شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > زوارة خميس تحت المجهر - أول 14 دقيقة فقط
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-2010, 09:57 PM   #19 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ناقد سينمائي محترف
 
 العــضوية: 12039
تاريخ التسجيل: 05/11/2010
المشاركات: 108
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

أهلا بك من جديد عزيزي الهوا هوانا
لا أريد أن افتح نقاش حول هل النقاط كانت ايجابية أو سلبية أو هل انت تراها هكذا او كذلك، بإختصار هناك خلل في النص وقد أشرت اليه مع ذكر تعليقي حوله، والنقطة المهمة اني ذكرت ان هذه الاخطاء تمر على المشاهد العادي لكن لاتمر على المشاهد غير العادي، وهذا لايعني ان المتخصص في الدراما لا يستمتع بالعمل بقدر مايستمتع بإستكشاف الأخطاء.. لا عزيزي
خلاصة الأمر: هناك دراما خاطئة منتشرة بشكل واسع ساعدت على انتشار الثقافة و الروئ الخاطئة لدى الجمهور ونحن نحاول نقد ذلك وكشف الأخطاء. والجمهور متى ما أدرك مايحدث سوف تتغير رؤيته، وهذا ما أتمناه بقوة واليوم أستشعره بشكل كبير و يبشّر بجمهور مختلف خلال السنوات القليلة القادمة.
والنقطة ليست حول ذائقة أو ميول بقدر ماهي حول الصواب والخطأ. يجب أن نعترف بأن الدراما الحقيقية شيء وما يعرفه كتابنا ومخرجينا وفنانينا عن الدراما شيء آخر. والدليل إن كثير من المواهب المحلية لاتدخل الى السوق المحلي بسبب الثقافة الدرامية الخاطئة ويفضلون العمل بالخارج أو ينسحبون. ولو تركّز في كلامي الذي ذكرته في النقد ستجد اني لا أقصد المخرج والمؤلف فقط انما العملية الانتاجية بأكملها:

هل استطيع اقول: ان هبة فقدت سيطرتها على شخصياتها لذلك قسمت الحوار بشكل عشوائي؟ أم انها نسيت أو لاتعرف ان تفرّق بين المُشاهد الذي شاهد المشهد من البداية وبين شخصية لمياء التي دخلت متاخرة ولاتعرف ماذا كان يدور ويقال قبل دخولها للمشهد؟ ..الخ
و أين المخرج من هذا الأمر؟ أم ان زحمة التصوير ومسابقة فريق الاخراج والانتاج للوقت، من اجل تصوير اكبر عدد من المشاهد في اليوم الواحد كانت لها دور في هذا التوهان؟
نعم عزيزي القارئ كل هذه الأسباب جعلت المشهد يخرج بهذا الشكل.


فهل من المعقول أن يتم تصوير عمل يحتوي على أكثر من ألف مشهد خلال 60 يوم؟؟
هل هذه بيئة درامية جيدة؟
الموضوع أكبر من ذائقة مشاهد واسلوب كاتب ونمط مخرج

و انا سعيد جدا بالنقاش معك وأتمنى أن يستفيد القراء مما دار بيننا

 

 

__________________

 


من لم يستمع للنقد وهو في قمة النجاح
سيستمع للنقد وهو في قمة الفشل


نحو نقد بناء.. نحو جيل فني واعي..

ناقد سينمائي محترف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2010, 10:19 PM   #20 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,963

افتراضي

سأتحدث اولا عن الحوار الشعري لتعريف الشخصيات .. انا ذكرت في ردي السابق ان المسلسل يميل كثيرا الى الطابع المسرحي , ومع كثرة شخصيات المسلسل التي يجمعها مكان واحد .. تم اتباع هذا الاسلوب
وانا اراه مثل ( راس القلم ) لان كل شخصية تخبيء وراءها عالمها الخاص والمتفرد

