شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الصحافة الفنية > الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 21/9/2013م ‏
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-09-2013, 03:31 PM   #19 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 21/9/2013م ‏

خالد النبوي يتفوق على ليو ناردو دي كابريو





تستقبل دور العرض الأمريكية في السابع والعشرين من شهر سبتمبر الجاري فيلم "المواطن" لخالد النبوي، والذي يعد البطولة الأولى المطلقة له في سينما هوليود.
وقد أفرد موقع imdb الشهير مساحة للفيلم، كما أن رواد الموقع العالمي الأشهر للأفلام قد قاموا بالتصويت لينال الفيلم نسبة 7.4 ، وهي نسبة جيدة جدا، خصوصا وأن فيلم "The Great Gatsby " لليوناردو دي كابريو قد حصل على نسبة 7.3.
ويعتبر الأفراد المصوتون هم من شاهدوا الفيلم في المهرجانات الدولية التي عرض بها، خصوصا وأنه حصل على أكثر من جائزة.


المصدر : جريدة الدار

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2013, 03:39 PM   #20 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 21/9/2013م ‏

كالعادة .. غياب سعودي في برنامج «THE WINNER is»
انطلق مساء أمس الجمعة الموافق 20 سبتمبر برنامج The Winner Is بنسخته العربية ويعرض على ثلاث محطات عربية هي تلفزيون دبي والقناة الأرضية للمؤسسة اللبنانية للإرسال انترناشيونال وتلفزيون الحياة، وتقدمه الإعلامية ناديا بساط وتخرجه جنان منضور، وحل الفنان كاظم الساهر ضيفاً على أول حلقة التي فيها رئيس لجنة التحكيم المكونة من 100 شخص من مختلف الأعمار والتوجهات إلا ان ما يجمعهم المعلومات الموسيقية والغنائية، وعلى المتسابقين إقناع هذه اللجنة ورئيسها بأدائهم، وأمام المتسابقين وهم 8 في كل حلقة إما مواصلة المشوار حتى نهاية الحلقة للتأهل إلى المرحلة النهائية بعد عدة جولات أو الاكتفاء بالمبالغ المالية المعروضة عليهم والانسحاب، أما المتأهلين فأمامهم فرصة حقيقية للفوز بثروة ضخمة قيمتها نصف مليون دولار.

حلقات البرنامج يشارك فيها 100 حكم من الخبراء والمتخصصين ويرأس لجنة التحكيم كل حلقة أحد نجوم الغناء ومنهم نانسي عجرم، وكاظم الساهر وشيرين والشاب خالد وإليسا وأحلام وأصالة وحسين الجسمي ومحمد حماقي وصابر الرباعي، ونوال الكويتية وآمال ماهر وهم نجوم 12حلقة تم تسجيلها حتى الآن، فيما يواصل فنانو الغناء السعوديون غيابهم أو (تغييبهم) عن هذه البرامج التي باتت تملأ الفضاء العربي.

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2013, 03:40 PM   #21 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 21/9/2013م ‏

نجاة الفنانة ميار الببلاوي من الاغتيال على يد «الإخوان»
القاهرة - فن:


تعرضت الفنانة والإعلامية المصرية ميار الببلاوي لهجوم وحشي من قِبل أحد البلطجية التابع لتنظيم الإخوان المسلمين أمام منزلها بمنطقة حدائق الأهرام بمحافظة الجيزة جنوب القاهرة، أسفر عن بتر أحد أصابعها.


وقالت ميار الببلاوي التي كانت ذات يوم عضواً بجماعة الإخوان إنها تعرضت لهذا الهجوم بعد عودتها من السفر من بروكسل، حيث كانت تشارك في مؤتمر رابطة العالم الإسلامي وعند عودتها إلى منزلها وكان بصحبتها والدتها وابنها فوجئت بشخص غريب يدّعي أنه البواب الجديد للعمارة التي تسكن بها لم تكن تعرفه من قبل، وأكدت ميار أنه افتعل معها مشكلة ثم انهال عليها بالضرب المبرح، وبتدخل ابنها الذي يبلغ من العمر 12 عاماً لإنقاذها قام بضربه بعصا كبيرة على رأسه ففقد الوعي حينها، ثم أخرج من جيبه سلاحاً أبيض وكاد أن يقتله فدافعت ميار عنه فأصيبت بجرح عميق في أيديها وبتر أحد أصابعها، موضحة أن الجانى كان يهدف إلى قتلها.


وكشفت ميار أن هذا الشخص ردد أثناء تعرضها للضرب بكلام خطير حيث قال بالحرف: «يا كفرة يا ظلمة سننتقم من عمك حازم الببلاوي - في إشارة لرئيس الوزراء - للناس اللي في اعتصام رابعة زي ما فعلنا في غيره» ثم فر هارباً، وبمعاينة الشرطة لغرفة البواب المزيف وجدوا أسلحة بيضاء وسلاح خرطوش محلي الصنع وأسلحة متنوعة وأدوية ترامادول وأختام وأوراق بها أسماء إعلاميين مشهورين وتم تحريزها، بالإضافة إلى كل الدلائل التي تُؤكد أنه ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين.


