شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > صور الفنانين , والصور الفنية ( قاعة الصور ) > مواضيع مزاج موسيقية طربية .. قد تكون مرتبطة بالدراما والتمثيل أحيانا !
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-10-2012, 04:31 AM   #1 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,534

افتراضي



https://www.youtube.com/watch?v=fTeU9Q5ngj4




https://www.youtube.com/watch?v=IUxaJHcX__w




https://www.youtube.com/watch?v=nNWZ-_HVjJs




https://www.youtube.com/watch?v=Vd2BJXmHRS8

 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2012, 02:56 AM   #2 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,534

افتراضي تحليل وشرح لطقوس أغنية سحرتني ولا تفارق مخيلتي عاطفيا ودراميا .. إنها العبقرية الساحرة التي تجسد ( لذة التوسل ) !

تحليل وشرح لطقوس أغنية سحرتني ولا تفارق مخيلتي عاطفيا ودراميا.. إنها العبقرية الساحرة التي تجسد (لذة التوسل)!

مرحبا بكم،،،

من أين أبدأ الحديث؟!
ربما يرى البعض منكم هذا الموضوع تافها..
والبعض قد يراه بلا أهمية.. أو لا ضرورة لكتابته من الأساس!
سوف أكتب ولن أتردد..
وأرجو أن تتحملوا شطحات خيالي التي تبدو أحيانا (ثقيلة الطينة)!

سأتحدث عن أغنية اسمها (جيتك حبيبي معترف بخطاي)..

وهي للفنان الكبير محمد عبده..
وكلمات الشاعر الكويتي يوسف ناصر
وألحان د. عبدالرب إدريس

هذه الأغنية كتبها الشاعر يوسف ناصر لرفيقه الفنان الكبير عبدالكريم عبدالقادر..

وبعد تلحينها.. اتفق الفنان عبدالكريم وكذلك الملحن د. عبدالرب إدريس بأنها لا تناسب طبقة صوته!

واستطاع العبقري د. عبدالرب إدريس أن يختار لها الصوت المناسب!

وبالفعل أحسن الاختيار...

تعالوا في البداية نسمعها ... ثم ننتقل إلى التحليل...

https://www.youtube.com/watch?v=Mcs-kualOeA

جيتك حبيبي معترف بخطاي..
صافي النوايا والعذر وياي..
صوبك خذتني لهفة الخاطر
ما أمهلتني أنتظر باكر
احكم على ما تشتهي وآمر..
الأمر بيدك سيدي والراي..

نلاحظ سيطرة عبارات التوسل والتذلل من الحبيب لحبيبه في مطلع الأغنية...
أي أن الحبيب يعترف بأنه لم يعد قادرا على الصبر أكثر..
وهو يريد من حبيبه أن يغفر له خطأه ويحكم عليه بما يشاء من أحكام..
أي أن (التوسل) هو عنوان عودة الحبيب لحبيبه..

ننتقل إلى المقطع الذي يليه:

عطني الأمان واقبل معاذيري..
صمتك ذبحني وشل تفكيري..
رست بي عند بابك مشاويري..
يا اللي بعيونك راحتي ومرساي..

آه وآه لو تعلمون ما يراودني من شعور حين أسمعه يقول (صمتك ذبحني)!
طريقة أدائه لهذه الجملة هي فن بحد ذاته!
الحبيب يقول لحبيبه (رست بي عند بابك مشاويري).. وكأنه يقول له (لا أعرف أحدا ألجأ إليه غيرك.. أرجوك)!
ثم يختم المقطع قائلا (بعيونك راحتي ومرساي).. إنه الاستسلام بكل ما يعنيه من مفردات!

ننتقل إلى المقطع الأخير:

بسك عناد ما جاني يكفيني..
زعلك تعبني وش بقى فيني..
إن كان ذا قصدك تجازيني..
يكفي حبيبي قد خذيت جزاي..

هذا المقطع هو عبارة عن مزيد من الاسترسال في التوسل والتذلل.. وأي تذلل؟!
أنا لا أعتقد أن ذلك الحبيب يملك شيئا بعد هذا التوسل سوى أن يعفو عن حبيبه!
لا حل غير العفو... فلا يعقل أن يكون الحبيب قاسيا إلى درجة أن يرفض كل هذا التوسل!