بالنسبة للتعريف المباشر في مشهد الصالة , هذا هو اسهل اسلوب للتعريف .. وان كان هناك اسلوب آخر وهو (الراوي) لكنه استهلك كثيرا وفي اعمال هبة بالذات
ولكن اضعف الايمان هو لو تم هذا التعريف في مشاهد مبعثرة لا مشهد واحد

وهبة حاولت جاهدة ان تجعل الحوار يبدو طبيعي ومنزلي وعائلي 100 % , لذلك عاش الجمهور اجواء رائعة مع العمل ,, لو قارنا كل الحوارات لكل المسلسلات الخليجية الاخرى - بدون استثناء- مع زوارة الخميس , لوجدنا ان زوارة الخميس يغرد خارج السرب وبلامنازع ,, وهو من افضل النصوص الخليجية لعام 2010 بعيدا عن الحوارات المتكررة والمملة والمثالية
ولو بحثنا عن اخطاء الاعمال الاخرى من جميع النواحي .. لوجدنا ان اخطاء الزوارة نقطة في بحر مقارنة بالبقية , بل عمل (اوسكاري) بالنسبة لهم

كثرة الشخصيات وتجمعها بمكان واحد , ووجوب تحاور هذه الشخصيات وكل شخصية مع الاخرى .. حتم على الكاتبة ظهور الحوارات بهذه الصورة وعلى العمل كذلك
وهبة لم تنضج بعد ولم تصل الى الاحتراف

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2010, 11:18 PM   #21 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ناقد سينمائي محترف
 
 العــضوية: 12039
تاريخ التسجيل: 05/11/2010
المشاركات: 108
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

أهلا بحر الحب مساك الله بالخير
الحقيقة انا سعيد بهذه المشاركات البناءة، التي تعطي الموضوع أكثر من بُعد و أكثر من رأي
سأعلق على مشاركتك جملة جملة:

إقتباس: سأتحدث اولا عن الحوار الشعري لتعريف الشخصيات
تعليقي: لا تنسى إن هذا الإسلوب حرق عنصر التشويق و الترغيب على المشاهد.

إقتباس: انا ذكرت في ردي السابق ان المسلسل يميل كثيرا الى الطابع المسرحي
تعليقي: أتفق معك.

إقتباس: ومع كثرة شخصيات المسلسل التي يجمعها مكان واحد .. تم اتباع هذا الاسلوب
تعليقي: وهناك أساليب أخرى ممكن استخدامها.. خصوصا عندما تكون كاتب وتتحكم في مكان وزمان ظهور شخصياتك وتملك عدة خيارات.

إقتباس:وانا اراه مثل ( راس القلم ) لان كل شخصية تخبيء وراءها عالمها الخاص والمتفرد
تعليقي: وانا أراه قلة خبرة خصوصا عندما تعرّف شخصياتك براس قلم وكل واحدة لديها عالمها الخاص والمتفرد ولو إن في هذا المشهد لم نشاهد عوالم خاصة بل سمعنا شخصية تتكلم عن شخصيات أخرى متواجدة معها، فهل كانت الشخصيات الأخرى تشعر بالخجل من ممارسة ذاتها أمامنا، أم لم ترسم لهم الكاتبة مساحة كافية خصوصا بوجود شخصية البطلة والمنتجة؟

إقتباس: بالنسبة للتعريف المباشر في مشهد الصالة , هذا هو اسهل اسلوب للتعريف ..
تعليقي: أسهل وأقدم اسلوب.

إقتباس: وان كان هناك اسلوب آخر وهو (الراوي) لكنه استهلك كثيرا وفي اعمال هبة بالذات
تعليقي: أتفق تماما مع العلم إن اسلوب الراوي هو ضعف درامي، يناسب ظروف خاصة.

إقتباس: ولكن اضعف الايمان هو لو تم هذا التعريف في مشاهد مبعثرة لا مشهد واحد
تعليقي: نعم ، لكن في هذا المشهد بالذات أجد أثر لشخصية الكاتبة هنا، لذلك لم تستخدم غير هذا الإسلوب بسبب إنها تريد توجيه المشاهد الى توجه معين واللبيب يفهم.

