شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > مسرح الطفل الى اين ؟؟؟؟ دعوة للنقاش ..
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-07-2010, 06:16 PM   #19 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 8298
تاريخ التسجيل: 12/03/2010
المشاركات: 2

افتراضي الموضوع هام جدا .. فلنكن على مستوى المسؤولية

إن طرح مثل هذا الموضوع ووضعه على طاولة البحث والدراسة والنقد والمداولة ، يحتاج لروية وتأنٍ بالغين ، إن معظم الردود الواردة أعلاه يلفها العويل والنحيب والتأوه والتحسر على ما كان .. حسناً .. فلنبحث ونتقصى الأسباب ، ونقرأ الواقع قراءة علمية ونستشف منه مصدر المرض والغلط ، ومنه نقترح الدواء والأسلوب الذي ينهض بمريضنا ( مسرح الطفل ) ويحسن وضعه الفني والاجتماعي والتربوي ، ثم نقترح على من تقع مسؤولية تأمين الدواء الناجع .. ولنتعاون ..
ليقترح كل منا وسيلة ، أو حلاً ، أو أسلوبا ، او خطة تسير بمسرح الطفل إلى بر الأمان بعد ضياعه وانحدار مستواه وتوجهه التوجه الخاطئ .
كفانا حسرة ونحيبا .. تعالوا للجد والبحث العلمي والمنطقي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه
محمد

 

 

sharjah theatre غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2010, 07:38 PM   #20 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية *هاشم العلوي*
 
 العــضوية: 1922
تاريخ التسجيل: 18/01/2009
المشاركات: 531
الـجــنــس: ذكر
العمر: 30

افتراضي

مساء الخير و الحب و السعادة و الكرامة ..
عندما قرأت معظم الردود "إن لم تكن جميعها"
قد طرحت المعطيات وإن كانت هناك المعالجات
فهي تكاد تكون بالشحيحة او يشوبها النقص في المعالجة الحقيقية ...
نحن لسنا بصدد الندب و ذكر المعطيات و الأمجاد التاريخية لمسرح الطفل ،،
بقدر ما يتوجب علينا النظر أين الخلل بالدرجة الأولى ؟ و إذا عرفناه بالكامل ،،
هل نحن قادرون على المعالجة ؟

مشكلة مسرح الطفل اليوم
إن أردت تشبيها فهي ذو خيوط متصارعة أو أسلاك متشابكة !!
ليست بتلك السهولة التي نتصورها لفصلها عن بعضها البعض ..

و أسباب وجود هذا التشابك أمر طبيعي جدا ،،
فعقلية الطفل العربي أو الخليجي أو "الكويتي" بالتحديد لم تعد كالسابق ..
فهناك بعض التغيرات في عقلية الطفل تقدمت للأحسن وهناك بعضها تراجع للأسوء ..

فالطفل قبل 15 عاما على الأقل ،، على أبسط الأمثلة :
كان طريقة تعليمه بسيطة تكمن في "الألف و الباء و التاء "
و (1 ، 2 ، 3 ، 4 ... )
و "أبجد هوز حطي كلمون هذا ورق هذا قلم"
هذا من جانب التعليم ..


أما من جانب التربية و الأخلاق ،، فكان المسرح الكويتي يوصل الفكرة و المضومن عبر وسيلة النسج الأسطوري الخيالي الذي كان منتشرا بصورة رهيبة و متنوعة في السبعينات واذدهر بقوة في فترة الثمانينات وبداية التسعين ،، وهذا من أصعب المضامين في الطرح المسرحي أو حتى في الحبكة الدرامية ،،

الآن عقلية الطفل وطبيعته أصبحت تستخف بفكرة النسج الأسطوري و تعتبره فكرة ساذجة و طرح ممل ،، لا يجذبه كما يتمنى و يرغب المرسل له ...

