إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-12-2009, 12:35 AM   #1 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الأنين
 
 العــضوية: 3051
تاريخ التسجيل: 25/04/2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 4,466
الـجــنــس: أنثى

افتراضي حصاد الدراما المحلية في عام 2009


غزارة إنتاجية ومسلسل «أم البنات» أفضل عمل درامي حصاد الدراما المحلية في عام 2009

حققت الدراما المحلية في عام 2009 حضورا لافتا في غزارة الأعمال ومشاركة النجوم الكبار عبد الحسين عبد الرضا في «الحب الكبير»، سعاد عبد الله في «أم البنات»، حياة الفهد في «دمعة يتيم»، وتفوق مسلسل «أم البنات» على الجميع واستحق نيل أفضل عمل درامي على الصعيدين المحلي والخليجي في الاستبيانات، وأعاد للأذهان الدراما العائلية الكويتية، وحقق تلفزيون الكويت تواجدا ملحوظا، وتم إيقاف مسلسل «صوتك وصل» في تلفزيون سكوب، وبرنامج «حقك ما يضيع» في تلفزيون الوطن أيضا لأسباب رقابية، وبرزت عدة مواهب في مجال التمثيل الدرامي، إضافة الى أن موجة الدراما التركية غزت أغلب المحطات الفضائية الخاصة، أمور كثيرة نسلط الأضواء عليها في التحقيق التالي.