كما اتضح من التحريات أنه مطلوب لتورطه في أحداث القتل والتخريب التي شهدتها مصر في الأحداث الأخيرة، وأوضحت ميار أنها كانت تنتمي لجماعة الإخوان منذ فترة وانشقت عنهم بسبب أعمالهم الإجرامية وبخاصة بعد حادث رفح الأول، موضحة أنها تلقت تهديدات صريحة منهم بأنها إذا فتحت فمها سوف تتعرض للقتل، وهذا التهديد زاد بعد أن أصبح عمها حازم الببلاوي رئيساً للوزراء.


 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2013, 03:45 PM   #22 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 21/9/2013م ‏

(وجدة).. طريق السعودية لإيصال صوتنا للعالم



من المجدي الاعتراف بأنه حان الوقت بالاعتراف بأهمية السينما لإيصال صوتنا للعالم، القنوات الفضائية وعالم التواصل الاجتماعي والصحف ليست كافية اليوم، وبالتالي كانت خطوة هامة تلك التي أقدمت عليها جمعية الثقافة والفنون بترشيح فيلم وجدة لسباق الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي هذا العام.


فيلم وجدة الروائي الطويل من إخراج هيفاء المنصور والتي بدأت مسيرتها قبل أعوام من خلال أفلام روائية قصيرة في الوقت الذي كانت السينما السعودية في غيبوبة لمدة عقود بعد أفلام عبدالله المحيسن.


قصة الفيلم بسيطة حول الفتاة وجدة 11 عاماً التي تحلم يوماً بشراء دراجة في الوقت الذي تواجه فيه عقبة المال والدتها التي ترفض مشاهدة ابنتها وهي تقود الدراجة أمام مجتمع قد يعتبر ذلك عاراً على عائلتها.


خط آخر هو الأكثر إثارة للجدل في الفيلم وهو وجدة ومَدرستها ومُدرستها التي تحاول بكل ما تملك من طرق و وسائل للسيطرة على طالباتها وحمايتهن من الانحلال الأخلاقي كما تراه.


الفيلم بكل تأكيد ينجح في اكتساب إعجاب من يراه، ويبدو غير متصادم بحدة مع حتى من يختلف مع مضمون القصة، تماسك الفيلم من الناحية الفنية والتمثيلية كان إنجازاً يحسب للمخرجة هيفاء المنصور على اعتبار أن هذا هو تجربتها الأولى لفيلم روائي طويل. التمثيل في الفيلم على الرغم من التحديات كان متماسكاً ولعلنا نشير للاداء اللافت للممثلة الصاعدة وعد محمد، بالاضافة لحضور الممثلة عهد كامل الفاشي والطاغي على بقية الطاقم، وايضاً اختلاف الممثلة ريم عبدالله عن ادائها المتواضع في الدراما السعودية، كل هذا كان برؤية إخراجية، ولمسات هيفاء المنصور، التي بذلت جهداً طوال السنوات الخمس الماضية لصناعة هذا الفيلم الذي من الممكن أن يكون أول فيلم في تاريخ السعودية وصولاً للأوسكار.


يعرض الآن الفيلم في غالبة المدن الكبرى في الولايات المتحدة وأوروبا، وقد نال نسبة كبيرة من الإعجاب النقدي والجماهيري، يقول عنه الناقد اكسان بروكس من صحيفة الجارديان «سوف تحتاج لقلب من حجر بأن لا تتعاطف مع وجدة» ويقول عنه الناقد ديفيد باركسون من مجلة الامباير» من المذهل مشاهدة قصة مدهشة كهذه من قبل سيدة تصنع فيلمها الطويل الأول».


يذكر أن الفيلم فاز بعدد كبير من الجوائز في مهرجانات عدة حول العالم من ضمنها ثلاث جوائز في مهرجان فينيسيا السينمائي، الذي يعتبر أهم مهرجان في العالم بعد مهرجان كان.

المصدر : جريدة الجزيرة

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2013, 03:49 PM   #23 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 21/9/2013م ‏

