شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) > أخبار الدراما الخليجية وانتقادات صحفية وحوارات فنية مع بعض الفنانين .. مع نقاشات حولها! |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
| LinkBack ![]() | أدوات الموضوع ![]() | انواع عرض الموضوع ![]() |
![]() | #181 (permalink) |
عضو شبكة الدراما والمسرح العــضوية: 13890 تاريخ التسجيل: 31/07/2011
المشاركات: 227
الـجــنــس: أنثى | ![]() ![]() المسلسل يتناول العلاقات الاجتماعية في إطار «بوليسي» في أحد منازل منطقة العقيلة تدور أحداث قصة «بوليسية» تنتهي بمقتل أحد أفراد الأسرة ما يجعل العائلة بأكملها موضع اتهام، هذه هي القصة الرئيسية للمسلسل الخليجي الجديد «سيدة البيت» للكاتب محمد النشمي، والمخرج محمد النيباري وبطولة حياة الفهد، مشاري البلام، شيماء علي، نور ومجموعة من الفنانين الشباب. «الراي» حضرت «لوكيشن» تصوير مسلسل «سيدة البيت» والتقت مع عدد من أسرة العمل، وكانت البداية مع حياة الفهد التي تحدثت عن شخصيتها في المسلسل حيث تجسد شخصية المرأة المتجبرة والقاسية في تعاملها مع أولادها، مشيرة إلى أن العمل يطرح عدداً من القضايا الاجتماعية التي تعاني منها بعض شرائح المجتمع، وذلك في إطار «بوليسي» مشوّق. وعن تعاونها مع مخرج وكاتب شاب في «سيدة البيت» قالت: في كثير من الأحيان يكون الجديد أفضل من القديم لأنه يقدم رؤية وأفكاراً جديدة، فمن واجبنا أن نشجع الجيل الجديد ونأخذ بيده. ومن جانبه، أوضح الفنان مشاري البلام: ليس هذا تعاوني الأول مع «أم سوزان» لكننا نجتمع اليوم معاً بعد انقطاع لثماني سنوات، وتشرفت كثيراً بأنني أعود مجددا لمدرسة حياة الفهد، فكل عمل مع العمالقة «أم سوزان»، سعاد عبدالله، أو عبدالحسين عبدالرضا يجعلنا أمام تحدٍ لتجديد أدواتنا وتقديم الأفضل. وعن الشخصية التي يقدمها، قال: أجسد شخصية مركبة نفسياً ومليئة بالأحداث الدرامية غير المتوقعة، وهي تجربة مختلفة وجديدة عما قدمته سابقاً كوني أخذت اتجاه الشر بعض الشيء لكنني حرصت على مزجه بروح من الطرافة حتى يتقبله الجمهور. الفنانة شيماء علي أشارت إلى أن «سيدة البيت عودة لي مع أم سوزان، إذ أقدم دور فتاة مكافحة تعيل أسرتها بسبب ظروف الحياة الصعبة، وعملت على الشخصية وأبعادها مع فريق العمل حتى تظهر بالصور المناسبة التي يتقبلها الجمهور». ومن ناحيته، أعرب المخرج محمد النيباري عن سعادته بالعمل مع «أم سوزان» قائلاً: هذا التعاون أحسد عليه، وأشكر الفنانة حياة لأنها أتاحت لي هذه الفرصة وهذا الأمر شكل لي حافزاً ورغبة دفعتني للاستمرار وتقديم الأفضل. وعن الاختلاف الذي لمسه بين تجربته في مسلسل «بنات سكر نبات» و«سيدة البيت» قال: تجربتي الأولى كانت في عمل خفيف من ناحية القصة والأحداث لكن «سيدة البيت» عمل درامي بحت من ناحية القصة والنجوم المشاركين فيه، و«التكنيك» الذي أتبعه مختلف فلن نعتمد على الأريحية في الحوارات او الخروج عن النص لأن كل كلمة هنا ستكون محسوبة. وأضاف النيباري: أجرينا قبل البدء بالتصوير جلسة عمل على النص حتى نهذبه ونخرجه بصورة لائقة، وسيجد المشاهد نفسه أمام عمل اجتماعي شيق بكافة جوانبه يتناول مجموعة من العلاقات الأسرية والاجتماعية ومن ثم يجد المتفرج نفسه متتبعاً لأحداث شيقة وبوليسية يلائمها الغموض. أما مؤلف العمل الكاتب محمد النشمي: كتب قصة العمل في السنة التي حصلت المرأة فيها على حقوقها السياسية، إذ تتمحور الفكرة حول المرأة إذا امتلكت القوامة على الرجل، وعندما يتملكها حالة من الجشع المادي ورغبة في الاستحواذ وما تصل بها إلى كره حتى لأولادها. وحول قرب هذا الطرح من مجتمع كويتي يمتاز بتماسكه وقوة العلاقات الاجتماعية والأسرية بين أفراده، أضاف: البيوت أسرار وكل مجتمع يوجد فيه الجيد والسيئ، ومن الواجب أن نطرح مثل هذه القضايا والنماذج البشرية في الدراما حتى نعطي العبرة للمجتمع. وعبر النشمي عن سعادته البالغة في تعاونه مع أم سوزان التي ساندته وقدمت له النصائح في الكثير من النواحي، حتى أنها علمته كيفية كتابة النص التلفزيوني. وبدورها أشارت الممثلة نور إلى أنها تجسد دور زوجة ابن حياة الفهد، إذ تعاني من زوجها وابنها إلى جانب القسوة من جانب والدة زوجها، موضحة أن الشخصية تمر بمرحلتين عمريتين. وأضافت نور: ما دفعني للمشاركة بهذا العمل هو وجود حياة الفهد فهذا العمل فرصة عمري، لأنني أتمنى أن يجمعنا عمل، لكنني لا أنكر حالة الخوف التي تتملكني بمجرد وقوفي معها في مشهد واحد ولكنها تستطيع إذابة هذه المخاوف بتعاملها ونظراتها المشجعة لي. ![]() تصور «مذكرات عائلية» وتستعد لـ «اليحموم» بعد ابتعادها لفترة طويلة عن الأعمال الدرامية عادت الفنانة الإماراتية هدى الخطيب مجددا لممارسة نشاطها الدرامي، وجاءت عودتها مقرونة بعمل كوميدي بدأت تصويره أخيرا بعنوان «مذكرات عائلية جدا» وهو لون جديد عليها، ودور لم تقدمه من قبل، حيث انها تقدم كوميديا سوداء او ما يسمى بـ «شر البلية ما يضحك». كما فاجأت الخطيب الجميع بدخولها عالم الانتاج الدرامي أسوة بزميلاتها المنتجات، حيث افتتحت شركة انتاج خاصة بها ستنتج من خلالها أعمالا لمصلحة المحطات والفضائيات الخليجية وخصوصا الاماراتية. الخطيب ارجعت ابتعادها عن المسرح التجاري الى انه يجعلها مرتبطة طوال العام وملتزمة بالعروض مما يفقدها المشاركة في الأعمال التلفزيونية التي تعتبرها اكثر انتشارا للفنان عن المسرح. أمور وتفاصيل فنية أخرى تكشفها الخطيب من خلال اللقاء التالي: • ابتعدت عن المشاركة في الأعمال الدرامية في الموسم الماضي، حيث لم نر لك اي عمل في رمضان الماضي، وحاليا تصورين «مذكرات عائلية جدا» ما سبب الانقطاع والعودة مجددا؟ - اعتبر فترة ابتعادي عن الموسم الدرامي الماضي بمنزلة استراحة محارب وبحث عما هو جديد ومختلف عما قدمته في أعمالي الماضية، وكان من المفترض ان يبث لي في رمضان الماضي مسلسل «ستار الليل» مع الفنان والمنتج نايف الراشد، لكن لظروف خارجة عن ارادة المنتج توقف تصوير العمل، ومن المتوقع استئناف التصوير مجددا خلال الأيام القليلة المقبلة، أما بالنسبة لعودتي من خلال العمل الكوميدي «مذكرات عائلية جدا» فالشخصية والدور الذي أجسده في هذا العمل لون جديد ومختلف علي نوعا ما، حيث لا يوجد به تكرار لأعمالي السابقة، خصوصا ان هذا العمل عودة لي في التعاون مجددا مع الفنان والمنتج باسم عبدالامير فلم نتعاون معا منذ فترة طويلة، وكان آخر أعمالي معه مسلسل «البارونات» قبل ثلاثة أعوام تقريبا. مأساة عائلة • ما الجديد الذي تقدمينه في دورك في «مذكرات عائلية جدا»؟ - الشخصية والدور شيء جديد ومختلف نوعا ما على هدى الخطيب، حيث اجسد شخصية كوميديانة، وهي شخصية أم العائلة، وزوجي هو ابراهيم الحربي، تحدث لنا مشكلات كثيرة داخل محيط العائلة، فالعمل ينصب داخل خانة «شر البلية ما يضحك» او من شدة الماساة التي تقع على العائلة ينفجر الضحك، فهو كوميديا سوداء مغلفة بالشوكولاته أو الضحك. • البعض يستغرب كونك فنانة اماراتية لكن مشاركاتك في الأعمال الاماراتية تكاد تكون محدودة او فقيرة نوعا ما، بم تفسرين ذلك؟ - بالعكس لن ابتعد عن الأعمال الدرامية الإماراتية، ففي كل موسم أشارك في عمل أو عملين اماراتيين على الأقل، لكن في الموسم الماضي لم اشارك في اي عمل نظرا لظروف تصويري في الكويت التي حالت دون مشاركتي في أعمال اماراتية. «اليحموم» • سمعنا بانك ستعودين الى الدراما الاماراتية من خلال مسلسل اماراتي مع الفنان والمنتج احمد الجسمي بعنوان «اليحموم «، حدثينا عن هذا التعاون؟ - جمعتني عدة أعمال مع الفنان أحمد الجسمي سواء كممثل او كمنتج، واستعد خلال الفترة القادمة للسفر الى الفجيرة، حيث رشحني الفنان أحمد الجسمي للوقوف أمامه في عمل من انتاجه يحمل عنوان «اليحموم» من بطولة عدد كبير من نجوم الدراما الكويتية والاماراتية، وأجسد من خلاله دورا جديدا سيكون مفاجأة للجمهور، لا أود حرقه حتى انتهي من تصويره ويعرض خلال شهر رمضان المقبل. • لم نعد نرى تعاونا بينك وبين الفنانة حياة الفهد أو الفنانة سعاد عبدالله ما السبب هل يوجد خلاف؟ - لا توجد بيني وبين فنانة اي خلاف، لكن المسألة عرض وطلب، فالدور الجديد علي والمناسب لي أقبله، والدور الذي لا يناسبني ارفضه، فليس معنى انني لم اعمل مع حياة الفهد او سعاد عبدالله او اي فنانة اخرى انني على خلاف معها.
|
![]() | ![]() |
![]() | #182 (permalink) |
عضو شبكة الدراما والمسرح العــضوية: 13890 تاريخ التسجيل: 31/07/2011
المشاركات: 227
الـجــنــس: أنثى | ![]() شارف الفنان الشاب فهد البناي على الانتهاء من تصوير مشاهده التمثيلية في مسلسل «الوداع» من تأليف خالد الفضلي واخراج محمد الطوالة، إذ يسلط العمل الضوء على مشاكل الشباب وهمومهم. وأوضح فهد لـ «الراي» انه يجسد دور شاب محب للحياة لكنه يعمل «مقالب» بين أفراد أسرته، مشيرا إلى ان العمل يطرح قضايا الجيل الشاب بشكل عام وستكون شخصيته منقسمة بين الكوميديا والتراجيديا وذلك حسب الموقف الدرامي. يشار إلى ان مسلسل «الوداع» من بطولة عدد من الفنانين منهم محمد جابر وشفيقة يوسف وهند البلوشي ومحمود بوشهري إلى جانب فهد البناي وآخرين. ![]() إبراهيم الحربي «مغربي» للمرة الثانية ! عبدالحميد الخطيب بعد اشتراكه في مسلسل «كريمة» المأخوذ عن رواية للاديب والشاعر د.مانع سعيد العتيبة وعرض رمضان الماضي على شاشة تلفزيون ابوظبي، والنجاح الكبير الذي حصده العمل نظرا لغرابة قصته وطغيان اللهجة المغربية على احداثه، يعود النجم المتألق ابراهيم الحربي للمرة الثانية الى الدراما المغربية من خلال عمل جديد سيرى النور الفترة المقبلة من انتاج شركة مغربية. نجوم عرب وعن تفاصيل العمل قال الحربي لـ «الأنباء»: المسلسل مغربي وسيكون من بطولة نخبة نجوم عرب من الخليج ومصر والاردن والمغرب، واتوقع ان يعرض في شهر رمضان المقبل ، مؤكدا انه مختلف كليا عن «كريمة» وفيه العديد من المفاجآت التي سيعلن عنها بمجرد الاتفاق النهائي عليه، مشددا في الوقت نفسه على ان استخدام اللهجة المغربية في المسلسلات المعروضة في الخليج يقرب المسافات ويعرف الناس بعادات وتقاليد هذا البلد العربي الشقيق. من جانب اخر اوضح الحربي انه انتهى من تصوير مسلسل «غريب الدار» مع الفنانة القديرة سعاد عبدالله ويلعب فيه شخصية اعتبر انها جديدة عليه، حيث قال: العمل في مجملة مليء بالمواقف الانسانية التي تقدم على الشاشة في صورة درامية «محترمة»، وهو ما عودتنا عليه ام طلال في اعمالها الفنية، لافتا الى ان شخصيته تحمل طرحا جديدا، لاسيما انه سيعاني ويمر بمراحل حياتية قاسية، والمسلسل قصة الكاتب عبدالعزيز الحشاش واخراج غافل فاضل ويشارك في بطولته مع كل من: الفنانة القديرة سعاد عبدالله وشيماء علي ومرام وعبير الجندي وصمود والفنان شهاب جوهر ويعقوب عبدالله، واخــرين. واضاف: كما اشارك مع المنتج والفنان باسم عبدالامير من خلال عمله الكوميدي «مذكرات عائلية جدا» تأليف فهد العليوة واخراج محمد العلمي ومن بطولته مع هدى الخطيب، شجون، فاطمة الصفي ومجموعة من الفـــنانين، حيث يسلط العمل الضوء على العديد من القضايا المجتمعية في اطار كوميدي محبب للجمهور، متمنيا ان ينال العملان اعجاب الجمهور عند عرضهما الفترة المــقبلة. الجدير بالذكر ان النجم ابراهيم الحربي شارك في رمضان الماضي في مسلسل «بوكريم برقبته سبع حريم» للكاتبة هبة مشاري حمادة واخراج منير الزعبي وبطولة نخبة من النجوم منهم: ليلى السلمان، الهام الفضالة، هبة الدري، لمياء طارق، باسم عبدالامير، بثينة الرئيسي، ياسة، فاطمة الصفي، اسامة المزيعل وغيرهم، حيث لعب دور «نجيب» خال البنات وهو شخصية مركبة وبه مجموعة من العقد النفسية، الناتجة عن تعرضه لموقف صعب في حياته، وحظي بثناء كبير من قبل النقاد والجمهور. ![]() يواصل فريق عمل مسلسل «عشرة عمر» تصوير ماتبقى من مشاهد في العمل استعداداً لعرضه في بداية العام الجديد، وهو من فكرة عبد العزيز المسلم، وسيناريو وحوار خديجة مصطفى، وإخراج البيلي أحمد، وبطولة هدى الخطيب، عبير أحمد، صلاح الملا، مشاري البلام وإلهام الفضالة ومجموعة من فناني الخليج. وأوضح المسلم - لـ «الراي» - أن «فكرة المسلسل جاءت انسجاماً مع انتشار ظاهرة غريبة في مجتمعاتنا في الآونة الأخيرة وهي تخلي الرجل عن دوره في الأسرة واكتفاؤه بتحمل النفقات المادية وبالتالي يقع العبء بالكامل على كاهل المرأة»، مضيفاً «أردت من خلال هذه القصة أن أطرح هذه القضية بتسليط الضوء على نموذج إيجابي للمرأة التي تتحمل مسؤلية عائلتها وتوصلها إلى بر الأمان، وفي نفس الوقت تحقق ذاتها كإنسانه ناجحة». وأشار إلى أنه «من خلال بعض النماذج التي نقابلها في حياتنا نلاحظ أن الكثيرات يسيطر عليهن هاجس غياب الرجل من حياتهن بصورة مفاجأة إما بموته، أو الانفصال، أو حتى تركه للمنزل، وكيف يستطعن أن يتحملنا المسؤولية لوحدهن». وحول غياب الرجل عن «عشرة عمر»، قال المسلم: «الرجل هو الحاضر الغائب في المسلسل لأن القصة تتركز حول المرأة وهمومها وهي الشريحة التي يستهدفها العمل، وأعتقد أنها الفئة الأكبر التي تتابع الدراما التلفزيونية، ولا يمكن لأحد منا أن ينكر دور وأهمية المرأة في الحياة، والمجتمعات اليوم تقاس درجة تحضرها بما تمنحه للمرأة من حقوق». ![]() ![]()