إقتباس: وهبة حاولت جاهدة ان تجعل الحوار يبدو طبيعي ومنزلي وعائلي 100 % ,
تعليقي: و ذلك عن طريق الحش من خلال شخصيات (تحش) بشخصيات غير موجودة.

إقتباس: لذلك عاش الجمهور اجواء رائعة مع العمل
تعليقي: وهل يملك الجمهور أن يعيش غير الأجواء التي أمامه؟ والحقيقة انا عشت أجواء تعيسة بدءا من هذا المشهد.

إقتباس: ,, لو قارنا كل الحوارات لكل المسلسلات الخليجية الاخرى - بدون استثناء- مع زوارة الخميس , لوجدنا ان زوارة الخميس يغرد خارج السرب وبلامنازع ,, وهو من افضل النصوص الخليجية لعام 2010 بعيدا عن الحوارات المتكررة والمملة والمثالية.
تعليقي: لا أحب أن أتكلم بعيدا عن الموضوع، لكن الكثير يقول مثل ماتقول، وللأسف بشكل مرسل وإنشائي.

إقتباس: ولو بحثنا عن اخطاء الاعمال الاخرى من جميع النواحي .. لوجدنا ان اخطاء الزوارة نقطة في بحر مقارنة بالبقية , بل عمل (اوسكاري) بالنسبة لهم
تعليقي: كلام مرسل يحتاج الى بحث و أدلة، لكن في نفس الوقت لا أنكر وجود أخطاء كبيرة في الأعمال الأخرى.

إقتباس: كثرة الشخصيات وتجمعها بمكان واحد , ووجوب تحاور هذه الشخصيات وكل شخصية مع الاخرى .. حتم على الكاتبة ظهور الحوارات بهذه الصورة وعلى العمل كذلك
تعليقي: عندما تكون كاتب وخالق للشخصيات فلا أحد يوجب عليك شيء، خصوصا وانك انت الذي تضع الشخصيات في المكان وتختار الزمان وانت الذي توزع الحوار وفقا لإرادتك وانت الذي تحتم حوار الشخصية تلك مع الشخصية هذه، الكتابة تبدأ بورق أبيض بحيث كل شيء ممكن وفق قدرتك الإبداعية.

إقتباس: وهبة لم تنضج بعد ولم تصل الى الاحتراف
تعليقي: نتمنى لها كل خير والوصول الى أعلى المراتب.

شكرا بحر الحب

 

 

ناقد سينمائي محترف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2010, 10:15 AM   #22 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية خليك ليا
 
 العــضوية: 8058
تاريخ التسجيل: 23/02/2010
الدولة: صفحة كتابي
المشاركات: 178
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناقد سينمائي محترف مشاهدة المشاركة
أهلا بالأخ خليك ليا ..أشكرك على إطراءك
بالنسبة لملاحظتك وحتى لا نظلم كاست العمل، أنا أؤكد لك إنها غير دقيقة تابع معي الصور:

شاهد الديكور عند الباب والخلفية خلف الطفل حيث الأثاث واضح و المساحة شاسعة و هذا لايبدو حمام.



ثم شاهد هذه الصورة، وركّز في المنظرة (المرآة) ويبدو باب الحمام واضحا حيث أنه يقع على يمين موزة و الديكور في الصورة السابقة غير موجود هنا وانا متأكد إن هذا هو باب الحمام وليس السابق.



وشاكر لك تعقيبك ومرورك


اه صحيح والله

بس كيف ما نتبوه له
لو انتبهو له كان صارت قصة ثانية

وشكرراً عالتعديل

 

 

خليك ليا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2010, 05:40 PM   #23 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 11408
تاريخ التسجيل: 21/09/2010
المشاركات: 161
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