الحساوي: مسرحنا "أعرج" والدراما الخليجية استهلاكية
الحساوي


الأحساء: عبدالله السلمان 2013-09-21 1:02 AM
وصف الممثل إبراهيم الحساوي المسرح السعودي بـ"الأعرج"، بسبب افتقاره للعنصر النسائي، ورأى أن النصوص التي حصدت جوائز أعدت لمهرجانات خارجية، إضافة إلى أن ميزانيته منخفضة. جاء ذلك خلال استضافته في منتدى "بوخمسين" الثقافي بمدينة المبرز، مساء أول من أمس. وقال الحساوي إن جميع الأدوار التي يؤديها يعيش معها طويلاً وتأخذ منه وقتاً مرهقاً أحياناً، تماماً كما حدث معه في الفيلم القصير "عايش" حينما كان حارساً لثلاجة الموتى ثم انتقل إلى حضانة الأطفال حديثي الولادة، وهذا التضاد بين الموت والحياة سيطر عليه نفسياً بعد انتهاء العمل إلى قرابة 7 أشهر.
وأكد الحساوي أن أدواره التي تتطلب الحقيقة الجادة يؤديها بعيدا عن الابتذال، كما كانت مع الممثلة أسمهان توفيق في "عطر الجنة" عندما قبل يدها ومشط شعرها باعتبارها "أمه" في المسلسل، ولا يمكن تأدية الدور إلا بهذه الطريقة -تعامل الولد مع أمه-. وتابع: فقدت أمي -رحمها الله- وهذا ما يثير في داخلي الذاكرة الانفعالية، ولكن هناك من لا يزال ينظر إلى هذا الجانب حسب الأعراف الاجتماعية بين الحرمة والقبول، وأنا شخصياً أحترم المجتمع ولكن لا أستسلم له، معترفاً بأنه واجه صعوبات لتأديته بعض الأدوار ولكنه تخطاها عائلياً وعلى مستوى محيطه والآخر.
وأضاف الحساوي أنه أعطى مساحة كافية لأعماله التي قدمها في الدراما الخليجية على عكس الأعمال السعودية التي كانت تعج بالنجوم أمثال السدحان والقصبي وراشد الشمراني والشدي وغيرهم، ولأن حركة الإنتاج المحلية في المنطقة الشرقية ضعيفة، وبعد المنطقة عن التلفزيون -آنذاك- ساهم في اختصار مشاركته، وكان المخرجون في الدراما السعودية يحصرونه في أدوار معينة لا توجد فيها مساحة للتمثيل. وكشف الحساوي عن تصوير أعمال ونصوصها لم تكتمل ويغلب عليها الطابع التجاري، وأن بعض الدراما الخليجية استهلاكية ولذلك تفوقت الدراما العربية علينا لأنها اقتربت أكثر من هموم المجتمع، بينما نرى أن الدراما السعودية لا تزال تفتقر إلى معالجة القضايا والأشياء التي تمس المجتمع خصوصاً في التعايش، ولأن سقف الرقابة عندنا منخفض لذلك أثر فيها، وصارت مقتصرة على رمضان للترفيه والتسلية. وخلال اللقاء الذي طرح عدة قضايا حفزت الحضور على المداخلات، قال الشاعر جاسم الصحيح إن ما يميز الفنان إبراهيم الحساوي اتكاؤه على ذاكرة ثقافية كبيرة، وقراءاته منفتحة على الحياة، وهو شاعر شعبي جميل لا يقل في مستواه عما يكتب باللغة الفصحى، وهو كفنان يؤمن بالتكامل بين الأشياء، بينما أكد راعي المنتدى عادل بوخمسين، أن الفن هو من أهم الأمور التي يعتمد عليها الدين في إيصال رسالته وإيصال المعاني فيه، عن طريق الشعر أو الرسم أو التمثيل الذي يحمل صوراً جمالية ورسالة، وهو ما يتوافق مع الدين، لإيصال الأحداث التاريخية كما حدث في تمثيل قصص الأنبياء، وإذا كان الفن موجهاً وذا رسالة لها قيمة فإنه يقوم بدور عظيم جداً، بعيداً عن الابتذال وتجاوز الضوابط الشرعية، وهذا يعطي قيمة للجميع، والدين بحاجة إلى الفن.

المصدر : جريدة الوطن اون لاين

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2013, 03:52 PM   #24 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 21/9/2013م ‏

مسرحيان يشخصان حال "المسرح السعودي" في الكويت
الغوينم والحوشاني اعترفا بأزمة النصوص وندرة المخرجين "الأكفاء"
الغوينم والحوشاني يعرضان تجربة المسرح في الكويت (الوطن)


