شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الأخبار الصحافية الفنية ليوم الإثنين الموافق 9/5/2011م
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-05-2011, 12:37 PM   #1 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,102
الـجــنــس: ذكر

افتراضي


الأخبار اليوم ثرية وكثيرة جدا ً وحبلى بالأحداث الجديدة

شكرا للجنتنا الموقرة .

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2011, 12:50 PM   #2 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,509

افتراضي نادية الجندي: لن أجسّد شخصيّة سوزان مبارك

نادية الجندي:
لن أجسّد شخصيّة سوزان مبارك




القاهرة - رولا عسران


قدّمت الممثلة القديرة نادية الجندي على مدار أكثر من 50 عاماً عشرات الأفلام والمسلسلات التي تناولت مواضيع اجتماعية وسياسية، لكن يبقى الأغرب في مشوارها الفني ترشيحها حديثاً لدور سوزان مبارك في فيلم سينمائي من المقترح أن يحمل عنوان «امرأة باعت مصر» على طريقة فيلمها «المرأة التي هزّت عرش مصر»...

عن حقيقة هذا الفيلم وعن مسلسل «الملكة نازلي» وأمور أخرى، تحدّثنا مع الجندي.

تناولت مواقع إلكترونية عدة خبر ترشيحك لدور سوزان مبارك، زوجة الرئيس السابق حسني مبارك، فما حقيقة هذا الأمر؟

حتى الآن لم يُعرض عليَّ أي سيناريو لأقبله أو أرفضه، المسأله كلّها أن عدداً من المعجبين أنشأوا صفحة على موقع «فايسبوك» طالبوا فيها بأن أجسّد شخصية سوزان مبارك.

من وجهة نظرك، ما سبب اختيارهم لك لأداء هذا الدور؟

ربما لأنني قدّمت سابقاً شخصيات حقيقية عدة، أو لأن الشخصية تحتاج الى قدرات تمثيلة وقراءة جيّدة لها، ما دفع منشئ الصفحة الى اختياري بوصفي الأجدر بتجسيدها، وقد تكون هناك أسباب أخرى... المهم أن هذا الاختيار أسعدني وفرحت به، لأنه أتى من الجمهور، لكن في النهاية أكرّر أنني لن أؤدي هذا الدور لأنه لا يشبهني.

ما سبب هذا الرفض، خصوصاً أنه لم تُعرض عليك سيناريوهات أعمال محتملة لتبدي رأيك سواء بالقبول أو الرفض؟

منذ شهر يناير (كانون الثاني) الماضي وحتى الآن، تتلاحق الأحداث بشكل سريع جداً لا يسمح معه بالتدقيق بها والبحث فيها، لذا أرى أنه يجب التأني والبحث المطوّل قبل تجسيد أي شخصية موجودة بالفعل، ثم إن الفترة الزمنية القليلة وعدم وجود أخبار مؤكدة، كلّها عوامل مهمة سيفتقدها أي عمل مقبل يتناول أي شخصية من الفترة الماضية، لذلك أنتظر حتى تتوافر حقائق مؤكدة يمكن تناولها فنياً لنستطيع إخراج عمل يفيد الجمهور.

هل كان موقفك هذا سيختلف لو عُرض عليك الدور نفسه قبل ثورة يناير؟

قبل 25 يناير، لم يكن ليُعرض عليَّ هذا الدور أو يفكّر أحد في تقديمه، لكن الثورة جعلتنا نعي أموراً لم نكن ندركها سابقاً.

ما صحّة ما تردّد عن تحويل مسلسل «الملكة نازلي» الذي قمت ببطولته الى فيلم رُشحت لبطولته أيضاً؟

هذا الكلام غير صحيح، فالمسلسل نجح وانتهى، وأنا لست من هواة استنساخ النجاح، ثم لم يعرض عليّ أحد الفكرة ولو حصل ذلك سأرفض بشدة، لأن العمل لو تكرّر لن يحظى بالقدر نفسه من النجاح.

