شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الصحافة الفنية > الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 29/10/2013م
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-10-2013, 05:42 PM   #1 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 29/10/2013م


الفيلم يدور في إطار اجتماعي كوميدي
إلهام شاهين: تأجيل «يوم للستات» من أجل «عيون المها»




| القاهرة - من محمد عباس |

كشفت الفنانة المصرية الهام شاهين أن سبب تأجيل مشروعها السينمائي «يوم للستات» الذي كان من المفترض أن تعود به للسينما مرة أخرى، بعد غياب لعدة سنوات منذ فيلمها الأخير «واحد صفر»، جاء بسبب انشغالها بعمل سينمائي آخر بعنوان «عيون المها».
وقالت لـ «الراي»، انها تجري حاليا عدة جلسات عمل مع المخرج عصام الشماع للاتفاق على تفاصيل الشخصية التي ستقوم بها، ولاختيار بقية فريق العمل الذي لم تستقر على أي شخص فيه حتى الآن سوى الفنانة انتصار. وأشارت، الى أن فكرة الفيلم جديدة تماما ولم تقدم من قبل، موضحة أن الفيلم يدور في اطار اجتماعي كوميدي. وأوضحت أن السبب في خوض هذه التجربة الانتاجية هو استقرار الأوضاع في البلاد ومتابعتها للجمهور أثناء موسم عيد الأضحى واقبالهم الشديد على دور العرض. مؤكدة أنها ستبدأ في تصوير الفيلم في بداية الشهر المقبل بعد الاستقرار على فريق العمل، وذلك لعرضه في اجازة نصف العام.

المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2013, 05:43 PM   #2 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 29/10/2013م

بصدد التحضير لـ«سنغل» جديدة
عبدالعزيز الأسود يدخل «عالم الكرتون»






| كتبت رشا فكري |

يستعد الفنان الكويتي عبدالعزيز الأسود للمشاركة في العرض المسرحي الجديد «عالم الكرتون» لتقديمها في شهر فبراير المقبل احتفالاً بالأعياد الوطنية.
وأعرب الأسود - لـ«الراي» - عن سعادته بخوض هذه التجربة المسرحية الجديدة، «خصوصاً أن جمهور الأطفال بحاجة الى أعمال ترفيهية هادفة، وأتمنى أن تحوز رضاهم»، وأضاف «أجسد في المسرحية جانب الخير كون العمل يسلط الضوء على الخير والشر».
مسرحية «عالم الكرتون» من انتاج شركة «أم بي الشعيبي» لبدر ومحمد الشعيبي، ومن تأليف جاسم الجلاهمة، ويشارك في بطولتها محمد شعيبي، هنادي الكنري، عبدالسلام محمد، وفرقة «أم بي الشعيبي الاستعراضية».
وفي سياق آخر، كشف الأسود عن أنه بصدد التحضير لأغنية «سنغل» جديدة، محاولاً انتقاء الكلمات واللحن الأفضل بتلك المرحلة، بعد الأصداء الطيبة لأغنيته «دني» وهي من كلمات وألحان عبد السلام محمد، ومن توزيع بدر الشعيبي.


المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2013, 05:44 PM   #3 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 29/10/2013م

حوار / تحدّث عن تجربته الأولى في الدراما التلفزيونية عبر مسلسل «وأشرقت الشمس»
غسان صليبا لـ «الراي»: هناك نجوم يعتمدون على شهرتهم فقط... والهواة يغنّون أفضل منهم




| بيروت - من هيام بنوت |

يخوض الفنان غسان صليبا أولى تجاربه الدرامية التلفزيونية من خلال مسلسل «وأشرقت الشمس» للكاتبة منى طايع، ويبدو أن هذا العمل أثار فضوله واعجابه هو الذي أكد أنه رفض الكثير من العروض التلفزيونية خلال الفترة السابقة.
غسان صليبا، ابن المسرح اللبناني وأحد أبرز وجوهه، رأى - في حوار مع «الراي» - أن الفنان يجب ألا يتأخر عن التواجد في اي مكان فني يجد نفسه قادراً على العطاء فيه، مؤكداً أن الأولوية عنده هي للمسرح الغنائي، ولكن هذا لا يعني عدم قبوله بتكرار تجربة الدراما التلفزيونية في حال توافر العمل الجيد. وأشار الى خطورة الاعلام الذي يمتدح أعمالاً وفنانين بعبارات أكبر مما يستحقونه ووجد في ذلك «تزويراً للحقيقة»:

• أنا أكثر مطرب في الشرق خاض تجربة المسرح الغنائي بمستواه العالي
• كل فنان ملتزم بتقديم فن مهم يحتاج إلى إنتاج ضخم واستقرار
• على الإعلام أن يستخدم الإيجابيات في مكانها الصحيح وألا يبالغ بالمديح
• أتمنى أن يحقق مسلسل «وأشرقت الشمس» قفزة نوعية في الدراما اللبنانية
• أليس من الأفضل أن يطرح الفنان أغنية واحدة مهمة بدل 10 أغنيات لا معنى لها؟
• «الأمور فلتانة» في لبنان وعندما يحصل استقرار سياسي لابد أن يليه الاستقرار الأمني والاقتصادي
• عندما قرأتُ نص منى طايع ودوري فيه وجدت أنه يستحق أن أخوض تجربة الدراما التلفزيونية
• أحياناً تطلّ فنانة فيجعل بعض الإعلام منها أم كلثوم وفيروز ليتبيّن أنها مجرد فنانة عادية