الأحساء: عدنان الغزال 2013-09-21 1:03 AM
اتفق نائب رئيس الجمعية السعودية للمسرحيين المخرج علي الغوينم، والكاتب المسرحي فهد الحوشاني، على أن المسرح السعودي ينقصه دعم الإعلام، مشيرين إلى أنه حقق عددا من الإنجازات وعددا من الجوائز على مستوى الشباب والفرق الأهلية، لافتين إلى أن الجمهور السعودي متابع للمسرح، وفي كثير من الأحيان تمتلئ المقاعد مبكراً، وأن هناك مناخا جيدا للمسرح الجماهيري، مضيفين أن المملكة تغلبت على عدد من المعوقات في المسرح، ومن أبرزها قاعات العروض المجهزة، إذ يجري حالياً بناء مراكز ثقافية في المناطق، علاوة على بناء مقرات لفروع جمعيات الثقافة، وقلة عدد المخرجين المسرحيين المتميزين. مؤكدين أن المملكة تشهد سنوياً عرض أكثر من 100 مسرحية بخلاف المسارح المدرسية، رغم وجود أزمة في النصوص.
وأشار الغوينم، خلال حديثه مساء أول من أمس في المؤتمر الصحفي لعرض التجربة المسرحية الشبابية السعودية على هامش فعاليات المهرجان المسرحي الشبابي في دورته العاشرة، الذي تستضيفه دولة الكويت حالياً في مسرح الدسمة، وتشارك الرئاسة العامة لرعاية الشباب في فعالياته بمسرحية "ما وراء العتمة".
الغوينم لفت إلى أن المسرحيين على موعد مع انتخابات مجلس إدارة جديد للجمعية السعودية للمسرحيين في دورتها الجديدة، بعد مضي 5 سنوات على تأسيسها، مبيناً أن للجمعية فرعين حالياً فقط في مكة المكرمة وعنيزة، و27 فرقة مسرحية تابعة للجمعية، التي نظمت مهرجاناً خاصاً بالنص المسرحي في الرياض. وذكر أن 16 فرعا لجمعية للثقافة والفنون في المملكة بجانب 168 نادياً رياضياً، والمسارح المدرسية، شكلت حراكا مسرحيا جيدا في المملكة وخاصة العامين الماضيين لفئة الشباب، وما صاحبه من إعادة الرئاسة العامة لرعاية الشباب الأنشطة الشبابية والثقافية للأندية بدءا من العام الماضي، فكان نتاجها تنظيم أول مهرجان لمسرح الشباب في الرياض بتمويل من رعاية الشباب وبمشاركة كبيرة من الأندية والفرق المسرحية، وسيستمر بشكل سنوي. كما تنظم فروع جمعيات الثقافة والفنون في المملكة أكثر من 11 مهرجانا مسرحيا في السنة الواحدة في مختلف مناطق المملكة.
بدوره، تناول الحوشاني "أحد المكرمين في المهرجان" المسرح النسائي، واصفا إياه بأنه نشط جداً، وهناك عروض مسرحية عديدة للعنصر النسائي وفي بعض العروض تشارك فنانات كويتيات إلى جانب الفنانات السعوديات في بعض العروض، علاوة على انتشاره في مسارح مدارس البنات في المرحلة الثانوية، ودعا الحوشاني إلى استمرار مبادرة تكريم المسرحيين في الخليج نظير جهودهم الكبيرة في خدمة المسرح الخليجي، مؤكدا أن المهرجان أتاح لشباب دول مجلس التعاون فرصة للتعارف والتبادل المعرفي في مجال المسرح، لافتاً إلى أن المسرح الشبابي هو حلقة الوصل ما بين المسرح المدرسي ما بعد الثانوية ومسرح الكبار، وهناك تمازج بين مختلف مستويات المسارح الثانوية والجامعية والكبار والشباب، وأن مسرح الشباب هو الذي يحمل مضامين متناسبة مع فئة الشباب وتطلعاتهم وقضاياهم.
وناشد الحوشاني جامعة الدول العربية استعادة مهرجان الشباب المسرحي للدول العربية، الذي يحتفي بالشباب العربي مسرحياً.


المصدر: جريدة الوطن اون لاين

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2013, 03:54 PM   #25 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 21/9/2013م ‏


توابل «العشاء» أول تجارب كيت بلانشيت الإخراجية
«العشاء» أول تجارب كيت بلانشيت الإخراجية
تعتزم الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت تقديم أول أعمالها الإخراجية بفيلم «ذا دينر» (العشاء).
وذكرت مجلة «هوليوود ريبورتر» المتخصصة أن الفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب الهولندي هيرمان كوخ بعنوان «العشاء جاهز»، ونشرت في عام 2009 وحققت أفضل مبيعات على مستوى العالم.
ولم تذكر المجلة موعد عرض الفيلم في دور العرض السينمائي.
وتدور رواية كوخ حول عشاء فاخر بين زوجين، لتتطور الأحداث بعد ذلك إلى قصة بائسة حول العنف والقمع.
(لوس أنجلس - د ب أ)

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2013, 03:55 PM   #26 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 21/9/2013م ‏

توابل بين المخرج والنجم... معادلة معقدة اسمها الكليب
بين المخرج والنجم... معادلة معقدة اسمها الكليب




هذا الكليب رائع، ذاك الكليب لا ابتكار فيه ولا جديد، ذلك الكليب يظهر الفنان بأسلوب جديد... تعليقات كثيرة ترافق عرض الكليبات على الشاشات، وتساهم طبيعة العلاقة بين المخرج والنجم في توجيهها نحو الإيجابية أو السلبية.
لا شك في أن التفاهم بين المخرج والفنان في موقع التصوير، والثقة المتبادلة بينهما، ينعكسان عملا متقناً يجذب الجمهور. أما في حال فقدان الثقة فيظهر الكليب ضعيفاً يعرض الجمهور عن متابعته لأنه فاشل بنظرهم...
من المؤكد أن الجمهور لا يدخل إلى كواليس التصوير، إنما يكتشف طبيعة هذه العلاقة من خلال مشاهدته الكليب. لذا يصرح المخرجون في غالبيتهم بأنهم لا يتعاونون إلا مع المغني الذي يستطيعون إقامة حوار معه ومناقشته بأفكارهم والاستماع إلى أفكاره، بالتالي الخروج بعمل على قدر طموحاتهم وطموحات الفنان.
ما المعايير التي تتحكّم بعلاقة المخرجين والمغنين على ساحة الكليبات؟ سؤال طرحته «الجريدة» على مخرجين عرب وسجلت الانطباعات التالية.