وّجد النجوم الكبار كالمعتاد في الدراما الرمضانية وتوزعت أعمالهم ما بين تلفزيون الكويت والمحطات الفضائية المحلية والخليجية، فالفنان عبد الحسين عبد الرضا عاد لجمهوره في مسلسل «الحب الكبير» الذي عرض في تلفزيوني الكويت وقطر وقناة فنون، إلا أن العمل لم يحقق المعادلة الصعبة التي يبحث عنها عبد الحسين باستمرار، بينما قدمت الفنانة سعاد عبد الله مسلسل «أم البنات» الذي رسم خارطة طريق الدراما العائلية على أصولها وأعاد للدراما المحلية بالتحديد هيبتها بعدما تصدر العمل أغلب الاستفتاءات المحلية والخليجية كأفضل مسلسل في رمضان الماضي، يضاف لذلك مساهمته في تواجد نخبة من الممثلين الشباب، علما أن المسلسل عرض في تلفزيون الكويت وقناة أبوظبي، وبذلت الفنانة حياة الفهد قصارى جهدها من أجل تقديم دراما مؤثرة في مسلسل «دمعة يتيم» الذي أبرز عدة مواهب شابة. وأما الفنان سعد الفرج فلم يكتب لمسلسله «تورا بورا» العرض لعدم استكمال عملية التصوير حتى الآن، وهو من تأليف رياض سيف وإخراج وليد العوضي وشارك فيه، إضافة لسعد الفرج، أسمهان توفيق وخالد أمين.
تلفزيون الكويت
حقق تلفزيون الكويت تواجدا ملحوظ في رمضان الماضي مطبقا شعاره «الزين عندنا»، وساهم في استقطاب النجوم الكبار لشاشته في مسلسلي «الحب الكبير» لعبد الحسين عبد الرضا و«أم البنات» لسعاد عبد الله، الى جانب عرض مسلسلات أخرى نالت تقديرا واضحا من قبل المشاهدين، فجاء مسلسل «سارة» من إخراج غافل فاضل وبطولة هدى حسين وعلي جمعة وعبير الجندي وسلمي سالم، ومسلسل «سدرة البيت» من بطولة عبد الرحمن العقل وأحمد الصالح وعبد الإمام عبد الله، فيما عرض مسلسل «وعاد الماضي» في فترة ميتة رغم أنه يعتبر من أفضل الأعمال، وقد أخرجه غافل فاضل وشاركت فيه مريم الصالح، بدرية أحمد، سليمان الياسين، لمياء طارق. وأجّل تلفزيون الكويت عرض مسلسل «أشياء لا تشترى» وتم عرضه في دور أكتوبر، وهو من تأليف فاطمة الصولة وإخراج حسين المفيدي وبطولة عبد الرحمن العقل، جاسم النبهان، منصور وحسين المنصور، هدى الخطيب.
عروض الوطن
تلفزيون الوطن حشد الدراما في رمضان من خلال مسلسلات «دمعة يتيم» للفنانة حياة الفهد، وهو من انتاجها، وشارك فيه صلاح الملا، علي جمعة، يعقوب عبد الله، ومسلسل «الهدامة» من تأليف هيثم بودي ومشاركة غازي حسين، صلاح الملا، باسمة حمادة، محمود بوشهري، فاطمة الحوسني، وأخرجه محمد دحام الشمري الذي أخرج وأنتج مسلسل «آخر صفقة حب» من تأليف طالب الدوس وبطولة عبد المحسن النمر، شجون الهاجري، عبد الله بوشهري، عبد الإمام عبد الله، فيما قدم الكاتب والمنتج عبد العزيز الطوالة السلسلة الثالثة من المسلسل البدوي الكوميدي «عقاب 3» التي أخرجها نجله محمد الطوالة وقام ببطولتها محمد العجيمي، انتصار الشراح، عبير أحمد، لكن تلفزيون الوطن واصل تواجده الدرامي على مدار السنة معتمدا على آلية الإنتاج لديه الى جانب استقطاب الأعمال.
وجود الراي
اكتفى تلفزيون الراي في حضوره الدرامي في رمضان الفائت بمسلسلي «رسائل من صدف» لعبد العزيز الحشاش وإخراج أحمد دعيبس وبطولة غانم الصالح، عبد المحسن النمر، فيصل العميري، لمياء طارق، ملاك، ومسلسل «امراة وأخرى» من تأليف طالب الدوس وإخراج منير الزعبي وبطولة عبد العزيز جاسم، طيف، أحمد السلمان، عبد الإمام عبد الله، فاطمة عبد الرحيم، واستمرت الراي في طريقها الإنتاجي للدراما المحلية عبر شاشتها في عام 2009، وحذت حذو تلفزيون الوطن في جلب الأعمال الدرامية المحلية.
كوميديا فنون
استمر تواجد الدراما المحلية الكوميدية عبر شاشة قناة فنون في رمضان الماضي من خلال مسلسلات «العقيد شمة» إخراج أيمن دعيبس وتأليف وبطولة سمير القلاف، الى جانب مشاركة هدى الخطيب، سعاد علي، انتصار الشراح، لطيفة المجرن، محمد جابر، ومسلسل «موزة ولوزة» تأليف نادر خليفة وإخراج يوسف حمودة وبطولة أحمد السلمان، إلهام الفضالة، هيا الشعيبي، شجون الهاجري، شهاب حاجية، ومسلسل «الرهينة» للمخرج البيلي أحمد وتأليف إبراهيم الحربي، وبطولة هذا الأخير وهدى حسين وشيماء علي ومشاري البلام، ومسلسل «بيت صالح السكراب» للمؤلف عبد الرزاق الممتن وإخراج كابي سعد، وشارك فيه محمد العجيمي، انتصار الشراح، سعاد علي، واستمرت القناة في عرض الأعمال المحلية، وإعادة عرض الأعمال الرمضانية.