• تخوض أولى تجاربك الدرامية التلفزيونية من خلال مسلسل «وأشرقت الشمس» فما الذي أتى بك الى التلفزيون وأنت المعروف عنك بأنك «ابن المسرح»؟
- أنا أكثر مطرب في الشرق خاض تجربة المسرح الغنائي بمستواه العالي، فقد قدمت اهم البطولات في مسرح الرحبانة ومسرح منصور الرحباني كما أديت الاغنية الدرامية والاوبرالية والفولكلورية والموال، وكافة اصناف الغناء التي يتطلبها المسرح الغنائي بالاضافة الى حضوري وتمثيلي فيه، ولذلك يعتبر المسرح من المحطات المضيئة التي أفتخر بها كثيراً في مسيرتي الفنية.
وبالنسبة الى عملي في الدراما التلفزيونية، فهو تحقق بعد اتصال اجرته الكاتبة منى طايع معي حيث سألتني اذا كنتُ أرغب في أن أبدأ مشواري معها في الدراما التلفزيونية، فأجبتها لمَ لا؟ الرغبة موجودة. وسبق ان تلقيت عروضاً في هذا الاطار في الفترة السابقة، ولكنني لم أجد فيها ما يناسبني. وعندما قرأت نص منى طايع ودوري فيه وجدت انه يستحق أن اخوض تجربة العمل في الدراما التلفزيونية من خلاله، الى جانب فريق من الممثلين الذي هم نجوم في مجال الدراما التلفزيونية، عدا ان هناك ثلاث شركات تشاركت لانتاج العمل، بالاضافة الى المخرج شارل شلالا. كوّنا فريقاً واستطعنا تصوير عمل لن اعطي رأيي فيه وأستبق رأي الجمهور ولكنه سيكون مميزاً.
• الممثلة تقلا شمعون أبدت اعجابها به حتى قبل عرضه الذي بدأ منذ فترة قصيرة؟
- نعم وهناك أشخاص كثيرون أبدوا اعجابهم به من خلال مشاهدتهم للدعاية الترويجية ووجدوا أنه عمل مختلف عن الأعمال الدرامية الأخرى.
• ماذا يضيف هذا العمل الى فنان باسمك وحجمك وتاريخك الفني العريق؟
- تجربة جديدة. عندما يجد الفنان أنه قادر على العطاء في مكان معين فيجب أن يعطي وعليه ألا يتأخر بتسخير طاقاته في اي مجال سواء كان مسرحياً أو تلفزيونيا او سينمائياً. اي فرصة مناسبة تتاح امام الفنان، يجب ان يخوضها ما دامت تتميّز بمستوى جيد وتحاكي طموحه الفني.
• بعض الفنانين اتجهوا صوب التلفزيون لأنه يؤمن لهم جماهيرية واسعة، وكل نجوم السينما اتجهوا أخيراً نحوه كما فعل عادل امام ودريد لحام والهام شاهين وليلى علوي وسواهم. ماذا تعني لك كفنان جماهيرية التلفزيون؟
- تصديقاً لكلامك، حتى نجوم السينما العالميين امثال مايكل دوغلاس ومات ديمون وسواهما اتجهوا للمرة الأولى نحو العمل في التلفزيون. لا أعرف، ربما لأن الناس في بيوتهم يرتاحون أكثر وهم يتابعون في منازلهم حلقات تلفزيونية. وهذا الامر يتم على حساب السينما التي يبقى لها وهجها ووجودها وحضورها ورونقها الخاص. ومن وجهة نظري، عندما تتوافر في المسلسل كل المواصفات الجيدة نصاً وأداء واخراجاً وانتاجاً، فلا شك ان الجمهور سيُقبل على مشاهدته. وأعتقد ان الناس مشتاقون لمشاهدة دراما لبنانية بمستوى مهم، لأنهم يتابعون الدراما الجيدة بلهجات عربية أخرى ويرون انه لا يوجد اي مبرر كي لا تكون الدراما اللبنانية بمثل مستواها. وآمل ان يحقق مسلسل «وأشرقت الشمس» قفزة نوعية في الدراما اللبنانية.
• هل كان اتجاه النجوم الكبار، بمن فيهم النجوم العالميون نحو التلفزيون عاملاً اضافياً حضّك على خوض التجربة التلفزيونية؟
- في البداية لم أكن أعرف ان النجوم العالميين اتجهوا نحو التلفزيون، أنا وافقت على العمل وبعدها سافرت الى هوليوود ووجدت هذا الاتجاه. اكثر ما شدني في البداية الى مسلسل «واشرقت الشمس» هو نصه ودوري فيه والعمل وككل.
• وهل تأكدتَ ان قرارك كان صائباً بعد سفرك الى أميركا؟
- سأتأكد أكثر من صحة قراري بعد ان أعرف رأي الناس. عادة أترك الرأي النهائي للجمهور ولا أحب أن أبالغ في الايجابيات قبل ان يبدي الناس رأيهم.
• في حال كانت الخطوة ايجابية وناجحة، هل يمكن ان تكرر التجربة في المستقبل؟
- طبعاً وهذا الأمر يرتبط أولاً واخيراً بمستوى العمل واذا توافرت فيه الشروط التي تقنعني على تكرار التجربة.
• يقال ان التلفزيون يشغل الفنان عن المسرح، فهل ستبقى الاولوية عندك للمسرح كما اعتدنا عليك؟
- المسرح يستهويني اكثر من غيره، ولكن يمكن للفنان ان يوفق بينه وبين التلفزيون اذا عرف كيف ينظم وقته، ولا شيء يمنعني من الجمع بين التجربتين في وقت واحد. حالياً أنا مرتبط بالريسيتال الغنائي الذي شاركنا فيه في مهرجانات جبيل، وأقوم بجولة فنية مع الرحابنة غدي وأسامة ومروان. وقد عدنا من البحرين أخيراً وحظي العمل بردة فعل ايجابية جداً، مع الفرقة الموسيقية المؤلفة من 100 عازف يعزفون الاغنيات اللبنانية الجميلة كما الاغنيات التي قدمتها في المسرحيات. الى ذلك أحضّر أغنية «سنغل» وسأطرحها خلال الفترة القريبة المقبلة.
• مع ايّ من الفنانين تعاونتَ في هذه الأغنية؟
- مع الملحن بلال الزين والشاعر منير أبو عساف.
• ينقسم الفنانون عادة بين طرح «السنغل» والألبومات، وهناك رأي يصرّ على الألبوم لأنه يرى فيه قيمة معنوية تتوافق مع نجومية الفنان؟
- المهمّ العمل في ذاته، وليس مهماً ان يكون من 10 أغنيات أو 20 أغنية أو أغنية واحدة. قيمة العمل تكون بمضمونه والكمية لا تعني شيئاً، أليس من الأفضل ان يطرح الفنان اغنية واحدة مهمة بدل طرح 10 أغنيات لا معنى لها؟ في مثل هذه الحالة ماذا يضيف العدد؟
