23-11-2010, 01:03 AM
|
#1 (permalink)
|
عضو شبكة الدراما والمسرح
العــضوية: 8900 تاريخ التسجيل: 29/04/2010 الدولة: السعودية ..{KSA}..
المشاركات: 1,098
| منتجو الدراما المحلية يكسرون الحصرية بهدف مد جسور التعاون والمزيد من الانتشار منتجو الدراما المحلية يكسرون الحصرية
حافظ الشمري
بعدما انصب اهتمام معظم منتجي الدراما المحلية في السنوات الأخيرة على التعاون الحصري مع محطة أو محطتين فضائيتين على الأكثر لوحظ في الفترة الاخيرة قيام المنتجين بفتح جسور التعامل مع عدة فضائيات محلية وخليجية وعربية بهدف كسر العروض الحصرية التي كانت السمة الغالبة خلال الفترة الماضية، هناك من يرى أن كثرة الفضائيات سوف تكسر حاجز العرض الحصري، بينما يقول البعض ان المسألة تتعلق بالعرض والطلب، ويرفض آخرون مبدأ الاحتكار من المحطات الفضائية، في التحقيق التالي نتعرف على آراء المنتجين حول كسر عروض الدراما الحصرية.
المنتج والمؤلف عبدالعزيز الطوالة قال إن كل محطة فضائية تبحث عن التميز وأفضل الأعمال ومن الطبيعي أنها تحاول استقطاب الأعمال الجيدة التي تضيف الى شاشتها، مبينا أنه تعامل من قبل مع قناتي أبوظبي والراي، وأشار الى أن أغلب منتجي الدراما المحلية خرجوا عن نطاق الحصرية، وهو حريص على فتح خطوط التعاون مع كل القنوات بلا استثناء، لكن ربما يشعر بالراحة في التعامل مع محطة فضائية بعينها، معلنا أن لديه عملا دراميا جديدا مع تلفزيون الكويت سيرى النور خلال الفترة القادمة، مؤكدا أنه ليس محتكرا من أي محطة فضائية ويرفض مبدأ احتكار المنتجين من قبل محطة فضائية معينة لكون كثرة الفضائيات باتت عاملا مساعدا على كسر نطاق الحصرية.
رفض الاحتكار
أما المنتج خالد البذال صاحب شركة «روتس» فقد رفض مبدأ الاحتكار جملة وتفصيلا لكنه مع مد جسور التعاون مع جميع الفضائيات، وقال إن من مصلحة منتج الدراما أن يتعاون مع عدة فضائيات، مبينا أنه مرتاح في التعامل مع محطات معينة مثل تلفزيون الكويت والراي وmbc لكونها تمنحه الحرية في الإنتاج واختيار أسماء فريق العمل الى جانب وجود الثقة المتبادلة، وأنه يصور حاليا مسلسله الجديد «للحب زمن آخر» لمصلحة محطة mbc.
وأشار البذال الى أن هناك قنوات فضائية تحرص على مبدأ العرض الحصري خصوصا في رمضان لكونه يشكل منافسة ساخنة في الدراما.
توسيع التعاون
المنتج د. عامر جعفر شريك المخرج محمد دحام الشمري في شركة «هارموني» قال إن من يود الاستمرار في الانتاج الدرامي عليه ألا يحصر عمله مع محطة فضائية واحدة بل يجب عليه أن يسعى إلى فتح نطاق التعاون مع كل الفضائيات، مشيرا الى أنه ضد مبدأ الحصرية لكونها ليست في مصلحة العمل الدرامي من ناحية المشاهدة الجماهيرية، وقال ان فرص انتشار الحصرية بدأت تتقلص في الفترة الأخيرة حتى في شهر رمضان وأصبحت قليلة قياسا مع السنوات الماضية.
وأشار جعفر إلى انه من الطبيعي أن يبحث المنتج عن العرض الجيد بالنسبة له من الناحية الإنتاجية في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج.
الانتشار مطلوب
ويفضل المنتج باسم عبدالأمير العرض غير الحصري لأنه يعطي المسلسل الأفضلية والانتشار من الناحية الجماهيرية من خلال المتابعة، مبينا أن عملية التعاون بين المنتجين والفضائيات يحكمها العرض والطلب لأن الجميع يسعى لما يناسبه ويصب لمصلحته انتاجيا، مؤكدا أن المنتج الجيد هو الذي يعمل مع الجميع وألا يحكر نفسه مع محطة فضائية معينة، وأن مد جسور التعاون مع عدة فضائيات يمنح المنتج كسب الجمهور، واصفا مطالبة بعض الفضائيات بالعرض الحصري بالظاهرة الصحية التي تعتمد على الالتزام بين طرفي المنتج والمحطة الفضائية.
وبيّن عبدالأمير أن فتح التعامل بالنسبة للمنتج مع عدة فضائيات يمنحه المزيد من النشاط، وقال إنه يتعاون للمرة الأولى كمنتج منفذ مع محطة mbc خلال مسلسله الجديد «علمني كيف أنساك» الذي يصور حاليا وهو من تأليف إيمان سلطان وإخراج منير الزعبي.
العرض المناسب
أما المنتج نايف الراشد صاحب مركز «النايف» فقال انه خلال السنوات الثلاث الماضية انصب تعاونه مع محطة mbc خلال مسلسل «شر النفوس» والتواصل مستمر معها في أعمال جديدة خلال الفترة القادمة، لكنه قرر أخيرا فتح باب التعاون مع محطات فضائية أخرى ومنها تلفزيون الكويت وعدد من القنوات المحلية والخليجية والعربية، مبينا أن الاعتماد على العرض الحصري ليس في مصلحة المنتج في ظل كثرة المحطات الفضائية في الوقت الراهن.
وأضاف الراشد أنه لن يكتفي بعملية الإنتاج فقط ضمن الخطة القادمة لكنه سيعمل في الوقت نفسه في عملية تسويق الدراما بشكل أوسع، مشيرا الى أن مسألة فتح باب التعامل مع المزيد من الفضائيات يعطي المنتج حيوية أكثر في إنجاز أكثر من عمل درامي في العام الواحد، لأن المنتج دائما يبحث عن العرض المناسب الذي يصب في مصلحته. http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=23112010 __________________ رحمك الله يا غانم ..
|
| |