موهبة التمثيل مطلوبة

أحمد عبدالمحسن

نعمان حسين

«يعتمد إخراج كليب في الوقت الراهن على فكرة درامية بحتة»، يؤكد المخرج نعمان حسين الذي له باع طويلة في إخراج الكليب في البرامج التلفزيونية، مشيراً إلى أن هذه النوعيّة لا تختلف كثيراً عن إخراج كليب للمطربين.
يضيف: «أخرجت في كل برنامج حوالى 30 كليباً آخرها في برنامج «واي فاي» في شهر رمضان الماضي، طرحت أفكاري فيها بناء على القضايا التي تناقشها الأغاني. ففي حال تحدثت كلمات الأغنية عن السمنة أختار شخصاً سميناً لتقديمها، وإذا كانت أجواؤها رومنسية أختار أشخاصاً مناسبين لتقديمها، غالبية الأغاني التي أخرجتها كوميدية وتتطرق إلى قضية اجتماعية بطريقة معينة.
لم يتعاون نعمان حسين لغاية الآن مع مطربين شباب، «لكنني بعدما نفذت كليبات في البرامج لا أعتقد أن إخراج كليب حقيقي لأي فنان أمر صعب. يعتمد الموضوع الأساسي للكليب على رؤية المخرج، وأعتقد أنني أملك هذه الرؤية وأستطيع تقديم كليب بأفكار جديدة».
يشير إلى أنه اتفق مع بعض المطربين على إخراج كليبات لهم، ولكن انشغاله بالتصوير الدرامي لم يترك له وقتاً لإخراج كليبات، مؤكداً أنه ليس صعباً على مخرج الدراما إخراج كليب، ولكن يصعب على مخرج الكليب اقتحام الدراما.

يعرب بورحمة

«لا أعرف الطرق التي يعتمدها المخرجون اليوم في تعاملهم مع الفنانين، توقفت عن إخراج الكليب منذ 2005، فلكل مخرج أسلوبه الخاص في التعامل مع الفنان». يوضح المخرج يعرب بورحمة، مشيراً إلى أن الأمور تغيرت، ويختلف تصوير الكليب عن الماضي.
يضيف: «تطورت وسائل التصوير والكاميرات عما كانت عليه في السابق، ولم تعد الأفكار كما كانت عليه في الماضي، لذا على المخرجين الاطلاع على الأفكار التي يريدها الفنان وترجمتها في الكليب».

عبدالله الويس

«يختلف تصوير الكليب عن التصوير في السينما والدراما، وعلى المخرج اتباع طريقة تعامل صحيحة مع الفنانين في إخراج الكليب»، يقول المخرج عبدالله الويس، مشيراً إلى أن الإخراج في الوقت الراهن يعتمد على الـ Play back، لذا على الفنان متابعة دورات في التمثيل ليدخل في الإحساس الحقيقي الذي قدمه في الأغنية.
يضيف: {الأمور صعبة وتختلف من فنان إلى آخر. ثمة فنانون لا يجيدون موهبة التمثيل، لذا يصعب التعامل معهم، ويخرج الكليب بصورة سيئة ومن دون إحساس، فيما يبدو التعامل مع مطربين يجيدون التمثيل سلساً، ويسيطر على الكليب الإحساس المطلوب الذي يبحث عنه المخرج والفنان، وهنا تكمن المهمة الرئيسة التي يجب على المخرج التعامل معها}.
بالنسبة إلى تجربته يقول: {أتعامل بجدية مع الموضوع، عبر تهيئة الأجواء المحيطة بالصورة المطلوبة لإخراج كل ما أريده من الفنان، مع حرصي على تجنيبه أي اضطراب أو تشويش ذهني، وإضفاء جو لطيف وهادئ، كي يتعامل المطرب مع الأغنية بإحساس كما لو أنه يؤديها بشكل مباشر}.
يتعاون الويس مع الفنانين بالطريقة نفسها، ويحاول طرح أفكار مناسبة لكل فنان لتتلاءم مع الأغنية التي يقدمها، يقول: {لكل فنان لون معين وفكر معين يسعى إلى ترجمتهما في الكليب. ثمة فنانون يتدخلون في أمور تقنية لا تعنيهم وتخصّ المخرج، فيحاولون تغيير أفكار المخرج وهذا أمرٌ مرفوض ولا أقبله إطلاقاً، كذلك يتدخل آخرون بجودة الكاميرا التي تستخدم للتصوير، هؤلاء أتجنّب التعامل معهم}.
في المقابل، يلفت إلى أن ثمة فنانين ويتركون للمخرج كامل الحرية في إدارة التصوير، فيظهر الكليب بشكل صحيح ومطلوب ويحقق نسبة مشاهدة عالية، يذكر الويس في هذا المجال المطرب فيصل الراشد مبدياً سعادته بالتعامل معه.