• وبالنسبة الى مشاريعك الأخرى؟
- هناك عرض مسرحي جديد ولكن لا يمكنني التحدث عنه لأنني لم أبد موقفا نهائياً حوله.
• يبدو انه ليس مع الرحبانة؟
- لا أعرف، لن أقول شيئاً.
• وهل هو مسرح غنائي؟
- طبعاً، مسرحياً لن أشارك سوى في المسرح الغنائي.
• هل يمكن ان نقول انه مفاجأة غسان صليبا الفنية الجديدة؟
- لم أوافق عليه حتى الآن، وفي حال وافقتُ سأعلن عنه.
• ونحن نتمنى أن توافق لأن الساحة الفنية بحاجة الى فن نظيف وراقٍ لأنه أصبح قليلاً جداً؟
- أتمنى على الاعلام ان يستخدم الايجابيات في مكانها الصحيح وألا يبالغ في المديح لأشخاص لا يستحقونه بل ان يعطوا كل فنان ما يستحقه كي لا يضيع ويضيّع الناس معه. احياناً نجد ان الصحافة تبالغ في مدح أحد الأفلام السينمائية، وعندما نتشجع ونشاهده نجد أنه ليس بنفس المستوى الذي كُتب عنه، بل هو مجرد فيلم سخيف وسطحي. وأحياناً تطلّ فنانة معيّنة فيجعلون منها ام كلثوم وفيروز من خلال مدحهم لها ليتبيّن انها مجرد فنانة عادية. لذلك من الافضل ترك الحكم للناس واعطاء كل فنان المديح الذي يتوافق مع حجمه الفني. هناك مَن يعتبر ان هذه الناحية ايجابية ولكن الواقع ليس كذلك على الاطلاق وللأسف هذا الامر ينطبق على معظم الاعلام اذا لم نقل كله.
• هل ترى ان هذه الناحية كانت سبباً من الأسباب التي ساهمت بتدهور الفن؟
- نعم. لأن الاعلام يساهم بتشجيع فنانين ليسوا أهلاً للتشجيع بينما الفنانون الجيدون يقبعون في بيوتهم وهذا ليس منطقياً بل تزويراً للحقيقة. هم يسرقون الحقيقة من الناس.
• كيف يمكن تصحيح هذا الوضع، وهل ترى ان الفوضى التي يعيشها لبنان أثرت على الفن والاعلام؟
- طبعاً، لبنان يعاني من خلل سياسي واقتصادي وأمني. «الأمور فلتانة في لبنان»، وعندما يحصل استقرار سياسي لابد أن يليه الاستقرار الأمني والاقتصادي وعندها تعود الامور الى نصابها الطبيعي.
• وهل تأثرت فنياً بسبب هذا الوضع ولو بطريقة غير مباشرة؟
- كل فنان ملتزم بتقديم فن مهمّ يحتاج الى انتاج ضخم واستقرار. الأعمال التي نقدّمها ليست بسيطة بل هي تحتاج الى ميزانية وهدوء. وأي خلل يمكن أن يحصل لابد وان تترتّب عليه خسائر ضخمة، ولهذا السبب نحن امام خيارين لا ثالث لهما، اما تقديم أعمال ضخمة او الجلوس في بيوتنا.
• لكن في المقابل هناك مَن يقول اننا نعيش زمن الأغنية الضاربة ويتحدث عن أزمنة وعصور فنية وان الزمن تغيّر، بل هناك مَن يصل الى أبعد من ذلك ويؤكد أن ام كلثوم لا يمكن ان تحقق في هذا الزمن النجاح نفسه الذي حققته في زمنها؟
- أنا لا أطالب باغنيات كتلك التي كانت تقدمها ام كلثوم والتي كانت تتجاوز مدة الأغنية منها ساعة من الزمن بل أتحدث عن المستوى الذي يجب أن يتوافر في الآداء والكلام واللحن. لقد تمكن الأخوان رحباني قبل 60 عاماً من تحقيق سبَق جديد على مستوى الاغنية من خلال تقديم اغنية لا تتجاوز الثلاث دقائق ولكنها تختصر موضوعاً كاملا متكاملاً.
• ولكن هناك مَن يعتبر ان الجمهور هو المقياس في نجاح الفنان أو فشله، كما يركز على اهمية الشكل كعنصر اساسي في تجربة اي فنان؟
- ولكن يجب ان يتوافر في الفنان حد ادنى من الموهبة. لا شك في أن الشكل له تأثير خصوصاً وأننا نعيش في عصر السينما والتلفزيون ووسائل الاعلام المرئية، ولكن في المقابل فان اي صوت عظيم يتمتع صاحبه بشكل عادي لابد وان يفرض وجوده على الساحة.
• هل انت مع موجة برامج الهواة الفنية وهل ترى انها تصبّ في مصلحة الفن؟
- ليس دائماً! برامج الهواة الفنية اصبحت كثيرة وهي أضاعت الهدف الذي وُجدت من أجلها. لا يمكن القول ان كل برامج الهواة تخرج أصواتاً جميلة، وحتى عندما يتحقق هذا الامر فان أصحاب هذه الأصوات يُتركون لمصيرهم المجهول بدل تقديم الدعم الاعلامي والانتاجي لهم. هذا الوضع يسبب الارباك والضياع لمن يتخرجون من هذه البرامج، لأن الفنانين يجدون أنفسهم عاجزين عن الاستمرار في الفن كما في المجال الذي كانوا يعملون فيه سابقاً. مَن يتمتع بموهبة كبيرة يحتاج الى رعاية من المؤسسات التي يتخرج منها عبر تأمين الانتاج له ومساعدته على النجاح.
• وكأنك تقول أن هذه البرامج تقضي على مستقبل الهواة؟
- طبعاً، لأنهم يجدون انفسهم عاجزين عن الاستمرار وعن استكمال الحلم الذي بدأوا بتحقيقه من خلال مشاركتهم في تلك البرامج.
• هل أنت راض عن دور النجوم في تقييم الأصوات؟
- ليس كلهم، هناك مَن يملكون الخبرة والمؤهلات والعلم، وهناك مَن يعتمدون على شهرتهم فقط، في حين ان الهواة يغنون ويتكلمون أفضل منهم.
• هل تقبل التواجد كعضو لجنة تحكيم في هذه البرامج في حال توافر العرض المناسب؟
- ربما، اذا سمح الوقت بذلك.
• أيّ من برامج الهواة يلفتك أكثر من غيره؟
- أنا لا أتابعها كلها كي أحدد الأفضل بينها، بل يمكن أن أفعل ذلك عن طريق الصدفة في حال كنت متواجداً في البيت. وعادةً أنا أتابع برنامجاً من بدايته وحتى نهايته.


المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2013, 05:46 PM   #4 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 29/10/2013م

حوار / «أحصل على مساحة جيدة في المسلسلات ولا أشعر بالظلم»
أمل عباس لـ «الراي»: الغرور أصاب فنانين من الجيل الجديد







كتب مفرح حجاب |

أكدت الفنانة أمل عباس انها راضية تماما عن الأدوار التي تحصل عليها في الدراما التلفزيونية، مشيرة الى انها شاركت هذا العام في أكثر من ثلاثة مسلسلات وعمل مسرحي لذلك لاتشعر بالظلم.
وقالت عباس - في حوار مع «الراي» - «أقدم الأدوار التي تصلح وتتواءم مع شخصيتي وأدائي وقدراتي، وهي المقاييس نفسها التي يستند اليها اي منتج أو مخرج عند اختياره لأي فنان».
واعتبرت أن بعض فناني الجيل الجديد سيطر عليهم الغرور بعدما حصلوا على أدوار في أعمال فنية لاتتناسب وقدراتهم الفنية لكنها صنعت لهم اسماء، لافتة الى أن هناك فئة كبيرة منهم استطاعت ان تقدم نفسها بشكل جيد للجمهور. وأوضحت أنها تسعى دائما للتواجد في مسرح العيد لأن العمل في هذه المناسبة تتويج لعطاء الفنان الدرامي خلال شهر رمضان:

• ما أعجبني في «عاشقة الجن» أنها تغوص في مفهومي الخير والشر
• مسرح العيد هو تتويج لأعمال الفنان الدراميةفي رمضان