الطفل اليوم انفتح على العالم ككل ،، أصبح يقرأ أصبح ويتثقف بل وقد يتحدث بلغات أخرى ..
بعكس الطفل في السابق الذي كان قد واجه ضغطا يمارس عليه من قبل الكثير من فئات المجتمع،،
فكانت القراءة العامة قليلة التوفر لديه ،، و لم يتحصل بعد على التقنيات الإعلامية المتوفرة
حاليا لدى طفل اليوم ،،،
لا أعلم ماذا أضيف أكثر فالأمور قد اختلطت في عقلي ،،
و لكن كي اختصر الفكرة المعالجة التفصيلية لمسرح الطفل
هناك شروط و طرق مثلى أراها للمعالجة :

1- الفكر التربوي السليم لدى المرسل :
و هي أن تكون لدى الممثل الذي يقف على خشبة المسرح
لديه خلفية ثقافية تااااامة عن تربية الطفل الصحيحة
"وإذا كان الأمر مختلفا عن هذا
فنصيحتي ألا يمثل للطفل"
فالثقافة الحقيقية في تربية الطفل هي
علينا تحمل و تحمل و تحمل سلوك الطفل إلى أقصى درجة و عاطفة الحنان بالإضافة إلى الحوار السلس و البسيط هي أسلوب ناجح جدا في عدم ارتكاب الطفل للأخطاء مرة أخرى ،،
أسلوب التخويف و الترهيب و إلتهديد بالعقاب " كما مثل أبو أحمد في بعض العبارات : أبوك بيطقكك أو أمك بتضربك " لن يأتي إلا بنتائج سلبية على الطفل و إن لم تأتي الآن ستكون نتائج مستقبلية على شخصيته....
وهذا المفهوم سيكون غير صحيح للطفل وهو المتلقي ..
لدي سؤال شفاف و مهم جدا /
هل نرغب من الطفل عدم ارتكاب الخطأ و الإقلاع عن ذلك بقناعة منه ؟ أم بأسلوب تهديد و عقاب وهو لم يقتنع بعد بخطورة ارتكاب الخطأ ؟
إذا كانت الإجابة في الخيار الثاني ،، فإنه سيظل في داخله مقتنع بإرتكاب الخطأ و لكنه يخاف من عقابك ،، وهذا يؤدي إلى أنه قد يفعل الخطأ دون أن تعلم ،، !!
فمثال عام أنت قمت بعبادة الله بقناعتك ؟ أم بالخوف من عقابه ؟
الإمام علي بن أبي طالب في مقولته المشهورة
((إلهي ما عبدتك طمعا في جنتك و لا خوفا من نارك ولكني وجدتك أهلا للعبادة فعبدتك))
فهذه قناعة ذاتية بإستحقاق العبودية للإله ..
أيضا الأمر ذاته ينطبق تقريبا على هذا الشيء ،،
نحن نريد من الطفل أن تكون لديه قناعة ذاتية دون فرض أسلوب الضغط عليه ،، بأن هذا ارتكاب مثلا هذا العمل حطأ ...
وهذا كما قلت يأتي بالحنان و العطف و أسلوب الحوار و من لديه نفس عميق في الإقناع القوي جدا جدا جدا .. !

كل هذا الحديث الذي دونته في النقطة رقم "1" هي مسؤولية الممثل على خشبة المسرح يجب أن تكون لديه هذه الثقافة كي يوصل الرسالة التربوية الصحيحة إلى عقل الطفل المتلقي ..



2- طرح الأفكار العالية البسيطة المتناسبة مع طفل اليوم ،،
ماذا يقول هذا ولد العلوي؟
ماذا يقصد من هذه الكلمات ؟
كيف أفكار عالية و بسيطة في نفس الوقت ؟

حتى أجعلكم تتشوقوا أكثر ..
لدينا عودة قريبة ...
" بعد فرمتة اللابتوب الخاص"

فائق الحب ..
هاشم العلوي ..

 

 

__________________

 


نافذة على التاريخ - الجاسوس الأسطورة ( د/ ريتشارد سورج )

https://www.youtube.com/watch?v=50SV1RI1xvs


*هاشم العلوي* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2010, 10:01 PM   #21 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية بوحمد123
 
 العــضوية: 7662
تاريخ التسجيل: 27/01/2010
المشاركات: 105

افتراضي

مع احترامي للكل المسرح اعتبره انقرض بعد مسرحيه بيباي لندن وبالنسبه لمسرح الطفل مسرحيه السندباد البحري والباجي تجاري والدليل المسرحه موسمه بالاعياد فقط اما قبل على طول السنه (وجه نضر لا ازيد ولا اقل)

 

 

__________________

 


مبتسم للحياه

بوحمد123 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2010, 11:34 PM   #22 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية Mr.FriDaY
 
 العــضوية: 336
تاريخ التسجيل: 03/09/2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 104
إرسال رسالة عبر MSN إلى Mr.FriDaY
افتراضي