ناقد سيمائي يسلمووووووو على المجهود والتعب الرائع الله يعطيك الف عافيه
تانيا اتصدق اني مالاحظت هده الاخطاء لكن لاحظت اخطاء غيرها كثيرررررررررررررررررر
ولكن كنت اتجاوز عنها لماذا؟
لان كتير من المسلسلات باتت تحوي اخطاء مماثله
صار كل شي سلق بيض واخر همهم المشاهد
ولكن من اكثر المسلسلات اخطاء مسلسل اميمه في دار الايتام شفت للحلقه العاشره
ومااستطعت ان استغفل نفسي اكثر من كدا

 

 

نور فوق التنور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2010, 08:19 PM   #24 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ناقد سينمائي محترف
 
 العــضوية: 12039
تاريخ التسجيل: 05/11/2010
المشاركات: 108
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

أهلا وسهلا نور فوق التنور
أوافقك الرأي إن المسلسلات أصبحت سلق بيض، وهذا بسبب عدم خبرة المخرجين والمؤلفين
و أيضا العقلية التجارية للمنتجين والقنوات الفضائية تلعب دور كبير في ذلك.
وللعلم اختي في الله، هذا النقد تناول أول 14 دقيقة من المسلسل فقط،
ولو أردت إكمال النقد لخرجت بعدد لايحصى من الأخطاء الصغيرة والكبيرة
على مستوى الاخراج والتاليف والتمثيل وحتى المونتاج.
وشكرا على مرورك

 

 

ناقد سينمائي محترف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2010, 09:48 PM   #25 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ناقد سينمائي محترف
 
 العــضوية: 12039
تاريخ التسجيل: 05/11/2010
المشاركات: 108
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

توضيح حول جغرافية الغرفة:
حتى لا أظلم المخرج و أكون قد تسرعت لابد أن أوضح اشارتي لجغرافية الغرفة.
أثناء مشاهدتنا في الحلقة الأولى لمشهد الغرفة عندما يذهب الطفل يتلصص على ثنيان وموزة، نشعر ان باب الغرفة يكون أقصى اليمين (وليس في منتصف الغرفة) وهذا الشعور ساعدنا المخرج على ان نشعره (واعتقد انه كان يقصد ذلك بسبب جغرافية الغرفة الصعبة عليه لتصوير الحدث) .

ففي البداية يفتح الطفل الباب.



ثم يدخل وينظر ليساره.



ويستقر وينظر لهم وهنا نشعر انهم على يساره وهو قد دخل من الباب أقصى يمين الغرفة.



ثم لقطة عامة وهنا نشعر ان الطفل يقف في راس الغرفة وينظر لهم (وهكذا أراد المخرج بإعتقادي) ويكون الديكور الذي عليه ورد اصفر فاصل بين الطفل وموزة.



لكن في اللقطة التالية لانشاهد الديكور



وهذا الخطأ قد أشرت اليه في نقدي. لكن الحقيقة ان هذه اللقطة الاخيرة صحيحة اذا وضعنا في اعتبارنا الجغرافية الحقيقية للغرفة، خصوصا و ان جزء بسيط من الحائط ظاهر في الكادر (تحت يد الطفل).
ملاحظة يفهمها المخرجين والمصورين : وايضا يعني ان المخرج لم يحرك الطفل من مكانه ولو اراد ان ينجح في هذا المشهد كان عليه ان يحرك الطفل ويضعه خلف الديكور ويصور اللقطة من هناك حتى يكتمل نجاحه في تصوير جغرافية الغرفة كما صورها من البداية عندما أشعرنا ان الباب يقع في اقصى يمين الغرفة (راس الغرفة) ولا يكشف جغرافية الغرفة بشكل واضح للمشاهد حتى لا يقع في مثل هذا الموقف.

صورة لجغرافية الغرفة الحقيقية.