• هل الأدوار التي تقدمها امل عباس تتناسب مع مكانتها وتاريخها؟
- من الصعب ان يقدم فنان أدواراً لاتتواءم مع امكانياته الفنية والا لن تكون لديه رسالة، وقد قدمت في الدراما كل انواع «الكراكترات» سواء في التراجيدي أو الكوميدي، كما ان هناك أعمالاً قدمت فيها مساحات كبيرة لأن الشخصيات تتطلب ذلك كما حدث في مسلسل «الوادع»، كذلك قدمت العديد من الأدوار الكوميدية، وهذه الأدوار وافقت عليها لأنني وجدت فيها ما أريد تقديمه للناس.
وشخصيا لا أجسد اي شخصية الا اذا وجدت نفسي فيها، وكذلك المنتجون والمخرجون هم الآخرون لايمكنهم ان يعرضوا على أي ممثل دوراً ما لم يكن وجوده مؤثراً، اما اذا كنت تقصد حجم الدور ومساحة التواجد في الأعمال الفنية لاسيما الدراما فأرى ان الفنان قد يقدم مشهداً واحداً وأن يكون له قيمة، وكل الفنانين في العالم يفعلون ذلك.
• هذا يعني انك غير مظلومة وانك فعلاً حصلت على كل الحقوق سواء في مساحة الأدوار أو الأجر؟
- نعم، اشعر انني غير مظلومة بل حصلت على حقي «وزيادة»، والدليل وجودي هذا العام في عدد من الأعمال الفنية من بينها «البيت بيت ابونا» مع حياة الفهد وسعاد عبدالله، وكذلك في مسلسل «ماي عيني» مع باسمة حمادة ومحمود وعبد الله بوشهري وهيا عبد السلام، كما قدمت عملاًَ درامياً في سلطنة عمان يحمل اسم «نور عيني»، وشاركت في حلقات عدة من مسلسل كوميدي مع الفنان شهاب حاجية لايحضرني ذكر اسمه لصالح تلفزيون الكويت، وشاركت في مسرحية «عاشقة الجن» فماذا اريد أكثر من ذلك؟
• بمناسبة حديثك عن مسرحية «عاشقة الجن»، هل المشاركة في مسرح الرعب مختلف عن المسرح الاجتماعي؟
- عملت في مسرح الرعب من قبل وهذه ليست التجربة الأولى، لكن في كل الأحوال اي لون مسرحي مهما انتمى الى الخيال فيظل يعكس حالة اجتماعية، وقد قدمت كل الألوان، وشاركت مع الفنان طارق العلي في العديد من الأعمال الكوميدية، وأخيراً قدمت مسرحية تنتمي الى مدرسة الرعب، الفنان مطالب ان يقدم كل الوان الفنون طالما ظل قادراً على ذلك.
• ولماذا فضلت التواجد في مسرح الرعب على الكوميدي الاجتماعي؟
- بالمناسبة مسرح الرعب هو ايضا فيه كوميديا، لكن اكثر ما أعجبني في «عاشقة الجن» انها تحمل فكرة وتغوص في عالمي الجن والانس من خلال مفهومي الخير والشر، ونحن نحتاج من وقت الى اخر ان نتحدث عن الخير والشر حتى نتعظ، كما ان المشاركة في هذ العمل لم تكن في البال، فهذا العام لم يكن لي مكان في مسرحية «تحت الصفر» مع الفنان طارق العلي، وكان هناك اتصال مع الفنان عادل المسلم ابارك له عودته من لندن وحصوله على الدكتوراه، ففوجئت به يقول نريدك معنا في المسرحية، ولا أخفي عليك بعدما قرأت النص شعرت بالسعادة لأمرين، الأول هو انني لن أغيب عن الجمهور في العيد، والثاني هو اننا نقدم عملاً هادفاً فيه مجموعة متميزة من الفنانين.
• لهذه الدرجة ترين أن العمل في مسرح العيد مهم؟
- ارى انه تتويج للأعمال الدرامية في رمضان، فالفنان اذا استطاع ان يكون مؤثرا في الناس من خلال أدائه في الأعمال الدرامية سيذهب اليه الجمهور في العيد، كما ان التواجد على خشبة المسرح مع الناس في العيد له أجواء احتفالية من الصعب وصفها بالكلمات.
• الحديث كثير عن الجيل الجديد سواء في الأجور أو النجومية، كيف تقرأين ذلك؟
- علينا ان نعترف ان هناك من أثبت نفسه ووضع نفسه على الطريق الصحيح، لكن بعضهم يحصل على أدوار تفوق قدراته كممثل، أما المشكلة الأساسية فهي الغرور وبشكل غير طبيعي لدى الكثير منهم، والغرور كما يعرف الكثيرون مقبرة الفنان، لذلك اتمنى عليهم ألا ينال منهم.


المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2013, 05:51 PM   #5 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 29/10/2013م