هل الفترة الزمنية الطويلة التي تفصلنا عن عصر الملكة نازلي هي السبب في قبولك تجسيد شخصيتها؟

قد يكون ذلك أحد الأسباب، لكن السبب الأهم هو أن الملكة نازلي بالنسبة إلي ليست الشخصية التاريخية التي قرأ عنها الجميع فحسب بل أيضاً المرأة التي تمتّعت بجوانب إنسانية كثيرة في شخصيّتها، فهي عاصرت أحداثاً كثيرة في حياتها وتحوّلت من ملكة وأم لملك إلى امرأة عادية عاشت منفية بعيداً عن بلدها، لذلك بحثت طويلاً في تفاصيل حياتها الشخصية كي أستطيع الإلمام بجوانب الشخصية كافة سواء كملكة أو كإنسانة، والحمد لله استطعت القيام بعمل أشاد به الجميع وكُرمت عليه مراراً، وهذا ما يرضيني جداً.

لكن المسلسل تعرّض لهجوم شديد، خصوصاً أنه أظهر الملكة نازلي على عكس ما تتحدّث عنه كتب التاريخ، ما ردّك؟

المشكلة أن نازلي كانت تنتمي الى عائلة من الطبقة الأرستقراطية تتّسم بالتحرر الفكري من تقاليد كثيرة كانت موجودة في تلك الفترة، لهذا قد نراها بصورة مختلفة عما كانت عليه في الحقيقة، فنازلي ظُلمت بشكل كبير، إذ تزوّجت في سن صغيرة ومات زوجها وتحمّلت مسؤولية كبيرة، لكن بالطبع لها أخطاء إنما يجب وضع الجانب الإنساني في الاعتبار عند الحكم عليها.

كان مقرراً سابقاً أن تقومي ببطولة عمل يروي سيرة الراقصة والممثلة تحية كاريوكا الذاتية، فما السر وراء رغبتك الدائمة في أداء أدوار شخصيات حقيقية؟

ما يجذنبي دائماً هو التركيز على الجانب الإنساني للشخصية، وتحية كاريوكا فنانة كبيرة ولها الكثير من المواقف سواء إنسانياً أو وطنياً، وهي إحدى أجدر الشخصيات التي يجب إلقاء الضوء عليها ليتعرّف الجيل الجديد إليها بشكل أكبر، لكن المشروع ألغي.

ما صحة ما تردّد عن وجود خلافات بينك وبين وفاء عامر حول قيامها ببطولة مسلسل «تحية كاريوكا»؟

لا خلاف بيننا. وفاء عامر زميلة وفنانة موهوبة وأتصوّر أنها ستقدِّم العمل بشكل جيد، فأن يقدّم فنان ما عملاً فنياً كان مرشّحا لتقديمه آخر ليس معناه أن بينهما خلافات، خصوصاً أن هذا الأمر يتكرّر كثيراً وليس فيه عيب.

ألا تفكّرين في العودة الى السينما من خلال إنتاجك الشخصي، كما يفعل عدد من الفنانين؟

لا أفكّر في دخول مجال الإنتاج، فأنا ممثلة ولا أعرف كثيراً في الأمور المالية والحسابات. أقدّم العمل الفني الذي أقتنع به وهذا هو دوري فحسب، ثم إنني أعشق مهنتي ولست مستعدّة لاستبدالها بأخرى.


في «الملكة نازلي»

جريدة الجريدة

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2011, 12:53 PM   #3 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,509

افتراضي كاريزما النجوم بعد ثورة يناير

انتهى عصر الأساطير... والجمهور يحدِّد فاعليَّتها
كاريزما النجوم بعد ثورة يناير




القاهرة - جمال عبد القادر

أسقطت الأحداث التي شهدتها الساحة المصرية أخيراً، نجوماً لم تشفع لهم نجوميّتهم في الإبقاء على مكانتهم على الساحة، رغم الكاريزما التي يتمتعون بها.

هل انعكست حالة الوعي، التي دفعت الشارع المصري إلى الثورة على الفساد، بشكل أو بآخر، على علاقة الجمهور بنجومه المفضّلين، أم المسألة مرهونة بالزمن الكفيل وحده بتعديل الأمور؟

تؤكد الناقدة ماجدة خير الله أن الجمهور قد يغفر الهفوات والأخطاء التي يرتكبها النجم وقد تختلف مبرراتها، لكن عندما تكون القضية قضية وطن وثورة ضد الفساد وتحريضاً على قتل المتظاهرين ووقوف النجم في مواجهة الجمهور الذي صنع منه نجماً، سيسقطه الجمهور حتماً من حساباته.

تضيف خير الله: «بعيداً عن القوائم السوداء التي أتفق معها، أعتقد بأن المراهنة على ضعف ذاكرة الجمهور وعلى تسامحه هي خاسرة، ولو أقبل الجمهور على أعمال هؤلاء النجوم ثانيةً فلن يكون الأمر كما كان سابقاً وهذا طبيعي».