|
![]() | ![]() |
![]() | #183 (permalink) |
عضو شرف العــضوية: 3807 تاريخ التسجيل: 01/07/2009 الدولة: الكويت
المشاركات: 4,930
| ![]() انتاجات مسرح السلام التلفزيونية كلها سقيمة وفاشلة ومثيرة للشفقة .. مجرد استعراض للفلل والقصور والملابس والتصوير خارج الكويت وجمع اكبر عدد من النجوم .. اضافة الى ان القصص تقليدية ومملة ولاشيء جديد أبدا ليت المسلم يوفر هذه الميزانيات الضخمه ويستغلها في تقديم عمل مسرحي قوي على غرار ما كان يقدمه في التسعينات بدلا من المسرحيات الفاشلة التي لا تحرك ساكنا .. لكن الايجابية الوحيدة في "عشرة عمر" الى الان هي ان المسلم لن يشارك في العمل كممثل .. لست متفاءل بالعمل أبدا هبة حمادة تنصف المرأة الخليجية في «كنة الشام وكنات الشامية» شرعت الكاتبة، هبة مشاري حمادة، في كتابة مسلسل جديد بعنوان «كنة الشام وكنات الشامية»، تناقش من خلاله مشاكل المجتمع الخليجي، وعلى رأسها معاناة المرأة الخليجية ونظرة المجتمع لها. ويعتبر هذا الطرح جديدا من نوعه على الدراما الخليجية التي ظلت لسنوات طويلة حبيسة الدراما الذكورية أو الرجالية كما يطلق عليها البعض، وخلال السنوات الماضية بدأ العصر النسائي يظهر بشكل واضح، ويضع لمسته في الأعمال الدرامية بشكل كبير، خصوصا بعد مسلسلات «أم البنات» و«بوكريم برقبته سبع حريم» الذي كتبته حمادة أيضا. ويبدو أن حمادة مهتمة بالقضايا النسائية في مجتمعها والتوعية بها، لذلك غلب على مسلسلها الجديد «كنة الشام وكنات الشامية» الطابع النسائي في طرحه. فيعكس المسلسل صورا لنماذج نسائية في المجتمع الخليجي، ويتناول علاقة المرأة بالرجل سواء في المنزل أو في العمل، ويلفت الأنظار إلى قضية مهمة وهي نظرة المجتمع إلى المرأة المطلقة والمشاكل التي تواجهها، خصوصا إذا كانت عاملة ولديها أولاد يحتاجون إلى الرعاية. ويشارك في البطولة مريم الصالح، إبراهيم الصلال، هدى حسين، يعقوب عبدالله، شجون الهاجري، لمياء طارق، فاطمة الصفي، بشار الشطي واخرون.
__________________
حياة الفهد قالت : غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما اما عبدالحسين عبدالرضا قال : الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس محمد المنصور : لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي خالد العبيد : غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها محمد جابر : صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام عبدالرحمن العقل : غانم الصالح هو عمري الفني كله احمد جوهر : غانم الصالح فارس وترجل عن جواده محمد السنعوسي : هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟ داود حسين : كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد عبداللطيف البناي : راح الابو و العم و الفن و الفنان عبدالعزيز الحداد : غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة زهرة الخرجي : افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح باسمة حمادة : نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني خالد أمين : استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح خالد البريكي : غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم وبحر الحب يقول : شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً
|
![]() | ![]() |
![]() | #184 (permalink) |
عـضـو V I P العــضوية: 14501 تاريخ التسجيل: 29/01/2012 الدولة: Saudi arabia
المشاركات: 1,453
الـجــنــس: أنثى | ![]() حوار / تشارك في مسلسل «حبر العيون» حياة الفهد لـ«الراي»: الجيل الجديد لايفكر سوى في الشهرة والمال اعتبرت الفنانة حياة الفهد أن «مصيبة الجيل الجديد من الفنانين أنهم لا يفكرون سوى في الشهرة وجمع الأموال، ولا يحاولون أن يكونو مبدعين»، مضيفة أن «من يتمتع منهم بقليل من الشهرة يفسد في الأرض وكأنه أصبح نجم النجوم، بل ويتنكر لمن مد له يد العون». وكشفت الفهد - في حوار «الراي» - أنها توقفت عن الانتاج الدرامي لهذا الموسم من أجل ان تشعر بنوع من الراحة بعد اجهاد كبير خلال الفترة الماضية، وقالت «فضّلت أن أعمل ممثلة فقط حتى أتخلص من صداع الانتاج في ظل عدم التزام الفنانين وحالة الفوضى الموجودة في الساحة الفنية». واعتبرت الفهد أن الكثير من العاملين في الدراما يتعمدون الاساءة الى الكويت ويظهرون أن في الكويت «حرامية وأولاد شوارع» وهو أمر غير واقعي وغير مقبول، مشيرة في الوقت نفسه الى أن الدراما الخليجية لم تزدهر بسبب الثورات العربية كما يعتقد البعض وانما ازداد عدد المسلسلات من اربعة الى خمسة مسلسلات في الموسم الواحد... وهذه تفاصيل الحوار: هل قرارك بالتوقف عن الانتاج لهذا العام نهائي؟ - نعم، ولن أتراجع عنه لأنني شعرت باجهاد كبير خلال المرحلة الماضية وقررت أن ارتاح بسب الصداع والازعاج في الانتاج. ما المعوقات الحقيقية التي جعلتك تتخذين هذا القرار وتعودين ممثلة فقط؟ - علينا الاعتراف بأن هناك حالة من الفوضى في الساحة الفنية لاسيما من قبل الفنانين الذين يرتبطون بأكثر من عمل في توقيت واحد ما يسبب حالة من الارباك والخسائر للمنتج وللأسف بعض الفنانين يكذبون ويكررون ما يفعلونه، وكأنهم لايشعرون بأدنى مسؤولية تجاه العمل أو حتى تجاه زملائهم. لكن قضية المشاركة في أكثر من عمل حدثت من قبل ويكون الممثل مسؤولاً عن تنسيق وقته؟ - الموضوع مختلف حالياً، فقبل أن يبدأ المخرج التصوير بأسابيع فان المنتج يقوم بالانفاق على العمل من خلال بناء المواقع وتجهيز الديكور وتأجير البيوت وغيرها وعندما يزيد التصوير ثلاثة أيام على الوقت المحدد له هو بمثابة خسارة كبيرة للمنتج، ناهيك عن الحالة العصبية والضغط النفسي الذي يتحمله نتيجة التصرفات الصبيانية من فنانين يفترض أنهم أصبحوا يتمتعون بنوع من الخبرة، فهو يأتي اليك في البداية ويقول ان ليس لديه عمل آخر ثم تكتشف مشاركته في اكثر من عمل ويضعك أمام الأمر الواقع وتقبل، ثم تبدأ المشاكل نتيجة التأخير وعدم حفظه لدوره وعدم الاهتمام «بالراكورات» وغيرها من الأمور ما يجعل المنتج يشعر بنوع من الاحباط مما يحدث لأنه هو الآخر مطالب بجودة معينة أمام الجهة التي ينتج لها. هل تقصدين الجيل الجديد من الفنانين؟ - الجيل الجديد والجيل الذي قبله، لكن مصيبة الجيل الجديد أكبر فهؤلاء لايفكرون سوى في الشهرة وجمع الأموال فقط، ولايفكرون كيف يكونو مبدعين، ومن يتمتع منهم بقليل من الشهرة يفسد في الأرض وكأنه أصبح نجم النجوم، بل ويتنكر لمن مد له يد العون، وأنا أقول «الشرهة» على المنتجين الذين لايحترمون بعضاً ويقومون بزيادة هذا الفنان أو ذاك 50 ديناراً من أجل ان يعمل معه ثم يشتكي مما يفعله هذا الممثل، لذلك من المفترض ألا يتم يتعاقد مع ممثل لديه عمل، وأن يكون هناك ميثاق شرف بين المنتجين بعدم الاستعانة بالممثلين غير الملتزمين حتى يتعلم كيف يحترم العمل الذي يقوم به، كما يجب على القنوات أن تشترط على الفنان ألا يكون لديه اكثر من عمل لاسيما خلال شهر رمضان. لكن البعض قد يفسر ذلك على أنك غير قادرة على الانتاج؟ - على العكس أنا قادرة على الانتاج لكنني ضد التشتت، فعندما أنتج أعمل وفق أسس معينة وأبذل جهداً كبيراً فقد بنيت في مسلسل «الفريه» قرية وفي «الجليب» قرية وتم هدمها وهذا يطلب جهد وتضحية وقد أكون عصبية بعض الشيء وقررت أن أرتاح بعض الوقت لكن سأعود للانتاج ولكن بهدوء لاسيما وأن المردود المادي لي في التمثيل جيد، فلماذا أجهد نفسي بشكل مستمر؟، خصوصاً أنه أمر جميل أن تأتي الى «اللوكيشن» كممثل تجسد دورك وتذهب. كان هناك اقبال على الدراما الخليجية خلال فترة الثورات العربية نتيجة تعطل عجلة الانتاج في مصر وسورية، هل تتوقعين أن يستمر هذا الاقبال عندما تعود عجلة الانتاج في هذين البلدين مرة أخرى؟ - الانتاج الدرامي في منطقة الخليج لم يزدد بالشكل الكبير كما يعتقد البعض، فهناك زيادة طفيفة تتراوح من أربعة الى خمسة مسلسلات وحتى الأسعار لم تزداد بالشكل الكبير للدراما، لكن هناك ظاهرة واضحة وهي أن العمل الجيد تستهلكه القنوات بسرعة لذلك مطلوب التركيز على الجودة أكثر من التركيز على كم الانتاج خلال الفترة المقبلة. كيف تنظرين الى ما تم طرحه في الدراما خلال الفترة الماضية؟ - هناك من يتعمد أن يسيء الى الكويت في الدراما ويشوه الصور ويظهر أن في الكويت أولاد شوارع وحرامية، وهذا غير واقعي وغير مقبول. هل هناك عودة من جديد للتأليف الدرامي؟ - نعم، لدي أكثر من موضوع وأفكر جيداً أن أبدأ بكتابة عمل ليكون جاهزاً للتصوير خلال الموسم المقبل. ماذا عن مسلسل «حبر العيون»؟ - هذا المسلسل أشارك فيه بدور جديد وأجسد فيه شخصية زوجة تعيش مع زوجها وابنتها الكفيفة والمعاقة ذهنياً، لكنها لاتشتكي ولاتتذمر، تحمل الدنيا فوق رأسها وتحاول أن تحل مشاكل وتساعد كل من حولها، وبالمناسبة هو عمل جيد حيث فيه أكثر من خط درامي وأحداثه تتفاعل بشكل متسارع لاسيما عندما يخطف أحد الأطفال وهو سيعرض في شهر رمضان المقبل.
|
![]() | ![]() |
![]() | #185 (permalink) |
عضو شرف العــضوية: 3807 تاريخ التسجيل: 01/07/2009 الدولة: الكويت
المشاركات: 4,930
| ![]() إسمــــــــــــع اذا عرف السبب بطل العجب .. سؤال وجيه الى الكبيرة ام سوزان : من هم هؤلاء الشباب الذين لا يفكرون الا بالمال والشهرة ؟؟! وهل كل الشباب من هذه الفئة ؟؟! وهل "العباقرة" الذين شاركوا في أعمالج الاخيرة كانوا منزلين من السما لا سمح الله ؟؟! قبل سنة هاجمت ام سوزان الكتاب الشباب بتصريح بهلواني متشقلب وبعدها نتفاجأ بأنها سستعاون مع المدعو محمد النشمي .. واليوم تهاجم الفنانين الشباب بشكل عام وبدون ذكر اسماء ونست القديرة ام سوزان بأن اعمالها الاخيرة كانت تعج بهذا النوع من الفنانين وهي اول من احتضنهم كونها "الام الحنون" للفن والفنانين وما ينادونها الا "ماما حياة" كوني واحد من الجمهور انا على استعداد بأني "امجد" اعمالج الاخيرة المسفة يا ام سوزان , لكن مشكلة فنانينا لو تنقلب السما على الارض ما يعترفون بأبسط اخطائهم وهذه مشكلة فعلا
|
![]() | ![]() |
![]() | #186 (permalink) |
عـضـو V I P العــضوية: 14501 تاريخ التسجيل: 29/01/2012 الدولة: Saudi arabia
المشاركات: 1,453
الـجــنــس: أنثى | ![]() محمد البكر: «هجر الحبيب» يغوص في مشاكل المجتمع بدأت كاميرا المخرج محمد البكر في تصوير مشاهد مسلسل «هجر الحبيب» من تأليف ايمان سلطان، وبطولة صلاح الملا، عبدالإمام عبدالله، بثينة الرئيسي، عبدالله الطراروة، إلهام الفضالة، أحمد ايراج، شوق، ليلى عبدالله، نور، وسماح غندور. ويتناول العمل قصة عائلة تعاني من انفصال شخصية رب الأسرة المعاقر للخمور ويتصرف بصورة مسيئة لزوجته وأولاده وهذا هو الخط الرئيسي للعمل الى جانب مجموعة من الخطوط الجانبية التي تتناول مجموعة من القصص الاجتماعية لشرائح شبابية مختلفة ويتطرق بأحد خطوطها الى قضية الادمان ولكن بصورة جديدة. وأوضح المخرج محمد البكر لـ «الراي» أن «العمل يغوص في تفاصيل الحياة الأسرية لشريحة من المجتمع الكويتي، وسيكون مختلفاً على صعيد الصورة بالنسبة للمشاهد لأننا سنستخدم كاميرا جديدة تستعمل لأول مرة في الدراما الكويتية». وحول إظهار العمل لنماذج سلبية من المجتمع الكويتي، قال البكر: «نستعرض فئة موجودة بيننا ونطرحها بصورة توعوية للمشاهد لتظهر المسالب التي تترتب على معاقرة البعض للكحول وكيف أنها قد تؤدي لدمار الأسرة والأبناء، كما أننا من خلال العمل نستعرض المشكلة مع طرح حلول لها». أماكن الاختلاف الذي تلمسه بين ما يقدمه في «هجر الحبيب» عن عمله «سيدة البيت» مع حياة الفهد، قال: «مسلسل (سيدة البيت) خارج عن نطاق المنافسة مع غيره من الأعمال الأخرى التي قدمتها أو سأقدمها، لأن العمل من بطولة حياة الفهد كما انه يتضمن أحداثاً اجتماعية في قالب تشويقي».