رقم قياسي للأفلام العربية في عرضها السينمائي الأول خلال مهرجان أبو ظبي السابع






عاما بعد آخر، تؤكد السينما العربية حضورها على قدم المساواة مع السينما العالمية في الدورة السابعة لمهرجان أبوظبي، اذ يُشارك عدد قياسي من الأفلام القادمة من العالم العربي في مسابقات المهرجان المختلفة، وستحتفي أبوظبي بالعرض السينمائي العالمي الأول للكثير منها، وفضلا عن ذلك، فقد أَفرد المهرجان برنامجا خاصا لعرض تسعة أفلام تحتفي بمجموعة مميزة من السينمائيين العرب عبر سلة عروض لباكورة أعمالهم السينمائية التي قدّمت في ذلك الوقت مؤشرا لأعمالهم المستقبلية. في معرض تعليقه على هذه المشاركة بمناسبة افتتاح المهرجان يقول علي الجابري، مدير مهرجان أبوظبي السينمائي «يجتهد مهرجان أبوظبي السينمائي في استضافة السينما العربية ويوفر لها فرصة التنافس على قدم وساق مع النتاجات السينمائية العالمية. ولهذا السبب تُعرض النتاجات السينمائية العربية جنبا الى جنب مع النتاجات العالمية في المسابقات الرئيسية، وفضلا عن استقبال النتاجات السينمائية العربية المميزة الى الامارات العربية المتحدة، فان مهمتنا تكمن باطلاع العالم على أفضل تلك النتاجات. كذلك، يمكننا القول بان هذا العام، وللمرة الثانية، هو الأفضل لجهة الحضور القوي للفيلم الوثائقي. وبفضل الدعم المالي لمؤسسات التمويل في المنطقة مثل «سند»، والمشاريع ذات الميزانيات المعقولة والتخطيط الزمني الدقيق استطاعت السينما الجديدة تطوير لغتها السينمائية في المنطقة. ويمكن القول ان مهرجان أبوظبي السينمائي ليس مجرد مكان لمشاهدة الأفلام، انما هو مقر لانطلاق شارة البدء في الانتاج.
بالامكان متابعة النتاجات السينمائية العربية في عروضها السينمائية العالمية الأولى في عروض السينما العالمية: ومنها الفيلم الاماراتي الذي طال انتظاره «جن» للمخرج الأميركي توب هوبر، صاحب «مذبحة تكساس» (1974)، عبر اعادة اكتشافه أخيرا على الشاشة، اذ يفتخر مهرجان أبوظبي السينمائي باستضافة العرض العالمي الأول لهذا الفيلم، وهو من انتاج شركة «ايمج نيشن» التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها. وينتظر المهرجان بالكثير من الحماسة عودة الممثلة هيام عباس بصحبة آخر أعمالها السينمائية عبر فيلم «سلام بعد الزواج» لغازي وبندر البعليوي في عرضه السينمائي العالمي الأول، حيث ستكلل أيضا بجائزة «اللؤلؤة السوداء» للانجاز الفني عن مجمل أعمالها الاستثنائية.
تشمل مسابقة الأفلام الوثائقية أربعة أشرطة، جميعها في عرضها السينمائي العالمي الأول، وهي: «بلح تعلق تحت قلعة حلب» للمخرج اللبناني محمد سويد، و«قيادة في القاهرة» للمخرج المصري شريف القشطة، و«جَمل البروّطة» للمخرج التونسي حمزة عوني، و«همس المدن» للمخرج العراقي قاسم عبد.
وفي مسابقة «آفاق جديدة» تشارك المصرية أيتن أمين في باكورتها «فيللا 69» المدعوم من صندوق «سند» في عرضه السينمائي العالمي الأول. فيما تشمل النتاجات السينمائية العربية ضمن هذه المسابقة فيلم «زرافاضة» للمخرج الفلسطيني راني مصالحة الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان تورينتو السينمائي الأخير، ومثله، وفي عرضه الثاني، تحضر الدراما السوداء في «بستاردو» للمخرج التونسي نجيب بلقاضي في مهرجان أبوظبي السينمائي، بعد اطلاق عرضه العالمي في مهرجان تورينتو السينمائي. وسيحضر فيلم المخرج الكردي العراقي هشام زمان «قبل سقوط الثلج»، حيث يحل ضيفا للمرة الثانية على المهرجان. وكما أيتن أمين، فقد سبق لهشام زمان ان شارك في «مسابقة الأفلام القصيرة» لمهرجاننا السينمائي وفاز بجائزة اللؤلؤة السوداء عام 2007.

المصدر : جريدة النهار

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2013, 05:52 PM   #6 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 29/10/2013م

أصالة تحيي حفل الموسيقى العربية





بدأت المطربة السورية أصالة تدريبات عملية مع أوركسترا كبير يقوده المايسترو المصري يحيى الموجي استعداداً لاحياء حفل افتتاح الدورة الثانية والعشرين من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية.

وقال المكتب الاعلامي للمطربة السورية المقيمة في مصر ان أصالة تجري مع نحو مئة عازف بروفات مكثفة على عدد من أغنياتها التي قامت باختيارها بالاتفاق مع المايسترو يحيى الموجي لتقديمها لجمهور المهرجان في حفل الافتتاح. وتقام فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في الفترة من 6 الى 14 نوفمبر المقبل على جميع مسارح دار الأوبرا المصرية بالقاهرة،

المصدر : جريدة النهار

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2013, 05:53 PM   #7 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 29/10/2013م

4 أفلام عربية تتنافس للترشح لجائزة الأوسكار




ضمن المنافسة على الفوز بالترشح لجائزة أوسكار الأفلام الناطقة بغير الانكليزية تتنافس حتى الآن أربعة أفلام عربية رشحتها الجهات الرسمية في دولها لتكون ضمن قائمة تضم خمسة أفلام سيتم اختيارها من بين كل الأفلام الأجنبية التي ستتقدم لتكون ضمن هذه القائمة وتنتمي هذه الأفلام لكل من السعودية ولبنان ومصر والمغرب فمن السعودية وقع الاختيار على فيلم (وجدة) للمخرجة هيفاء منصور وكان الفيلم قد فاز بعدد من جوائز المهرجانات التي شارك فيها ووجدة هو أول فيلم روائي سعودي طويل تخرجه امرأة ويتنافس الفيلم مع أفلام من أكثر من 80 بلدا تطمح لان تكون ضمن قائمة الأفلام الخمسة التي سيتم اختيار الفيلم الفائز من بينها ويتمتع فيلم (وجدة) بفرصة معقولة للفوز بهذا الترشح حيث استقبلت عروضه الجماهيرية في أميركا وأوروبا بترحيب كبير وتدور أحداث الفيلم حول قصة فتاة سعودية كل أملها في الحياة ان تحصل على دراجة هوائية وان تقودها في شوارع الرياض.. لكن المخرجة تستغل هذه القصة في مناقشة عدد من المشاكل الاجتماعية مثل تعدد الزوجات والمحرمات الاجتماعية في المجتمع السعودي ودرست هيفاء منصور الآداب في القاهرة والسينما في استراليا وأخرجت عددا من الأفلام القصيرة قبل ان تحصل على تمويل لفيلمها الروائي الطويل من السعودية وفرنسا وألمانيا.

ورشحت مصر للمسابقة فيلم (الشتا اللي فات) من اخراج ابراهيم البطوط ومن بطولة عمرو واكد وفرح يوسف وتدور أحداث الفيلم أثناء فترة ثورة 25 يناير 2011 في اطار ثلاثة محاور الأول حول ضابط بمباحث أمن الدولة والثاني حول مهندس كمبيوتر على علاقة بشباب الثورة والثالث حول مذيعة تليفزيونية.. وقد حظي هذا الفيلم أيضا باهتمام نقدي كبير رغم عدم تحقيقه لنجاح جماهيري مماثل وقد اختارت الفيلم لتمثيل مصر في هذه المسابقة لجنة رسمية مشكلة من عدد من السينمائيين من بينهم الناقد سمير فريد رئيس مهرجان القاهرة السينمائي ومحمد العدل وعمر عبد العزيز.