الأغنية السابقة ما أكثر أن راودتني كلماتها وألحانها وأنا أتابع قصص الحب في بعض الأعمال الدرامية!

ولكن...
هل تعلمون ما هو أكثر مشهد رسخ في ذهني وربطته مع هذه الأغنية؟!

في ساهر الليل (الجزء الثاني).. عندما هربت رشا (هيا عبدالسلام) بفستان الزفاف وتوجهت إلى باسل (عبدالله بوشهري)..

وحين انحنت أمامه وقامت بتقبيل يده وهي تتوسل إليه حتى ينسى ما مضى!

كلما أشاهد ذلك الموقف أتذكر هذه الأغنية الساحرة.. وأعرف لذة التوسل والتذلل تجاه من أحب!




أتمنى أن يكون موضوعي ظريفا ويحوز على الإعجاب الكريم منكم...

 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2012, 01:59 PM   #3 (permalink)
عـضـو V I P
 
 العــضوية: 14501
تاريخ التسجيل: 29/01/2012
الدولة: Saudi arabia
المشاركات: 1,458
الـجــنــس: أنثى

افتراضي رد: تحليل وشرح لطقوس أغنية سحرتني ولا تفارق مخيلتي عاطفيا ودراميا .. إنها العبقرية الساحرة التي تجسد ( لذة التوسل ) !

لو راح نتكلم عن محمد عبده ماراح نخلص أبداً
لأنه ( فن ) بحد ذاته ..

شكراً ع الموضوع

 

 

* Hanadi * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2012, 03:02 PM   #4 (permalink)
عضو شرف
 
 العــضوية: 4622
تاريخ التسجيل: 15/08/2009
المشاركات: 447

افتراضي رد: تحليل وشرح لطقوس أغنية سحرتني ولا تفارق مخيلتي عاطفيا ودراميا .. إنها العبقرية الساحرة التي تجسد ( لذة التوسل ) !

بسك عناد ما جاني يكفيني..
زعلك تعبني وش بقى فيني..

إن كان ذا قصدك تجازيني..
يكفي حبيبي قد خذيت جزاي..

واضح من اللحن لمسة الدكتور عبد الرب إدريس
فهو لحن يأخذك فعلا لـ كلاسيكيات عبد الكريم الطربية

المقطع الذي اقتطفته بالأعلى , لو أخذت كل جزء منه
لأصبح عنوان لأصحاب (الددسن) الذين يكتبوا العبارات على السيارات.

 

 

لحن المطر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2012, 05:31 PM   #5 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,534

افتراضي مواضيع مزاج موسيقية .. أجواء طربية .. قد تكون مرتبطة بالدراما والتمثيل أحيانا !

أي طقوس سحرية عاشها (غنام الديكان) عندما قدم هذه التحفة؟! سؤال يعجز الإنسان عن التفكير به!




مرحبا بكم،،،

هل أي نوع من الموسيقى يطرب الإنسان؟!

وهل من البساطة أن يشعر الإنسان بأنه مسحور مع أي موسيقى يسمعها؟!

الجواب يختلف من شخص لآخر.. والذوق الموسيقي يتنوع بين الناس...

وقد يصل الشعور بالسحر الموسيقي في بعض الأحيان إلى درجة أن يكون الإنسان أشبه بالسكران الذي يفقد عقله من شدة الاندماج...

أدري أن البعض سيقول بأني أبالغ في الوصف إلى درجة قد تصل إلى حد الخيال!

صدقوني.. ليست مبالغة... إنه السحر بعينه!

أحيانا أتساءل... لماذا كان في ذلك الزمن سحر من هذا النوع؟! ولماذا انقطع ذلك السحر حاليا ولم نعد نراه؟!

هل هناك أمل بأن يظهر لنا ساحر جديد ويقدم تحفة مماثلة؟!

أدعوكم في البداية إلى أن تعيشوا أجواء السحر مع هذه التحفة...

https://www.youtube.com/watch?v=PkZg9tCAzE8

المقدمة الموسيقية في هذه التحفة هي حكاية بحد ذاتها...

دققوا جيدا عند سماع المقدمة الموسيقية قبل أن ينطق (أبو خالد) بكلمة (سامحني)!

الموسيقى التي في البداية تتحدث وتحكي قصة وتقول إن هناك مشكلة بين شخصين!