|
![]() | ![]() |
![]() | #187 (permalink) |
عضو شبكة الدراما والمسرح العــضوية: 14637 تاريخ التسجيل: 15/02/2012
المشاركات: 183
الـجــنــس: ذكر
العمر: 12 سنة | ![]() ![]() عبير أحمد: منتجون يبخسون الفنانة حقوقها (مقابلة) تعشق الفنانة عبير أحمد التلوين والتنويع في ادوارها التي تقدمها على الشاشة، فتارة تقدم دور المرأة الضعيفة المغلوبة على أمرها، وتارة أخرى تجسد دور المرأة القوية والمتسلطة، وتارة دور الزوجة المسالمة. وقد حرصت هذا الموسم على ان تطل على جمهورها من خلال ثلاثة أعمال مختلفة، شكلا ومضمونا، سواء دورها في مسلسل «عشرة عمر»، أو «أيام العمر» الذي تصوره حاليا. أمور وتفاصيل فنية أخرى تكشفها من خلال السطور التالية: • يعرض لك حاليا مسلسل «عشرة عمر» على قناة ابوظبي، كيف وجدت أصداء العمل بين الجمهور والناس؟ - أصداء جميلة للغاية، فالجميع يشيد بدوري وبالعمل بشكل عام، كونه يطرح فكرة جديدة، وأظهر من خلاله بشخصية مختلفة علي نوعا ما. كما أنني استمتعت كثيرا بالعمل مع فريق المسلسل، فهناك فنانون أقف أمامهم للمرة الأولى في هذا المسلسل، وهناك زملاء قدامى جمعتني بهم أعمال سابقة. لكن بشكل عام مسلسل «عشرة عمر» تجربة مميزة لي، ولون مختلف عما جسدته في أعمالي السابقة. تعاطف الجمهور • جسدت دور المرأة المغلوبة على أمرها والمسكينة في مسلسل «فرصة ثانية» في رمضان الماضي كيف وجدت التجربة؟ - كان الجمهور متعاطفا معي الى حد كبير من خلال دوري في هذا العمل، لأنهم اعتادوا علي في أدوار المرأة القوية والمتسلطة، وأحيانا الشريرة، لكنني كسرت القاعدة لأنني أعشق التلوين والتنويع في أدواري التي أقدمها على الشاشة. • تصورين حاليا مسلسل «أيام العمر» مع المنتج خالد البذال، كيف وجدت التعاون كونه الأول لك معه؟ - خالد البذال يحترم الفنان الذي أمامه ويقدر الفن والفنانين كثيرا، وأنا أتمنى أن يكون لدينا في الساحة الفنية منتجون مثل خالد البذال او باسم عبدالأمير او عبدالعزيز المسلم وغيرهم ممن يقدرون الفن والفنانين ويحرصون على إعطائهم حقوقهم المادية والمعنوية. اتصال وتواصل • يؤخذ عليك انك مبتعدة كثيراً عن وسائل الاعلام، فما سبب هذا الجفاء بينك وبينها؟ - بالعكس انا على اتصال وتواصل دائم مع وسائل الاعلام، لكنني احيانا لا أفضل الظهور الا اذا كان لدي شيء جديد يستحق ان اصرح به. • هل تطلبين مبلغا ماديا نظير استضافتك في برنامج تلفزيوني كما يفعل بعض النجوم ام انك تظهرين مجانا؟ - الأمر يعتمد على نوع البرنامج والقناة التي تطلب مني ان أكون ضيفة، لكن بالنسبة الى تلفزيون الكويت فلا أشترط أي مبلغ مادي، بل مستعدة أن أظهر من خلال شاشته من دون مقابل، لأنه صاحب فضل علي لن أنساه، وهو سبب انطلاقتي وشهرتي، كما اعتبر نفسي ممثلة كويتية كوني تربيت وترعرعت وانطلقت فنيا هنا. لا للمهاترات • ما رايك في الجيل الجديد الحالي من الفنانات الشابات اللاتي برزن في الفترة الاخيرة؟ - جميعهن نجمات، وكل واحدة منهن لها ستايل مختلف عن الاخرى. • هل تنصحيهن وتقدمين لهن يد العون والمساعدة؟ - ليس كل فنانة تتقبل النصيحة من فنانة في مجالها نفسها، لذلك فأنا من النوع الذي لا يدخل نفسه في ما لا يعنيه، انتهي من تصوير مشاهدي وأعود مباشرة الى المنزل، ولا أحب الدخول في مهاترات مع اي فنانة لا في نصيحة ولا في غيرها، لأنني لا أضمن تقبل الطرف الآخر لنصيحتي، لذلك كما يقول المثل «ابعد عن الشر وغني له». ![]() مرام ترتدي النقاب فرغت الممثلة مرام من تصوير دورها في مسلسل «شارع 90» الذي تقدم فيه دورا جديدا بالنسبة إليها في الشكل والمضمون، حيث تقدم شخصية فتاة بدوية تعيش في أحد فرجان الكويت أيام زمان وتتسم بالطيبة وتواجه عدة مشاكل في حياتها، ترتدي مرام النقاب وتتحدث اللهجة البدوية، وتعيش مع أسرتها المكونة من والدتها الفنانة اسمهان توفيق وزوجها أسامة المزيعل وأشقائها خالد البريكي وعبدالله عباس وغزلان ودانة. تدور أحداث المسلسل حول أربع أسر متجاورة في «الفريج» تعيش مترابطة متلاحمة لكل منها قصتها ومشاكلها، ورغم الحب والعلاقات الإنسانية التي تربط بينهم تحدث أمور تزعزع هذه العلاقات وتعصف بها عبر أحداث إنسانية يغلفها التشويق. المسلسل سيعرض في شهر رمضان المقبل وهو من تأليف عبدالمحسن الروضان وإخراج جمعان الرويعي وبطولة جاسم النبهان وأسمهان توفيق وباسمة حمادة وزهرة الخرجي ومرام وخالد البريكي وشهاب حاجية وزينة كرم، ولطيفة المجرن وأسامة المزيعل وريما الفضالة وحمد أشكناني وهند البلوشي وليلى عبدالله وعيسى الحمر وصمود وغرور ونور وعبدالعزيز الأسود ورونق أحمد البارود وزينة ما تقي وفيصل فريد وبدر الشعيبي.
