كل هذا دخول بإسم الدين ..
مع أن الدين أسمى و أرفع وهو بريء من هذه الأفعال ...

لا ياتي أحد ليقول لي ديانه و مذاهب وما أشبه بهذه السخافات التي هي مخلفات الطائفية و العنصرية ...

القضية هي قضية عقلانية قضية احترام الإنسان و عدم التدخل في خصوصياته ..
يا عالم زوجتي خطيبتي ما شأنك : انشاء الله أقبلها في فمها أمام جميع الناس ،،
ما علاقتك بالأمر ؟ !!

من وجهة نظري الشخصية / المجتمع السعودي كلما له يعود للخلف و السبب
تغلل المتأسلمين في كل مكان !! كما هو حاصل في الكويت تماماً ..!!
وكل الشغل الشاغل هو لحاق و مراقبة المرأة ماذا تعمل ماذا تلبس ماذا تفعل ؟
المرأة فتنة !!
المرأة عورة !!
المرأة جسد يسبب الإغراء ..
المرأة ممنوع تعمل المرأة حرام تفعل كذا وكذا !!

لو كل انسان اهتم بنفسه فقط وحاول من تنمية وعيه الثقافي دون مراقبة الآخرين ..
لتقدم المجتمع السعودي في مجالات عديدة ..


 

 

*هاشم العلوي* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2011, 01:41 AM   #9 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 12712
تاريخ التسجيل: 06/01/2011
المشاركات: 23
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

تقبل يد زوجتك وجبينها فالشارع ماشاء الله كفووووو عليك رجال

 

 

سعودي صميم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ما, مثقفون, معرض, الرياض, الناس!!!, استعراض, جدة, على, في, وتسلّط, وعلماء:


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
( الجزء الثاني من حوار أمس لجريدة الرياض ) ناصر القصبي ل« الرياض »: جرأتنا في «خالي بطرس» استمددناها من إنسانية الملك العظيم عبدالله بن عبدالعزيز جنون أنثى && الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 13 03-09-2010 03:56 AM
مثقفون مصريون يفندون ثقافة التخلف في المجتمعات العربية نوره عبدالرحمن "سما" قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 0 23-07-2010 03:21 AM
الهند ضيف الشرف في معرض الرياض الدولي القادم للكتاب نوره عبدالرحمن "سما" قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 2 20-07-2010 10:56 PM
مثقفون مصريون فتحوا النار على من يقف وراء إقرار قانون الرقابة على الإعلام والفكر والدراما والإبداع في الكويت محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 17-07-2010 01:30 PM
معرض حديقة المنحوتات هيون الرياض القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 9 18-12-2009 05:20 PM


الساعة الآن 04:37 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292