وعي

توضح الكاتبة سميرة محسن أن الجمهور لديه من الوعي والذكاء ما يكفي لفرز الصادق من المزيّف، «ينتظر الجمهور من النجم أن يشاركه همومه وقضاياه، خصوصاً في ما يتعلق بقضايا الوطن، فإذا لم يكن النجم على قدر أماني الجمهور انصرف هذا الأخير عنه، على غرار ما حدث لنجوم كثر ناهضوا ثورة 25 يناير، وكان طبيعياً أن يغضب الشباب منهم ويبتعدوا عنهم».

أما الفنان سامح الصريطي فيرى أن الكاريزما هبة من الله يخصّ بها بعض عباده، لكن ما حدث مع النجوم أخيراً هو جزء من حالة وعي يعيشها الجمهور دفعته إلى فرز نجومه، فكما يقال: «العتاب على قدر المحبة».

في هذا السياق، يشير الملحّن حلمي بكر إلى أن تأثير النجم بات يحدّده موقفه من الثورة ومدى الخطأ الذي ارتكبه بحقّها، «أصبح الشباب الذين بهروا العالم هم النجوم اليوم ولم تعد الكاريزما تخدعهم، خصوصاً أن الجمهور هو من صنع النجوم، فعندما يتخلّف هؤلاء عنه ينصرف عنهم وهذا ما حدث فعلاً، لا سيما أن النجوم لم يخطئوا في اختيار توقيت الكلام ولا الكلام ذاته فحسب، إنما في تقديم أعمال دون المستوى للاستمرار على الساحة الفنية فحسب وليس لإحساسهم بالحدث والرغبة في المشاركة فيه، فكان السقوط ثانيةً».

صدق

تؤكد الفنانة تيسير فهمي أن الصدق والإحساس بالناس أهم من الكاريزما، «ليس معنى أنني نجمة وليست لديَّ مشاكل مادية ألا أشارك الناس همومهم ومشاكلهم الخاصة لا سيما أننا بصدد قضية وطن».

تضيف فهمي: «الجمهور صاحب الفضل على النجم في ما يخص الشهرة والنجومية والمال، لذا ينتظر منه أن يتفاعل معه، وهذا الأمر بالذات ساهم في إسقاط نجومية البعض».

في الإطار ذاته، تشير الفنانة الشابة حنان مطاوع إلى أن مصر وشعبها ما قبل 25 يناير يختلفان تماماً عما بعد هذا التاريخ، كذلك يختلف وعي الناس بدليل المشاركة الفاعلة في النواحي السياسية والاجتماعية، وهذا ما جعل ردة فعلهم عنيفة تجاه النجم الذي أخطأ برأيهم.

تضيف مطاوع: «قد يغفر الجمهور لنجمه أخطاءه لكن التسامح لا يعني النسيان، وما حدث من عقاب لبعض النجوم كان ردة فعل طبيعية لأن هذا البعض أخطأ، مع ذلك أعتقد أن الناس يتّسمون بالطيبة والتسامح وسيغفرون لكل من أساء إليهم، لكن مع مرور الوقت».

تفاعل

يؤكد الفنان إدوارد أن 25 يناير كان حدثاً خطيراً وانتظر الشباب من نجومهم أن يشاركوهم التفاعل في قضايا الوطن، وهذا لم يحدث فسقطت النجومية وبالتبعيّة الكاريزما.

أخيراً، يرى المخرج سامح عبد العزيز أن الجمهور عموماً والشباب خصوصاً باتوا أكثر وعياً في تعاملهم مع النجم وأصبح الصدق أهم من الكاريزما، وإذا شعر الجمهور بأن نجمه ليس قريباً منه بدرجة كافية انصرف عنه.

جريدة الجريدة

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2011, 12:54 PM   #4 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,509

افتراضي هند صبري ترفض تصوير ابنتها

هند صبري ترفض تصوير ابنتها



رفضت هند صبري عروضاً بالتصوير مع ابنتها عاليا على أغلفة المجلات مقابل مبالغ مالية كبيرة، وقرّرت أن تؤجل التفكير في هذا الأمر لفترة مقبلة.

كذلك من المقرر أن تسافر صبري لممارسة عملها كسفيرة للنوايا الحسنة، وفي الوقت نفسه تتابع أخبار مواعيد عرض فيلمها الجديد «أسماء»، من تأليف عمرو سلامة وإخراجه.