تناغم وانسجام

بيروت - ربيع عواد

ميرنا خياط


أرتاح في التعامل مع الفنانة نوال الكويتية لأنها توليني ثقتها الكاملة لدرجة أنها لا تشاهد الكليب إلا عند عرضه على الشاشات}، تقول المخرجة ميرنا خياط، في حديث سابق لها، مؤكدة أنها لا تتعامل مع فنان لا ترتاح إليه ولا تعجبها شخصيته ويغيب الانسجام بينهما، لأن ذلك يؤثر في روحية العمل.
في كل إطلالة إعلامية لها، لا تتردد خياط في الحديث عن جورج وسوف الذي تعاملت معه أكثر من مرة وتصفه بأنه لا يشبه غيره، وجمهوره لا مثيل له وهو يشمل الاعمار والطبقات والمستويات كافة.
وعن مسيرتها الطويلة في عالم الكليب والمدرسة التي أسستها في هذا المجال تقول في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية: {أنا أول من أخرج كليبات، وبقيت وحدي على الساحة فترة طويلة، تعلمت خلالها الكثير واختبرت أموراً من خلال أسفاري وثقافتي، وطورت نفسي... أما الموجودون اليوم على الساحة فبإمكانهم التعلم من الذين سبقوهم. المسألة تسلسلية وعندما سيكتب التاريخ، سينصفني بالطبع، فأنا بدأت وعلّمت وتعلّمت}.

ليلى كنعان

{أرتاح في العمل مع نانسي عجرم وهيفا وهبي ويارا، لأنهن يثقن بي ونسير على الموجة نفسها ولدي حرية فكريّة مطلقة لتقديم أفكاري من دون قيود}، تشير المخرجة ليلى كنعان مؤكدة أن المخرج المبتكر يضع روحه وشخصيته وأسلوبه في العمل، فيما لا يتمتع المخرج المقلّد للآخرين بهوية خاصة.
حول النجاح الذي تحققه من عمل إلى آخر من دون الوقوع في التكرار تضيف: {ربما لأنني مقّلة، وتفضيلي النوعية على الكمية، بمعنى أنني أفضل تقديم كليبين ضخمين في السنة، على تقديم عشرين كليباً تمرّ مرور الكرام. لذلك أتأنى في الوقت لإنجاز الأبحاث وتغذية فكري وروحي، ما يحول دون وقوعي في التكرار}. وتتساءل: كيف ينمي مخرج ذهنه بأفكار جديدة إذا كان يقدم مجموعة من الكليبات في شهر؟
وعن المعيار الذي تنطلق منه للتعاون مع الفنانين توضح: {يجب أن تكون صورة الفنان وأسلوبه مصدرين استوحي منهما ومعبّرين عن ثقافتي، لذلك لا أستطيع التعاون مع أسلوب فني رخيص. كذلك يهمني التزام الفنان بالوقت والعمل، لأنني بطبعي مهنية}.

وليد ناصيف

الثقة بين الفنان والمخرج ضرورة لنجاح العمل واستمرارية التعامل بين الطرفين}، يؤكد المخرج وليد ناصيف موضحاً أن هذه العوامل مهمة وأساسية، توازيها قدرة المخرج على كسب ثقة الفنان عبر الصورة الجديدة التي يعرضها عليه.
يضيف: {أجتهد دائماً في التفتيش عن أفكار جديدة ومقنعة قبل الجلوس مع الفنان، لأن بعض الفنانين يظن أنه غير قادر على تقديم صورة محددة قبل المحاولة. إلى ذلك لا يمكن أن أحدث تغييراً جذرياً في صورة الفنان وإطلالته لأن ذلك ينعكس سلباً عليه، بل أسعى إلى أن يكون التغيير بسيطاً وملحوظاً ومقبولاً من الجمهور}.
لطالما وصف ناصيف إليسا بالفنانة الذكية وجورج وسوف بالفنان الذي لا يتكرر ونجوى كرم بالأميرة... مشدداً على أنه يرتاح في التعامل مع معظم النجوم الذين أخرج لهم أغانيهم.