فبعد مشاهدتي لحلقات اخرى تبين لي ان الباب مكانه الحقيقي في منتصف الغرفة (كما في الصورة الأخيرة) و على يساره يكون الحمام، وهذا يعني ان دخول الطفل فيه خطأ، خصوصا و انه في الواقع ثنيان (وسريره) يكون على يمين الطفل (أثناء دخوله) وموزة تكون على يساره، يعني لابد ان يشاهد ثنيان، الطفل عندما يفتح الباب ويدخل لأنه في الواقع يكون واقف في منتصف الغرفة ويراقبهم.
اختيار المخرج لزاوية دخول الطفل جعلنا نشعر ان باب الغرفة يكون في اقصى اليمين وبهذا الشعور (المقصود من المخرج) يكون الديكور الذي أشرت اليه في النقد، في منتصف الغرفة يفصل بين موزة والطفل (وفقا لطريقة اخراج المشهد). لكن موقع الطفل الحقيقي هو ما بعد الديكور كون الباب يقع بعد الديكور، لكن هذا لايعني ان المشهد صحيح جغرافيا، بل هناك خطأ في الزوايا يكتشفه المتابع عندما يصل الى حلقات متقدمة يتعرف من خلالها على جغرافية الغرفة أكثر.

بإختصار: لقطة الطفل وموزة (من زاوية اتجاه نظره لها) تكون صحيحة اذا وضعنا في اعتبارنا الجغرافية الحقيقية للغرفة مع إهمال دخوله من أقصى يمين الغرفة. لكنها تكون خاطئة اذا استوعبناها كما أراد المخرج ان يصورها لنا خصوصا مع انكشاف جغرافية الغرفة الحقيقية في الحلقات المتقدمة، وحتى الجغرافية التي كشفها لنا اثناء المشهد ليست من صالحه بسبب الديكور الفاصل وتصوير الباب على انه في أقصى اليمين (راس الغرفة).
وفي نفس الوقت اذا وضعنا في اعتبارنا الجغرافية الحقيقية للغرفة سيكون دخول الطفل من الباب واستقراره هناك خاطئ بسبب وجود الباب في المنتصف مما يعني وقوفه قريبا من اتجاه نظر ثنيان لموزة، وبرأيي كان لابد له من تغيير خريطة المشهد وعدم الاعتماد على الجغرافية الخيالية للمؤلفة الموجودة في النص بما يتناسب مع الجغرافية المتوفرة له في الواقع.

و الله من وراء القصد

 

 

ناقد سينمائي محترف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2010, 11:49 PM   #26 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ناقد سينمائي محترف
 
 العــضوية: 12039
تاريخ التسجيل: 05/11/2010
المشاركات: 108
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

أحب ان أقدم تحية وشكر خاص للأخ عابر سبيل لإرشاده لي عن كيفية رفع الصور.

 

 

ناقد سينمائي محترف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2010, 04:15 AM   #27 (permalink)
عضو الشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية عبدالإله
 
 العــضوية: 3424
تاريخ التسجيل: 29/05/2009
المشاركات: 629

افتراضي

ناقد محترف
اوجه لك التحية على ما خطة يداك

كلام صحيح ..
..
والمسلسل اخطائه كثيرة

 

 

__________________

 







كم ’ اه ’ تشـــهق بأسمك يــاغانم ..
رحمــك الله

عبدالإله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
هبة حمادة زوارة خميس نقد فني تحت المجهر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقيقة مسلسل زوارة خميس ناقد سينمائي محترف الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 19 01-01-2011 11:47 PM
بقلمي... الحق ينقال: ليلة عيد يتفوق على زوارة خميس.. انتصار الشراح انتهت فنيا ولم تتعلم من العمالقة.. أطفال ليلة عيد وزوارة خميس يتفوقون على المسلم في مهارة التمثيل.. برنامج الرقص فله لايقدر حرمة رمضان.. عمالقة يقبلون أدوار الكومبارس.. والكثييير ... BOMJDAD2 الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 35 13-10-2010 10:39 AM
صور كواليس عمل زوارة خميس محمد العيدان صور الفنانين , والصور الفنية ( قاعة الصور ) 5 07-09-2010 11:26 AM
زوارة خميس.. زودتوها شوي مجنونة الامبراطور الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 13 31-08-2010 08:04 AM
لماذا اصبح مسلسل زوارة خميس الى (خوارة خميس) الدماني الحلو الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 26 22-08-2010 03:59 AM


الساعة الآن 06:29 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292