جريدة الجريدة

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2011, 12:56 PM   #5 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,509

افتراضي ثورة 25 يناير تعيد بريق السينما التسجيليَّة

ثورة 25 يناير تعيد بريق السينما التسجيليَّة



فايزة هنداوي

شكل اندلاع الثورة المصرية الشرارة التي فجرت مئات الأفلام التسجيلية، بعضها يوثق للثورة، وبعضها الآخر يرصد تداعياتها على المجتمع وتأثيرها في الناس، وقد عرضت هذه الأفلام في محافل مختلفة وأقيمت مهرجانات للأفلام التسجيلية للمرة الأولى. والغريب إقبال الجمهور الشديد عليها بشغف واهتمام.

هل يؤدي ذلك إلى استعادة السينما التسجيلية مكانتها على الساحة السينمائية والجماهيرية، أم أن ما يحدث مجرد ظاهرة مرتبطة بالأحداث الجارية وستنتهي بانتهائها؟

يوضح المخرج محمد كامل القليوبي أن الثورات تحدث تغييرات على صعيد المجتمع كله، ما يؤثر على الفنون وفي مقدمها السينما، ومن بين هذه التغييرات استعادة السينما التسجيلية مكانتها التي فقدتها في السنوات الماضية نتيجة الإهمال وتغييب الجمهور وإلهائه بأعمال تافهة.

يضيف القليوبي: «أما وقد تغيّر ذوق الجمهور، فلا بد من أن يبحث اليوم عن أعمال جادة وهادفة ويشاهد المتقن منها، ما سيشجع السينمائيين على تقديم هذه النوعية».

تأثير إيجابي

يشير المخرج الشاب أحمد عبد الله إلى أن الثورة أكدت أهمية التنوع في الفنون كافة، لذلك لن يقتصر اهتمام صناع السينما بعد الآن على السينما الروائية، بل سيتعداها إلى السينما التسجيلية، وسيبحث الجمهور عن التنوع، فيقبل على الأفلام التسجيلية وليس الروائية فحسب على أن تتاح له مشاهدتها».

في هذا الإطار، يرى المخرج محمد حمدي، الذي قدم أول فيلم تسجيلي عن الثورة، أن المادة المصوّرة التي توافرت في هذه الثورة ساعدت في إنجاز كمّ من أفلام تسجيلية وجدت جماهيرية كبيرة، نظراً إلى عطش الناس إلى المعرفة، ولن يتوقف هذا الإقبال، برأي حمدي، لأن الجمهور يرغب في الاطلاع على ما يحدث في المجتمع والتعرف إلى جوانبه كافة، وهذا ما تؤمّنه السينما التسجيلية. من هنا، ضرورة توافر أماكن لعرض هذه الأفلام ليتسنى للجمهور متابعتها.

إنتاج كثيف

يتوقّع المخرج أحمد رشوان أن يستمرّ الاهتمام بالسينما التسجيلية، نتيجة إقبال الناس عليها وإقدام الفضائيات على إنتاج أفلام تسجيلية وعرضها.

من جهته، يرى الناقد وليد سيف أن هذه الطفرة هي جزء من جهود متتالية في أفلام توثيقية وتسجيلية وحركة مستمرة للسينما المستقلة على مدى 10 سنوات، عانى السينمائيون الشباب خلالها من التجاهل على غرار زملائهم في المواقع والمجالات كافة، ومن الإجحاف في الحقوق المادية والتقدير الأدبي، مع ذلك لم تخفت مواهبهم بل ازدادت حماستهم ورغبتهم في التحدي، وتوالت محاولاتهم الجادة في التعبير عن ذاتهم ومجتمعهم وفنهم.

يضيف سيف: «مع دوران رحى معارك أو تظاهرات التحرير، توالت أشرطة الأفلام بين توثيقية لأحداث الواقع، تسجيلية تعبر عنه برؤى فنية، ساخرة عبر توظيف أشرطة الصوت أو حيل برامج الكومبيوتر، وذات طابع برامجي باستغلال التعليق مع الصور والأخبار». ويتوقع سيف أن يستمرّ هؤلاء الشباب في تقديم أفلامهم، بعدما وجدوا فرصة لاستغلال طاقاتهم، خصوصاً مع اتساع مساحات العرض وأساليب التواصل عبر استخدام تكنولوجيا الاتصالات الحديثة التي تتيح للجمهور مشاهدة هذه الأفلام.