أول شي احب اشكرك بطرحك بهذا الموضوع وصج وايد وايد مهم
وعلى مسرح الطفل الحين المنتجين نسوا الجوهر الحقيقي والهدف من مسرح الطفل والفكر كله كيف اجمع اكثر قدر من المال !! شلون تبيه يقدم مسرح تربوي يستفيد منه
ومع ذلك يختارون الممثلين اللي يحبونهم الاطفال يعني الطفل اذا يبي يروح تتوقع عشان المسرحية وعشان النصايح والمعلومات اللي فيها !! صدقني اغلبهم يروحون عشان يشوفون ممثلينهم المفضلين واخر المسرحية ياخذ صوره معاه او معاها ويكون في قمة الفرح وانه حقق شي !!
ما اقول الا الله يرحمك يا مسرح الطفل
وتقبل مروري والف شكر ..

 

 

__________________

 




" كبير يا بو عدنان "

Mr.FriDaY غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2010, 06:08 AM   #23 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 5870
تاريخ التسجيل: 25/09/2009
المشاركات: 10

افتراضي

السلام عليكم اذا طغت المادة واصبحت هى الهدف وتدنت باقى الاهداف الاخرى والتى يجب وضعها فى عين الاعتبار فى اى عمل مثل اثراء عقل الطفل وتعليمه الاخلاقيات وتدعيم الصفات النبيلة لدى الاطفال ولكن الذى نراه عكس السابق وهو عبارة عن هرج واسفاف وتعليم الاطفال الالفاظ البذيئة طبعا ليس كل المسارح ولكن المسرحيات لا نجد اطفال يتذكرون مسرحيات الاطفال وتعتبر كالفقاعة سرعان ما تختفى لا يعتبر مسرح الطفل سهل ولا يتم اضحاكه بسهولة ولهذا يجب ان تكون هناك وقفة جادة من قبل المختصين لكى يصبح لدينا جيل واعى

 

 

فناتك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2010, 09:29 AM   #24 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 37
تاريخ التسجيل: 14/08/2008
المشاركات: 74

افتراضي

سبب ازذدهار مسرح الطفل في الماضي ان كل فنان كويتي في نهاية السبعينات كان له محطة اساسية الا وهي مسرح الطفل او حتى في الاعمال الدرامية التلفزونية
لكن خليني اسألك وين قوة الانتاج للاطفال مثل افتح ياسمسم هل لان الطفل الان لا يحمل مواصفات الطفل وهو يتعامل بالبلاك بيري ؟؟!!x

 

 

احمد الافندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-07-2010, 01:41 AM   #25 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 4236
تاريخ التسجيل: 26/07/2009
الدولة: قــــطــــر
المشاركات: 136

افتراضي

الله يرحم أيامك يا عبدالرحمن العقل

 

 

بو وليد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-07-2010, 07:02 PM   #26 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,520
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي

حياك الله يا بوليد ..

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-07-2010, 11:08 PM   #27 (permalink)
عضو شـرف
 
 العــضوية: 6912
تاريخ التسجيل: 30/11/2009
المشاركات: 180

افتراضي

أنا من أكثر المؤمنين بأهمية مسرح الطفل ودوره التربوي الكبير .. لكن!

أرى وللأسف بأننا في الخليج لم نقدم مسرحية واحدة للطفل حتى الآن!

فإلى جميع الأعضاء المهتمين .. هل من مثال لمسرحية نموذجية يحتذى بها قدمت للطفل الخليجي؟

 

 

__________________

 





" ليكن انتقادك كالمطر الرقيق يكفي للتغذية والنمو ولايدمر الجذور "

حقاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للنقاش, مسرح, الطفل, دعوة, ؟؟؟؟


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل هذا مسرح الطفل؟؟؟ عابر سبيل الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 7 16-09-2010 09:23 AM
مسرح الطفل يشتعل في العيد.. فأل حسن ولكن! محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 08-09-2010 02:23 AM
قصص مسرح الطفل .. الى اين !!!!!! كلمة حق الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 9 01-09-2010 08:03 AM
تاريخ مسرح الطفل في العالم نوره عبدالرحمن "سما" قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 2 20-07-2010 10:55 PM
مسرحيات العملاق هل لها صدى [دعوة للنقاش] hasan_hamad الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 17 28-02-2010 11:53 AM


الساعة الآن 12:55 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292