كثافة درامية
قدمت الفنانة حياة الفهد مسلسل «عمر الشقا»، وهو من تأليف فاطمة الصولة وإخراج حسين أبل، وشارك فيه محمد جابر، أحمد السلمان، وفاء مكي. والملفت أن قناة دبي عرضت المسلسل في شهر يونيو ومن ثم عرضته في رمضان رغم أن حياة الفهد لديها عرض لمسلسلها «دمعة يتيم» في تلفزيون الوطن، ولاقت هذه الخطوة تذمرا من الفهد والأوساط الفنية، فيما عرض مسلسل «الاعتذار» لعبد العزيز الطوالة في قناة أبوظبي خارج دورة رمضان، وهو من إخراج برجس العمراني، وشارك فيه غازي حسين، انتصار الشراح، خالد أمين، علي السبع، فيما لم يكتب لمسلسل «أيام تحفة» الظهور حتى الآن، وتأجل عرضه أكثر من مرة منذ رمضان الفائت، وهو من إنتاج وبطولة بدور عبد الله وتأليف لؤي محمد حمزة وإخراج رامي مختار وبطولة محمد جابر، فيما تم عرض مسلسل «قلوب حائرة» في تلفزيون الراي خارج دورة رمضان، وهو من إنتاج خالد البذال وتأليف محمود القاضي وإخراج هيم الزرزوري وبطولة علي جمعة، ملاك، هدي الخطيب، سلمى سالم، شهاب حاجيه.
غناء
خاض الفنان أحمد السلمان تجربة الغناء في مقدمة مسلسل «موزة ولوزة»، فيما غنى نجوم مسلسل «الحب الكبير» المقدمة الغنائية، وأما نجوم مسلسل «العقيد شمة» فقد غنوا المقدمة الغنائية، وغنت الممثلة ريما الشعار مقدمة مسلسل «وعاد الماضي»، واستدعى أغلب منتجي الدراما المحلية نجوم غناء عربا وخليجيين لغناء مقدمات أعمالهم الدرامية، من بينهم عبد الكريم عبد القادر، عبد الله الرويشد، أسماء المنور، هاني شاكر، ديانا كرزون، وعد البحيري، أمينة سليمان.
مواهب
وجدت عدة مواهب شابة في الدراما، من بينها فاطمة الصفي، هيا عبد السلام، شجون الهاجري، غدير صفر، مرام، ملاك في مسلسل «أم البنات»، وبرز عبد الله بوشهري في مسلسل «آخر صفقة حب»، وخاضت المذيعة فاطمة الطباخ تجربتها الأولى في الدراما من خلال مسلسل «رسائل من صدف»، وتواجد حمد العماني بقوة في ثلاثة أعمال هي «أم البنات» و«الحب الكبير» و«امرأة وأخرى»، وتميز الفنان إبراهيم القطان في مسلسل «صوتك وصل» الذي تم إيقافه، فيما حضر عبد الله الطراروة في مسلسل «دمعة يتيم»، الى جانب الممثل الواعد فهد باسم عبد الأمير ومحمد الحملي، وكذلك برزت أسماء أخرى كثيرة منها حلا، ريما الشعار، زينة كرم، حنان الصالح، وعادت فاطمة سالم الى التمثيل بعد غياب ثلاث سنوات تقريبا في مسلسل «الاعتذار»، فيما برزت مواهب أعضاء فرقة مسك الكويتية في التمثيل في أكثر من عمل درامي، من بينها «هوامير الصحراء»، وخاض الممثل محمود بوشهري تجربته الأولى في مجال تقديم البرامج في برنامج «نجم الخليج» في قناة دبي بمشاركة المذيعة ديالا مكي.
تأليف
برزت مواهب شابة واعدة في مجال الكتابة الدرامية، فالمؤلف عبد العزيز الحشاش واصل طريقه المتميز في مسلسل «رسائل من صدف»، إضافة الى عدة كتاب منهم الكاتبة هبة مشاري حمادة التي حققت نقلة كبيرة ومتقدمة لها في مسلسل «أم البنات» الذي نال جائزة أفضل عمل درامي في عام 2009، وقدم هيثم بودي تلخيصا لسنة الهدامة التي تعرضت لها الكويت قديما في مسلسل «الهدامة». واستمرت فاطمة الصولة في حضورها الذي كان في أكثر من عمل مثل «عمر الشقا». وغاب الكاتب حمد بدر عن المشهد الدرامي ولم يقدم شيئا جديدا. وتواجد الكاتب عبد العزيز الطوالة في مسلسلي «عقاب 3» و«الاعتذار». وخاض إبراهيم الحربي تجربة التأليف في مسلسل «الرهينة»، وأيضا الممثل سمير القلاف في مسلسل «العقيد شمة»، وأحمد جوهر في مسلسل «الظل الأبيض».
نشاط
قام المنتج مزيد المعوشرجي في شركة كنوز الخليج بافتتاح استوديو فني متكامل في منطقة حولي وسط حضور فني وإعلامي كبيرين، والاستوديو مزود بأحدث الأجهزة والمعدات الفنية الخاصة بعملية مونتاج الأعمال الدرامية والتلفزيونية. كما أقام الكثير من الفنانين والمحطات الفضائية الخاصة مؤتمرات صحفية بمناسبة الكشف عن أعمالهم الدرامية الجديدة، إضافة الى أن الكويت استقبلت عدة نجوم دراما على الصعيدين الخليجي والعربي قاموا بزيارتها لأسباب فنية وخاصة.
وفيات
خسرت الساحة الفنية والدرامية في العام المنصرم الفنان جاسم الصالح بعد صراع عضال مع المرض، وفاضت نفس الفنان علي سلطان بعد معاناة طويلة مع المرض أيضا، ورحل الممثل محمد الأمير.