وقد نافس الفيلم على هذا التمثيل فيلما (هرج ومرج) و(عشم) أما المغرب فقد وقع اختيارها على فيلم (خيل الله) ليمثلها في المنافسة على أوسكار أفضل فيلم أجنبي لعام 2014.

المصدر : جريدة النهار

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2013, 05:54 PM   #8 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 29/10/2013م

بطولة روبرت دونيرو ومايكل دوغلاس ومورغان فريمان وكيفين كلاين
«لاست فيغاس» أكثر عمقاً من «هانج أوفر»




أربعة من كبار نجوم هوليوود، وجميعهم فائز بالأوسكار يلتقون دفعة واحدة، وهم روبرت دونيرو ومايكل دوغلاس ومورغان فريمان وكيفين كلاين، يقودهم المخرج جون تورتيليتاب، والذي قدم عدد من الأعمال السينمائية ومنها «الكنز الوطني 2004»، و«الطفل 2000» و«الظاهرة 1996» بالاضافة لكم من الاعمال التلفزيونية، وهو يستند هنا الى سيناريو كتبه دان فوجلمان الذي كتب سيناريوهات أفلام - السيارات «كارتوني - 2006» وبولت «كارتوني» 2008.

الحكاية هنا تبدو قريبة الشبه من عوالم سلسلة أفلام هانج أوفر والتي تذهب اليها وتخرج منها، ولا يبقى منها سوى بعض النكات التي تذهب الى النسيان، ولكننا هنا أمام شيء ما أعمق، الأجواء، وذي المناخات، ولكن كل شيء، يشير الى ما هو مختلف تماما، التمثيل... والمطروحات... والقيم.

بيلي «مايكل دوغلاس» يوجه الدعوة الى أصدقاء أيام الدراسة والمراهقة، وهم بادي «روبرت دونيرو» و«ارشي» «مورغان فريمان» وسام «كيفين كلاين» لحضور حفل زفافه في لاس فيغاس.

لقاء في أجواء فيغاس، حيث كل شيء، النساء... وللهو.... والخمر... والنكات... والمفارقات... ولكننا نجد أنفسنا نتورط في تلك الرحلة، التي تكشف ان مدينة الخطيئة «كما يطلق عليها» تقود علاقة الصداقة التي ربطت بين هذا الرباعي الى الطريق التي لم يتخيلوها... شيء أعمق الأشياء، حيث للكوميديا دلالاتها... وللحوار معانية وقيمة... وذلك بسبب محوري، هو اننا أمام نجوم كبار... لم يحضروا ليلعبوا... بل ليورطونا في متاهة... تبدأ بعاصفة من النكات، بالذات على شعر «مايكل دوغلاس» ولا تنتهي الى أمام بوابة مفتوحة على جميع الاحتمالات تختصر لنا حكايات تلك المجموعة المختارة من الاصدقاء، الذين عصف بهم الزمن... وتغيراته...

ولا نريد ان ندخل في التفاصيل الخاصة بالفيلم وحكايته، لان تحول الناقد الى «حكواتي» يسرد القصص، يغيب دوره... ويلغي دور السينما... وصالات العرض... وايضا أحدث الوسائل للمشاهدة. فيلم كبير بطروحاته... وقيمه... وايضا باعه... ومع تلك الشخصيات، التي تبدو ساكنه... تبحث عن اللهو في الجزء الأول من الفيلم، فاذا بها تجرنا الى شيء ما غير متخيل... يأسرنا... يدهشنا... ويجعلنا نقذف بأكبر كمية من الزفير ونحن نعيش ألم الآخرين.

لا شيء بين «لاست فيغاس» و«هانج أوفر» سوى ان فيلمنا الجديد، أعمق... لربما أعمق من كل ما تتوقعون.

رباعي الفيلم كل منهم فاز وترشح للأوسكار مرات عدة ولا مجال في هذه العجالة للتوقف أمام كل منهم... لان كل نجم من المجموعة يمثل النجومية المطلقة، القادرة على تحمل أعباء فيلم لوحده... فكيف وقد اجتمعوا....

مدير التصوير هو - دايفيد هينجز الذي صدر أفلام - هانا مونتانا - 2009 و«شيء شيء جدا 1998» و«المد الأزرق» 2002.

الموسيقى صاغها مارك موتر سبراه، الذي تخصص في تقديم الأفلام الكوميديا، التي تحتاج الى حلول موسيقية خاصة.

فيلم يبدأ بدعوة من صديق لثلاثة من أصدقائه، منذ أيام الدراسة، لحضور حفل زفافه... وينتهي بكل شيء وفي مقدمته ألم وحزن ومعاناة ومشاكل تلك الشخصيات التي تبدأ بالذوبان لتكشف أقنعة تلك الشخصيات... وهي دعوة لمشاهدة شيء يضحكنا...

ولكن... يدهشنا حينما نشاهد الانسان على حقيقته.

المصدر : جريدة النهار

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2013, 05:54 PM   #9 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 29/10/2013م

الفنانون يكتبون الدستور





في الوقت الذي ينتظر فيه ملايين المصريين كتابة دستور جديد يترجم أحلامهم وشعاراتهم التي رفعوها أثناء ثورتي 25 يناير و30 يونيه على أرض الواقع، ينتظر الفنانون دستورا يضمن لهم الحرية الكاملة في التعبير عن آرائهم .