لغة تعبيريّة

الناقدة ماجدة موريس، تشير إلى أن الثورة أعادت الاعتبار إلى السينما التسجيلية والقصيرة وفتحت شهية جيل كامل من السينمائيين لاستخدام هذا الفن كلغة تعبيرية، بعدما كانت السينما التسجيلية تلفظ أنفاسها الأخيرة، خصوصاً أن ذوق الجمهور تغيّر بعد الثورة وأصبح يقبل على الأفلام التسجيلية.

في المقابل، يلاحظ الناقد مجدي الطيب أن هذا الكمّ من الأفلام التسجيلية جاء نتيجة كثافة المادة المصوّرة عن الثورة بشكل لم يتوافر سابقاً، ما دفع المخرجين الشباب أو الهواة إلى إنجاز أفلام جاءت في معظمها ضعيفة.

يتوقّع الطيب أن تتوقّف هذه الموجة، ويعود الإهمال إلى السينما التسجيلية لأسباب أهمها: عدم وجود مناخ مناسب للسينما التسجيلية، عدم وجود أماكن لعرض هذه الأفلام، وعدم تفعيل القانون الذي يفرض على الصالات عرض فيلم تسجيلي قبل الفيلم الروائي.

جريدة الجريدة

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2011, 01:00 PM   #6 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,509

افتراضي عايدة رياض: فتح قضية اتهامي بالدعارة لن يعيد كرامتي

عايدة رياض: فتح قضية اتهامي بالدعارة لن يعيد كرامتي



قالت الفنانة المصرية عايدة رياض: إنها رفضت نصائح كثيرين لها بإعادة فتح قضية الدعارة التي تورطت فيها قبل سنوات، مؤكدة أن ذلك لن يعيد لها كرامتها.
في الوقت نفسه قالت: إن زوجها أقام حفلا بعد تبرئة المحكمة لها والتأكيد على ثقته فيها.
وأكدت أنها ترفض على الإطلاق إعادة الحديث في هذا الأمر، وأضافت: «فتح القضية لن يعيد كرامتي التي سلبت وقتها، ولن يعيد لي الأيام التي فقدتها داخل جدران السجن».

جريدة الدار

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2011, 01:02 PM   #7 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,509

افتراضي نهلة الفهد تجمع «شلة بنات» في «سيت كوم»

نهلة الفهد تجمع «شلة بنات» في «سيت كوم»



بدأت المخرجة الإماراتية نهلة الفهد من خلال شركة الإنتاج الخاص بها استعدادها للمرحلة الجديدة من مسيرتها الاخراجية، وذلك بانتاج وإخراج أول عمل درامي لها، اختارت أن تبدأه بطريقة «السيت كوم» الكوميدي، الذي سيتم تصويره في أحد الاستديوهات الكبيرة في الإمارات، ضمن ديكوات عصرية بمواصفات عالمية.
وأوضحت نهلة الفهد التي أصبحت أول مخرجة إماراتية تقدم عملا دراميا، أن العمل سيحمل عنوان «شلة بنات»، وستجري أحداثه ومواقفه الكوميدية في جامعة البنات والسكن، ضمن 30 حلقة تلفزيونية منفصلة ومتصلة يومية، تقوم ببطولتها خمس ممثلات خليجيات، سيتم الكشف عن أسمائهن خلال الفترة المقبلة،
وعندما تبدأ عملية تصوير الحلقات نهاية هذا الشهر (مايو) 2011، حيث قالت: «يحمل العمل مواضيع يومية مختلفة، وستتم معالجته ضمن مواقف كوميدية بحته وهادفة، دون الابتعاد عن الأجواء الحياتية الخليجية العصرية ضمن إطار الجامعات وما يحدث فيها من مواقف وأحداث يومية».

جريدة الدار

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الأحد الموافق 8/5/2011م اللجنة الإخبارية والصحافية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 7 08-05-2011 02:15 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 7/5/2011م اللجنة الإخبارية والصحافية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 07-05-2011 12:45 PM
الأخبار الفنية ليوم الإثنين الموافق 28/3/2011 اللجنة الإخبارية والصحافية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 10 28-03-2011 07:12 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الإثنين 9/4/1432 الموافق 14/ 3 / 2011 اللجنة الإخبارية والصحافية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 14-03-2011 07:05 PM
الأخبار الفنية الصحافية ليوم الجمعة الموافق 28 /1 أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 28-01-2011 01:07 PM


الساعة الآن 04:13 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292