حوادث

أصيب الفنان مشاري البلام بوعكة صحية شديدة استدعت نقله للمستشفى في رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة ابان تصوير دوره في مسلسل «وعاد الماضي» للمخرج غافل فاضل، وحدثت مشاجرة خلال تصوير المسلسل ذاته بين المخرجة المنفذة هناء شحاته ومدير الإنتاج حاكم النبهان فأشبعته سبا، مما أثار حفيظة المخرج غافل فاضل الذي تدخل لفض الاشتباك. وأيضا حدثت مشكلة في هذا المسلسل بسبب تترات الأسماء بين الممثلين مشاري البلام ومشعل الجاسر مع المخرج غافل فاضل. وأسرع الفنان أحمد السلمان منتج مسلسل «موزة ولوزة» في إنجاز تصوير مشاهد بطلة العمل الفنانة إلهام الفضالة لكونها كانت حبلى، وسارت عملية التصوير على قدم وساق. وغرق الممثل الشاب ابان تصوير دوره في مسلسل «للأسرار خيوط» في إمارة الفجيرة وتم إنقاذه، فيما تمت سرقة مجوهرات الممثلة شيماء سبت خلال تصويرها مسلسل «الى متى». وتفجرت قضية بين الفنان حسين المنصور ومنتج مسلسل «بلاغ للرأي العام» الذي عرض قبل عامين تقريبا بسبب أمور مادية. وانفجرت أزمة بين منتج مسلسل «أشياء لا تشترى» وأبطاله منصور المنصور وزهرة الخرجي ومنى البلوشي على عدم إعطائهم ما تبقى من أجورهم.


http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=27122009

 

 

__________________

 


الأنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2009, 12:52 AM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1789
تاريخ التسجيل: 02/01/2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,494
الـجــنــس: ذكر
العمر: 44

افتراضي

مشكورة الأنين على التقرير الرائع والشامل

 

 

__________________

 


رحمك الله يابو صلاح

أبو غادة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2009, 08:13 AM   #3 (permalink)
" من جمهور المثقفين "
 
 العــضوية: 1021
تاريخ التسجيل: 23/10/2008
المشاركات: 378

افتراضي

ما شوفج إلا في المقالة فريــــدة . . . وهــــذا يميز بين انسان وانســــان
(أنين) ما يكفي بمدحج قصيــــدة . . .وحتى ولو سطرت في المدح ديوان
مجهــــود رائع جعل ربي يزيـــده . . . له من جميــــع المنتدى كل عرفان

شكرًا على الجديد
وشكرًا على المقال
وشكرًا على البحث

الأنين - تقرير جميل وإلى الأمام

 

 

hasan_hamad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2009, 01:45 PM   #4 (permalink)
عضو غير مفعل
 
 العــضوية: 7260
تاريخ التسجيل: 26/12/2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 330
إرسال رسالة عبر MSN إلى عاشق المسرح
افتراضي

مشكور بس مادري انت نسيت مسلسل الظل الأبض الذي عرض على تلفزيون الكويت
صراحة موضوعك روووووووووووووووووووووووووووووووووعة تقبل مروري

 

 

عاشق المسرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2009, 02:04 PM   #5 (permalink)
نـوخـذة الـشـبـكـة
 
الصورة الرمزية بن عـيدان
 
 العــضوية: 2574
تاريخ التسجيل: 21/03/2009
الدولة: kuwait
المشاركات: 5,560
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

مشكوره على الموضوع وام البنات اكتسح الكل

 

 

__________________

 


___________


كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات
ليس العبرة بعدد المشاركات!!
وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار
كن مميزا...
في أطروحاتك..صادقاً في معلوماتك..محباً للخير...
مراقباً للمنتدى في غياب المراقب...
مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف...






للتواصل :

بن عـيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصالح: الدراما المحلية تعاني النسخ والتكرار جنون أنثى && الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 22-10-2010 10:20 PM
المؤلفون الشباب يقودون عجلة التغيير في الدراما المحلية بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 12-10-2009 09:47 PM
فنانون يطالبون بحل أزمة «السيناريو» لصالح الدراما المحلية ! ( الذكي ) الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 04-10-2009 04:13 AM
نجوم على طريق الدراما المحلية بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 12-09-2009 03:48 PM
الدراما السعودية تواصل حضورها المميز في رمضان 2009.. بعشرة أعمال متنوعة الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 13-08-2009 09:36 AM


الساعة الآن 10:47 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292