فادي حداد

“التناغم بين المخرج والفنان اساس لنجاح العمل} يقول الفنان فادي حداد مشدداً على أن ثمة مصلحة مشتركة بين الاثنين ولا علاقة للصداقة والعلاقة الشخصية في هذا الأمر، يضيف: {اذا قدمنا عملا فاشلا خسر الفنان جمهوره وصورته من جهة، ولن يتعاون معي مجدداً من جهة أخرى. وعن الحرية التي يتمتع بها الفنان معه للتعبير عن رأيه يشير: {اذا اقتنعت بفكرته ووجدت أنها جيدة انفذها، لأن أعمالي غير منزلة على الفنانين وأضاف: {قد تُهبط الأغنية المصورة مستوى الاغنية، أو العكس، قد تعطيها دفعاً كبيراً خصوصاً إذا كانت الأغنية دون المستوى المطلوب، وذلك لأن الصورة تدخل إلى ملايين المنازل يومياً، من هنا يستند عملي إلى وضع الفنان في الثوب الذي يليق فيه ليكسب محبة الجمهور}.

تفاهم فني وتعاون جماعي

القاهرة - بهاء عمر


يمثل التعاون بين عمرو دياب والمخرج شريف صبري حالة فنية لافتة في الوسط الفني، حصدت جوائز في مجال الكليب، من بينها جائزة أحسن عمل في {مهرجان الكليب العربي بالإسكندرية} (2001 ) عن كليب {القدس دي أرضنا}، وتكررت التجربة في كليبي {قمرين} و{تملي معاك} الذي يعتبر إحدى العلامات المميزة في مشوار دياب.
شريف صبري أحد المجددين في هذا الفن، وأول من أظهر فتاة محجبة في كليب {هما مالهم بينا ياليل} للمغني هيثم سعيد، وشكَّلت مفاجأة للجمهور آنذاك، لاعتياده على إظهار فتيات استعراض بملابس جريئة عند تقديمهن رقصات مرافقة للغناء.
أهم ما يشغل صبري قبل التعاون مع فنان بعينه، أن يكتشف جوانب في شخصية النجم لم ينتبه إليها أحد سابقاً، وأن يتوافق معه في الفكرة التي يطرحها كمخرج للكليب، مؤكداً ألا مانع لديه من النقاش حول الفكرة لتطويرها بما يخدم صالح الكليب، وأنه أول من قدم روبي في كليب {ليه بيداري} وغيره ليلفت الأنظار إليها.

ثقة وتعاون

يُصنَّف المخرج نصر محروس ضمن أبرع مكتشفي المواهب الفنية، فهو أول من قدّم تامر حسني وشيرين عبد الوهاب وغيرهما، ويعتبر محمد منير ضمن أفضل من تعاون معهم في الكليبات، لا سيما {أنا بعشق البحر} ودويتو {ليه يا دنيا} الذي قدمه منير مع عجاج، وهما من الأعمال المحببة إلى قلب محروس.
يوضح أن المخرج يبحث عن الراحة النفسية بينه وبين النجم قبل بدء التصوير، مشيراً إلى أن الكليب عبارة عن فيلم قصير ومكثف، وليس مجرد مغن يحرّك فمه بكلمات تحيط به فتيات استعراض يرقصن على نغمات الأغنية، واصفاً التعاون مع كل نجم بأنة حالة مختلفة وخاصة تعبر عن الأغنية التي يقدمها.
يضيف أن التعاون بين الفنان وطاقم العمل والمخرج يظهر بوضوح على الشاشة ويشعر به الجمهور، وحتى لو لم يدرك التفاصيل الفنية الدقيقة التي تميز كليباً عن آخر.

حالة اجتماعية

لا يقدم المخرج طارق العريان كليباً إلا إذا شعر به على المستويين الشخصي والفني، بمعنى أنه يضع نفسه مكان المشاهد ويحاول تصور الكليب قبل تصويره، وما إذا كانت الفكرة ستنال القبول أم لا، كذلك يستشير المقربين منه للوصول إلى أفضل صورة ممكنة.
يعتبر الكليبات، مثل أي عمل فني، {حالة جماعية} موضحاً أنه لا يمكن للنجم أن يفرض رؤيته على المخرج، وإلا لما استعان به ولكان أخرج الكليب بنفسه، في المقابل لا يهدف المخرج إلى مسخ روح الفنان في الكليب، بمعنى أنه يجب أن تكون بصمة الفنان واضحة في العمل الذي سيحمل اسمه وصوته ويخاطب به جمهوره.
يشير العريان إلى أن أصالة أحد أفضل المطربين الذين تعاون معهم فنياً في الكليبات، مؤكداً أنه، بصرف النظر عن كونها زوجته وأم أولاده، فهي مطربته المفضلة التي يستريح في العمل معها، لوجود تفاهم فني بينهما يكفل نجاح الأعمال التي يقدمانها سوياً.
بين المخرج أحمد الفيشاوي والمطرب مصطفى كامل رفقة فنية، إذ تعاونا معاً في كليبات ناجحة. في هذا السياق يوضح أن كثراً، من بينهم عاملون في الوسط الفني، لا يفهمون أن العلاقة الجيدة بين المطرب والمخرج أحد أهم عوامل نجاح الكليب، لأنها تكفل التفاهم وقبول وجهات النظر بين الطرفين في سبيل إنجاح العمل، بحيث لا يستبد أحد برأيه من دون الآخر.
وينبه الفيشاوي الذي قدم أخيراً {تسلم الأيادي} مع مجموعة من النجوم من بينهم مصطفى كامل وهشام عباس وحكيم وإيهاب توفيق، إلى أن هذا الكليب أكبر دليل على مقولته بأن العلاقة المميزة والصداقة بين النجوم من جانب، ومع المخرج من جانب آخر واتفاقهم في وجهات النظر، أبرز عوامل نجاح العمل، وقبل ذلك التوفيق من الله، بالإضافة إلى حب الناس للكليب واستقباله بشكل جيد.