__________________
تسسجيل خروووج
|
![]() | ![]() |
![]() | #188 (permalink) |
عضو شبكة الدراما والمسرح العــضوية: 13890 تاريخ التسجيل: 31/07/2011
المشاركات: 227
الـجــنــس: أنثى | ![]() ![]() هدى حسين : أراهن على «خادمة القوم» في رمضان في اطار سعيها الدؤوب عن اعمال متميزة تثري بها الشاشة الصغيرة وتمتع بها جمهورها الذي ينتظر منها الجديد والمختلف دائما، خصوصا خلال شهر رمضان، كشفت النجمة المتألقة هدى حسين عن تجهيزها لمسلسل «خادمة القوم»، قائلة في تصريح لـ «الأنباء»: العمل من انتاجي وسيتم عرضه على اكثر من قناة فضائية في شهر رمضان المبارك، وسنبدأ تصويره في ابريل المقبل وحاليا مازلنا نتعاقد مع بعض الفنانين لضمهم لفريق العمل بجانب كل من: جاسم النبهان وعبدالامام عبدالله وانتصار الشراح وابراهيم الحربي وعدد من النجوم. مشاكل مجتمعية واضافت: اراهن على «خادمة القوم» واتوقع ان يحظى العمل بكثير من الاهتمام، لاسيما ان قصته، التي كتبتها القطرية وداد الكواري، مختلفة وجديدة، لافتة الى انها تحرص على طرح المشاكل المجتمعية الآنية في اعمالها الدرامية بطريقة «محترمة» خالية من اي اسفاف او ابتذال وتحترم عقلية الجمهور. من جانب آخر تطل هدى حسين في مسلسل «حلفت عمري»، للمنتج والفنان باسم عبدالامير، وبطولتها مع: غازي حسين، ومريم الصالح، والفنان القطري عبدالله عبدالعزيز، تحت إدارة المخرج الشاب سلطان خسروه، ومن تأليف الكاتب الشاب عبدالعزيز الحشاش، وتجسد فيه شخصية امرأة تقاوم المجتمع المغلق الذي تعيش وسطه ما يؤثر على حياتها منذ صغرها، حيث يمنعها اهلها من التعليم وتتزوج في عمر مبكر. نقد هدام وبسؤالها هل تخشى الانتقادات هذا العام كما حدث معها رمضان الماضي في مسلسل «الملكة» اجابت هدى: للاسف هناك بعض الناس يحبون ان تعمل من الـ «لا شيء» شيئا وهم قلة ودائما تنتهي ذوبعتهم من دون اي نتائج واعتقد ان الفنان الواثق من فنه ومما يطرحه لا يهمه هذه الانتقادات الهدامة، و«الملكة» كان واقعيا وحاز ثناء كم كبير من المشاهدين الذين تابعوه حتى نهايته، متمنية ان تقدم كل ما ينال رضاء جمهورها من اعمال راقية سواء في التلفزيون او المسرح. يذكر ان هدى حسين صرحت بان مسلسل «خادمة القوم» يندرج تحت نوعية «اللايت» كوميدي ويدور حول جدة ثرية تقوم بخدمة كل من حولها. الاقتباس يهدد الدراما المحلية غلب في الآونة الأخيرة على الدراما الكويتية انتشار فكرة الاقتباس أي استيراد الأفكار التي سبق أن حققت نجاحات واسعة في بعض الدول العربية الأخرى ومن ثم إعادتها ولكن على الطريقة الخليجية أي ما يعرف باسم «التكويت»، والأمثال عديدة منها «فضة قلبها أبيض» المشابه لفكرة المسلسل المصري «سارة»، وكذلك «المزواج» الذي اخذ تيمة مسلسل «الحاج متولي» نفسها، بالإضافة إلى مسلسل «بوكريم برقبتة سبع حريم» عن قصة فيلم «أبو البنات» للفنان الراحل زكي رستم، وأخيرا «ريال وسط الحريم» الذي يجرى تصويره في الفترة الحالية ودافع عنه القائمون عليه بأن النسخة الخليجية جاءت بناء على طلب من الجهة المنتجة للنسخة المصرية «رجل وست ستات». ما الأسباب وراء الاقتباس؟ هل هناك قصور في خيال الكتاب؟ أم أن الواقع أن المجتمعات الخليجية خالية من القصص التي تستحق العرض على شاشات التلفزيون؟ وما المبررات الأدبية والفنية لطغيان ظاهرة الاقتباس في الدراما الخليجية؟ أسئلة سيجيب عنها بعض النقاد والمنتجين والكتاب. نسخ باهتة عبر الفنان علي جمعة عن مدى استيائه من فكرة الاقتباس على الرغم من وجودها في الدراما العربية منذ القدم وقال: للأسف موضوع الاقتباس اعتبره سلاحا ذا حدين تغلب فيه سلبياته على إيجابياته، فأنا أرى أن هذه الأعمال ما هي إلا نسخ باهتة مقلدة من الأعمال الأصلية ولا تأتي بجديد. يضيف: للأسف انتشرت هذه الظاهرة أخيرا بشكل كبير جداً نظراً لاستسهال أغلب المنتجين والقائمين على بعض الفضائيات الخاصة وحتى الكتاب الذين لا يرغبون ببذل جهد إضافي في عملية البحث والتنقيب من ثم المعالجة والكتابة، لذا نجدهم يتصيدون أعمالا كان لها أصداء وحققت نجاحات كبيرة في فترات سابقة ومن ثم تحويلها إلى النسخة الخليجية التي أشك في نجاحها لأن الجمهور ذكي ويعقد مقارناته دائما التي هي بالطبع ليست من مصلحتهم لذا فأنا أؤكد رفضي لعملية الاقتباس بكل أشكالها وألوانها. يستكمل: فهل وصلنا الى هذه الدرجة من انعدام الأفكار؟ ألهذه الدرجة أصبح الاقتباس سهلا ومشروعا وهو السائد والمطلوب وباتت النظرة الى الدراما الخليجية تجارية وربحية؟ للأسف أصبح الإبداع عملة نادرة وبات الهدف الرئيسي من الفن هو الربح والدليل على كلامي أن أغلب المنتجين يبدأون تصوير أعمالهم بعشر حلقات فقط ومن ثم يسلم الكاتب باقي حلقاته تدريجيا أثناء التصوير وهذا شيء خطير ويهدد الدراما الخليجية في المستقبل، ناهيك عن القضايا المكررة. زرع شيطاني الدكتورة نيرمين الحوطي أيدت فكرة الاقتباس شرط أن تكون مبنية على أساس، بالإضافة إلى توظيفها في مكانها الصحيح في المجتمع بطريقة تناسب خصوصيته حتى لا تكون مثل الزرع الشيطاني. تضيف: يجب خضوع هذه التجارب للدراسة والتحليل وفق قضايانا المحلية التي تهتم بـ«الديرة» فصعب أن اقتبسها مثل ما هي وبكل حذافيرها خصوصا إذا كانت لا تمس واقعنا. وطالبت وزير الإعلام بدعم الكتّاب الشباب المغمورين الذين يتمتعون بموهبة قد تزيد عن المشهورين منهم في ظل مراقبة وإشراف جيل الرواد لأجل توجيههم بطرق علمية سليمة من دون واسطة ولا محسوبية. تضيف: هناك الكثير من المواهب المظلومة التي يرمى بكتاباتهم عرض الحائط من قبل بعض المنتجين، وكل ذنبهم أنهم مغمورون وغير معروفين على الساحة، يجب الالتفات إليهم وإعطاؤهم فرصة الإبداع إذا كنا نبحث عن أفكار جديدة غير مستهلكة. ليست إشكالية من جانبه أيد الكاتب محمد مبارك بلال فكرة الاقتباس وقال: لا توجد أي إشكالية بالنسبة لي بخصوص هذه القضية فما المانع من استقطاب أفكار أعمال هي في الأساس ناجحة وأصبح لها شعبية، شرط أن توظف بطريقة صحيحة في ظل موافقة جهة العمل الأصلية حتى لا يتحول الموضوع إلى سرقة أدبية وفكرية. يضيف: اقتباس النصوص ليس جديدا على الفن الخليجي فالتجارب التأسيسية للكتابة الدرامية في الخليج كانت مقتبسة من الأعمال المصرية التي استنسختها الأخيرة من الأصول الأوروبية وهكذا... ولا أرى عيبا في هذا الأمر بل بالعكس تساهم هذه العملية في توسيع قدرة الكاتب على توظيف السمات والأفكار الدرامية حتى ألبسها وأعطاها بعداً محلياً. بالإضافة إلى أنها أسلوب للتواصل بين العالم العربي ولا تعني نهائياً الإفلاس الفكري، إنما تدل على أن الكاتب مطلع على البلاد العربية الأخرى. واتهم الرقابة الناتجة من الموروثات والتيارات المختلفة في الدول الخليجية بأنها السبب الحقيقي وراء ندرة الأفكار، فهي التي تحد من آفاق الكاتب. كذلك عدم الخبرة الكافية لبعض الكتاب الجدد الذين اعتبرهم في مراحلهم التجريبية ويعانون من قلة الاطّلاع