أجل.. من يسمع المقدمة الموسيقية في البداية سيعرف أن هناك خلافا قد حدث بين طرفين!

الموسيقى تتحدث... دون كلمات ودون صوت !

وفجأة يظهر ذلك الصوت الجهوري ليقول:

سامحني.. خطيت وخاني التعبير
سامحني.. والغلطة بعد ما تصير.
عاتبني.. وبالعتاب أرتاح
عاتبني وريحني.. سامحني على التقصير
--------------------------
أعترف.. ومستعد أنا أحلف
صدقني ما كان قصدي ما كان ودي يا حبيبي.. نختلف
اعترافي لك ما هو معناه ضعف..
اعترافي لك من ذوقي ولطفي..
-------------------------
بيدك انت الاختيار..
أنا قدمت اعتذار .. وأنت بيدك الاختيار
تسمح وتنسى اللي صار..
بيدك أنت يا حبيبي.. تسمح وتنسى اللي صار..

رغم بساطة وعفوية الكلمات التي كتبها (مبارك الحديبي).. لكن الموسيقار (غنام الديكان) قد جعل منها تحفة سحرية خالدة!

تساءلت بيني وبين نفسي... أي أجواء سحرية عاشها (غنام الديكان) أثناء تلحين هذه الكلمات البسيطة؟!

وكيف كانت تلك الكلمات قبل أن يقوم بالتغيير فيها؟!

وذلك لأني واثق بأنه قام بالتغيير في الكلمات حتى يجعلها منسجمة مع سحره الموسيقي...

هناك الكثير من الأغاني التي تحدثت عن الاعتذار وطلب العفو...

لكن هذه التحفة بالنسبة لي هي الأفضل بكل تأكيد في موضوع الاعتذار..

وهنا نسمع هذه التحفة وهي مصورة ..
(أرجو المعذرة على قلة جودة الصوت في هذا المقطع)..

https://www.youtube.com/watch?v=cqgJU1hvv7I

 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2012, 10:40 AM   #6 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,520
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي رد: أي طقوس سحرية عاشها (غنام الديكان) عندما قدم هذه التحفة؟! سؤال يعجز الإنسان عن التفكير به!

غنام الديكان ... عندما نسمع اسم هذا العملاق نتذكر اوبريتات الاعياد الوطنية عندما شكل هو وشادي الخليج والراحل الشاعر عبدالله العتيبي ثلاثيا ناجحا على مدى اعوام قدموا من خلالها العديد من الاغاني والالحان الجميلة ولاننسى الحانه التي قدمها ايضا لفرقة التلفزيون ...

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2012, 11:58 AM   #7 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية وهبي
 
 العــضوية: 3663
تاريخ التسجيل: 20/06/2009
المشاركات: 400

افتراضي رد: أي طقوس سحرية عاشها (غنام الديكان) عندما قدم هذه التحفة؟! سؤال يعجز الإنسان عن التفكير به!

بصراحة أنا استمتعت بكلماتك التي وصفت و مدحت بها الأغنية أكثر بكثير من سماعها فهنيئا لك بهذه الأسلوب و الخيال الجميل ..

 

 

وهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-03-2013, 06:13 PM   #8 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,534

افتراضي ما أجمل الموسيقى حين تربط ذاكرتك بعمل فني دون كلمات أغنية حزينة (هذا المسلسل وهذه المسرحية نموذجان على ذلك)!

ما أجمل الموسيقى حين تربط ذاكرتك بعمل فني دون كلمات أغنية حزينة (هذا المسلسل وهذه المسرحية نموذجان على ذلك)!

مرحبا،،،

هل ينكر أحد دور الموسيقى في ارتباطنا العاطفي مع أي عمل فني؟!

هل ينكر واحد منكم مدى تأثير صوت الموسيقى حين تجعله يتذكر أعمالا معينة؟!

لاحظوا أنا أقول (الموسيقى).. ولا أقول (الغناء)!

نعم.. الموسيقى فقط دون غناء!

الغناء أحيانا يشكل عنصر إفساد للمتعة حين تلتحم ذاكرتك مع الذكريات التي ارتبطت بأي عمل!

خصوصا إذا كان الغناء بكلمات حزينة ومأساوية... حيث يتعكر المزاج في بعض الأحيان من تلك الكلمات!