قال الفنان أحمد بدير : لابد أن يتضمن الدستور مواد تكفل حرية الإبداع، وألا يتم الحجر على الآراء المخالفة لآراء من يجلسون على كراسي الحكم، فنحن قمنا بثورة من أجل الحرية، وإذا كان الفن في أي مجتمع هو المعبر عن أحلام وطموحات الناس، فمن المهم أن نمنح الفنانين الحرية الكاملة لكي يعبروا عن أنفسهم وعن قضايا مجتمعهم .

وأشار بدير إلى أن الملايين من المصريين ينتظرون دستورا يعبر عنهم بشكل حقيقي ويضمن حرياتهم، ويجعل هناك ديمقراطية حقيقية وتداول للسلطة .

وقالت الفنانة تيسير فهمي: هناك الكثير الذي ننتظره من الدستور الجديد، في مقدمتها أن يتم منع إنشاء الأحزاب على أساس ديني، وأن يضمن في مواده عدم استخدام الدين في أي أغراض سياسية، فنحن دفعنا ثمن ذلك باهظا طوال الفترة الماضية، وأعتقد أن التخلص من مثل هذه الأحزاب الدينية بداية إصلاح ما أفسدته المرحلة الانتقالية السابقة التي سمحت بتشكيل أحزاب تستغل جهل بعض الناس وتستقطبهم تحت ستار الدين . وأكدت تيسير أن أولى خطوات الدولة المدنية الحديثة التي يحلم بها ملايين المصريين هي أن يتم الفصل بين الدين والسياسة، وأن يتنحى تجار الدين تماما عن المشهد السياسي، موضحة أنها تثق في أن الدستور الجديد سيخرج بشكل يلبي طموحات الشعب المصري بعد ثورة 30 يونيو خاصة أن لجنة الدستور الجديد تضم كفاءات في العديد من المجالات بعكس لجنة دستور 2012 التي كانت لا تضم إلا ممثلي جماعة الإخوان المسلمين والموالين لهم.

وقالت الفنانة سميرة أحمد: الدستور في أي دولة هو الضمانة الحقيقية لحقوق المواطنين سواء في حرياتهم الخاصة أو حقهم في الحصول على فرصة عمل تضمن لهم حياة كريمة، لذلك أتمنى أن ينص الدستور الجديد على أن تقوم الدولة بتوفير فرص عمل للمواطنين في ظل انتشار البطالة بين الشباب بشكل كبير . وأضافت سميرة: أتمنى أن ينتصر الجديد لحقوق المرأة بعد أن تجاهلها دستور مرسي، فلابد من تحديد سن لزواج الفتيات بدلا من المهازل التي نراها كل يوم عن زواج الأطفال، كما أحلم بأن ينص الدستور على مواد أخرى تصون كرامة المرأة المصرية وتحميها من غدر الزمن . وقالت الفنانة الشابة ريم البارودي: الدستور الجديد يأتي في مرحلة مهمة من تاريخ مصر بعد أن نجحنا في التخلص من «كابوس» الإخوان المسلمين الذي ظل يعبث بمقدرات الشعب المصري لمدة سنة كاملة، لذلك أحلم أنا وغيري أن ينص الدستور الجديد على تجريم استخدام الدين في السياسة، لأن التجارة بالدين ومغازلة البسطاء بأن من يقف معهم سيدخل الجنة ومن يعارضهم سيدخل النار كانت سببا في كل المصائب التي مازلنا نعاني من آثارها حتى الآن . وأشارت إلى أنها وجموع الفنانين يحلمون بدستور يمنحهم الحرية في التعبير وألا يتم مصادرة أو منع أي عمل فني لمجرد أنه يختلف في الرأي أو يعارض النظام الحاكم، موضحة أن زمن المنع بالنسبة للأعمال الفنية يجب أن يختفي للآبد مع شعب قام بثورتين في حوالي عامين من أجل الحرية . وقال الفنان أحمد راتب: يجب أن يعلم من سيضعون دستور مصر الجديد أنهم أمام عمل تاريخي لأن الشعب لن يسامحهم إذا لم يضعوا له دستورا يلبي طموحاته ويعبر عن أحلامه بعد ثورة 30 يونيه التي تخلص فيها من حكم الإخوان المسلمين، لذلك يجب أن يتم حذف أي مادة تغذي النعرات الطائفية وأن يكون جميع المواطنين أمام القانون سواء ويتم تفعيل ذلك في الواقع ولا يكون مجرد حبر على ورق .

وأوضح راتب أنه كفنان يحلم بأن يتضمن الدستور مواد تدعم الثقافة والفن من أجل وصول المنتج الثقافي والفني إلى ملايين المصريين خارج القاهرة، مؤكدا أن إنفاق الدولة على الثقافة سيوفر لها الملايين التي تدفعها في مواجهة الأفكار المتطرفة، لأن لو هناك وعي وثقافة لدى المواطنين ستختفي تلك الأفكار التي تسعى لتخريب البلد .

المصدر : جريدة النهار

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
29-10-2013م, ليوم, الأخبار, الموافق, الثلاثاء, الصحافية, الفنية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 14/10/2013م ‏ اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 15-10-2013 04:08 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 1/10/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 01-10-2013 03:16 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 10/9/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 10-09-2013 02:50 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 27/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 39 27-08-2013 03:54 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 20/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 41 22-08-2013 04:49 AM


الساعة الآن 06:15 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292