والثقافة، ناهيك عن افتقار الخليج الى مراكز التدرب الفكرية التي بدورها تساهم في التطوير. خبرات تراكمية الفنان عبد العزيز المسلم رفض وبشدة فكرة الاقتباس في مقابل الفكر الجديد الذي يتطرق الى مواضيع مختلفة. كما انه لخص حل إشكالية ندرة الكتابة في الخليج في ثلاثة محاور أولها توافر أدوات الكتابة التي تحتاج أولا إلى دراسة مفاهيم الكتابة الدرامية، ثانياً مخزون الحياة والخبرات التراكمية والاطّلاع على ابرز الدراسات للظواهر الاجتماعية للاستناد إليها في كتابة النص وعدم الافتراض الشخصي دورا مهمًّا وفعليا، كذلك يجب استخدام فلسفة مناهج البحث في القضايا داخل النصوص بشكل علمي وليس الاعتماد على مخزون ذهني للفرد أي الكاتب نفسه. ثالثا توافر الموهبة. واشار إلى أن مخاطبة تركيبة المجتمع الكويتي المتغيرة مع متغيرات العصر السريعة تحتاج إلى وعي وإدراك وفهم. مؤكداً على أن بوابة الكتابة للدراما هي بوابة كل العلوم الإنسانية. مستشهداً بتجربته في الكتابة. ضد الاقتباس وعن تجربة المؤلف ضيف الله زيد: أنا لست مع الاقتباس وأرفضه بشدة، لكني قمت بتأليف العمل بناء على رغبة الشركة المنتجة فهم لديهم توجه خليجي، ولو عرضت عليّ أي شركة أخرى هذه الفكرة فمن المؤكد كنت سأرفضها. يستكمل: فللأسف أصبحت الأفكار الجديدة عملة نادرة والسبب مساحة الكويت الجغرافية الصغيرة، بالإضافة إلى الرقابة التي تجعلنا ككتّاب ندور في دائرة مغلقة، لذا أتمنى أن نتحرر من قيودها لتتحرر أفكارنا ويكون هناك متسع ليتحقق الإبداع. الاقتباس إفلاس وأكدت الفنانة انتصار الشراح إحدى بطلات مسلسل «ريال وست حريم» أنها ضد فكرة الاقتباس والتقليد، لكنها وافقت على هذا العمل لكونه توجُّها من الشركة الأم التي سبقت وأنتجت النسخة المصرية للعمل، وقالت: في مسلسل «ريال وست حريم» الوضع مختلف لكونه جاء بناء على طلب من الجهة المنتجة لكني لا أنكر مدى تخوفي من التجربة لكن ما أدخل الاطمئنان إلى قلبي المخرج أسد فولدكار المشرف العام على الإخراج ومخرج النسخة المصرية الذي أشاد بجودة المسلسل وأعطاني دافع الاستمرار. واكدت أن فكرة الاقتباس تعني الإفلاس الفكري، مشددة على أن النسخة الخليجية مختلفة تماما عن الأولى المصرية لكونها تحمل صبغة خليجية %100، وقالت: أكثر من ثلاثة أرباع أعمالنا مأخوذة من الغرب، لكننا نقدمها بطرق مختلفة. خالد أمين وأسيل عمران في «أكون أو لا» ليس بالإمكان تجاهل مسلسل «أكون أو لا» الذي كتبه حسين المهدي وأخرجه محمد القفاص ويعرض حاليا، وليس بالإمكان المرور عليه مرور الكرام، فعلى الرغم من التأويلات العديدة التي يمكن الإشارة إليها كل حسب قناعاته وتوجهاته، فإن هذا العمل الذي تعرضه محطة إم بي سي استطاع أن يحقق المعادلة الصعبة في فعل التوازنات الاجتماعية ما بين القوة والضعف، وما بين الصدق والنفاق والعلم والجهل وتأثير كل منها في سلوكيات الفرد في الانصياع لبعض الأشخاص أو الرفض لتحقيق واقع ومستقبل أفضل. شخصية المخلص لقد اتخذ الكاتب مجموعة من الشخصيات أيقونات لمجموعات أكبر تعيش بيننا وموجودة في كل مكان، وإن كنت شخصيا لا أرى انه يقصد التطرق الى الشخصية الدينية بعينها بقدر ما اراد التركيز على شخصية المخلص الذي يعتقد الناس أنه سوف يدرأ عنهم الخطر والأذى، وإن كلفهم ذلك مشاركته في لقمة عيشهم، وإن كان البعض غير مقنع لماضيه السيئ. فشخصية الشيخ عبد الملك التي يؤديها ابراهيم الحساوي باقتدار تمثل القوة في البلدة، فيحكم ويقرر ويطلق العقوبات على المتجاوزين على القانون والشرع من وجهة نظره، في حين هو أول من يخرق هذا القانون ولا يحكم بالشرع، فيختلق المواقف والأزمات ثم يحلها منفردا مقنعا الناس بأنه هو المخلص لهم، ويعاونه في ذلك المختار، في حين نجد شخصية الشيخ هاني هي المعادل الموضوعي للشخصية الدينية، حيث يظهر لنا في العمل كلما اقتضت الحاجة مبرئا الدين من هذه النماذج لكونه يطلق الأحكام الحقيقية والشرعية، لكنه لا يلاقي الصدى المطلوب لضعفه وعدم وقوف السلطة إلى جانبه. الشباب في هذا العمل هم القنبلة الموقوتة في وجه الظلم والنفاق وبتنا نرصد ثورتهم على الجهل وعلى القيود الاجتماعية من خلال شخصية سالم التي يؤديها حمد العماني، والشاب فتحي وأسيل عمران التي تقدم شخصية بثينة وإن لم تكن بمستوى الأداء الجيد مقارنة بباقي الفنانات الشابات في هذا العمل. دور العمر الفنانة باسمة حمادة قدمت دور عمرها في هذا العمل الذي تألقت فيه أداء ومظهرا، فلا يمكن للمشاهد أن يغمض عينه عند مشاهدها في المسلسل، وجمعت في شخصيتها ما بين الطيبة والقسوة والقوة والضعف وتميزت بأدائها، فهي آمنة التي تزوجت رجلا غير مواطن وأنجبت منه ثلاثة أبناء وكافحت من أجل تربيتهم إلا أن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن. خالد أمين الذي يعتمد عليها في كل شيء، ويعاني من عقدة النقص ينتقم من الزمن الذي جعله في هذا المكان، وإن اضطر الى الكذب أو السرقة أو حتى إلقاء التهم على اقرب الناس له ليحصل على المال، فقد ألصق تهمة إغوائه من قبل بثينة الرئيسي وخطفها من شقيقه وتزوجها، وقد أبدع أمين في هذا العمل. كان نجم المسلسل إلى جانب الفنانة باسمة حمادة وإبراهيم والحساوي. تركيبة معقدة إن التركيبة المعقدة لهذا العمل جعلته يستحق المشاهدة وإن كان المهدي قد قدم لنا في مسلسل «شوية أمل» فكرة جريئة في الخيانة الزوجية وانتقام الزمن منها، فهو يقدم فكرة أجرأ قد لا يتطرق إليها أحد بهذه البراعة الفكرية في تناول سلطة رجل الدين الذي لا يمثل الدين وهدفه التحكم في البلاد والعباد، وقدرة العلم والشباب على التصدي لهذا الاستغلال والنفاق بالعلم والعزيمة. كما يطرح المسلسل صورة لشريحة اجتماعية لم يتطرق إليها أحد بذلك العمق وهي غير محددي الجنسية من خلال نموذجين متوازنين هما خالد أمين بشخصيته المريضة والمعقدة، وشخصية حمد العماني المكافحة والعاملة والقنوعة مسلطا الضوء على معاناتهم ومآسي الأمهات المواطنات اللاتي بحاجة الى حل جذري لهذا الموضوع وقد أجاد المخرج بعينه الناقدة والمصورة للواقع تقديم هذا العمل الذي يرتقي الى مصاف الأعمال المبدعة بنجومه ومضمونه. يقوم الفنان القطري القدير غازي حسين ببطولة عمل تلفزيوني محلي جديد سيرى النور على الفضائيات المحلية والخليجية قريباً جداً. العمل تأليف الكاتب الشاب خالد الفضلي في أول تجربة له في كتابة الدراما بعد ان عمل سنوات كمخرج مساعد في الكثير من الأعمال الدرامية المحلية. ويقوم ببطولة المسلسل الذي يحمل عنوان »الوداع« نخبة من النجوم إلى جانب غازي حسين منهم محمود بوشهري وهيا عبدالسلام وانتصار الشراح. العمل للمنتج عبدالعزيز الطوالة, ويتناول في أحداثه قصة اجتماعية تؤثر الشركة المنتجة عدم الكشف عن تفاصيلها الدقيقة لحين اقتراب عرض المسلسل على الفضائيات التي تعاقدت على عرضه. ![]() بدأت الفنانة ليلى السلمان منذ ايام في الرياض تصوير أحدث أعمالها الدرامية «السلطانة» مع المخرج السعودي