الموسيقى حين تكون مجردة من الغناء... لها وقع مختلف تماما !!

إنها الرياح التي تعصف بالذاكرة... وتعيد إليها الذكريات من حيث لا تعلم!

تلك الذكريات أنت من يكتب كلماتها لتصبح أغنية... لكنها تظل في داخل نفسك فقط!

أنت من يرسم كلمات الأغنية حسب حالة مزاجك.. فتشعر بنشوة يصعب وصفها!

القيام بعملية رسم لوحة تعبيرية عن عمل فني.. هو فن لا يجيده إلا القلة!

تلك اللوحة هي الموسيقى التي تعزف لك ذكريات عمل معين..

تعزفه دون صوت مطرب.. ودون كلمات مأساوية!!

هذا العزف ليس من البساطة أن يجيده أي أحد!

لكني سأضرب لكم مثالين لفنانين أجادا ذلك العزف...

وأتمنى منكم المشاركة بأمثلة مشابهة لأعمال أخرى...

- الموسيقار الراحل المبدع أحمد باقر في مقدمة هذه المسرحية:

https://www.youtube.com/watch?v=OOnXLmGOgmI

- الموسيقار المبدع الدكتور عامر جعفر في مقدمة هذا المسلسل:

https://www.youtube.com/watch?v=U2Z1YTxrKTk

أتمنى لكم الاستمتاع مع هذه الموسيقى...

 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2013, 05:22 PM   #9 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,534

افتراضي مزاج رومانسي تراجيدي.. باسل: احتمال أنسى حبك... رشا: احتمالاتك خطأ !

مزاج رومانسي تراجيدي.. باسل: احتمال أنسى حبك... رشا: احتمالاتك خطأ !




مرحبا بكم،،،

مشهد جميل من عمل درامي....

هذا المشهد هو تمثيل طبعا..

لكنه حدث بشكل واقعي قبل عقود من الزمن !!

كانت البطلة فيه فتاة تقرب لأحد أنسباء عائلتنا...

كنت وقتها صغيرا لا أستوعب ما يدور من حولي...

رغم أني عايشت أحداث تلك الليلة!

وهذا ما جعلني متعلقا بشكل كبير بهذا المشهد بين (باسل) و(رشا)...

في ساهر الليل (الجزء الثاني).. عندما هربت رشا (هيا عبدالسلام) بفستان الزفاف وتوجهت إلى باسل (عبدالله بوشهري).. وحين انحنت أمامه وقامت بتقبيل يده وهي تتوسل حتى يغفر لها وتقول له: عمري ما حبيت غيرك ولا راح ألقى أحد يحبني كثرك!



حين أشاهد هذه الصورة... أعيش في حالة هذيان تراجيدية لا أعرف كيف أصفها؟!

المشهد رسخ في ذهني.. لا يفارق مخيلتي!

أدعوكم إلى الاستمتاع بمشاهدة الصورة السابقة مع أغنيتين!!

والأغنيتان للصوت العظيم (رباب)!

أغنية يوجهها (باسل) إلى (رشا) ويقول (احتمال أنسى حبك)!

والأغنية الأخرى هي رد من (رشا) على (باسل) لتقول له : احتمالاتك خطأ !

https://www.youtube.com/watch?v=4UUQdMYXE1c https://www.youtube.com/watch?v=nr9i0oluqHc

 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 9 ( الأعضاء 0 والزوار 9)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ليلة طربية كويتية في بيت العثمان اللجنة الإخبارية والصحافية السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 0 04-11-2013 12:28 PM
جولة موسيقية لمايلي سايرس اللجنة الإخبارية والصحافية السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 0 29-10-2013 07:35 PM
شعورك متفائلاً او متشائماً [ مسلسل عساكم من عواده ] للنجمتين حياة الفهد وسعاد عبدالله؟ زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 15 19-01-2013 05:48 PM
منصور المنصور مشوار حافل بين الإخراج والتمثيل محمد العيدان محمد المنصور ومنصور المنصور 2 03-09-2012 09:50 AM
محمد دحام الشمري: أعترف بأني أمارس الدكتاتورية أحيانا بو طبر الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 7 15-12-2010 11:52 PM


الساعة الآن 05:09 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292