المصدر : جريدة الجريدة

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2013, 03:56 PM   #27 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 21/9/2013م ‏

توابل النصار: نص «الحلم» كُتب بتقنية إخراجية تلفزيونية
النصار: نص «الحلم» كُتب بتقنية إخراجية تلفزيونية




شاركت مملكة البحرين بعرض «الحلم» في مهرجان الخليج المسرحي للشباب، وأعقب العمل جلسة نقاشية حول إيجابياته وسلبياته.

قدمت المؤسسة العامة للشباب والرياضة بمملكة البحرين عرضها «الحلم» ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان الخليج المسرحي العاشر للشباب، أمس الأول على مسرح الدسمة، والعمل من تأليف وإخراج نضال العطاوي.
تدور فكرة العرض حول حلم أحد الأطفال في أن يكبر ليغدو شاباً، ويبحث عن التحرر من قيود فرضتها عليه والدته، ليستقل بشخصيته وهويته الخاصة، من خلال أربعة أحلام، الأول يكمن في مرحلة الثانوية العامة والتخرج منها، والثاني الدخول إلى الجامعة، والثالث البحث عن الوظيفة بعد التخرج، والرابع التقدم للزواج.
وفي الجلسة النقاشية للعرض التي أدارها المخرج علي العلي، قال المعقب الرئيسي عضو الهيئة التدريسية بالمعهد العالي للفنون المسرحية المخرج هاني النصار: «لقد كتب النص بتقنية إخراجية لكنها أقرب إلى الإخراج التلفزيوني، هناك مشاهد متسارعة منذ دخول محمد المدرسة ثم الجامعة وبعدها الانخراط في العمل هي أقرب ما تكون إلى المشاهد التلفزيونية، وفي مسرح ما بعد الحداثة قد يكون ذلك مسموحاً لدى البعض، ولكوني مخرجا فإنني أبحث عن الفعل أكثر من السرد».
وأضاف النصار: «لقد كان النص مباشرا، ففيه توجيهات تربوية كثيرة، فأغلب أعمال نضال تتحدث عن هموم الشباب وعن مراحل عمرية محددة، ولأن المهرجان شبابي فهو يحقق الأمل المرجو الذي يريده نضال، فهو يتحدث عن تلك الهموم سواء في البحرين أو في أي مجتمع آخر».
ثم تحوّل النصار للحديث عن الإخراج باعتماده على الفانتازيا، لكي يهرب المخرج من الواقع المريض الذي يراه بعد خمسة وعشرين عاماً من العمل بالمسرح والمشاكل، فقد استخدم الاستعراضيين وجسد الممثلين لملء الفراغ المسرحي، فعندما تبدأ المسرحية بشخصيات افتراضية خيالية بتمني الطفل أن يكبر، استخدم الشخصيات في نقل مشاهده من مرحلة إلى أخرى، وفي التنقل من مشهد إلى التالي، نجد عمل المخرج على الممثل كان بسلاسة أكثر وفي تحريكه، مما أعطى بعداً جمالياً للمجموعة، مشيراً إلى أن محمد عبدالجليل كان من أفضل الممثلين لكسره الرتابة والملل في العرض.
يذكر أن فريق المسرحية يتكون من الممثلين: حمد عجاجي، محمد العطاوي، محمد عبدالجليل، فهد العمادي، باسل زينل، عبدالله السعد، عبدالله يوسف، مروان زينل، عبدالرحمن العطاوي، ومجموعة الاستعراضيين: أحمد بو زايد، صالح عرفة، عمر محبوب. مؤثرات صوتية فهد السيار، مؤثرات حية حسن عجاجي، تصميم الديكور خالد الشطي.

المصدر : جريدة الجريدة

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
21-9-2013م, ليوم, الأخبار, الموافق, السبب, الصحافية, الفنية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 14/9/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 14-09-2013 01:03 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 7/9/2013م ‏ اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 39 07-09-2013 03:14 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 1/9/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 39 01-09-2013 04:27 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 31/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 35 01-09-2013 05:51 AM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 24/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 39 24-08-2013 04:38 PM


الساعة الآن 01:56 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292