ماجد الربيعان والعمل الجديد يمثل دراما تلفزيونية ترصد في ثلاثين حلقة قضايا اجتماعية مختلفة ويضم تقريباً 130 فناناً خليجياً ما بين وجوه جديدة ونجوم مشهورين، من بينهم ابراهيم الحربي، أميرة محمد، شيماء سبت، شيلاء سبت، وأبرار سبت وعلي السبع الى جانب حسن أبو حسنة، عبدالله المزيني، محمد المفرح «أبو مسامح» وأغادير السعيد، زارا البلوشي، ومونيا. وتشير الفنانة ليلى السلمان الن المسلسل يدور حول امرأة متسلطة تقوم بدورها «يحيطها الترف من كل جانب، بحيث يلفت الأنظار حولها، ويزرع الأعداء الى جانب الأصدقاء والطامحين الى السلطة والنفوذ، فتكون النتيجة صراعات لا حد لها، تتقلب فيها «السلطانة» محاولة ان تحافظ على حياتها، ضمن حبكة درامية مثيرة صاغها السيناريست الشاب علي الشهري الذي غاص من خلال هذا النص الى عمق العلاقة بين النفوذ والمال والعلاقات الشخصية. يتحدث المخرج ماجد الربيعان عن عمله الدرامي الجديد قائلا: ان توجه المنتجين الى الانتاج دون الحصول على التعميد أمر ايجابي وصحي وهو عودة للأصل حيث يجب ان يكون المنتج مستقلاً بفكره وانتاجه لكي لا تحكمه قناة التعميد بتوجهاتها»، مضيفاً «أنا متفائل كثيراً بهذا العمل لأنه يحوي كثيراً من التفاصيل الجديدة التي لم أر مثلها في الدراما الخليجية، وكونه يقدم مزيجاً بين الخيال والبيئة السعودية والخليجية. كما قالت الفنانة السعودية ليلى السلمان مجددا انها سعيدة بالمشاركة في هذا المسلسل لأنه «مختلف عن جميع الأعمال الخليجية عامة ويحوي خطوطاً جريئة نقدم من خلالها رسائل تحذيرية للمجتمع الخليجي»، وأضافت «ان حماسي لهذا العمل يجعلني أضع كل مشواري الفني الممتد لـ 15 سنة في كفة وهذا العمل في كفة أخرى، وقد رفضت أربعة أعمال هذه السنة من أجل المشاركة فيه». وأكدت الفنانة شيلاء سبت بان مسلسل «السلطانة» سيكون «صدمة درامية» للجمهور حيث يقدم حكاية «النساء الثريات المسيطرات على المال والأعمال» بجرأة مسؤولة». أما الفنانة أميرة محمد التي ستشارك هذه السنة في جملة من المسلسلات مثل «هوامير الصحراء» و«سكتم بكتم» و«لعبة المرأة رجل» و«شباب البومب» الى جانب مسلسل «السلطانة»، فقالت انها ستحرص على تنسيق مواعيد التصوير بين هذه الأعمال كون أغلبها سيجري تصويره في الرياض وفي أوقات متقاربة «وهذا يسهل التنسيق بالمشاركة مع كل الأعمال عدا بالطبع مسلسل «لعبة المرأة رجل» الذي سيكون تصويره في عدة دول». وعن هوامير الصحراء قالت انها سمعت أنه سيحوي تطويراً على مستوى الحبكة «ولكني حتى الآن لم أطلع على النص وبكل تأكيد لن أشارك حتى أقرأ النص وأوافق عليه».
|
![]() | ![]() |
![]() | #189 (permalink) |
عضو شرف العــضوية: 14065 تاريخ التسجيل: 24/09/2011 الدولة: الاحساء
المشاركات: 487
الـجــنــس: ذكر | ![]() "مجموعة إنسان"... مشاكل اجتماعية مستمدة من الواقع الخليجي يعرض في شهر رمضان المقبل مسلسل »مجموعة انسان« من انتاج تلفزيوني »الوطن« و»دبي« ومنتج منفذ »المجموعة الفنية«, تأليف ايمان سلطان واخراج منير الزعبي, بطولة سعد الفرج, حسن البلام, انتصار الشراح, باسم عبدالامير, فخرية خميس, احمد السلمان, محمد جابر, جاسم النبهان, شجون, فاطمة الصفي, هبة الدري, عبير احمد, نشوى مصطفى, عبدالله بهمن, محمد الحملي وآخرين. يتناول »مجموعة انسان« عدة مشاكل اجتماعية وانسانية مستمدة من الواقع الخليجي منها تعدد الزوجات والاهمال الاسري واتكالية الابناء وعلاقات الجار بالجار, التي تغيرت تماما عن السابق, فالتفكك اصبح واضحا للعيان, ويتحدث العمل عن قصة خمس بيوت في »الفريج« تتعرض لمواقف واحداث درامية متلاحقة وشائكة تجمع بين التراجيديا والكوميديا. الفنان والمنتج باسم عبدالامير قال ان مسلسل »مجموعة انسان« يعيد الفنان الكبير سعد الفرج لأدوار التراجيديا للعام الثاني على التوالي بعد مسلسل »بوكريم برقبته سبع حريم« لكن بخطوط وشخصية مختلفة, المسلسل يشارك فيه نخبة من الممثلين النجوم اضافة الى عرضه عبر تلفزيوني »دبي« و»الوطن« في رمضان المقبل سيعطيه زخم جماهيري في المتابعة, عبدالامير احد ابطال المسلسل يلعب دور الاب وشقيق الفنان حسن البلام, رجل انتهازي يسعى لتحقيق مصالحه الشخصية للوصول لأهدافه. المؤلفة ايمان سلطان قالت ان العمل مستمد من الواقع الذي نعيشه عبر طرح قضايا مختلفة تهم المجتمع بشكل عام مثل تباعد الجيران وصلة الرحم وافتقاد الترابط الاجتماعي وتعدد الزوجات. المخرج منير الزعبي قال ان مسلسل »مجموعة انسان« يتضمن عدة خطوط متشابكة ويحمل مشاكل اجتماعية وانسانية تجمع نجوم الدراما المحلية والخليجية. يجسد ابطال المسلسل ادوار متنوعة الشكل والمضمون, فالفرج رجل يتزوج متأخرا يفجع في وفاة جميع افراد اسرته »زوجته وابناؤه« في حريق منزله, يصاب بعدها بحالة من الانفصام في شخصيته خلال حياة مؤلمة مؤثرة لشعوره بالذنب انه المتسبب فيما حدث, يصبح منزله كإطلال اشباح يخيم فيه الخوف والرعب, يتحول هذا الرجل الى طابع القصوة مع جيرانه بعد الالفة والحب. احمد السلمان مزواج لا يكترث بشيء في حياته ما يوقعه في مشاكل متعددة مع زوجتيه الكويتية انتصار الشراح والمصرية نشوى مصطفى اضافة للمحيط الذي حوله, محمد جابر رجل كبير في السن لديه ولدان هما باسم عبدالامير وحسن البلام, ويدخل في مشاكل من احد ابنائه. الفنانة العمانية فخرية خميس تعيش مع والدها الفنان محمد الحملي تحرص على المحافظة عليه عبر كراكتر كوميدي وتجسد شجون فتاة تعيش مع شقيقتها فاطمة الصفي وتحدث مع زوجة ابيها نشوى مصطفى مشاكل كثيرة. الممثلة المصرية نشوى مصطفى تعمل ممرضة في الكويت وتتزوج من احمد السلمان تصطدم في واقع مختلف بحياتها يدفعها للعودة لبلدها, وهبة الدري فتاة متحررة من اب كويتي وام مصرية, تتحدث اللهجتين الكويتية والمصرية, ذات شخصية متسلطة وشرسة التي اكتسبتها من والدتها. رأيكم في العمل
__________________
|
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 14 ( الأعضاء 0 والزوار 14) | |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شارك بأمنيات فنية تتمنى أن تحدث في الدراما الخليجية ؟ | موضوع خفيف | فارس الفن | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 10 | 16-07-2016 06:48 PM |
ديوانية الشبكة الإعلامية الخليجية ( نقاشات فنية , أسئلة عن الفنانين , سؤال عن الاعضاء , مجلس رمضان ) | فرسان | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 55 | 24-05-2013 12:55 PM |
-- أخبار فنية طازجة -- | زهرة البحرينية | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 21 | 25-05-2012 05:21 AM |
ديوانية الساحة (نقاشات خفيفة , دردشة فنية , مقاطع يوتيوب , أسئلة وإجابات ) متجدد | أحمد سامي | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 23 | 12-05-2011 10:51 PM |
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0
LinkBack |
![]() |
![]() |